فقاعة ترامب حول الشمال السوري الاسباب و الاحتمالات. هل فعلا سيترك ترامب الساحة و هل ستغزوا تركيا؟  هشام عقراوي

 

منذ فترة و نحن نقوم بالتركيز على شخصية الرئيس الامريكي دونالد ترامب و على أمريكا في عصر ترامب و لماذا اختار الشعب الامريكي هذه الشخصية الفكاهية المتذبذبة و غير المبدأية و الجشعة لرأس المال كرئيس لهم على الرغم من أستهتار أغلبية وسائل الاعلام الامريكية به. ووصلنا الى نتيجة تدل على أن ترامب يحمل صفات جميع الرؤساء الامريكيين مع بعض أضافة الى بعض الصفات الخاصة به و منها الافتقاد الى الدبلوماسية و كاريزما السياسة و التصرف من واقعة الاقتصادي لرسم سياساته الدولية و المحلية.

شخصية بمواصفات ترامب لا تهمه ماذا يقول العالم عنه و لكن تهمه الفوائد التي سيحصل عليها في كل عملية عسكرية و في أي تحرك عسكري أو أقتصادي.  نفس هذه الشخصية تتحكم فيه مجموعة مؤسسات أمريكية تريد تحسين الاقتصاد الامريكي و لكنها تريد أيضا الحفاظ على مكانة أمريكا كأكبر دولة في العالم و لا تريد أن تلحق السياسة الترامبية اضرارا بسمعة و مصالح أمريكا الاستراتيجية.

الرئيس الامريكي ترامب أصدر قرارا غير ناضجا و غير ُمناقش حولة في المؤسسات الامريكية و الدولية حول أنسحاب القوات الامريكية من سوريا و ترك الساحة السورية لروسيا و ايران و تركيا.  صحيح أن ترامب لم يحدد جدولا زمنيا لخروج أخر جندي أمريكي من سوريا و هذا يضع الشكوك حول جدية أنسحابه، ألا أن هذا القرار تسبب بخلق أزمة على مستوى أغلبية دول العالم. منها الدول المنتفعة من القرار و الدول المتضررة.

أولى الدول المستفيدة هي  تركيا و ايران و سوريا و روسيا، و أول الخاسرين هم فرنسا و بريطانيا و المانيا و أوربا عامة  و جزء كبير من الشعب السوري و على رأسهم الحركة الكوردية و قوات سوريا الديمقراطية.

سياسيا أمريكا ستخسر الكثير من هذا القرار حيث أن القرار سيلحق ضررا كبيرا بسمعة أمريكا عالميا و سيكشف للعالم أن أمريكا و ترامب لا يريدان أنتهاء داعش بشكل تام و خاصة أن القرار جاء قبل أنتهاء داعش بشكل تام.

أقتصاديا ستخسر أمريكا حقول النفط السورية و كذلك المساعدات السعودية و بعض الدول العربية الاخرى و حتى نفط العراق.

عسكريا قد تنجم عن هذه الخطوة حركة مناهضة لامريكا في العراق أيضا يطالب فيها العرب الشيعة خاصة بخروج أمريكا من العراق على غرار خروجهم من سوريا.

دوليا فأن ايران و روسيا ستحكمان سيطرتهما على منطقة الشرق الاوسط و سيعود بشار الاسد الى أمجادة.

أذن قرار الخروج الامريكي بشكلة الحالي الساذج و الذي يطرح على وسائل الاعلام سيلحق  أكبر الضرر سياسيا و أقتصاديا و أستراتيجيا بأمريكا. و هذا أن قبلة ترامب فأن المؤسسات الامريكية سوف لن تقبل به.

و هنا نصل الى نتيجه مفادها أن لامريكا و لترامب خططا أخرى و نوايا أخرى من وراء عرض و أعلان هذه الانسحاب الفوري من سوريا و أن القرار هو ليس بهذه البساطة التي يتم التطرق اليه.

بأعتقادنا فأن أمريكا و ترامب يريدان خلق أزمة كبيرة في المنطقة  كالتي حصلت في العراق سنه 1991. على أثرها ستلجئ أمريكا أو فرنسا الى الامم المتحدة لاصدار قرار دولي يعطي أمريكا و بعض الدول الاخرى الحق في التصرف في المنطقة و الحصول على أموال دولية لأي تحرك أمريكي. و في أسوء الاحوال فأنه سيتم عرض القضية السورية على الامم المتحدة.

التحرك التركي و تحرك داعش من جديد سيكونان بداية الازمة و بداية التحركات الدولية الاوربية و الامريكية الجدية.  الكورد  هنا و الشعب السوري في هذه اللعبة قد يكونوا الضحية الكبيرة.

دخول أيران و روسيا في اللعبة و تقوية الدور الايراني العسكري في سوريا و العراق و المنطقة سيكون المنفذ الذي يتحرك من خلالة ترامب و أمريكا لاجبار دول الخليج و أوربا لدفع فواتير الحرب و الاسلحة الامريكية و خاصة أن داعش تشكل خطرا على أوربا و ليس بمفس القدر على أمريكا.

أن تقوم أمريكا بأطلاق يد تركيا في سوريا هو اضعف سيناريو قد يحصل حيث عندها سوف تتحمل أمريكا بشكل مباشر مسؤولية الجرائم التي يقوم بها الجيش التركي و الجيش السوري الحر و النصرة و داعش اضافة الى خسارة المنطقة أمام روسيا و ايران.

أن تقوم سوريا و ايران و تركيا بالاتفاق على الوضع النهائي في سوريا هو الاخر من السناريوهات الضعيفة لسبب بسيط و هو أن سوريا تريد سيادتها على جميع الاراضي السورية و تركيا بقيادة أردوغان تريد الفوز ببعض المناطق الاستراتيجية من سوريا و ألا لماذا قامت تركيا بكل ما قامت به في سوريا من البداية.  عندما قامت تركيا بدعم المعارضة السورية لم تكن هناك قواة حماية الشعب و قوات سوريا الديمقراطية و سوريا كانت مستقرة. تدخل أردوغان في سوريا الهدف منه هو حصول على السيطرة و النفوذ في سوريا و المنطقة العربية عامة و من الصعب أن يقبل أردوغان بترك الاراضي السورية الى بشار الاسد و يخسر الناقة و الجمل.

و هنا نصل الى بعض المستحيلات منها:

من المستحيل أن تترك أمريكا منطقة الشرق الاوسط لايران و روسيا تسرحان و تمرحان فيها.

و من المستحيل أن يترك أردوغان سوريا ببساطة في حالة سيطرته على الشمال السوري.

و من المستحيل أن يتفق بشار الاسد مع أردوغان بشكل نهائي حيث أن خلافاتها تعود الى الحرب العالمية الاولى.

و من المستحيل أن يكون أردوغان حليفا أستراتيجيا لايران و لو قامت امريكا بترك سوريا لتركيا فهذا سيكون بشرط واحد و هو أن يعادي اروغان أيران.

و هنا نصل الى السؤال الرئيسي: ماذا سيحصل؟

في الحلقة القادمة سنركز على الاحتمالات الممكنة و المخطط الامريكي الجديد للمنطقة.

 

7 Comments on “فقاعة ترامب حول الشمال السوري الاسباب و الاحتمالات. هل فعلا سيترك ترامب الساحة و هل ستغزوا تركيا؟  هشام عقراوي”

  1. كنا نعتقد أن ترامب رجل زئبقي / قلق , لكن لا يبدو الأمر كذلك هو قال بالحرف الواحد : أمريكا أوّلاً , وهو يعلم أٍسرار الدولة وحلف الناتو وهو في صراع إقتصادي مستمر مع من يربح منه ، وفي نفس الوقت هو في صراع عسكري دولي يخص الأمن القومي الأمريكي الأهم من الإقتصاد مع الدول العظمى القوية خاصةً روسيا التي نهضت من كبوتها, بعد تدمير الإتحاد السوفييتي , هكذا فهو لن يُفرط بتركيا مهما فعلت , في حالة إستثنائية واحدة إذا ركب أردوكان رأسه وخرج من الناتو لينضم إلى روسيا ( وهذا لا يحدث أبداً ) فستبادر أمريكا إلى إحتلال الدردنيل فوراً وتغلق جميع المضايق في بحر إيجة , هكذا فترامب هو تحت إمرة أردوكان وليس العكس وسيفعل ما يثملي عليه أردوكان , وهو لم يترك الساحة السورية لروسيا او إيران ، لقد إنسحب بعد أن تكفّل أردوكان المهمة ، وإذا عجز أردوكان عاد ترامب فوراً , لكن أردوكان لن يعجز وسيفعل كل ما يريد فعله , فالكورد قد فقدوا بصرهم وخذلوا أنفسهم في اليوم الأول للثورة السورية بوقوفهم ضد بشار وعندما يتأكد أردوكان من أنه لن يتسامح مع الكورد ، فسيُباركه بالنصر الحاسم على أعدائه شرط أن يكون الكورد هم أول الأعداء وبعد ذلك سترى أردوكان يقتلع جذور الجيش الحر والنصرة وداعش من السعودي وليس من تركيا فقط ويُعانق بشار في دمشق
    نصيحة لله أن يتحد الكورد ويتوجهو لإيران التي قد تُخفف مآسيهم أو تُجدد الثورة في مكانٍ آخر وأكراد العراق أن يتحدو مع الشيعة بدون نقاش . إنه أمرٌ صعب وقد تجاوزوا خط الرجعة بكثير لكن لن نفقد الأمل

  2. ١: سحب قواته من سوريا بهذه السرعة يعني هنالك كارثة قادمة ، ولكن أين هذا هو السؤال ، سلام ؟

  3. نعم صدقت يابطل بل فقاعات الحمقى ومن تسبب له أن يقعه في مصيدة
    مع جملة من خواطر رجل شيبته ألام وأحزان شعبه من قبل يأتيه آوان شيخوخته وان آسفا يموت ولا يرى راية بلده ترفرف فوق مبنى أمم الا المتحدة………… دنيا فان …يا اخي … في همومي……قريب لقلبي …… والآخرون يستنفزونوني ……ويسترقون أوقاتي محدودة …وأنا على فرسي …رحيل …بعيدآ …معي هويتي…كوردية حبيتها وتحبني … والشاهد معي… قلمي. متواضع
    بل فقاعات الحمقى ومن تسبب له أن يقعه في مصيدته ياسيدي

    آلدار خليل: سنعتمد على أنفسنا في حماية مناطقنا في وجه أيّ تهديد من آجل عيناك لا انام يابطل…!!! وأرمي طلاب وأوراق آشبتال الخيانية في صناديق قاذورات

    رتل عسكري إيراني يتجه من محيط حماة وإدلب إلى دير الزور
    وزير الدفاع الاميركي يعلن استقالته “من الصواب بالنسبة اليّ ان أتنحى”
    واشنطن (أ ف ب) – أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الخميس استقالته من منصبه، وذلك بعد مرور يوم واحد على قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا الذي كان له وقع الصدمة على المؤسسة السياسية الأميركية.
    وفي رسالة بعث بها الى ترامب قال ماتيس إن نظرته الى العالم التي تميل الى التحالفات التقليدية والتصدي ل”الجهات الخبيثة” تتعارض مع وجهات نظر الرئيس.
    وأضاف ماتيس “لأنه من حقك أن يكون لديك وزير دفاع وجهات نظره تتوافق بشكل أفضل مع وجهات نظرك حول هذه القضايا وغيرها، أعتقد أنه من الصواب بالنسبة اليّ أن اتنحى عن منصبي”.
    وقبل لحظات على توزيع البنتاغون لرسالة ماتيس، نشر ترامب تغريدة أعلن فيها أن وزير دفاعه سيتقاعد “مع التميز” في نهاية شهر شباط/فبراير.
    وقال في تغريدته “خلال مدة خدمة جيم، تم تحقيق تقدم رائع، خاصة بالنسبة الى شراء معدات قتالية جديدة”.
    وأضاف “الجنرال ماتيس ساعدني كثيرا في جعل حلفاء ودول أخرى يدفعون حصصهم المتوجبة عليها عسكريا. سوف تتم تسمية وزير دفاع جديد خلال وقت قصير. أتقدم بجزيل الشكر الى جيم للخدمات التي قدمها”.
    ولم تكن استقالة ماتيس مفاجئة بالكامل للمراقبين في واشنطن، فلطالما تجاهل ترامب نصائح وزير دفاعه وخاصة في الآونة الأخيرة.
    وكان قرار ترامب سحب 2000 جندي من سوريا بمثابة صفعة مفاجئة لماتيس، الذي حذّر من أن انسحابا مبكرا من سوريا قد يكون “خطأ استراتيجيا فادحا”.
    وتصادم الرجلان في السابق حول مواضيع شتى، بما في ذلك الاتفاق النووي مع ايران الذي انسحب منه ترامب في أيار/مايو بينما دافع ماتيس عن أجزاء منه.
    وكان ماتيس ايضا ضد خلق فرع جديد مستقل في المؤسسة العسكرية الاميركية تحت اسم “القوة الفضائية”، لكن ترامب أمر بذلك على أي حال.
    ويبقى أن أكبر انتشار عسكري أمر به ماتيس حتى الآن كان ارسال جنود الى الحدود مع المكسيك، وهي مهمة ذات جانب عسكري متواضع ووصفها مراقبون بأنها مجرد حركة سياسية بهلوانية.
    على ضوء هذه الوقفة البطولية والإنسانية من قبل وزير دفاع اميركي جيمس ذلك أقص عليكم خاطرة قديمة كنت احتفظها لنفسي ولكن لظروف شعب غرب كوردستان وتقديرآ لعشرات من شهدائهم سواء مقاتلات والمقاتلون وهم شهدائنا جميعا وللإنسانية جمعاء قبل غيرهم طابت ارواحهم ومثواهم الجنة انشاء الله لقوله تعالى(وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون”(170) البقرة )
    اولآ… تداعياتها استقالة وزير دفاع اميركي تحديا واحتجاجآط لقرار رئيسه ترامپ بالإنسحاب من غرب كوردستان وهذه تكاد معدومة عند كل الاحزاب على ماتسمى نفاقآ بكوردستانية أني متابع الأخبار منذ ستينات وهذه كانت ولا زلت أمارسها بكل حب والارتياح النفي ولا اريد ان لا أتخلف عن الاستماع من الأخبار الطازجة التازة الجديدة و اريد ان اقول يا آسفا لم ارى ولَم اسمع من المقربين لقادة كورد شخصية حزبية في الحزب الفلاني وقف امام رئيسه وقائده ويجنبه من ان لا يوقع في الخطأ وبدوره سيأذي الكورد لذلك قيل انصر أخاك سواء ظالمآ او مظلومآ
    وتحدث لي صديقي في ما أتصور سنة ١٩٦٨كان أمر بتالوين پيشمركه أخطأ في تخطيط موقع غير ملائم لوضع كمين لجيش العراقي عند مظيق بين جبلين بل بين سلسلتين جبليتين وبينهما مضيق ظيق وطريق ملتويه ووضع حوالي ٣٥من الپيشمرگه باسلحة خفيفة ماعدا اثنين من رشاش برين من نوع سيارات الشرطة ووزع قواته على حافتي الجبلين الجانبين
    وقوات عشائر به رگلي في الخلف من كلتا جبليتين تحسبآ لانسحاب السلس وحتى لا تقوم الجحوش وكانوا من عشائر الزيبارية والهركية …https://m.youtube.com/watch?v=dMx_0iD_aa8
    من تطويق الجبهة القتال من الخلف وأسفرت عن استشهاد اكثر من عشرين من الپيشمركه وكانت اكبر فاجعة في خسارة من الأرواح لماذا اصبح ذالك القائد قد خسر المعركة …؟ رغم كان إعداد الجيش من الجنود والضباط كانوا عشرات السبب كان الخطأ في المعلومان والستخبارات اعطوا لنا معلومات غير الصحيحة عن عدد الدبابات المنسحبة وليست مهاجمة بل هزموا شرة هزيمة قبل يومين واضطروا الهروب من الجبهة وانتهز قائدنا هذه الفرصة حتى يلقنهم درسآ لم ولن ينسوها ابدآ وأمرنا بالاستعجال للوصول الى مكان الكمين من قبل وصول عبر هذا المضيق الاستراتيجي
    ولكن كانت معلومات الواردة للقائد خمسة دبابات وقال لا تهاجموا ولا تطلقو طلقة الا بعد مرور خمسة دبابات وعندما مرت الخامس اول من خرج من موضعه الى تحت كان( سه رپه ل) وكان قبل التحاقه بالپيشمركه كان رئيس عرفاء وكان من قوات المدرعات الجيش العراقي لما نزل فاجأته الدبابة السادسة وقفز على الدابة وفتح فتحة واطلق بمسدسه على من في داخل الدابة ولكن مع الأسف اطلق عليه طلقة من الداخل وسقط الشهيد داخل الدبابة ولما رفاقه شاهدوه نزلوا الى ركن ضيق ولولة ضيقة ملتوية وطريق ضيق لا رجعة لدبابات التي مرت وقتل من الجحوش والجنود كثير وغنم پيشمرگه أسلحة كثيرة وخرجوا شهداءهم جميعآ الا الذي سقط في داخل الدبابة
    وبعد أسبوعين جاء من مكتب الرئيس الحزب والأب الروحي للكورد قاطبة المرحوم ملا مصطفى أمرا من سيادته من إلقاء القبض عليه والذهاب به الى مقره وكان عدد قواته من پيشمرگه رافقناه كالشهود غير مسلحين الى مقر إقامته
    وأريد ان انهي شهادتي بشهادة الذي ادلى لى ذالك القائد رحمه الله بواسع رحمته انه شاهد قائدا من الپيشمرگه معروفآ لا اذكر اسمه كذالك يرحمه الله بواسع رحمته كان (ده س به سه ر)آيضآ وكان في سابق ظابطآ ربما كان عقيدا في الجيش العراقي قبل التحاقة بالثورة كانت جو باردا وهو بملابس النوم اعني خفيفة يقوم بتقطيع الأخشاب بضربات المطرقة وكانت عرق تطاير من وجه وتبين انه كان مزعجآ من قرار التجميد له من قبل البارزاني الأب وكان مصير امر بتالوين الذي خسر اكبر عدد من الخسائر في عدد شهداء احد ذالك الوقت واراد اول الامر بقتله ثم من بعد ما استمع الى شهادة الشهود وتفسير وتوضيح من الاستخبارات تبرأ من هذه تهمة
    أنما اريد ان أوصل عن هذه القصة إن لم تكن محاسبة الفورية لكل صغيرة وكبيرة والمحاسبة سواء الجزاء والمقاضاة العادل وفي نفس الوقت مكافئات وكذالك لا تقوم الحرب والقتال دون استخبارات تنبع من الشعب واليه
    واختيار الزمان والمكان المناسب والظروف المناخية وتقيم الظروف الإقليمية والدولية والتحالفات مع دول التي لها مصالحها الخاصة وتتلاقى مع مصالحنا الوطنية بشروط نحن نختار كيفية هذه الروابط ويجب ان لا نكون جنودآ تحت طلب كائن من كان لا ترامپ ولاغيره
    وعندما القي القبض على اوجلان ظن كثير من المغرضين سوف تضع پ ك ك سلاح جانبا نعم اول حركة ثورية رفضوا نداءات رئيسهم المختطف والمسجون ورفضوا من إطاعة قائد مسلوب ارادته الحرة وهو مسجون وربما قضي عليه في السجن
    من هنا نهيب بالمسؤولين والقائمين لثورة شعب غرب كوردستان حافظوا على معنوياتكم كما عاهدتم من قبل لكل ابناء كوردستان كبرى المضي قدمآ الى الإمام في النضال الدؤوب دون مبالاة بتسريحات ترامپ واوردوغان وروسي وبشاري حتى واعتبروا عبر من آشبتال باشور كوردستان سنة ١٩٧٥لولا ها لما تمت تهجير مئات الاف من من ابناء شعب كوردستان في عمليات التعريب السئ الصيت وإحلال الاعراب الوافدين بمغريات والمساعدات وإحلالهم في قرى وأرياف كوردستان لولا دخول صدام الكويت لكان كوردستان الان عربستان ولكن اسم سليمانية القاهرة وأربيل البعث
    حافظوا على تحمل الأمانة على عاتقهم انظروا الى اليمن كيف يقاتلون دول كثيرة لا يملكون من الطائرات ولا أسلحة الرعب وانظروا الى الحوتيين رجاء
    اخوكم دومآ مادمت تناضلون من آجل الحرية والغد الأفضل لأولادكم ولأحفادكم
    علي بارزان
    ٢٢ ١٢ ٢٠١٨
    والشهيد داخل الدبابة عبود الله يرحمه

  4. اول رد ضد الإنسحاب القوات امريكا من سوريا هو استقالت وزير دفاع أمريكي وهذا يثبت بانه أمريكا بعد رفضه الانسحاب من سوريا

  5. من ارخوكم علي بارزان ٢١ ١٢ ٢٠١٨
    واما لاوردوغان ضرب الله لأمثاله قال(وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64) )
    لتحيا روژ ئاڤه والخزي والعار لأعدائهم
    لماذا أرسل الان هولاء حتى يعلم اهلنا في غرب كوردستان ومسؤولين في روژ ئاڤه اتحدوا ولا تفرقوا…قوله تعالى(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ (108) )
    قاسم ئاغا له‌كاتى دانيشتن له‌گه‌ل صدام يتحدث عن اجتماعه بصدام ويقول هناك مسؤولين الكبار في ستطي الحزبين كانوا مع صدام والان هم في مواقح حساسة

    https://m.youtube.com/watch?v=9rPNkmvNNgU

    مةلا شيرزاد باسكردنى بياوة فةقيرةكة. مثل عادل الإمام
    https://m.youtube.com/watch?v=TkahSmQCZUY
    mama risha مامه ريشه

    https://m.youtube.com/watch?v=q8T6D3lciTI

    الاحتفالات لدى عشيرة الزيباريين بمناسبة عيد ميلاد صدام حسين

    https://m.youtube.com/watch?v=dMx_0iD_aa8
    قاسم ئاغا ده‌لێ من ئه‌نفالم نه‌كردووه‌و ناكه م

    https://m.youtube.com/watch?v=IKx6O0Km6iQ

    تةحسين شاوةيس وكان من رجالات والمقربين لمسعود البارزاني
    ومن يريد سد وغلق وقفل الأفواه بالتهديد والتوعيد هذا بطل التحرير والاستقلال بل هو يقف بتصرفاته الخرساء والأعياء ستبقى مهما عاش سوف تقف بالمرصاد لكل من حاول حقآ للمضي نحو الاستقلال سوف ترون مسعود كما كم مرة جلب جيش اتترك سنة ١٩٩٧ الى جبل صفين لمقاتلة جحوش ١٩٦٦ اعني جلال طالباني قبله بعام واحد جلب جيش المؤنفلين وعلي الكيمياوي الى أربيل ومن خلالها خسرت هولير قضاء مخمور احتلتها صدام بدعوة مسعود وألحقتها صدام بالموصل

    تحسين شأوه يس يدلي بشهادة كاذبة
    https://m.youtube.com/watch?v=qpxIT-8QAyU

  6. سبعة أسباب لاستقالة ماتيس
    قال مسؤول رفيع في البنتاغون الخميس في تصريح للصحافيين إن استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس جاءت بسبب تباين كبير مع قناعات الرئيس ترامب.

    وأضاف أن أبرز الأسباب التي دفعت ماتيس للاستقالة هي:

    1- سحب القوات الاميركية من سوريا.

    2- اتجاه قريب لخفض عديد القوات في أفغانستان.

    3- إرسال قوات أميركية إلى الحدود مع المكسيك.

    4- تعيين رئيس لهيئة أركان القوات المسلحة في وقت مبكر وقبل نحو عام من انتهاء رئاسة الجنرال الحالي جو دنفورد.

    5 – تعليق المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية وبحر اليابان من دون استشارة قادة الأركان.

    6- الخروج من اتفاق “خطة العمل المشتركة” المعروفة باتفاق إيران النووي.

    7- إلغاء قانون خدمة المتحولين جنسيا في صفوف القوات المسلحة الأميركية.
    علي بارزان
    ٢١ ١٢ ٢٠١٨
    كرد بلا حدود: أردوغان يريد نشر الخراب شرقي الفرات كما فعل في عفرين

    https://m.youtube.com/watch?v=t-kh9xllKLY

Comments are closed.