فشل المفاوضات بين أربيل و بغداد بشأن الرواتب و النفط

اعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير حداد، الاحد، عدم التوصل إلى اتفاق نھائي بشأن النفط ورواتب موظفي
إقليم كردستان بين حكومتي بغداد واربيل.
وقال حداد في تصريح اوردته جريدة الصباح، اليوم (17 ايار 2020 (إن “الفترة الماضية شھدت حوارات واجتماعات مكثفة
بين وفد حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، تمت خلالھا مناقشة جميع الملفات العالقة بين الاقليم وبغداد،
لاسيما ما يتعلق بآلية تصدير النفط وتسليم المستحقات المالية للإقليم على أساس التفاھمات المشتركة بين الطرفين”.
وبين إن “تلك الحوارات تمخضت عن تشكيل لجان فنية للمضي بمعالجة تلك الملفات العالقة، مشيرا إلى أن “تلك
الحوارات شھدت خطوات متقدمة في زمن الحكومة السابقة والتي أبدت خلالھا حكومة الإقليم استعدادھا تسليم كمية
النفط المتفق عليھا مع بغداد وتصديرھا عبر شركة سومو.

كل هذه المفاوضات لم تسفر التوصل الى أتفاقية بين اربيل و بغداد لحد الان و هذا يعني أن الطرفان مصران على شروطهما.

فبغداد تطالب بتسليم جميع واردات النفط و موارد النقاط الحدودية الى الحكومة المركزية و بعدها ستقوم بصرف رواتب الاقليم بينما الاقليم يريد و بكل الطرق عدم تسليم جميع الموارد الى بغداد.

One Comment on “فشل المفاوضات بين أربيل و بغداد بشأن الرواتب و النفط”

  1. إقليم کوردستان العراق لا تستطيع تسليم النفط لبغداد لأسباب عدة منها مثلا أنها وقعت عقد مشبوه مع ترکيا و العقد تقريبا عائلي بين عائلتي البرزاني و أردوغان ، يتم بموجبها سرقة الثروات النفطية و يمکن حتی ثروات الغاز من العراق و کوردستان لمدة ٥٠ عام و المقابل لاشيء !!! أوهمت أردوغان البرزاني أنه سيساعده علی إنشاء دولة کوردية في جنوب کوردستان ترعاه و تدافع عنها ترکيا ، لکن الأمر کلها کانت لعبة لعبتها أردوغان مع البرزاني و الآن أيدي البرزاني مکبل تماما ، فمن جهة لا تستطيع إعطاء النفط للعراق لأن الأمور بيد ترکيا و من جهة أخری لا يستطيع إلغاء الإتفاق علی الرغم من أن ترکيا لم تلتزم بتعهداتها ، ببساطة لأ‌ن ترکيا تقدر أن تجبر البرزاني علی الإلتزام بالإتفاق و البرزاني لا يستطيع إجبار الأتراك علی أي شيء ، إقليم کوردستان الذي يديرها عائلة البرزاني أصبح فعليا تسرق ثروات العراق ” بما أن الإقليم جزء من العراق ” و تعطيها لترکيا و العراق لها کل الحق في قطع الرواتب و الأموال عن الإقليم ، لأن الإقليم لا تسلم النفط و لا تعطي فلس واحد من أموال الجمارك و المطارات و الإيرادات الداخلية للإقليم لبغداد

Comments are closed.