خريطة الرعب الحمراء لعالم الزلازل الهولندي و التي تمر في كوردستان: هنا انتظروا الهزات الكبيرة

بعد أن صدقت بعض من تنبؤاته يستمر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس بنشر تنبؤاته حول الزلازل في منطقة الشرق الاوسط.  ففي فيديو مثير للبلبلة عن خريطة المناطق الحمراء حول العالم، وبمنطقة الشرق الأوسط خصوصا  حيث كوردستان قلبها والمتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة فيها. ويقول العالم الهولندي إن تنبؤاته تعتمد على حقائق علمية. وأتبع ذلك بتغريدة أخرى للهيئة الجيولوجية التي يتبعها (SSGEOS)، والتي جاء فيها: “المناطق المحيطة بالصفيحة العربية ذات احتمالية أعلى لخطر الزلازل القوية منذ 6 فبراير 2023 (وهو تاريخ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا). هذا مؤشر عام وليس محددًا زمنيًا”. وأُرفقت التغريدة بخريطة للمنطقة.

تحرك الصفائح العربية و صفيحة طوروس و زاكروس  ( الاناضول و أيران) و الصفيحة الافريقية يتم دارستها في جميع كليات علم الجيولوجيا في المنطقة و هذا التحرك هو الذي أعطى للمنطقة شكلها الجغرافي و التضاريس. و الغريب في تصريحات العالم الهولندي هو تحديد قوت زمني لحدوث تلك الزلازل الامر الذي يصعب تحديدها الى حد كبير.  فهي أحزمة متحركة و لكن لا يعلم أي عالم متى ستتحرك تلك الاحزمة.

مع كل هذا فعلى شعب كوردستان و السلطات الاستعداد لخطر حدوث زلازل جديدة سواء كانت خلال هذا الشهر أو السنة أو السنوات القادمة. فكوردستان تقع ضمن الاحزمة المتحركة و الصفائح المتحركة.