تزامن اجراء انتخابات الاقليم مع ذكرى الانفال اهانة للضحايا

قال الكاتب لطيف فاتح فرج لوكالة روج نيوز، انه يتزامن ذكرى الانفال مع موعد اجراء الانتخابات  بحسب ما صرحه رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني في البرلمان،  و اضاف ” اجراء الانتخابات في نفس اليوم هو عدم احترام لضحايا الانفال لذا يجب عدم اجرائها في ذات التاريخ.”

وقال فرج:”اليوم الذي تجرى فيه الانتخابات هو يوم الحملات الدعائية والحفلات و التنافس ، وهذا لا يتناسب مع ذكرى الانفال.”

و اشار فرج الى استذكار يوم الانفال لاول مرة قبل 25 سنة في منطقة “قادركركرمييكان” التابعة لـ جمجمال ، مضيفاً “حيث قرء في المراسم انذاك  قصائد و خطابات, و بعدها تكررت مراسم الاستذكار في مدينة هولير و مناطق أخرى. وبات لهذا اليوم صبغة رسمية. اما الآن ثمة مساعي لاجارء الانتخابات في نفس اليوم, وهذه محاولة لإزالة هذا اليوم من الذاكرة“.

وختم فرج كلامه بالقول:” لذلك يتوجب على وزارة الشهداء و الانفال وكذلك حكومة الإقليم و منظمات حقوق الإنسان و كذلك ذوي الضحايا، أن لا يسمحوا بإجراء الانتخابات في هذا اليوم. و على أعضاء البرلمان أن يقفوا في وجه المفوضية العليا للانتخابات، فمن المعيب أن ينسى المرء آلامه و جراحه“.

في سنة 1988 ارتكب النظام البعثي جرائم الأنفال ضد الشعب الكردي على ثماني مراحل.و التي راح ضحيتها 182 ألف شهيد في مقابر جماعية. و في الـ 14 من نيسان في كل عام تجرى مراسيم الاحتفال بهذه الذكرى الاليمة لدى الكرد.

rojnews