وص 240 –( في ان الشريعة الجديدة هل تدوم الى منتهى العالم ؟ يظهر ان الشريعة الجديدة لاتدوم الى منتهى العالم حيث قال الرسول في 1كور 10:13 متى جاء الكامل يبطل الناقص – والشريعة الجديدة ناقصة –
وص 329 >>>– ( المحبة تستر جميع المعاصي قوله في ام 12:10 كتاب النفس – والجواب يقال بان الانسان باقترافه الخطيئة [يَهين الله ] كما يظهر والاهانة لاتفتقر إلا برضى المهان عن المهين . ولهذا انما يقال ان الخطيئة تفتقر لنا من حيث ان الله يرضى عنا وهذا الرضا قائم بالمحبة التي بها يحبنا الله ).
وص 322 –( قال أنلمس في كتاب سقوط الشيطان ب 3 ” انما لم يمنح الله الشيطان {النعمة} لانه أبى قبولها ولم يكن مستعداَ له ).
وص 356 – (لنعلم ان الله يسوقنا الى الحياة الابدية برحمته لا بإستحقاقنا ، ومن استحق شيئاَ من باب العدل فليس يأخذه عن رحمة الله بل عن اهلية ).
وص 360 – ( اوغسطينوس في رسا 186 – الايمان يستحق التبرير – ايمان ابليس برر عفوه – والله يعطي النعمة لمن هو اهلا لها ).
وص 440 – ( الفرق بين الحكمة والعلم : ان الحكمة تتعلق بالازليات – والعلم يتعلق بالزمانيات ، والايمان ربما يتعلق بالازليات ).
وص 444 – ( الشجاعة هي اساس الايمان في لو 4:12 – والايمان هو من السماع – العلم يؤيد الايمان .
يعارض قول الرسول في تا 13:2 لما تلقيتم منا كلمة السماع ” يعني الايمان” لم تتلقوا بذلك كلمة الناس بل كما هو في الحقيقة كلمة الله – ولاشئ ايقن من كلمة الله ، قال الرسول في رو 17:10 [ الايمان من السماع ] ….).
وص 447 – ( لم يكن للانسان والملاك في اول ايمانه او في حالته الاولى ايمان ؟ والسماع لم يكن من انسان متكلم خارجا بل من الله الموحي داخلآ على حد ماكان يسمع الانبياء كقوله في مزمور 9/84 – اسمع مايتكلم به الرب ألآله ).
وص 450 – ( هل للشياطين إيمان ؟ يقول لا في اوغسطين يوجد في ارادة المؤمنين – والايمان موهبة من مواهب النعمة الالهية – وقال اوغسطينوس الكفر اعظم الخطايا ، لكن يعارض ذلك قوله في يع 19:2 – الشياطين يؤمنون ويرتعدون – فايمان الشياطين ليس موهبة من مواهب النعمة بل انهم يضطرون اليه بذكاء العقل الطبيعي ).
وص 454 – ( في يع 2 – من عثر في أمر واحد فقد صار مجرماَ في الكل – ).
وص 456 – ( هل الايمان موهوب للانسان من الله ؟ يقول لا فقد قال اوغسطينوس – العلم يلد فينا ألايمان ويغذوه ويحميه ويؤيده – والايمان من الله لانها تفوق العقل البشري ).
وص 483 – ( العلم النظري يجوز ان يحصل لغير الابرار ايضاَ – كقوله من علم الخير ولم يصنعه فعليه خطيئة ).
وص 487 – ( الكفر ليس خطيئة : ايضا ليس أحد يخطأ في ما يتعذر عليه اجتنابه لان الخطيئة اختيارية واجتناب الكفر غير مقدورعليه للانسان لانه لايقدر على اجتنابه إلا بحصول على الايمان ، الدمشقي يقول : الكفر ليس خطيئة فان كل خطيئة هي ضد الطبيعة ، وقوله في يو 22:15 – ولو لم آت واكلمهم لم تكن لهم خطيئة .
وتفسيرقول الرسول 2كور – ان الشيطان نفسه يغير هيئته الى هيئة ملاك نور – ).
وص 494 –( قال ديونسيوس في الاسماء الالهية الخير يحدث على نحو واحد ، واما الشر فعلى انحاء متعددة ، والمؤمنين لايمكن ان يعيشوا بلا خطيئة لعدم انتفاء الخطيئة بغير الايمان ، والفيثاغورسيون قالوا : بعدم تناهي الشر ).
وص 497 – ( من شأن كل خير يضعف الشر ).
وص 516 –(متى 22:18 يغفر للاخ الخاطئ سبعين مرة لاسبعة فقط – اي وجوب المغفرة لمن يخطأ تكراراَ .
وقيل في جا 2:8 –اذا كان لايقضي بسرعة على الاشرار،إقترف بنو البشر الشرور من غير خوف).
وص 525 – ( المرتد عن الايمان كافر :وقد وجد رجال قديسون خدموا بامانة اسيادهم كفرة كما خدم يوسف فرعون ودانيال نبوخذنصر – ومردوخاي أحشورش ).
وص 541 –( قال اوغسطينوس في كتاب كلام الرب : لاينبغي أليأس من خلاص بعض الخطأ ، فالخطيئة عند الله مغفرة لانه غفور رحيم . وايضا الاختيار يتعلق بالخير والشر مادام الانسان في حال طريق يمكن ان ينحط عن كل فضيلة ، فأن الملاك أيضاَ سقط من السماء .
وعليه قوله ( في 1 يو11:4 [ في ملائكته وجد نقيصة فكيف بالذي يأوون بيوتاَ من طين ]. ..).
وص 575 –( قال اوغسطينوس : ان الملائكة لم يقدرو في الحالة الاولى ان يستوفوا حظهم من السعادة قبل العصمة او من الشقاء قبل السقوط اذا لم يكونوا عالِميّن بما سيحدث لهم فان السعادة الحقة والكاملة تقتضي ان يكون صاحبها متيقناَ ديمومة الهلاك ).
وص 580 – ( وقوله في س1 :27 مخافة الرب تنفي الخطيئة ).
انتهى الكتاب
ملاحظة مهمة : لقد اختصرت خمس مجلدات وبعدد 3710 صفحة من هذا الكتاب في 40 صفحة والغرض من ذلك ليس نقل ولطش على صفحات النت او هنا ، بل لانه كتاب متنور ويتماشى مع نهج موقعنا المهم اصوت كوردستان اذ فتح عيوننا وقلوبنا نحو التقدم والعلمية وسلوك التمدن بنشر كل ماهو نافع لخدمة الكلمة الحرة وكما حفزت البعض على قراءة الكتب وربما لم تمر عليه اسم هذا الكتاب الخلاصة اللاهوتية والان صار له فكرة عنه في موقعنا الغالي هذا والذي انا شخصيا استفدت من نهجه وثقافتة .
ديسمبر/2023م
Say Yes
Say No
Say Thanks