مؤشرات جديدة في الموقف الامريكي أكثر حزما تجاه تركيا – فرياد ابراهيم

 

*
تصريحات السيناتور الامريكي : ما كسبنا في الحرب على الدواعش في سوريا سوف نخسره بالتخلي عن الاكراد في عفرين الذين قادوا معركتنا
ما يعني انه هناك تحركات امريكية ضد تركيا
الامر الثاني تصريح وزارة الخارجية والمتحدث باسم البنتاغون حيث قال كلاما مهما بالنسبة للأتراك: ( يوجد اكثر من 1000 جندي امريكي من القوات الخاصة في منبج فلن تسمح امريكا لتركيا ان تتجاوز خطوطا معينة)، واتهم اتهاما مبطنا في ان ما يقصده الاترك هو تغيير ديموغرافية عفرين وليس فقط القضاء على الطموحات الكوردية في سوريا .
اهم ما هناك في الفترة القادمة هو لصالح قوات سوريا الديمقراطية وموقف امريكي اكثر حزما ، لأن اردوغان كشف عن وجهه الحقيقي
الاعلام الامريكي اليوم اصبح يتداول قضية اساسية وهي :
(الربط بين حلبجة 1988 وعفرين 2018 اي انه على امتداد 30 عاما تكررت المأساة مرة عن طريق الجيش العراقي تحت قيادة صدام ، واليوم مع الجيش التركي تحت قيادة اردوغان والميليشيات الارهابية المتحالفة معه )، ما يعني في هذا الربط ان هناك اشياء جديدة اصبحت تتبلور ورؤية جديدة للادارة الامريكية لا سيما يعد وجود مايك بومبيو وزيرا للخارجية حيث ستكون الدبلوماسية في الفترة القادمة لها دور كبير في التعامل مع تركيا.
الفترة القادمة لصالح قوات سوريا الديمقراطية، كما قلت ،وامريكا تفعل ما تريد،
كل ما تم احتلاله سيعود مرة اخرى، (امريكا لا تستطيع الا ان تراهن على الاكراد
الا على الاكراد).. ارجو ان يسجل هذا واضحا: ( أمريكا لا تستيطع الا ان تعوّل في ضبط الحدود من سوريا للعراق للاردن الا عل الاكراد.. الاكراد ابلوا بلاء حسنا واصبحوا مصدر المصداقية والموثوقية.)
تركيا لها مشاكل مع معظم القوى الدولية في العالم بما في ذلك روسيا وإن كان هذا لا يظهر اليوم في العلن ولكنه في الوقت المناسب سيظهر.
[[مشروع دولة كوردستان الكبرى سيتحقق لأنها رغبة دولية وليس فقط طموحات كوردية، او رغبة امريكية او اوربية او اسرائيلية ، انما حق مشروع.]] وهذا ما يخيف اردوغان ويجعله يتصرف كالمجنون ويرفع علم تركيا على ارض كوردية.
كل التداعيات على الارض وكل الخطط المرسومة مستقبليا تقول :
((ان الصِّدام الامريكي التركي سيحدث لا محال.))
سأقول لك امرا ربما غير متداول : روسيا على استعداد ان تتخلى عن تركيا لأنها ليست حليفا او شريكا موثوقا فيه والصراع الروسي والتركي معروف لكل من يقرا التاريخ، روسيا تنتظر اللحظة المناسبة لتصل الى ترتيبات ما على الارض مع الغرب: القوتين: الولايات المتحدة واوربا لتتخلى عن الاتراك. الاتراك اصبحوا عبئا على النيتو، الاتراك ينفذون مشروعا استعماريا، ايران تحتل اربع دول عربية ولم ترفع علمها في اي منها، تركيا لها مشروع استعماري توسعي ، ترفع العلم في اي شبر تحتله ، وهذا يوحي بما يُبطنه في استعادة نوازعه الاستعمارية في المنطقة، وهذا لا تسمح به لا روسيا ولا امريكا ولا اوربا.
**
فرياد
*
* نقلا عن شريط الفيديو لتصريحات الدكتور(صديق الكورد)
د . عصام عبد الله- استاذ العلوم السياسية -القاهرة

4 Comments on “مؤشرات جديدة في الموقف الامريكي أكثر حزما تجاه تركيا – فرياد ابراهيم”

  1. الى كل المتشائمين وخاصة الاحزاب الا أخلاقية (عار وحرام ان تسمى كوردستانية) وبالذات قاداتهم الخونة العميلة وهم جحوش تحت طلب لدول الطوق المحتلة … . تفائلوا بالخير تجدوه
    شكرآ لك يا رفيقي. أنت حبيب قلبي
    ياعفرين.. عروسة كوردستان.♥…إصبري ايام الآسر اقتربت ♥ و باتت قاب قوسين. ♥الهلع والخوف دبت نفوس الجحوش في عفرين.. عن قريب ترى جلاديك يعرضون اسلحنهم للبيع ويفرون الى تركيا كما اعرضوا كراماتهم في سوق الخساسة التركي بأرخص آثمان
    وكثير من إهل العفرين الاصلاء تشبثوا بارض اجدادهم

    أبوا أن يفروا والقنا في نحورهم … ولم يبتغوا من خشية الموت سلماً…ولو أنهم فروا لكانوا أعزة … ولكن رأوا صبراً على الموت أكرما.
    في وصف جبان: يحسب خفوق الريح قعقعة الرماح؛ فر فرار الليل من وضح النهار
    لكن هناك آية في القرآن الكريم آية يرفض التمني السوء للآخرين
    يقول تعالى..  مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا (85)النساء تفسيرها كالآتي.. من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها “، قال: الشفاعة الصالحة التي يشفع فيها وعمل بها، هي بينك وبينه، هما فيها شريكان=” ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها “، قال: هما شريكان فيها، كما كان أهلها شريكين.
    ذكر من قال: ” الكفل “: هو الإثم.
     أن التفاؤل والسعادة يمكن أن يحميا القلب والشرايين من الأمراض، بل وأن تقلل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
    إنه تفاؤل رسول الله صلى الله عليه وسلم وثقته بحماية الله له وقد اقترنت بالأخذ بالأسباب على أتم وجهها وصورها في هجرته من مكة إلى المدينة في خطة محكمة دقيقة التفاصيل، ومع ذلك وصلت إليهم قريش فقال له أبو بكر: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ أَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ، فَقَالَ: “يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا”؟ يقول تعالى “إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”.
    إن التفاؤل حقاً أساسه الإيمان.. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن رجلاً قال يا رسول الله ما الكبائر؟ قال: الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله.
    وكيف لا يتفاءل من يقرأ قوله تعالى ‏‏”قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”. هنا أفهم معنى الحديث “أنا عند ظن عبدي بي، فإن ظن خيرا فله، وإن ظن شراً فله”.. تفاءلوا بالخير تجدوه
    وحددت مركز هذه المسؤولية.. تحديدآ الدائرة العصبية والمنطقة في الدماغ المسؤولة عن التفاؤل وهما في (القشرة الأمامية) و(أميجدلا)، وذلك بأخذ صور بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لـ15 شخصاً تحت الدراسة، بينما كانوا يفكرون باحتمالات المستقبل. 
    وهذه المنطقة من الدماغ هي مركز التوحيد وتجميع وظائف الأجزاء الأخرى من الدماغ، وهو الجزء الوحيد من الدماغ الذي يستطيع أن يتحكم في العواطف وكذلك التصرفات والسلوك، ويساعد على التركيز على الهدف والغاية التي نريد. والأفكار الإيجابية التفاؤلية تعزز وتقوي التوصيلات العصبية في هذه المنطقة فيزيد من فعالية الدماغ وقدرته على التفكير والتحليل والتركيز، مما يؤدي إلى إنتاج أفكار مبهجة وتعزيز النظرة التفاؤلية الإيجابية في الإنسان، والعكس صحيح، فالأفكار التشاؤمية تبطئ من عمل الدماغ وقدرته على التفكير وإيجاد الحلول المبتكرة والإبداعية.
    ان طبيعة الحياة التي نعيشها تفرض على إنسان اليوم واقعاً يشعره بأنه لا يستطيع أن يغير الكثير، مما يجعله ضحية سهلة للتشاؤم، ولا فكاك من ذلك إلا بتغيير طريقة تفكير الإنسان وحديثه لنفسه، فقانون الجذب يؤكد أن ما تركز عليه بصفة مستمرة تحصل على مزيد منه في حياتك، وقانون الحصد يؤكد أن ما تزرعه في عقلك تحصده في جسدك وحياتك، ولذلك لا بد أن تبدأ من حديثك لنفسك، فالدراسات الحديثة تؤكد أن التكرار والتركيز والأنشطة التي نختارها في حياتنا، سواء كانت ذهنية أو عملية، كلها تؤثر في الدماغ تأثيراً عجيباً في أنها تعيد تركيبه وتكوينه وطريقة عمله، فعلى قدر ما تحدث عقلك حديثاً إيجابياً على قدر ما ينشط ويعاد تشكيله ليعطيك أفكاراً إيجابية ونشاطاً وطاقة، والعكس صحيح. وبذلك فإنك تستطيع أن تعيد تدريب عقلك ليكون أكثر تفاؤلاً وإيجابية.. والتفاؤل الحقيقي الإيجابي هو الذي يقترن بالعمل والمثابرة والصبر، والفشل الحقيقي والتشاؤم هو أن تكف عن المحاولة.
    لكن انا لا ارى هذا التحول عسى ان يحدث قريبا ولكن المهم من ذالك اتحاد كورد كل كورد
    علي بارزان

  2. يا خى انتم تتوهمون اشياء ووتتفائلون اكثر من اللازم نتيجه حالة من الياس والا هل يعقل تركيا الي تمتلك رابع اقوى جيوش العالم واقوى
    اقتصاد تنهار وتصبح هناك دوله للكرد والامريكان اخر ما يفكرون به هو الكورد وهمهم مصالحهم والتعامل مع الدول والجيوش وليس
    مع حركات مسلحة

  3. هذا حقآ مؤشر آيجابي يستحق أن نكون أكثر تفائلآ ويخرجنا بسلام من تهمة المتوهمين
    صحيح.. واشنطن بوست: أردوغان نجح في تحويل غضب شعبه تجاه واشنطن..ولكن اين المفر من اقتصاد المنهار؟؟؟
    أردوغان يفتح النار على “محتالي التصنيف الائتماني”
    وجاء تحذير فيتش بعد يومين من قيام وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني بخفض تصنيف 20 مؤسسة مالية تركية، مشيرة إلى زيادة خطر التدهور في التمويل.
    ابوظبي – سكاي نيوز عربية
    هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شركات التصنيف الائتماني، ووصف العاملين فيها بأنهم “محتالون”، وذلك على وقع انهيار الليرة التركية، الذي أدى إلى خفض تصنيف تركيا الائتماني بسبب أداء اقتصادها السيئ.   
    وقال أردوغان في خطاب جماهيري في مقاطعة باليكسير، الجمعة: “يقولون إن وكالات التصنيف الائتماني تقول هذا أو ذاك.. دعكم من هؤلاء المحتالين. هذه (أزمة عابرة) ويجب أن تمر”، في إشارة إلى تقلبات سعر صرف الليرة مؤخرا.
    وأضاف الرئيس التركي أن “هذه الشركات هي التي ترفع تصنيف الدول المفلسة 4 درجات دفعة واحدة”، وفق ما ذكرت صحيفة “حرييت”، في تصريحات نقلتها، السبت.
    وتأتي تصريحات أردوغان بعد أن خفضت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، تصنيف 24 بنكا تركيا الشهر الماضي، قائلة في 30 أغسطس إن انخفاض قيمة الليرة بنسبة 25 بالمئة زاد من المخاطر الاقتصادية للبلاد.
    وكان وزير المالية التركي بيرات البيرق، قد قال في وقت سابق إن وكالات التصنيف الائتماني تبذل جهودا مكثفة لتشكيل وجهة نظر متشائمة بشأن أداء البنوك التركية، في ظل تراجع الليرة أمام الدولار الأميركي.
    وجاء تحذير فيتش بعد يومين من قيام وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني بخفض تصنيف 20 مؤسسة مالية تركية، مشيرة إلى زيادة خطر التدهور في التمويل.
    وأضافت أن بيئة التشغيل الآن أصبحت أسوأ مما كان متوقعا من قبل.
    واشنطن بوست: أردوغان نجح في تحويل غضب شعبه تجاه واشنطن
    ترامب يعبر عن خيبة أمله بنظيره التركي
    عبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن خيبة أمله واستيائه من نظيره التركي، مبينا أنه توقع أن تطلق تركيا سراح القس برونسون بعد أن ساعدت واشنطن بإطلاق سراح مواطنة تركية محتجزة لدى إسرائيل.
    ترامب يمنح هذه الدول إعفاءات من رسوم الألومنيوم والصلب
    الخميس، 30-08-2018 الساعة 14:06
    واشنطن – الخليج أونلاين
    أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أمس الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع مراسيم تسمح بإعفاءات مشروطة من رسوم استيراد الصلب والألومنيوم من بعض الدول.
    وبذلك، تأذن إدارة ترامب، الذي فرض رسوماً جمركية على واردات تلك المعادن في مارس الماضي، بإعفاء الصلب من كوريا الجنوبية والبرازيل والأرجنتين، والألومنيوم الأرجنتيني من رسوم الاستيراد.
    وورد في بيان عن وزارة التجارة الأمريكية أن “الشركات في الولايات المتحدة بوسعها التقدم للحصول على استثناءات من الرسوم بشرط وجود عجز في سوق الصلب والألومنيوم الأمريكي”، أي عندما تكون الشركات الأمريكية غير قادرة على تأمين متطلبات السوق من المادتين
    ولسؤ حظ اوردوغان
    لم تشمل تركيا
    علي بارزان

  4. تإكيدآ تحذير فيتش بعد يومين من قيام وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني بخفض تصنيف 20 مؤسسة مالية تركية، مشيرة إلى زيادة خطر التدهور في التمويل.
    اليكم هذا التقرير الجديد مما يشير إلى مخاطر حدوث انكماش حاد في الاقتصاد التركي.. الذي يعاني من أزمة.

    179 مليار دولار ديون على تركيا سدادها قبل يوليو 2019

    Ⅶلندن، أنقرة ـ وكالات

    التاريخ: 30 أغسطس 2018

    قدر بنك جيه. بي مورجان حجم الدين الخارجي التركي الذي يحل أجل استحقاقه في سنة حتى يوليو 2019 بنحو 179 مليار دولار، أي ما يعادل نحو ربع الناتج الاقتصادي للبلاد، وهو ما يشير إلى مخاطر حدوث انكماش حاد في الاقتصاد الذي يعاني من أزمة.

    ومعظم الدين، نحو 146 مليار دولار، مستحق على القطاع الخاص، وخاصة البنوك. وقال جيه. بي مورجان في مذكرة إن الحكومة بحاجة إلى سداد 4.3 مليارات دولار فقط أو تمديد المبلغ بينما يشكل الباقي مستحقات على كيانات تابعة للقطاع العام. وبرز الموضوع إلى دائرة الضوء مع هبوط الليرة 40% هذا العام وسط مخاوف من التدخلات السياسية في السياسة النقدية وخلاف مع الولايات المتحدة بشأن احتجاز تركيا للقس الأميركي أندرو برانسون.

    وأثار انهيار العملة مخاوف من أن الشركات قد تواجه صعوبات في سداد ديونها بالعملة الصعبة وضغطاً أيضاً على أسهم البنوك الأوروبية المنكشفة على تركيا.

    وقال جيه. بي مورجان إن الدين الخارجي المستحق على تركيا كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي اقترب العام الماضي من مستويات قياسية مرتفعة لم يصل إليها سوى قبل الأزمة المالية في عامي 2001 و2002. وأشارت المذكرة إلى أن «احتياجات التمويل لفترة الاثني عشر شهراً قادمة كبيرة ودخول الأسواق أصبح مشكلة».

    ويستحق نحو 32 مليار دولار في الفترة المتبقية من 2018 وفقاً لحسابات جيه. بي مورجان التي استندت إلى بيانات البنك المركزي. وقال إن المدفوعات الكبيرة سيحل أجلها في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر.

    وأضافت المذكرة «بما أن البنوك الأجنبية من المرجح أن تقلص انكشافها على تركيا جزئياً على الأقل، فإن تمديد أصل الدين قد يكون صعباً على بعض المؤسسات».

    بيد أنه أشار إلى أن الشركات لديها فيما يبدو أصول خارجية تكفي لتغطية المبالغ المستحقة عليها بالعملة الصعبة، وأن نحو 47 مليار دولار من الدين المستحق عبارة عن ائتمانات تجارية يمكن تمديدها بسهولة نسبياً.

    وقال البنك إن ديوناً بنحو 108 مليارات دولار تستحق حتى يوليو 2019 تنطوي على مخاطر مرتفعة فيما يتعلق بتمديد آجال استحقاقها.

    وكشف معهد الإحصاءات التركي، أمس، أن مؤشر الثقة الاقتصادية تراجع، في أغسطس الحالي 9%، مقارنة بشهر يوليو، مسجلاً 83.9 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2009.

    وأرجع معهد الإحصاءات، في بيان، سبب انخفاض المؤشر إلى تراجع مؤشرات ثقة المستهلكين والقطاع العقاري والخدمات وتجارة التجزئة والبناء إلى 68.3 و96.3 و88 و93.4 و68.8 في أغسطس على التوالي.

    وكان مؤشر لقطاع العقاري الوحيد فوق حاجز 100 نقطة، لكنه تراجع في أغسطس 5.1% إلى مستوى 96.3 نقطة.

    وبحسب منهجية المؤشر تكون النظرة متفائلة عندما يتجاوز حاجز المئة وتكون متشائمة دون هذا الرقم.

    وفي سياق متصل، واصلت الليرة التركية انخفاضها أمام الدولار الأربعاء بعد ساعات من خفض وكالة موديز تصنيفها الائتماني لعشرين مؤسسة مالية تركية.

    وتأثرت العملة بمخاوف من السياسة النقدية في ظل رئاسة رجب طيب أردوغان، لكنها ازدادت تدهوراً هذا الشهر بعد خلاف بين أنقرة وواشنطن.

    وخسرت الليرة نحو ربع قيمتها مقابل الدولار الشهر الماضي وأكثر من 40% من قيمتها منذ يناير.

    ووصل سعر الدولار إلى 6,4 ليرات أمس بخسارة بمعدل 3%. كما سجلت الليرة خسارة مماثلة أمام اليورو ووصل سعر العملة الأوروبية إلى 7,5 ليرات.

    وعقب العطلة الطويلة الأسبوع الماضي انخفضت الليرة، الإثنين، وسط استمرار تحذيرات خبراء الاقتصاد بشأن حالة الاقتصاد التركي.

    والثلاثاء قررت وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفض تصنيف 14 مصرفاً بدرجة واحدة وأربعة بنوك أخرى من بينها مصرفا دينزبنك وإيس بنك الكبيران، بدرجتين.

    وجدد البنك المركزي التركي تأكيده، الأربعاء، أنه سيزود البنوك «بكل ما تحتاج إليه من سيولة» مع مضاعفته سقف اقتراض البنوك للتعاملات لليلة واحدة من مستويات 13 أغسطس ابتداءً من الأربعاء

    علي بارزان

Comments are closed.