ما أسباب حدوث الزلازل؟ – اعداد وترجمة زيد محمود 

تتكون الطبقة الخارجية للأرض ، الغلاف الصخري ، من ألواح كبيرة من الصخور تعرف باسم الصفائح التكتونية . تتلاءم هذه الصفائح معًا مثل أحجية عملاقة لتكوين القشرة الأرضية. عندما يجتمع صحنان معًا ويلتقيان هو خطأ . يمكن أن تسبب التحركات المفاجئة للصفائح على طول الصدع حدثًا شديد الخطورة يسمى الزلزال . تولد الزلازل كميات كبيرة من الطاقة على شكل موجات. تتسبب هذه الموجات في اهتزاز الأرض وإلحاق الضرر بالمنازل والشركات على سطح الأرض.
ما هو السبب الرئيسي للزلزال؟
السبب الرئيسي للزلزال هو الانزلاق المفاجئ للصفائح التكتونية تحت الأرض. تتحرك الصفائح التكتونية الموجودة تحت سطح الأرض باستمرار بسبب حقيقة أنها تجلس فوق طبقة سائلة من تيارات الحمل الحراري في أعماق الأرض. عندما تتسبب حركة الصفائح في الالتقاء والتجمع ، يحدث قدر كبير من الاحتكاك بين الصفيحتين. ومع ذلك ، نظرًا لأن التيارات الحرارية لا تزال تعمل ، تستمر الصفائح في الدفع والضغط على بعضها البعض. عندما يزيد الضغط أخيرًا عن الاحتكاك بين الصفيحتين ، تنزلق الألواح فجأة. ينتج عن هذا الانزلاق المفاجئ إطلاق كميات كبيرة من الطاقة والتوتر ، مما يتسبب في حدوث زلزال.
نظرية الارتداد المرن
طريقة أخرى للتفكير في هذا مثل شد شريط مطاطي. يخلق شد الشريط المطاطي تراكمًا هائلاً للتوتر داخل الشريط. عندما يتم تحريرها ، يتم تحرير كل التوتر في شكل طاقة عندما ينفجر الشريط المطاطي. يُعرف هذا بنظرية الارتداد المرن ، والتي تنص على أن الانزلاق الخاطئ يتسبب في اهتزاز الأرض بسبب إطلاق الطاقة.
أين تحدث الزلازل؟
من المحتمل أن تحدث الزلازل في أي مكان ، ولكن هناك مناطق حول العالم من المرجح أن تتعرض لزلزال. مناطق الزلازل هذه هي المناطق التي تلتقي فيها الصفائح التكتونية وتتحرك في كثير من الأحيان. يستخدم العلماء بيانات من الزلازل السابقة للتنبؤ بمكان وزمان حدوث الزلزال.
حلقة النار
حزام النار ، المعروف أيضًا باسم حزام المحيط الهادئ ، هو حزام على شكل حرف U يمتد على طول ساحل المحيط الهادئ لأكثر من 24900 ميل. هذه المنطقة هي نقطة اتصال للعديد من الصفائح التكتونية المختلفة: المحيط الهادئ ، والهند-أستراليا ، والفلبين ، والأوراسيا ، وأمريكا الشمالية ، وكوكوس ، ونزكا ، وأنتاركتيكا ، ومنطقة البحر الكاريبي ، وأمريكا الجنوبية. هذه المنطقة هي بقعة ساخنة للزلازل بسبب الحركة التي تحدث على طول العديد من الصفائح التكتونية المختلفة ، والتي تمثل أكثر من 81 ٪ من الزلازل في العالم

حزام Alpide

يمر حزام Alpide عبر الجزء الجنوبي من أوراسيا ويشكل أكثر من 17٪ من الزلازل التي تحدث في العالم. يربط هذا الحزام الصفيحة الأوراسية ، والصفيحة العربية ، والصفيحة الهندية ، والصفيحة الأفريقية ، والصفيحة الأسترالية. تضغط هذه الصفائح على بعضها البعض بضغط كبير لدرجة أنها خلقت اثنتين من أشهر سلاسل الجبال في العالم: جبال الألب وجبال الهيمالايا.

حزام أوشيانيك ريدج

يُعرف حزام Oceanic Ridge ، المعروف أيضًا باسم Mid-Atlantic Ridge ، بين لوحات أمريكا الشمالية وأوراسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. هذه التلال عميقة تحت الماء على طول حدود متباعدة ، مما يعني أن الصفيحتين التكتونيتين تبتعدان عن بعضهما البعض. على الرغم من أن نقطة التركيز لهذه المنطقة تقع تحت الماء ، فإن الأماكن القريبة من مركز الزلزال ، مثل أيسلندا ، تشعر بآثار الزلازل القوية التي تحدث على طول هذه الصفائح التكتونية.

ما الذي يسبب الزلزال؟

الزلازل هي واحدة من أخطر الكوارث الطبيعية على وجه الأرض. هذا لأنها تضرب دون سابق إنذار أو بدون سابق إنذار ، ويمكن أن تسبب أضرارًا كارثية. كل هذا الاهتزاز يأتي من أعماق الأرض ، ولكن كما تعلم ، يهتز السطح كثيرًا أيضًا ، حيث يحدث كل الضرر. المباني تسقط ، والطرق والجسور تنهار ، والأرض والطين ينزلق من سفوح التلال.
لكن ما الذي يسبب كل هذا الاهتزاز في المقام الأول؟ تحدث الزلازل في أعماق الأرض على طول حدود الصفائح التكتونية. الصفائح التكتونية هي التي تشكل القشرة الأرضية ، الطبقة الخارجية لها. تتلاءم هذه اللوحات معًا مثل قطع الألغاز ولكنها لا تبقى في مكان واحد. إنها تتحرك دائمًا لأن جزء الأرض تحتها يشبه السائل. ولأن الألواح تجلس فوق هذا السائل مثل الجليد فوق بركة ، فهي ليست مقفلة في مكانها وتطفو نوعًا ما. ومع ذلك ، فإن كل لوحة تصطف بشكل جيد مع اللوحات الأخرى المحيطة بها. لذلك أثناء تحركهم ، فإنهم يخلقون توترًا وضغطًا عندما ينزلقون في الماضي ويصطدمون ببعضهم البعض ، وأحيانًا يلتصقون ببعضهم البعض. وعلى الرغم من أن حدود اللوحة عالقة ، إلا أن اللوحة نفسها تستمر في الحركة وتسحب بقية اللوحة معها. في النهاية ، يصبح الشد أكثر من اللازم وتتحرر الصفائح فجأة من بعضها البعض ، مما يتسبب في حدوث زلزال.
عيوب وانتعاش مرن
يُطلق على المكان الذي يحدث فيه الارتطام والانزلاق على طول حدود اللوحة خطأ . يمكن أن تحتوي حدود الصفائح على العديد من الأخطاء ، وتحدث معظم الزلازل في العالم على طول حدود الصفائح لهذا السبب. “حلقة النار” هي منطقة تحدث فيها معظم الزلازل في العالم لأنها تصطف مع العديد من حدود الصفائح. يعتبر صدع سان أندرياس في كاليفورنيا أحد أشهر هذه الصدوع لأنه يمتد على طول الولاية وهو نشط للغاية. إن العديد من الزلازل التي حدثت في ولاية كاليفورنيا هي نتيجة لحد اللوحة الديناميكية هذه. تخيل الأمر على هذا النحو: أنت تلعب لعبة شد الحبل مع صديقك ، وكلاكما يسحبان الحبل بقوة من كل طرف. فجأة ، يترك صديقك الجانب الآخر من الحبل. كل التوتر يترك الحبل بسرعة وتهبط على الأرض. إن إطلاق الطاقة أثناء الزلزال هو نفسه إلى حد كبير. تتعطل الصفائح ، مما يؤدي إلى زيادة التوتر. فجأة ، يتحرر التوتر وتحرر كلتا الصفيحتين. يتم إرسال التوتر الذي تم إنشاؤه عبر الأرض ، وهو ما يسبب كل الاهتزاز في المقام الأول. يعرف العلماء الآن أن حركة الصدوع هي التي تسبب اهتزاز الأرض ، ولكن كان يُعتقد سابقًا أن العكس هو الصحيح: أن اهتزاز الأرض يتسبب في انزلاق الأعطال. توضح نظرية الارتداد المرن أن الصدوع تنزلق أثناء الزلزال وتتسبب في اهتزاز الأرض. تشرح هذه النظرية ما تعلمته للتو – أن اللوحات تستمر في الحركة على الرغم من أن الجزء العالق على طول الصدع لا يتحرك ، مما يتسبب في حدوث انزلاق مفاجئ على طول الخطأ عندما يتحرر أخيرًا. تشرح النظرية أيضًا ما يحدث للأرض حول الصدع بمجرد انزلاقه. تتشوه الأرض ببطء عندما تلتصق ، ثم “ ترتد ” مرة أخرى إلى الشكل بمجرد أن تتحرر.

الطاقة تهز الأرض

تسقط على الأرض عندما يترك صديقك الحبل لأن كل هذا التوتر المتراكم يجب أن يهرب من مكان ما. يحتاج التوتر الناتج عن الانزلاق أيضًا إلى مخرج بمجرد تحرير التوتر ، ولكن يتم إرسال هذا التوتر عبر الأرض على شكل موجات من الطاقة تُعرف باسم الموجات الزلزالية . هناك نوعان مختلفان من الموجات الزلزالية: موجات الجسم وموجات السطح. موجات الجسم هي موجات زلزالية تنتقل عبر الأرض تحت سطح الأرض والموجات السطحية هي موجات زلزالية تنتقل عبر سطح الأرض. من المنطقي ، أليس كذلك؟ تحدث موجات الجسم في “جسم” الأرض ، بينما تحدث الموجات السطحية على السطح.
ما هو السبب المباشر لمعظم الزلازل؟
السبب الأكثر شيوعًا للزلازل هو انزلاق الصفائح التكتونية. تضغط الصفائح التكتونية على بعضها البعض بكميات كبيرة من الضغط والاحتكاك. عندما تنزلق هذه الصفائح فجأة ، يتم إطلاق كمية كبيرة من الطاقة كزلزال.
ما هي الأسباب الثلاثة الرئيسية للزلازل؟
بخلاف انزلاق الصفائح التكتونية ، يمكن أن تحدث الزلازل بسبب أحداث طفيفة أخرى. حدث واحد هو الانفجارات تحت الأرض ، والتي يمكن أن تسببها الانفجارات النووية. وتشمل الأسباب الأخرى الانفجارات البركانية وانهيار التكوينات الصخرية.
أين تحدث الزلازل ولماذا؟
تحدث الزلازل على طول صدع ، أو مواقع تلتقي فيها لوحتان تكتونيتان أو أكثر. تضغط هذه الصفائح التكتونية على بعضها البعض أثناء تحركها تجاه بعضها البعض. عندما يصبح الضغط أكثر من اللازم ويسبب انزلاق الصفيحة ، تحدث الزلازل.
Study.com
Science Courses / Course / Chapter
What Causes Earthquakes?