رفع حظر التجوال في كركوك وفتح الطريق الرابط مع أربيل

أعلنت شرطة محافظة كركوك، صباح اليوم الأحد (3 أيلول 2023)، رفع حظر التجوال المفروض في المحافظة منذ مساء أمس السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة عامر شواني إن حظر التجوال انتهى في الساعة 8:30 من صباح اليوم.

كما أفاد مراسل زاكروس في كركوك، هَلو جباري، بإعادة افتتاح الطريق الرابط بين كركوك وأربيل صباحاً، بعد إزالة خيم متظاهري أنصار الحشد الشعبي الذين قطعوا الطريق منذ 27 آب الماضي، احتجاجاً على قرار رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بتسليم مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني في المحافظة.

وأضاف أن عجلات القوات الأمنية العراقية وعناصرها المسلحة تنتشر في أرجاء المدينة صباح اليوم وخاصة في الأحياء الكوردية، وسط قطع العديد من الطرق ومنها الطرق الرئيسة في حي رحيماوة والإسكان وسرجنار الكوردية.

وأشار إلى أن تلك القوات اعتقلت عشرات الشبان الكورد، ومع الإفراج عن عدد منهم لا يزال بعضهم موقوفون حتى الآن، مبيناً أن الأهالي يناشدون نائب رئيس مجلس النواب العراقي، شاخوان عبدالله، بالتدخل لإطلاق سراحهم.

ومساء أمس السبت، شهدت كركوك مظاهرات من المواطنين الكورد ضد ممارسات الحشد الشعبي واستيلاء أنصاره على مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإساءة لعلم كوردستان، لكن التظاهرة السلمية قوبلت بإطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي، ما أسفر عن ارتقاء 4 شهداء كورد وهم هاوكار عبدالله وهفال ستار، وصمد محمد وحسين صابر.

كما أسفر الاعتداء على المتظاهرين الكورد عن إصابة أكثر من 15 شخصاً، منهم 9 لايزالون في المستشفيات لتلقي العلاج ومن بينهم من يرقد في العناية المركزة.