مشاکل العراق سهلة وعصیة علی الحل – – جعفر مایی

 

سبق وکتبنا: اسس العراق بناء علی مصالح استعماریة ولیس علی اساس مصلحة الشعوب التی یضمها حدود دولة العراق. فأصبح العراق مرتعا للفکر القبلی و العشائری لیفسد فیها بحسن نیة و سوئها ایما فساد. هذا یعنی فتح ابوب العراق علی مصراعیها امام شتی انواع المشاکل السیاسیة و الاجتماعیة و الاقتصادیة. ولکل مشکلة، أینما کانت، ان لم یجد الخیرون الحل المناسب لها، یکون لها ضحایاها. الشعب العراقی کان ولا یزال سخیا جدا فی تقدیم الضحایا التی تجاوز اعدادها، مع الاسف الشدید، مئات الالاف من ابناء و بنات الشعب.

مشاکل العراق سهلة الحل إن تبناها الفکر المدنی. وعصیة علی الحل إن تکفل بها فکر قبلی او عشائری. الفکر المدنی بأمکانه ان یستوعب الخلاف و یصنع منه آلیة و اداة للتطور و السرور و البهجة. الفکر المدنی یتمتع بالمهارات الاجتماعیة المبدعة التی یمکن بها التعامل مع المشاکل و ایجاد الحلول المناسبة لها. الفکر المدنی یفرق بین المحتوی الفکری للمشکلة والمحتوی الشعوری لها. ویمتلک المهارات اللازمة لفرز المشاعر عن لب المشکلة. لا یکتفی الفکر المدنی بهذا فقط، بل بإمکانه ان یری ان محتوی المشکلة المجرد من المشاعر یحتوی علی جملة من الطاقات الایجابیة و جملة من الطاقات السلبیة. عندها من طبیعة الفکر المدنی، الترکیز علی الطاقات الایجابیة فی المشکلة ذاتها و إستثمارها الاستثمار الامثل. فتصبح المشکلة، کتحصیل حاصڵ، اداة للتطور و التقدم بدلا من ان تکون بٶرة للحزن و التأزم.

الفکری القبلی لیس بأمکانه التعرف الدقیق علی المشکلة، کیفما کانت نوعها، الا بأبسط الاحوال. ولیس بإمکانه التفریق بین المحتوی المادی للمشکلة و المحتوی الشعوری المرتبط بها. کما ان الفکر القبلی لا یتمتمع بالقدرات الکافیة التی تعینه علی فرز المشاعر عن لب المشکلة. ولا یتمع بالنظرة العلمیة التی تعینه علی رٶیة الطاقات الایجابیة فی المشکلة. کما لا یتمتع بالمهارات الاجتماعیة و العلمیة التی تجعله قادرا علی استثمار الطاقات الایجابیة داخل المشکلة. و بالتالی لیس بامکان الفکر العشائری الکوردی ولا الفکر القبلی العربی فی العراق جعل المشکلة اداة للتطور و التقدم. بشکل عام، لیس بإمکان من یقوده فکر قبلی او عشائری ان یری حقیقة ان الحیاة تطورت بفضل وجود المشاکل. لیس بإمکان الفکری القبلی ان یستوعب ان المشکلة هی اساس التطور. لذلک یهرب الفرد العشائری و القبلی، قدر الامکان، من المشکلة والابتعاد عنها.

الفکر المدنی لا یهرب من المشاکل بل یواجهها. ولا ینظر الی المشکلة کأمر سیء. لأنه یعلم ان الحیاة فی حرکة مستمرة، سواء علی مستوی الانسان او الطبیعة. وان الحرکة تنتج التغییر. والتغییر یأتی بالجدید. والجدید یخلق المشاکل. بل الجدید، فی معظم الاحیان، مشکلة بحد ذاته. لذلک یطلب الجدید اتخاذ الموقف منه. الانسان المدنی یقف من الجدید موقف التفهم و یتعامل معه بایجابیة. فیحصل التطور کتحصیل حاصل. بینما یقف الانسان القبلی الموقف السلبی من الجدید ویعارضه بصلابة وتحجر. فیخلق من الجدید المشکلة التی تدر علیه الحزن و الکدر و تحجیم الطاقات.

لذلک نری ان مشاکل العراق، کیفما کانت نوعها، فی حقیقتها، هی سهلة الحل لو تعامل معها العراقیون بفکر مدنی. و المشاکل ذاتها تکون عصیة علی الحل لو تعامل معها بآلیات فکریة قبلیة و عشائریة. مع الاسف، هذا ما حصل ویحصل الآن ایضا.