يوميات تكسيفان – حاجي علو –

صدر مؤخراً كتاب جديد للأخ الكاتب الفقير بدل فقير حجي بعنوان يوميات سائق تكسيضم فيه كل تجاربه في حياته المهنية كسائق وما صادفه من مواقف الحياة المجتمعية مع أصناف البشر على إختلاف ألوانهم وطبائعهمفيأخذ بيدك في جولة سياحية مجانية بين الأفراد والشعوب أنت تراهم وهم لا يرونك ترى دقائق الامور التي تحدث في حياة الناس بشكلٍ عفوي وصريح قلما نشهده في الكتابات المتكلّفة يجعلك تزور الأقوام المختلفة في بيوتهم وتتعرف على صنوف الحياة في مجتمع أولدنبرك الألماني خاصةً وفي مختلف المجتمعات التي جاء منها زبائنه الأجانب الذين أصبحوا يملأون المجتمع الألماني ولا نزال نجهل الكثير عنهم فيعرّفنا بهم الأخ الفقير مجاناً ودون عناء هكذا يكون السائق فيغطي عمره مساحةً كبيرة من الدهر في زمن قصير نسبياً كمن يعيش خمسين سنةً لكنه إختبر وعاش في 100 عاموهذه نعمةً لا ينالها الكثيرون من أصحاب السنين الكثيرة هكذا يكون السائق والسائح والمستكشف وبصورة جزئية المعلم أيضاً وقد لمست هذا مُؤخراً عندما وجدت أن كل مكان من العالم أذهب إليه أرى فيه أبناءً لي لم أنجبهم لكنني ربيتهم وهذه سعادةً لا تعادلها أية سعادة .

من الطبيعي جداً أن الإنسان عندما يمتهن مهنة يختص بها لمدد طولة يتكيّف لها جسمه بصورة ميكانيكية فترى بعض العضلات تتحمل العبء الأكثر في العمل فتتطوربحيث تتشوه بالمقارنة مع عضلة أخرى لا تحتاجها المهنة فتضمر وهكذا الجلوس الدائم في وضع معين قد يتسبب في آلام كما قال الفقير – في العمود الفقري وضمور عضلات الورك والفخذ بينما عضلات الزند والعضد والأصابع قد برزتوكل إنسان يستطيع تشخيص مواطن الضعف في ماكينته وإداء تمارين تعوض النقص الناشئ من العمل الرتيب .

إنه كتاب أدبي عن المجتمع ويستحق خانة الآدب وليس التاريخ أو الدين هذا النوع الذي تفتقر إليه االمكتبة الئيزدية ولا أعلم كتاباً أخر صدر عن الئيزديين بهذا الحجم والمضمون بعيداً عن التاريخ أو الدين الئيزديإنه لا يُعالج أي موضوع إنما يأخذك في جولة ممتعة في مجتمع متعدد الألوان والأجناس والطبائع يجعلك تختبر الحياة وتتعلم العبر فإذن هو يُعطي دروساً في الحياةوهذا في حد ذاته خبرة وعلاج .

أسلوب الكتابة فيه بسيط وسهل لكني لاحظت فيه ميلاً للإهتمام بالكلمات الفصحى البليغة المُنتقاة بإهتمام أكثر من اللازمربما يكون ذلك بتأثير نصيحة زميل آخر قد شجع الفقير في تنويع الكلمات وإنتقائها بعناية من ثنايا اللغة بتكلف غير ضروري وأنا لست مع هذا الإتجاه الذي إتبعَته الثقافة الكوردية البهدينانية الرسمية ففشلت فشلاً ذريعاً في تقديم النموذج الأدبي السليم للغة الشعب الكوردي للقارئ البهديناني يجذبه إلى الكتاب والتمتع بقراءة قصة أو تأليففترى حتى اليوم لا توجد بين الكورد قراءة من أجل القراءة متعة القراءةوالمطالعة الخارجية مفقودة بين البهدينان تماماً وهي الوسيلة الوحيدة التي تُطوِّر اللغة وتشجع الكتابة المهم في الكتابة أن تكون الكلمات بسيطة ومعروفةسليمة وسهلة الفهم وليس رصّ الكلمات تُبعد لغة الكتابة عن الشارع الكوردي فنرى الآن اللغة البتية البهدينية ما يسمونها بالفصحىفي وادي والشعب الكوردي في وادي آخر بحيث لا يفهم الأمي كلمةً من نشرة الاخبار,

المهم في كتابة اللغة أن تخلو من الاخطاء النحوية أو الإملائية التي تؤثر في المعنىأما السلاسة والجاذبية في الكتابة والأسلوب الشيّق فهي فن كبقية الفنونهبة من الله وليست تعلُّماً يكسبه المجتهدلا أبداًسبحان الله السلاسة والطلاقة في الكلام عند الشخص موازية للكتابة عندهيتمكن الكاتب من تحسينه من خلال الكلمات السهلة برويّة وإمعان فتكون واضحة المعني أفضل من الكلاموالكتاب الذي نحن بصدده جيد المستوى إذا أخذنا في الإعتبار أن العربية هي ليست لغة الفقير ولا إختصاصه وقد ترك العراق منذ مدة طويلة ومع ذلك فهو أفضل مني بكثيروطالما راجعت كتاباتي مرات ومرات لأجد فيها أن الجملة الثالثة لا علاقة لها بالأولى فأعدل وأعيد عسى أن تكون مفهومة وتعبر عن المعنى السليم المطلوبأما أن أجعلها شيّقة وجذابة فهو حلم لن يتحقق ولا أجهد نفسي فيهالمؤسف عندي أن الكلام أيضاً موازٍ للكتابة فأُعدل الكتابة وأترك الكلام للهواء .

الملاحظات التي تستحق الكتابة عنها كثيرة جداً لا قِبل لنا بالتطرق إليها كلها لكن بعضها ضروري كي لا نُتهم بعدم قراءتهفمثلاً صاحب الكومبيوتر شابوني الذي لاأعرفه ولا أعلم إسمه إلتقيت به أنا أيضاً على سكة أولدنبرك كلوبن بوركقبل حوالي 5ـسنة فسألني عن عملى فقلت رنتيفقال أنا ايضاً فقلت لماذا؟ أنت صحتك جيدة و لم تبلغ سن التقاعد حوالي (50 سنة )قال لي لم أتمكن من متابعة تغييرات برامج الكومبيوتر السريعة فتركت العمل ولا أجيد غيره) . موضوع الألقاب الألمانية عجبني كثيراً جداً وأتمنى من الئيزديين جميعاً الإطلاع عليها كي يفهمو معنى التراث الذي هو وحده هوية القوم والأسماء هي قلعة اللغة غير المرئية فإذا تهدمت ضاع القوم عسى أن تكون لنا عبرة تساعدنا في التمسك بوجودنا وتراثناما عاشت الأمم إلاّ التي تمسّكت بهويتها في موضوع ذكر فيه إسم إبراهيم أدهم ضمن المتصوفة وهذا خطأٌ كبير هو لم يكن صوفياً من أي نوعولم يؤمن بذرة من الإسلام ولا حتى تقيةً بل عدو محارب مقاتل عنيف ضد الإسلام والعرب في حربٍ معلنةوتعاونه مع العباسيين كان من أجل استغلال المعارضة الداخلية في الدولة العربية الإسلامية وقد إنقلب على العباسيين مباشرةً بعد القضاء على الدولة الأموية لكن المنصور وهو الرئيس الفعلي والمتشار للدعوة العباسيةحافظ على التواصل معه بكل الوسائل حتى تمكن منه بخدعة محكمة إستعمل فيها الخونة البرامكةمن أنصار إبراهيم أدهممير براهيم الخورستاني بهزاد هرمز أبي مسلم الخراساني أبو إسحق …..والخرقة هو ليس إختراع الصوفية هو حِداد لبسه ميربراهيم وجعله شعاراً لثورته إتخذه العباسيون رايةً لهم ثم لبسه المسلمون الشكليون من الأصول الزرادشتية بعد أن إضطروا إلى ذلك حتى ترسخ فيهم الإسلام بعد قرون أعتقد أن الروس لا يقلبون الهاء إلى الكاف بل إلى الخاء ومن الخاء إلى الكاف أحياناً قليلة مثل (Ich) تقرأ ئيخ في شرق إلمانيا فيقلبها الروس إلى ئيك أحياناًوأخيراً شنو معنى الرحمة ؟ هذه الكلمة الزائفة التي إعتاد المجرمون إستخدامها لتلميع أفعالهم القاتلة يقتل وهي رحمة هكذا كل شيء مزيّف في الحياة .

جريا ئيَكيَ 2020