تيسر خالد : يهنيء الشعب الكردي الشقيق بعيد النوروز

 

 

هنأ تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الشعب الكردي الشقيق بحلول السنة الكردية الجديدة وعيد النيروز بكل ما يحمل من معاني جديدة وجميلة ترشر على تجدد الحياة وجمال الطبيعة

وأضاف : اليوم تبدأ السنة الكوردية الجديدة 2719 ، وفي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل الشعب الكوردي الشقيق بعيد النوروز . ويعتبر النوروز عند اخوتنا الكورد عيدا قوميا يحتفلون به في جميع أنحاء العالم . وفي كردستان العراق يعتبر عيد نوروز مناسبة رسمية تعطل فيها كل الجهات الحكومية والاهلية اعتبارا من 20 اذار ولمدة اربع ايام ، حيث يتم ايقاد شعلة نوروز في كل المدن الكردية. وتسمى تلك الشعلة شعلة كاوة الحداد ، الذي حرر شعبه من الطغيان وحرر اطفال كوردستان من الرعب

وتابع قائلا : يوم نوروز ( 21 آذار ) هو اليوم الأول للسنة الكردية ويجري الاحتفال به باعتباره العيد القومي للشعب الكردي . كما تحتفل به عدد من شعوب المنطقة ، وهو في نفس الوقت رأس السنة الكردية الجديدة 2719

وختم تيسير خالد رسالة التهمئة قائلا : لنوروز معاني جميلة وعظيمة ، ففيه يتساوى الليل والنهار ومعه يبدأ الانقلاب الربيعي والتحول الطبيعي في المناخ والدخول في شهر الربيع الذي هو شهر الخصب وتجدد الحياة في ثقافات عدد من شعوب المنطقة ، غير أنه يحمل لدى الاكراد بعداً قومياً تحرريا وصفة خاصة مرتبطة بقضية التحرر من الظلم ، وفق الأسطورة التي تشير إلى ان اشعال النار كان رمزاً للنصر والخلاص من الظلم والتحرر من نير الطغاة . في عيد النوروز كل عام وانتم بخير أصدقائي الكورد

 

2/3/2020                                                                                  مكتب الاعلام

One Comment on “تيسر خالد : يهنيء الشعب الكردي الشقيق بعيد النوروز”

  1. لآن فهمت لماذا يشعل الئيزديون نيران الأعياد والايام المقدسة منذ الأزل , هو مقدس وعيد وفرحة فلماذا في الخفاء في عمق الغرفة الرئيسية التي لا يدخلها أحد ؟ لابد أن هذا المقدس كان علناً وعلى المنابر , قبل الإسلام لكن بعد المذابح والإبادة لكل من يعبد أو يقدس النار فقد إضطروا إلى التخلي عنه علناً , وهكذا النوروز كان طيلة الحكم العباسي لكن بعد هولاكو أعاده الفرس , وبعدهم الكورد المسلمون بصفته القومية والآن خوفاً من كورونا ألغي هذا العام; ,وبإمكانكم إشعاله داخل البيوت خوفاً من كورونا هذه المرة

Comments are closed.