قرار من الكونكرس الامريكي يلزم بالتحقيق في ثروات خامنئي و80 من كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة الحرس الثوري.

صدقت لجنة الشؤون المالية في الكونغرس الأميركي على قرار يلزم وزارة الخزانة الأميركية بفتح تحقيق للكشف على ثروات المرشد الأعلى الإيراني علي وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة الحرس الثوري.

وذكر الموقع الرسمي لمجلس النواب الأميركي إن القرار يهدف لتنفيذ “قانون الشفافية حول أصول القيادة الإيرانية”.

ويطال التحقيق، الذي ستجريه الخزانة الأميركية، ثروات خامنئي و80 آخرين من كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة الحرس الثوري وما هي أرقامها الحقيقية وكيفية استثمارها وتوظيفها.

ويلزم القرار وزارة الخزانة الأميركية بأن تعد تقريرا شاملا خلال 9 أشهر عن الممتلكات المنقولة وغير المنقولة عن أموال المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني وأعضاء مجلس صيانة الدستور(12 شخصا) وأعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، بالإضافة إلى وزير الاستخبارات ورئيس استخبارات الحرس الثوري وقادة الحرس الثوري الكبار كقائد فيلق القدس قاسم سليماني وغيره.

ويدير الحرس الثوري الإيراني العديد من الشركات على غرار منها شركة “سدرا إيران ماريتايم إندستريال كومباني” التي تتولى تصنيع شاحنات النفط وتتولى إدارة بعض مشروعات النفط والغاز، وشركة “شهيد رجائي بروفيشنال غروب” التي تعد من كبرى شركات التشييد في إيران حسب «”فايننشيال تايمز”. وقام كونسورتيوم “اعتماد موبين ديفيلوبمنت كومباني” التابع للحرس الثوري”، بشراء شركة “تيليكوم كومباني إيران” بمبلغ 7.8 مليار دولار أميركي عام 2009.

ومن ضمن الكيانات التابعة للحرس الثوري أيضا بنك “أنصار بنك” وشركة “سيبنر أويل آند غاز إنجنيرنغ” النفطية. وكما يمتد نفوذ الحرس الثوري إلى كثير من القطاعات مثل الصحة والزراعة والبتروكيماويات.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد نشرت في أكتوبر تشرين الأول بيانا أعلنت فيه أنها أضافت شركات وأسماء جديدة على لائحة العقوبات ضد إيران.

كما خالف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحلفاء الأوروبيين وروسيا والصين برفضه التصديق علي التزام إيران باتفاقها النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في 2015 في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

ومنح الرئيس الجمهوري الكونغرس 60 يوما للبت فيما إذا كان سيعيد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران والتي جرى رفعها بموجب الاتفاق مقابل كبح البرنامج النووي الذي يخشى الغرب أن يكون الهدف منه تصنيع قنبلة نووية وهو ما تنفيه طهران.

middeleastonline

One Comment on “قرار من الكونكرس الامريكي يلزم بالتحقيق في ثروات خامنئي و80 من كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة الحرس الثوري.”

  1. ١: تخيل المُلا خامنئي من دون لحية ستجده أكبر دجال ملتحي ؟

    ٢: مصيبة شعوبنا أنهم يصنعون طغاتهم وجلاديهم ثم يلومونها ويلومون الاخرين ؟

    ٣: وأخيراً …؟
    ألأولى بالإدارة الامريكية أن تصفي أولاً حسابات الفاسدين في العراق من العرب والكورد كموقف شجاع ومشرف لتكسب الشارعين ، ثم العزف على فساد الملالي والساسة الإيرانيين ، سلام ؟

Comments are closed.