” الايزيديون في سوريا ( نداء الى المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى في العراق والعالم )  ” – بقلم : سندس النجار 

كلنا يدري والتاريخ يدري  ،  ان تواجد الايزيدية في سوريا يعود الى عصور قديمة ، ولكن بسبب حملات الابادة المتواصلة التي تعرضوا لها  عبر الزمن ، تضاءلت اعدادهم كثيرا ليصبحوا احد المكونات المهددة  بالانقراض  .. ومع ذلك هناك اعداد كبيرة تعيش في سوريا وتركيا والعراق وبلدان اخرى ..
الجدير ذكره ، ان معظم حملات الابادة التي تعرضت لها الديانة  الايزيدية ، كانت ،  تسبقها مهاجمة وتشويه  وقيود على عاداتها ومعتقداتها من قبل الانظمة السورية المتعاقبة واخرها نظام الاسد  الذي عمل على خلق بيئة معادية لها  قبل عمليات التهجير والقتل الفعلية التي تعرضو ا  لها ..
وعلى الرغم من ان الايزيدية  ينحدرون من اصول عرقية كوردية  جغرافية وتاريخا ، ولغتهم كوردية كورمانجية  ، الا انهم يختلفون دينيا عن الاغلبية الكوردية المسلمة السنية ، كمكون ديني مستقل ، فيفضل الايزيدية  الاعتراف بهم كمجموعة اثنية منفصلة عن الكورد المسلمين بسبب اختلافهم الديني …
فعليه  ، وبيت القصيد ها هنا  ،
  التعميم الذي اصدرته  وزارة العدل السورية عام 2021  المرقم ( 7 )   الذي ورد فيه نقاط عدة   ، هدفها تنظيم الاحوال الايزيدية القانونية في سوريا واخضاعهم لها عنوة مع فرض عقوبات قضائية اتجاه الرافضين لها .
وفقا لما جاء به التعميم :
ان المادة ( 306 ) من قانون الاحوال الشخصية السوري ، قد نصت على اخضاع جميع السوريين على اختلاف اديانهم ومذاهبهم  سوى ما استثنته تلك المادة بالطائفة الدرزية في السويداء  والطوائف المسيحية واليهودية ..
واما الديانة الايزيدية فاخضعوهم قسرا واجحافا  الى قانون الاحوال الشخصية الذي لم يخضعهم بتشريعات خاصة بمعتقدهم الديني الايزيدي ، وانما اخضعوهم الى المرسوم التشريعي  المرقم ( 59 )   لعام 1953 , الواجب تطبيقه في مسائل الاحوال الشخصية . والمحكمة الشرعية  هي صاحبة الاختصاص والرؤية في القضايا الشرعية ( للطائفة الايزيدية ) كما اطلقوا عليها ، والتي يكون هذا المصطلح مرفوضا من قبل الايزيدية رفضا قاطعا . لانهم ديانة مستقلة بذاتها وليست طائفة ..
فبهذا ، يكون التعميم قد قسم الايزيدية في سوريا الى فئتين :
الاولى …
الايزيدية ذوي الجنسية السورية الذين ينبغي ان يخضعون للمحاكم الشرعية الاسلامية ، اي معاملتهم  ، وتسجيلهم في السجلات الرسمية ( كمسلمين ) !
الفئة الثانية …
تشمل الايزيدية من   السوريين الذين حرموا  من الجنسية  السورية بموجب الاحصاء الاستثنائي المقيت  لعام 1962، تحت مسمى (  اجانب  حسكة ومكتومي القيد ) يخضعون  للقانون المدني السوري ، بمعنى معاملتهم معاملة اجانب من الدول الاخرى .
بهذا ، اجمعت عدة منظمات ايزيدية من ضمنها المجلس الايزيدي السورى ، على ان الحكومات السورية المتعاقبة واخرها نظام الاسد ، لم تعترف بالكيان الايزيدي على ارضهم التاريخية ولم تحترم انسانيتهم ،  حيث ، كانوا وما زالوا محرومون من حقوقهم الدينية والثقافية والانسانية …
واخيرا ،
النداء الهام الموجه من الايزيديين السوريين للمجلس الروحاني الايزيدي الاعلى في العراق والعالم ، وحين  نصف  المجلس ب ( العالم ) يعني :
الايزيديون السوريون جزء  من  ذلك العالم ،
نلتمس المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى الموقر  برئاسة سمو الامير حازم تحسين بك  ،و القيام بمسؤولياته ومهامه وصلاحياته الدينية والانسانية كما يجب ، كالقيام بتقديم طلب رسمي للجهات المعنية في الحكومة السورية ب سن قوانين تتناسب مع معتقدات الديانة  الايزيدية واستحداث قانون خاص  في الاحوال الشخصية واخضاعهم له وليس للشرائع الخاصة بالمسلمين ، وتسجيلهم في الهويات الرسمية ( كايزيدية وليس كمسلمين )  اسوة بباقي المكونات السورية  ..
ملاحظة :
سبق وان تقدم وفد من  الاخوة الايزيديين السوريين بطلب بهذا الخصوص الى المجلس الروحاني الايزيدي ، ولم يفعل كما يجب ..
سندس سالم النجار
عن استشارية مكتب تنظيم نينوى لل PDK  للشأن الايزيدي   …

One Comment on “” الايزيديون في سوريا ( نداء الى المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى في العراق والعالم )  ” – بقلم : سندس النجار ”

  1. الشاعرة الباهرة سندس النجار،
    الجزيل الأحترام:
    للتذكير: ما يزال أيزيدوا العراق يخضعون للقانون العراقي الذي يتخذ من الأسلام منبعه وشرعيته.. وليس لأيزيدوا العراق قانون خاص بهم لا في المركز ولا في الإقليم..
    طلب المساعدة من الإمارة ومن شخص (الأمير) بالذات ومجلسه الروحاني كمالمستجير من الرمضاء بالنار..
    في رأي: على الأيزيدي السوري أن يوحد كلمته ويقوم باللجوء إلى المحاكم والمنظمات الدولية ما أستطاع إليه سبيلا..
    الأيزيداتي ديانة شمسانية طبيعية لايمكن وضعها في إطار قوانين وضعية وعلى الأيزيدي تأسيسا على أيزيدياته التصرف وقت الحاجة كإنسان حرّ.
    تحياتي لجهودك وأضم صوتي لصوتك في سبيل إيجاد حلّ قانوني وأخلاقي لأخواننا في سوريا الجميلة.

Comments are closed.