واشنطن تعلن دعمها للمحتجين في إيران.. ولندن تنصح طهران بالدخول في “حوار جاد” معهم

أكد نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، ان بلاده ستقدم الدعم للمحتجين المناهضين للحكومة في إيران، فيما نصح وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، طهران بالدخول في حوار جاد بشأن القضايا التي أثارها المحتجون.

وقال نائب ترمب، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” يوم أمس الاثنين ( 1 كانون الثاني 2017)، “طالما بقي دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة وأنا نائبا للرئيس، لن نكرر أخطاء الماضي المشينة، حين وقف الآخرون متفرجين وصرفوا الأنظار عن المقاومة البطولية للشعب الإيراني الذي خاض كفاحا ضد النظام القاسي”.

وأضاف ان “المقاومة الشجاعة والمتنامية للشعب الإيراني توحي اليوم بالأمل والإيمان لجميع من يكافح من أجل الحرية وضد الاستبداد. يجب علينا ألا نخذلهم ولن نفعل ذلك”.

من جانبه دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الحكومة الإيرانية بالدخول في حوار جاد بشأن القضايا التي أثارها المحتجون، وحث على الابتعاد عن اللجوء إلى العنف، وذلك في أول تعليق على الأحداث الجارية بإيران.

وأوضح جونسون، ان القضايا التي يطالب بها المحتجون “مشروعة وهامة”، معربا عن أسفه نيابة عن بلاده لضحايا الاحتجاجات في إيران.

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، عبر حسابه بموقع “تويتر”، ان “الوقت حان للتغيير في إيران”، معتبرا أن السلطات في طهران فشلت “في جميع المستويات”.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت في وقت سابق، مقتل شرطي على يد متظاهر في مدينة نجف آباد بمحافظة أصفهان، فيما تجاوز عدد القتلى في صفوف المتظاهرين 15 شخصا.