ألمانيا تحذر من السفر إلى العراق باستثناء إقليم كردستان،

أبرز ما جاء في بيان الخارجية الألمانية

الأحداث تتطور بشكل متسارع (…) تحذير من السفر إلى العراق باستثناء إقليم كردستان، الذي لا ننصح بالسفر إليه أيضاً لأغراض غير ضرورية، بسبب الوضع الأمني غير المستقر.

الإرهاب في العراق

لم يعد تنظيم داعش يمارس سيطرته في العراق منذ نهاية عام 2017، ومع ذلك، لا تزال هناك مجموعات من المسلحين في البلاد تشكل تهديداً، ويجب أن يستمر توقع هجمات خطيرة واشتباكات مسلحة مفتوحة بين الجماعات الإرهابية وقوات الأمن في جميع أنحاء البلاد.

لا يزال الوضع الأمني في جميع أنحاء العراق متقلباً، كان عدد الهجمات الإرهابية، وخاصة في وسط العراق وشماله مرتفعا للغاية منذ فترة طويلة، ويجب على الأشخاص في العراق مراقبة تقارير وسائل الإعلام عن كثب واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للمغادرة في وقت قصير إذا لزم الأمر.

تعتبر الأنبار وديالى وكركوك ونينوى – على وجه الخصوص سنجار، الموصل، والحدود مع سوريا – وصلاح الدين وشمال بابل، مدناً خطيرة، إذ تشهد هجمات خطيرة واشتباكات مسلحة مفتوحة بين داعش وقوات الأمن العراقية.

في نينوى، تتكرر الاشتباكات بين قوات الأمن والقوات التابعة لحزب العمال الكردستاني، والتي تؤثر أيضاً على المدنيين، الأمر نفسه ينطبق على الحدود الشمالية لإقليم كردستان العراق مع سوريا وتركيا، حيث كانت هناك هجمات على الجيش التركي والغارات الجوية التركية على مواقع حزب العمال الكردستاني، كما تدور اشتباكات متفرقة على حدود إقليم كردستان العراق مع إيران.

يجب أن يكون أساس كل رحلة إلى المناطق المشمولة بتحذيرات السفر هو اتخاذ كافة التدابير الاحترافية لضمان السلامة، من بينها استخدام المركبات المحمية، ونشر عدد مناسب من قوات الأمن المعروفة بمهنيتها، إلى جانب رسم مسار محدد للرحلة،وإليكم بعض النصائح:

  • متابعة وسائل الإعلام المحلية والاجتماعية.
  • تجنب المرافق الأمريكية لأنها معرضة للخطر بشكل خاص.
  • تجنب المظاهرات.
  • اتبع تعليمات حراس الأمن.

العاصمة بغداد

على الرغم من تحسن الوضع الأمني في العاصمة بغداد، إلا أن خطر وقوع هجمات خطيرة لا يزال قائماً، خاصة على المؤسسات الأمنية العراقية وأفرعها، وعلى الوزارات والفنادق والأماكن العامة والمؤسسات الدينية، هناك أيضاً خطر كبير لعمليات الاختطاف.

يتم تأمين أجزاء معينة من العاصمة بغداد بشكل خاص من قبل قوات الأمن العراقية، بما في ذلك مطار بغداد الدولي، لكن لا يمكن استبعاد الهجمات هناك، ففي الماضي، كانت ما تسمى بالمنطقة الدولية والمناطق المتاخمة لها هدفاً متكرراً لقذائف الهاون والصواريخ، وما زال هذا الخطر مستمراً.

قد تحدث احتجاجات واشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في بعض المناطق، خاصة حول ساحة التحرير وجسور دجلة الثلاثة؛ الجمهورية، السنك، والأحرار.

تؤدي الاحتجاجات إلى تقييد حرية التنقل في المدينة جزئياً، ولا يمكن استبعاد اندلاع المزيد من العنف المرتبط بالمظاهرات، وإليكم بعض النصائح:

  • تأكد من تجنب المظاهرات والحشود الشعبية.

إقليم كردستان – العراق

لا يزال الوضع الأمني في إقليم كردستان العراق –  دهوك وأربيل والسليمانية / حلبجة) متقلباً. هناك خطر متزايد ومستمر لوقوع هجمات إرهابية، ويتطلب السفر الضروري إلى المنطقة دراسة متأنية للوضع الأمني المحلي الحالي واتخاذ التدابير المناسبة.

يمكن عادةً للمضيف المحلي أو السلطات والشركات ذات الصلة تقديم معلومات عملية حول نوع ومدى هذه التدابير الأمنية، وإليكم بعض النصائح:

  • تجنب السفر غير الضروري إلى إقليم كردستان العراق.
  • لا تسافر إلا بعد تقييم الوضع الأمني ومع اتخاذ الإجراءات الأمنية الكافية.
  • لاحظ أيضاً إشعار السلامة العالمي.

الوضع السياسي الداخلي

في بغداد وجميع المحافظات الجنوبية، وفي حالات محدودة في إقليم كردستان، تقام احتجاجات مناهضة للحكومة بانتظام، مع وقوع أعمال عنف مراراً وتكراراً بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأحياناً مجموعات مسلحة.

هناك خطر للوقوع ضحية للاشتباكات المستمرة في المنطقة الحدودية مع سوريا، وأيضاً خطر الاحتجاز في هذه المنطقة في حالة الاشتباه في عبور الحدود بشكل غير قانوني و/أو وجود صلة بالإرهاب.

لا تستطيع البعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج حالياً تقديم المساعدة القنصلية إلا في نطاق محدود للغاية. ولا تستطيع أجهزة أمن الدولة ضمان الحماية الكافية أو تقديم المساعدة في الحالات الفردية، ومع ذلك إليكم بعض النصائح:

  • تأكد من تجنب المظاهرات والحشود الشعبية.
  • تأكد من تجنب المناطق الحدودية، خاصة مع سوريا.
  • اتبع تعليمات حراس الأمن.

الجريمة

هناك مستوى مرتفع من العنف الإجرامي واحتمالات الوقوع ضحية للاختطاف ما يزال وارداً في العراق، خاصة للأجانب ومرافقيهم.

هناك خطر حدوث عمليات السطو وسرقة المركبات في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في الليل، وإليكم بعض النصائح:

  • لا تسافر إلا بوضع خطة سفر محكمة أمنياً قابلة للتطبيق.
  • تجنب التحرك بعد حلول الظلام.
  • احتفظ بالأموال وبطاقات الهوية ورخصة القيادة وغيرها من المستندات المهمة.
  • خذ دائماً فقط الأموال النقدية التي تحتاجها لهذا اليوم ولا تأخذ أي أشياء ثمينة غير ضرورية.
  • كن يقظاً في الأماكن المزدحمة، مثل  المطارات ومحطات القطار ووسائل النقل العام واعتني بممتلكاتك الثمينة.