إيزيد – و – يزيد  في التاريخ -خالد علوكة

                      

                               ( لكل انسان تاريخ واصل كذلك الكلمات)

ورد هذا الاسم في عدة مصادر تاريخية منها بصيغة اسم وفعل ومنها صفة  ومنها الهة ومعبود وللوقوف على ذلك وجدت من اصول البحث التمعن في المعنى اولا ثم ادراج ثقل التسمية على ازمنتها الغابرة او ظهور هذا المصطلح كجزء من قٍدم وثقافة تلك المرحلة وضرورة البحث عن الاشياء الجديرة بالمعرفة الايمانية .

ومن الطبيعي ان يكون معنى يزدا او ايزيدا بمعنى الخالق اوعبدة الله ولكن  (الاسم مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان ) و نورد هنا مصادر التسمية واهميتها التاريخية :-

1-    اشهر الآله ( الاصنام ) المعبودة في مكة  منها اساف ونائله كانوا ذكر وانثى  وأساف تعنى ( يزيد ) .

2-  ورد ضمن الاسم الخامس لاولاد آدم باسم يزد او يازد ثم يارد في التوراة  (و يارد معناه نزول ورد ذكره في سلسلة نسب السيد المسيح ) وتحكى  القصة بان معاصي قابيل مع آدم مما اوصى ادم بعدم مناكحة بني قابيل وهم الذين غرقوا في زمن نوح وانقرض جميع بني ادم سوى نسل شيت .فلما احتضر وصى لابنه انوش وولد له قينان فاوصى اليه انوش ، وولد لقينان مهلاييل فاوصى اليه وولد لمهلاييل يرد – يزد فاوصى اليه وولد ليزد أدريس .( 1)

3-  ورد اسم يزدا ايضا في معابد مدينة بابل التاريخية وحسب جورج حبيب “إن نابو إله مدينة بورسيبا الواقعة على نهر الفرات كان يوجد فيها معبد  (ايزيدا) .

4-  وايضا ذكر في كتاب الالهة في رؤية الانسان العراقي القديم ص249 تاليف د. اسامة عدنان بقوله (الايزدا نابو* ثبت حدود الارض والسماء ) .

5-  ورد ايضا اله الشفاء ننجزيدا واُحد اشكال الاله تموز اواسط الالف الثالث ق.م وانتشر جهة الهند  . (2)

6-  نبي يوسف عزيز مصر وياتي باسم يوزر سيف معناه (يزيد ) وهو اسم عبري وياتي ايضا بمعنى (الرب يزيد ) وقد اتى باسم يوسف سبعة اشخاص ذكروا في العهد القديم  وكذلك معنى يَسُف هو يزيد . وفي نفس السياق نقرأ في ديوان شمس الدين التبريزي  لجلال الدين الرومي ص 59 ليقول ( يزيد يوسف) ياأجمل اسمائنا، يامن يتبخترجذلا فوق سطحنا .

7-  نبو زادان – اسم اشوري بمعنى الآله اعطى نسلا زرعا ورد في التوراة سفر الملوك 252: 8 وقد كان قائدا عند نبوخذنصر لقبه رئيس الطهاة . رب طباحيم ..(3 ) .

8-  ورد ايضا في كتاب افستا المقدس للديانه الزرادشتية ص56 بان ياسنا وتعني التبجيل – العبادة – التقديس من فعل yaz قدس ومن هنا yazdan يزدان الكردية [الاله ] ويربط المؤلف الاسم باليزدية من ياز ويازدان ونفس الكتاب عبارة تقول نصاً (كن صديقا لليزيدين ) ص 730 .

9-  في كتاب تاريخ الموصل ص 59 ج/1 ل سليمان الصائغ ورد اسم ازد قبيلة ومنهم بني جحيش وقبيلة الشفادحلة وبنو ازد ومنهم الانصار وبنو تميم وبنو ثعلبة وبنو خزاعة من الازد ايضا واصل وجود القبيلة في اليمن وهي قبل الاسلام وهاجر فرع منها وسكن سوريا ويوجد 26 قبيلة من الازد.

10-        في كتاب مقدمة في التاريخ الاخر ص  358ل سليمان البشير ان قبائل الازد موالية للامويين فترة طويلة وقد نسب الى انس بن مالك قول الرسول محمد : ليأتين على الناس  زمان يقول الرجل : ياليت كان ابي ازدي وياليت امي كانت ازدية ؟ .

11-        الاثاري هنري لايارد ذكر يقول مدينة يزدم قرب حديات (اي نينوى) حسب زهير كاظم عبود …

12-        من محض الصدف الجدلية في الزمن المحيطي * وجود الاسم بحدث تاريخي دموي معلق بتاريخ الخلافة الاسلامية كاسم يزيد بن معاوية الذي لم يدم حكمه اكثر من 3 سنوات .

 

الاله خلق العالم بواسطة الفعل وعرفت بعض الآسماء      بصيغة الفعل فنقول زاد تُزيد يزيد وقد ورد الاسم ايضا في الديانة الايزيدية بمعنى الزيادة والبركة أي يزيد من الزيادة ولكنه مسبوق بكلمة ( سلطان ايزيد وطوق ايزيد وتخت ايزيد او العرش  ) لعل التقديس حاضر بالسلطنة الالهية .

وتبقى كما (في البدء كانت الكلمة وكانت  الكلمة  الله …….. 4)- وقدماء الفلاسفة اليونانية قبل الديانات السماوية يقررون  ان الوجود إبتدآ من الكلمة . هكذ نجد الكلمات مقدسات وتتبعها افعال البشر بالطقوس والعادات المقدسة وبحفظ المقدس وبرفع الاسم الى اعلى الرتب .

 

معاني الكلمات:-

  الزمن المحيطي : الذي يقف في حدود ماض الذاكرة الاجتماعية. وهناك مبدأ علمي ( يقول لايجوز الحكم على مرحلة تاريخية وشخوصها بالطبع بمقاييس مرحلة اخرى ).

الاله نابو: وهو من اهم اله بلاد الرافدين معناه  اللامع او المنادي وهو ابن الاله مردوخ. ورمز له بالقلم ، وقيل كلمة النبي جاءت من نبو. وحسب ويكيبديا يرجع اصل نبو الى الديانة الايزيدية  .

المصادر:

1-  ابن الجوزي وكتابه التبصرة ج/1 ص53

2-   لغز عشتار كتاب ل فراس السواح .

3-  كتاب احيقار ل أنيس فريحة ص 152  .

4-   الكتاب المقدس / انجيل يوحنا .

 

6 Comments on “ إيزيد – و – يزيد  في التاريخ -خالد علوكة”

  1. يزد في الفارسية القديمة تعني الملاك ,
    وفي التراث الديني ابليس كان من الملائكة ,
    واذن اليزيدية او الايزيدية هي طائفة تقدس ابليس وابليس هو يزد بعبارة اخرى او من الملائكة ..

    اما يزيد بن معاوية فهي كلمة عربية مشتقة من الفعل يزيد اي يزداد دلالة على الكثرة والوفرة والبركة ..

    صار الالتباس عند الناس عند تسميتهم لطائفة الايزيدية بين كلمة ( يزد_= ملاك) وبين يزيد بن معاوية ,
    فقال الناس ان اليزيدية هم اتباع يزيد بن معاوية وهو قول فاسد ,
    لان طائفة الايزيدية قبل يزيد وقبل الاسلام , فكيف صاروا يتبعون يزيد بن معاوية كما يقول العامة ؟؟

    الايزيدية مشتقة من كلمة ( يزد) وتعني الملاك وبعبارة اخرى ابليس الذي كان مع الملائكة..

    وكلمة يزدان كما تفضل الكاتب تعني الاله او المقدس وهي لها علاقة بكلمة (يزد) = الملاك,
    فالذين يقدسون الملائكة يسمون باليزيدية ,اي عبدة يزد
    ومن المهم معرفة ان عبادة الملائكة كانت سائدة فيما مضى حتى في جزيرة العرب ,
    فكان العرب قبل الاسلام يسمون الملائكة بنات الله ويقدسونهم ,
    فعبادة الملائكة وتقديسهم كانت مشهورة ,
    وقد ذكر القرآن الكريم ذلك في اكثر من موضع .

    اذن يزد او يزدان تعني الملائكة او بنات الله او المقدسين القريبين من الله او ابليس الذي كان مع الملائكة ,
    وهناك روايات تقول ان ابليس كان كبيرا من كبراء الملائكة ..

    فالربط واضح بين يزد ويزدان والملائكة وابليس وعبادتهم وتقديسهم ..

    اما قول الكاتب المحترم في النقطة الاولى بخصوص الصنمين اساف ونائلة , فما هو البرهان على ان اساف هي يزيد؟؟؟.؟؟؟؟

    -اما قبيلة الازد
    فهي قبائل عربية من اليمن يعود نسلها الى الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ,
    ويقال ان كلمة الازد اصلها من الاسد , اي الذي يسود بالقوة , وكانت من القاب الازد بن الغوث واسمه الاصلي دراء ولكن غلب عليه لقب الازد ,
    ويقال ازد بلهجة القبائل الغابرة وتعني الاسد او السائد او المصيطر , وليس لها علاقة بكلمة يزد من قريب او بعيد..

    شكرا على المقال

    تحيات

    1. شكرا لمداخلتك اولا السطر الثالث والرابع من ردك غير واقعي بل تلفيق من المكرهيين لليزيدية (ولست منهم)لان الايزيدية (لايوجد فيها ملاك ساقط ) ، وارجو متابعة استاذ الفلسفة يوسف زيدان عن ابليس في هذين الرابطين المهمين :https://www.youtube.com/watch?v=WKxlcOPVMwI والرابط الثاني :https://www.youtube.com/watch?v=F2FOUePnxB4وايضا توفيق الحكيم في روايته (الشهيد) يذهب بفكاهة حلوة في مصير الشيطان عند الازهر ….اما اساف فالجواب في رقم 6 من مقالي ، وكما اني ذكرت قبيلة ازد من الكلمة بالربط لمقالي ولاباس في اصلها ولازلنا نكتب بلغة الضاد الجميلة ….شكرا لك .

  2. افرايتم اللات والعزه ومناه الثالثه الاخرى وتلك الغرانيق العلى وفيه شفاعتكم لترتجى. صحيح كلامك مروان الغريب ان العرب يقدسون بنات الاله وحتى بعد مجيء الاسلام والدليل الايه المذكوره أعلاه. ربما تقول ان الشيطان القى في امنيه الرسول هذه الايه حسب سوره الحج وانا اقول وفي نفس السوريه ايه تقول وما ينطق عن الهوى الا وهي وحي يوحى

  3. الاخ خدر , عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ,
    اولا السطر الاول من ردك ليس هو بآية قرانية كما تقول فلا تخلط ماي ودهن مثل سيارة اللادا العتيكة…

    تحيات

  4. مروان بامكانك الرجوع إلى الايه٥١ من سوره الحج وتفسيرها وسبب نزولها وتفسيرها من قبل كل المفسرين الأوائل كالطبري وابن كثير وحتى ابن العباس حبر الامه والبخاري ثم ارجع الى سوره النجم الايه ١٩ و٢٠ وعلاقته الايات المذكوره مع بعضها والجدل القاءم بين العلماء حول هذه الايات الى اليوم والسلام على اللاده العتيكه

  5. اخويا الفاضل خدر ,
    قصة الغرانيق غير موجودة في القرآن وانتهى الامر ,
    يعني هسة واحد يجي يكول اكو اية بالقرآن تقول والتين والمشماش انت جاي وانا ماشي ,
    هل سيصدقه احد ؟؟؟ طبعا سيقولون نكتة مال واحد كلاوجي..
    الغرانيق وقصتها لو كانت صحيحة لكانت مكتوبة في القرآن ولكنها لم تكتب فيه ولاتوجد ,
    اما اذا ذكر المفسر الفلاني او غيره ان قصة حدثت وسببها كذا فهذا خارج الموضوع ,
    المهم ان كلمة الغرانيق غير موجودة في الكتاب .. .

    اعلم بالقصة وعلاقتها بسورة الحج وسورة النجم ,
    ولقد اجاد العلامة مرتضى العسكري في تفسير الرواية وسبب نزول الاية ولم يسبقه احد في بحثه العميق ذلك وطلع كل الروايات التي ذكرها الطبري وغيره وبالبرهان بانها روايات مال سختجية وروايات متهافتة..

    وهناك تفسير بسيط وواقعي للحادثة ومردوداتها في حديث نبوي وله علاقة بسورة النجم على ما اذكر ,
    ولكن الطائفة الكبرى في الاسلام لاتتقبله ويعتبرونه تجديف ,
    لانريد ان نذكره لانه يحتاج الى صفحات ولانه خارج هذا الموضوع واحتراما لموضوع الكاتب خالد علوكة ..

    اويلي على ايام زمان وايام اللادا لما تعتعت ..هههه
    سلام عليكم ..

Comments are closed.