الزکاة اداة فعالة للبناء – جعفر مایی

 

اتجنب متعمدا استعمال مصطلح الضریبة هنا لأن مصطلح الزکاة، حسب رأیی، یحمل التعبیر الایجابی العمیق عکس مصطلح الضریبة.  الزکاة فی ظل الدولة المدنیة، هی اداة فعالة لبناء المجتمع. کما هو الحال فی معظم الدول الاوروپیة، کدولة السوید التی تدیر معظم امورها بواردات ال (سکات). فکما ان واردات النفط لدینا تشکل المصدر الاساسی لاموال الدولة کذلک تشکل واردات السکات المصدر الاساسی لاموال الدولة فی السوید. فقد بلغت نسبتها فی عام ٢٠١٩ الی ٨٧،٣% من مجموع واردات الدولة .راجع موقع (ekonomifakt.se.

الزکاة فی المجتمع المدنی یجمع من قبل الدولة و یتحول الی خدمات عامة، ذات نوعیة راقیة جدا، بحیث تضمن الدولة، بمال الزکاة، امن وامان المواطنین بشکل یحقق الرفاه للجمیع.فی بلدنا، العراق، ربما الملایین من المواطنین یدفعون الزکاة سنویا. ولکن یدفعونها بعقلیة و بطرق بدائیة، فی ظل دولة تدیر بنفس العقلیة ای بعقلیة غیر مدنیة. فالدولة التی یحکمها عقول قبلیة؛ لا تهتدی الی آلیات مدنیة فعالة  لکسب الاموال و توفیرها و لا فی إستثمارها واوجه صرفها. ولا من احد من اصحاب القرار یفکر فی هذه الظاهرة البدائیة، ظاهرة التعامل مع الزکاة بشکل بدائی.

العقلیة القبلیة، و نتیجة لعدم ثقتها الضمنیة بالدولة و مٶسساتها؛ بدلا ان تجمع زکاتها بشکل شفاف لا زالت تبحث عن وسائل شخصیة ضیقة وخفیة لأداء فریضة الزکاة او دفع صدقة من الصدقات وذلک فی إطار العلاقات الاجتماعیة الشخصیة والعائلیة الضیقة، او فی افضل الحالات یدفع الزکاة علی مستوی مسجد ما او حسینیة بل ربما ضمن آلیات تنظیمات حزبیة‼

من الظروری ان تهتم الدولة بالزکاة و اوجه جمعه و صرفه. فالزکاة و بدون من شأنه أن یشکل مصدرا مالیا مهما للدولة. آن الاوان ان یحذو مجتمعنا حذو المجتمع المدنی فی کیفیة بناء نفسه بناء مدنیا متطورا. خاصة ان مجتمعنا یقر بالخیر کالزکاة و الصدقات ولکن لا یعرف کیف یتعامل معه. او یتعامل معه بشکل بدائی. فالزکاة لو نظم بشکل مدنی یمکن ان یکون اداة اقتصادیة فعالة لبناء مجتمعنا بناء جیدا و متینا. خاصة لیس للزکاة فقط بعده المالی او الاقتصادی. انما له بعده الاجتماعی الذی یجعل الفرد یری فی ماله حصة للشعب. هذا معناه الانصاف. لأنه بدون هذا الشعب و هذا الوطن لم یکن بإمکان هذا الشخص ان یجمع مالا یزید عن حاجته.

کما ان البعد النفسی فی موضوع الزکاة، لا یقل اهمیة عن البعد الاقتصادی. فهو یجعل الفرد الملتزم به؛ یشعر بالراحة و الانشراح. وتزداد، إثر ذلک، محبته لوطنه و شعبه فیتمتع بطبع اجتماعی محب للخیر. انه یکتسب، و الحال هذه، إحترام الناس و یکتسب مع ذلک المهارات الاجتماعیة التی تساعده علی ایجاد الحلول لمعظم المشاکل و الخلافات الاجتماعیة التی تنشأ بین الناس فی محیطه الاجتماعی.  حیث تتحول الانظار الیه لدی نشوب الخلافات بین الناس فی محیطه الاجتماعی لیتدخل فیها و یجد الحلول لها. حینداک یصعب علیه ان یکون جزءا من تلک المشاکل و الخلافات. و إنما یصبح جزءا من الحل. هذا یعنی ان اهتمام الدولة بالزکاة بشکل مدنی یجعل الزکاة اداة فعالة لبناء الفرد و المجتمع.