الفن والنشاط في كردستان العراق: خطوط الصدع النسوية وسياسة الجسد والنضال من أجل الفضاء – إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

 

نشر مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة لندن التقرير الموسوم أعلاه المرقم 70 ضمن سلسلة اصداراتها بتاريخ سبتمبر(أيلول) 2023. يتكون التقرير من 32 صفحة بالإنجليزية و  28 صفحة بالكردية السورانية ويتضمن المحتوى الفصول التالية:

المقدمة. التنقلات أو عدمها في حالة “سيكون”. الابتعاد عن تيار “النسوية – 2003”.

أسئلة معاصرة، معضلات قديمة: صناعة الفن بعد العام 2014. المبادرات المستقلة: حلقات القراءة ونادي السينما.

الملخص

في السنوات الأخيرة ، ظهر جيل جديد من الفنانين الشباب والناشطات النساء غي إقليم كردستان العراق (KRI) ، الذين يعالجون من خلال عملهم وإنتاجهم الفني قضايا حول سياسة الجسد ، الرجعية

(الدينية) والحميمية. تحلل هذه الدراسة كيف المبادرات النسائية والشبيبة الناشطة والفنانات (النسوية) تطوّر خطابات وممارسات بديلة تتجاوز السياسات الحزبية والمنافسات الإقليمية السائدة في

إقليم كردستان العراق ما بعد “داعش”. ترسم الدراسة وتصوّر الجهات الفاعلة الرئيسية وراء هذه

الديناميكيات الناشئة وتسأل كيف يتم تصور وتطبيق التغييرات الاجتماعية والسياسية وسط الأزمات السياسية والعسكرية والاقتصادية المستمرة في المنطقة. بالاعتماد على الأدبيات النسوية العابرة للحدود الدولية وما بعد الفترة الاستعمارية حول النوع الاجتماعي والصراع ، النسوية والقومية غير الحكومية ، نحن نعتقد أن جيلا شابا من الفنانين والنشطاء يستفيدون من حوار عالمي عن العدالة والمساواة، وفي القيام بذلك يطالبون ويخلقون سبلا جديدة للتعامل. لكن بسبب إخفاقات نظام حكم دولة “ستكون”

والأزمة الاقتصادية المستمرة، وأثار الحروب السابقة وانعدام الأمن المستمر ، يبقى مجالهم لممارسة الفن والنشاط نادرا والوصول اليه محدودا. ومع ذلك ، هناك شذرات من الفن والشبيبة والنساء

الناشطات، حيث يمكن تطوير رؤى أكثر مساواة بين الجنسين وخالية من العنف في كردستان.

الاستنتاج

إقليم كوردستان العراق حاليا في حالة “ستكون”. لحظة انتقالية ، حيث مستقبل أفضل

يتوقف على تطلعات دولة كردية مستقلة. في هذا السياق ، يعيد جيل الشبيبة من الفنانين والناشطين النظر في الماضي ، حتى لا ننسى الفظائع المرتكبة ، ولكن أيضا للبحث عن هوية كردية خالية من الهيمنة الاستعمارية. يتم تدوين الانتهاكات والظلم ، ويتم تسجيل الشكاوى حول الطرق التي تتبع   وتُستخدم أجساد المرأة كساحة معركة “للشرف” و “العار” ، أو كيف تكون أجساد الذكور من المتوقع أن تراقب النساء وتدعم معايير الذكورة المهيمنة. بدلا من المقاومة المنظمة ضد “هنا والآن” ، والتي يشعر بها العديد من المستجيبين عالقا ، وجدنا أن هناك تحولا أكثر دقة: إعادة تصور تدريجية للفضاء والجسم والجنس يتم عكسها في المساحات التي تكون فيها النساء آمنات ومستقلات ومتساويات. هذا تقوم به شبيبة معبئة ومتعلمة ومتصلة لم تعد مقتنعة بالسياسات الحزبية أو المنظمات غير الحكومية النسائية، ولكنها تسعى بنشاط إلى بناء سبل بديلة للتعامل. لا تزال هذه المبادرات حتى الآن صغيرة ومحلية وممولة ذاتيا وعابرة ، لكنها تمثل تحولا كبيرا نحو تنويع مساحات التعامل الحاسمة.

هذا وسوف يعقد المركز ندوة حوارية للمؤلفتين* تحاورهما الأكاديمية المحاضرة في كلية “سواس” مجغة كجوك كلش وتديرها الأكاديمية بولي ويذرز زميلة ليفرهولم المهنية المبكرة في مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، وذلك في مساء يوم الخميس المصادف 5 تشرين الأول الحالي. هذا الحدث هو جزء من سلسلة الدراسات الكردية لمركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

*إيزابيل كاسر هي زميلة زائرة في مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد

*هوزان محمود ناشطة نسوية كردية وكاتبة ومحاضرة عام وناشطة ومحررة قصص النساء الكرديات دار نشر(بلوتو)، 2021).

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية  والصور وللمقارنة راجع الرابط المدون أدناه.

Art and Activism in Iraqi Kurdistan: Feminist Fault Lines, Body Politics and the Struggle for Space (lse.ac.uk)

ولقراءة النص الكامل بالكردية السورانية راجع الرابط المدون أدناه.

Art_and_Activism_in_Iraqi_Kurdistan_Kurdish.pdf (lse.ac.uk)