قارئاتي الكريمات وقرائي الكرام، – عن قريبٍ سوف ننشر أولى الحلقات من تاريخ مدينة “گر-چتل” الأثرية التوروسية – الكوردية العريقة- بيار روباري.

 

تحية طيبة ممزوجة بعبق التاريخ وأريج نوروزنا الكوردي البهيج:

 

عن قريبٍ سوف ننشر أولى الحلقات من تاريخ مدينة “گر-چتل” الأثرية التوروسية – الكوردية العريقة التي يعود تاريخها إلى (7500) سبعة ألاف وخمسمئة عام قبل الميلاد، وهي من المدن التوروسية -الكوردية الأولى، التي شكلت تاريخ إنتقال الإنسان من حياة الصيد وجني الثمار، إلى حياة الإستقرار والتحضر، طبعآ هذا بعد إكتشاف الزراعة على يد المرأة الكوردية في مدينة “نوزي” المجاورة لمدينة “كركوك” الكوردية قبل الميلاد بأكثر من (10.000) عشرة ألاف عام، وتقع مدينة “گر-چتل” إلى جنوب مدينة (كونيا) الحالية التي بناها البيزنطيين بعد إحتلالهم لشمال غرب كوردستان، ولا يبعد عنها سوى (10) عشرة كيلومترات، لذا ترقبوا الحلقة الأولى من تاريخ هذه المدينة الفريدة من نوعها في تاريخ الإنسانية خلال الأيام القادمة.

أتمنى أن يقرأها جميع أبناء شعبنا الكوردي ليتعرفوا على تاريخ هذه المدينة العريقة، وهو جزء مهم للغاية من تاريخ أسلافنا التوروسيين أجداد: الخوريين، الميتانيين، الهيتيين والكورمانج. ومن يجد في نفسه القدرة على ترجمتها أي الدراسة ككل للغة الكوردية بلجهات المختلفة، وحتى اللغة التركية والفارسية، فأنا مستعد تزويدهم بنسخة من الدراسة كاملة على شكل (ب د ف)، حتى يتمكن جميع الكورد من قرأتها، وسأكون له من الشاكرين. وبالمناسبة هذه أول دراسة تاريخية تتناول تاريخ هذه المدينة المهمة من الناحية التاريخية، على المستوى الكوردي وحتى غير الكوردي بتقديري. وأخيرآ شكرآ لموقع “صوت كوردستان”.

 

مع الود والتقدير.

بيار روباري.

+++++++++