نموذج روژئاڤا عابر الأزمات- د. عبدالباقی مایی

 

١٢\١٢\٢٠١٩

عندما نشرت الحلقة الأولی من مقالتی “مقاومة عفرین… بدایة لبناء الشرق الأوسط الأمین” فی ١٧\٢\٢٠١٨ لتكون مقدمة لتسجیل ملاحم “مقاومة العصر”، كان نموذج “روژئاڤا” یمر بأزمته العسكریة الأولی التی ظن الكثیر من الأعداء والأصدقاء بأنه لن ینجو منها بسلام. حیث كانت تركیا، وهی صاحبة ثانی أكبر جیش فی حلف “ناتو”، قد أطلقت فی ٢٠ \١\ ٢٠١٨ عملية “غصن الزیتون” لتقوم بهجوم عسكري علی محافظة عفرين فی روژئاڤا بحجة مكافحة الإرهاب. فقوبل الهجوم بمقاومة باسلة منقطعة النظیر سمیت لذلك ب“مقاومة العصر” :

هاجم الجیش التركی بقواته الجویة والبریة, وبمشاركة المیلیشیات التابعة له، مدینة عفرین المسالمة. فقاومته الجماهیر بإعتمادها علی طاقاتها الذاتیة المحدودة عددا وعدة، والمجهزة بإرادة قویة و معنویات عالیة و دعم شعبی منظم و قیادة جماعیة متكونة من نساء ورجال علی كافة المستویات وفق نظام الإدارة الذاتیة المتمیزة بتعددیتها الدینیة والقومیة والطائفیة وبأسلوبها الدیموقراطی الجدید المبنی علی فلسفة “إمرأة-حیاة-حریة” و”المقاومة هی الحیاة”. كانت المقاومة تستمد جم طاقتها من تلك الفلسفة التی تكون أركانها شخصیة سلیمة للفرد تتمیز بالثقة بالنفس والإعتماد علی الذات والشعور بالمسۆلیة تجاه نفسه وأهله وشعبه. فإستطاعت مقاومة العصر أن تعرقل هذا الهجوم العسكری المتوحش بشكل غیر متوقع، وكبدت المهاجمین خسائر تجاوزت جمیع الحسابات. فإستغرق الهجوم الغاشم  ٥٨ یوما قبل أن تتمكن القوات التركیة من دخول مدینة عفرین بتأریخ ١٨ \٣ \ ٢٠١٨. نشرت الحلقة الثانیة من مقالتی بتأریخ ٢٢\ ٢\ ٢٠١٨  لتلقی الضوء علی محتوی و طبیعة النظام الذی خلق تلك المقاومة وقادها فی جمیع مراحلها ولازال یوفر لها مقومات نجاحها:

كانت منطقة عفرین حینذاك تحت نفوذ القوات الروسیة التی سمحت فی إتفاق مبهم بأن تستعمل تركیا قواتها الجویة فنشرت القتل والدمار فی مدینة عفرین التی أجبرت علی إخلائها من المدنیین والأطفال بینما إستمرت المقاومة بالإعتماد علی نضال الفتیات والفتیان فی قوات حمایة الشعب وقوات حمایة المرأة وغیرهم من القوات المحلیة. لذلك لم تنكسر مقاومة العصر بسقوط عفرین تحت سیطرة الإحتلال التركی، بل تحولت عفرین إلی رمز لمقاومة من طراز جدید یشمل الشعب بكل شرائحه من نساء ورجال ومن أكراد وعرب ومسیحیین وغیرهم من أهالی المنطقة ومن مسلمین ومسیحیین ویزیدیین وغیرهم من الطوائف والأدیان، وكذلك من مقاتلین من أنحاء أخری من العالم الذین أعجبوا بهذا النموذج من التعایش السلمی والدیموقراطی المعاصر فأتوا لنصرته عندما علموا بتعرضه للهجوم الغاشم من دكتاتور العصر الحدیث الذی حول النظام الدیموقراطی المتمدن العلمانی فی تركیا إلی نظام رئاسی دیكتاتوری فاشی بشقیه العنصری والدینی المتطرف والمتواطئ مع التنظیم الإرهابی “داعش” الذی تصدت له قوات “الپێشمه‌رگه”‌ الكوردیة فی العراق و المقاتلین الأكراد فی سوریا. فأصبحت كوردستان بقدرة قادر الجبهة الرئیسیة لحرب ضروس صحت تسمیتها بالحرب العالمیة الثالثة إمتدت من “روژئاڤا” فی سوریا إلی أقلیم كوردستان فی العراق. تتضمن الحلقة الثالثة من مقالتی قائمة من إستنتاجات هذه المقاومة، تم نشرها فی صوت كوردستان بتأریخ ٢٧ \٢ \ ٢٠١٨ :

وعندما تبین للجمیع عزم نموذج روژئاڤا علی الدفاع عن نفسه بهذه المقاومة الباسلة إعتمادا علی قواه الذاتیة دون مساومة أو إستسلام، لجأت القوی العظمی إلی محاولة إحتواء هذا العنصر العنید الذی أصبح یحصل علی دور مهم لایمكن الإستهانة به وإن كان أبعد من ما تقتضیه مصالحها. فبدأت باللف والدوران لكی تتخلص منه. وكانت البدایة قرار مفاجئ من الرئیس الأمریكی بسحب قواته من سوریا خلافا لما أوصی به الپنتاغون وأغلبیة الكونگرس. جاء بعد ذلك إتفاق أمریكی\تركی، أعقبه مباشرة إتفاق روسی\تركی مماثل، لم یأخذ أی منهما المصالح الكوردیة بنظر الإعتبار. الأمر الذی فتح المجال أمام قوات الإحتلال التركی بأن تهاجم وتحتل المناطق كما تشاء، بینما تزایدت أصوات الإعتراض والإستنكار لیس من الكورد وكوردستان فحسب بل من جمیع شعوب العالم، خاصة عندما لاحظ الجمیع وحشیة قوات الإحتلال التركی فی هجومه الدموی الذی بدأ بتأریخ ٩\١٠\٢٠١٩ علی مدینة “سری كانیه”‌ والقری التابعة لها ومحاولاته الجاریة لتنفیذ تغییر دیموغرافی فیها. ولكن مقاومة روژئاڤا فاجأت الجمیع بتغییر إسمها بدلا من إستسلامها، فتحولت “مقاومة العصر” إلی “مقاومة الكرامة” التی إستمرت فی تسجیل آیات التضحیة والفداء فی خدمة الشعب والوطن.

بالرغم من التضحیات الجسیمة التی دفعتها روژئاڤا نتیجة للحرب العالمیة الثالثة التی فرضت علیها خاصة، ومن خلالها علی كوردستان عامة، فقد عبر هذا النموذج أزمته هذه أیضا كبقیة أزماته السابقة بنجاح وذلك بتماسك نظامه العسكری والإداری المترابط وتكییفه لتخلیة المدن والقری من المدنیین والعوائل والأطفال قبل دخول قوات الإحتلال لكی تنقذهم من وحشیة قصف القوات التركیة بالمدافع والطائرات للمناطق السكنیة والمدارس والمستشفیات فی حین لم تلجأ قوات التحالف الدولیة المترابطة ولا روسیا لحد الآن بأیة خطوة لمنع تركیا من إرتكاب جرائم حرب أقرتها المنظمات الدولیة لحقوق الإنسان. بما أن لكل أزمة وجهان أحدهما یدمر كل ما یملك الإنسان من خبرات والآخر یوفر فرصة للتغییر والتجدید، نجد أن سلطة الإدارة الذاتیة تتغیر وتتبدل فی مواقفها ومواقعها وفقا لما تحصل علیها من معلومات وتفاهمات مع جمیع الجهات المحلیة والأقلیمیة والعالمیة المتورطة فی هذه الحرب. وهذا مایجعلها تحتفظ بمكاسبها من أرض وأسلحة واموال ونفوذ ماعدا ما تم تدمیره من قبل جیش الإحتلال التركی الذی یصر علی القضاء علی الكورد وكوردستان أینما كانوا وذلك بحجة الإرهاب.

لازالت لحد الآن قوات الحلفاء و روسیا تستمر فی تعاونها مع الإدارة الذاتیة فی روژئاڤا من خلال قوات سوریا الدیموقراطیة “قسد” بهدف محاربة داعش الذی یبدو فی إنتعاش جدید بعد فقدانه عاصمته مدینة “الرقة” فی سوریا و مركز خلافته مدینة “الموصل” فی العراق وكذلك بعد قتل خلیفته “البغدادی” مۆخرا علی الحدود السوریة مع تركیا. جمیع هذه الضربات القاضیة لداعش نفذت بمشاركة فعالة من قبل القوات الكوردیة فی روژئاڤا و أقلیم كوردستان، سواء كانت بتعاون هذه القوات فیما  بینها أو من خلال تعاونهما مع قوات الحلفاء. تسیطر علی طرفی الحدود بین سوریا والعراق قوات كوردیة فی مناطق نفوذهما المتآخمة، أقلیم كوردستان فی العراق و روژئاڤا فی سوریا. بالرغم من تعاون كلا السلطتین الكوردیتین مع قوات التحالف الغربی بقیادة أمریكا لاتمتكك أیة من السلطتین أی إعتراف دولی برسمیة علاقتهما لكونهما لازالتا تابعتین للحكومة العراقیة والحكومة السوریة رسمیا. بالرغم من العوائق الأقلیمیة والدولیة أمام إعطاء صفة رسمیة لتعاون السلطتین الكوردیتین علی طرفی الحدود، فقد أظهر التعاون بینهما كشفا عن نجاحهما، كما حصل جلیا فی ملحمة “كوبانی”. أما الخلافات بینهما فتكون سببا رئیسیا لنكسات كل منهما. یعلم الجمیع بهذه الحقیقة وإن كانو ینكرونها. الأكراد ینكرونها بسبب خلافاتهم الحزبیة، وسلطات الإحتلال ترفضها بسبب أنظمتهم الشوفینیة. أما المجتمع الدولی فینكر ویستنكر هكذا تعاون بسبب تضارب مصالحهم.

ما هی إلا مسألة وقت حتی یبرهن نموذج روژئاڤا للجمیع مصلحتهم فی الإعتراف بالعلاقة الطبیعیة بین أقلیم كوردستان “كوردستان الجنوبیة” و روژئاڤا “كوردستان الغربیة” و بتمدید هذا التعاون لیشمل الأجزاء الأخری من كوردستان أیضا. فقد برهن نموذج روژئاڤا بأن فلسفته المبنیة علی تكوین الشخصیة السلیمة للفرد هی التی تجعله یعبر الأزمات لیخرج منها أقوی من قبل. فقد حول هذا النموذج منطقة ر‌وژئاڤا إلی منطقة ستراتیجیة دولیا وأقلیمیا بعد أن كانت مهملة داخلیا وخارجیا.

من المحتمل أن یجنی نموذج روژئاڤا فوائد أخری من هذه الأزمات المصیریة إذا توسع نهج المقاومة فیه لتحوی وسائل سلمیة أیضا، وإذا تم توسیع جهود التفاهم مع القوی الكوردستانیة المختلفة بعد أن توفرت لدیه الدعم الشعبی اللازم محلیا و كوردستانیا و عالمیا. من أهم هذه الفوائد إلتقاء مصالح روژئاڤا مع المصالح الدولیة المتواجدة فی المنطقة تحت الضغط المتزاید من شعوبها مطالبة قیاداتها السیاسیة بالتضامن مع روژئاڤا. ومنها أیضا تصاعد الحراك الجماهیری الوحدوی المنقطع النظیر كوردستانیا وعالمیا للتضامن مع روژئاڤا. وعلیه یستوجب الآن علی جمیع الأحزاب فی كوردستان أن توحد قواتها وتوجهها لمناصرة نموذج روژئاڤا وذلك لحمایة الوحدة الطبیعیة لأرض كوردستان وشعبها، وهو أهل لها.