البعد الاجتماعی للفساد – جعفر مایی

 

یمکن النظر الی البعد الاجتماعی للفساد من خلال منظارین اجتماعیین مختلفتین. المنظار المدنی و المنظار القبلی. ثمة إختلاف جوهری کبیر بین المنظارین. فالأول یری الفساد مذلة تأبی النفس الحرة الوقوع فیه. اما الثانی الذی هو المنظار القبلی یری الفساد شجاعة وحکمة.

من المعلوم، ان الفساد سلوک اجتماعی. ولو حاولنا التعرف علی هذا السلوک لمعرفة اسبابه و دوافعه یجدر بنا ان نعرف بأن السلوک لیس الا ترجمة عملیة لفکر معین. وحین البحث عن فکر یری الفساد عملا جیدا ویدعو له، لا نجد فی الفکر المدنی ما ینم عن ذلک. لأن الشخص فی المجتمع المدنی یتربی علی اسس تربویة رصینة یجعل منه شخصا یمتلک من المناعة الذاتیة ما یکفیه لردعه و منعه من التجاوز علی حقوق الآخرین وممتلکاتهم، سواء کانت تلک الحقوق و الممتلکات فردیة او جماعیة. البرامج الاجتماعیة و التربویة فی المجتمع المدنی تبدأ بالإهتمام الواسع بالطفل و نشأته النشأة السلیمة. لذلک یکتسب الطفل منذ طفولته شخصیته القویة ویتعلم إحترام الآخرین وإحترام حقوقهم، وإحترام القوانین و عدم التجاوز علیها. فی المجتمع المدنی، رغم النزعة الفردیة الواضحة، تتناغم بشکل هرمونی الآلیات التربویة والنشاط الاجتماعی لبناء الشخصیة القویة التی تتفاعل بإیجابیة مع الجهد الجمعی وتصبح جزءا منها فی مسیرة المجتمع فی عملیة تعاون و تکاتف فعالة للبناء المجتمعی و التطور فی شتی المجالات. هذا الوضع یخلق مناخا یصعب علی الفساد النشوء و الإنتشار فیه. وإن حدث و وقع الفساد؛ یبقی سلوکا علی مستوی الفرد ولا یتحول الی ظاهرة. ولا یمکن ان یتلقی المدیح او الثناء الشعبی. بل یبقی سلوکا ینظر الیه المجتمع بإتهام و إزدراء.

و بعکسه نجد فی الفکر القبلی اکثر من مفهوم و محتوی اجتماعی و فلسفی یدعو الی الفساد ویعتبره عملا شجاعا و فطنة و ذکاء. نضرب مثالا علی ذلک: إذ من المألوف والشائع فی الوسط العراقی بعربه و کورده و مختلف مکوناته: الشخص المعدوم، بعد إستلامه لمنصب فی الدولة، إن تمکن من جمع المال و شراء العقارات و السیارات الفاخرة و تباهی بها؛ یصبح محل مدح و ثناء الآخرین من معارفه واقربائه، ویعتبرونه شخصا ذکیا یعرف مصلحته! بدلا ان یکون هذا الشخص محل تساٶل و إشمئزاز لهم. خاصة الجمیع یعلم بأن راتبه لیس هو المصدر لإنفجار قدراته المالیة. إنما العمل الفاسد، من نوع ما، هو الذی اغدق علیه بالمال. هذا الامر یفصح لنا عن ان للفساد خلفیة فکریة ذات طابع إجتماعی. فی البحث عن هذا الموضوع، نجد ان للفکر الاجتماعی القبلی دور مهم فی نشأته و تعزیزه.

معروف عن القبیلة إنها کیان اداری اجتماعی یجمع حشدا من الناس تجمعهم رابطة الدم. تکونت حیاة القبیلة الفکریة و الاجتماعیة عبر عصور طویلة، تراکمت فیها تجربة وخبرات المئات من الاجیال، الی ان تبلورت و استقرت علی ماهو علیه. فأصبح لها فکرها الاجتماعی و فلسفتها. کما اصبح لها ادبها ومبادیء تربویة وقیما واعرافا معروفة للجمیع. کنتیجة لهذا التکامل اصبح افراد القبیلة یفتخرون بقبیلتهم إفتخارا مبالغا فیه. بحیث وجدوا الکمال و الصواب فیها وحدها. فأصبحت القبیلة کیانا متقوقعا علی ذاته غیر قابل للتطور الذهنی تطورا مدنیا. فأصبحت العصبیة القبلیة ناتجا فکریا أفرزته ظروف حیاة القبیلة الاجتماعیة و المعیشیة. وأصبح افراد القبیلة فی وضع لا یجدون العز الا فی کنف قبیلتهم ولا یجدون صوابا لشیء بما فیها المقدسات الا ما أقرت بها فکر قبیلتهم. والنتیجة النهائیة أصبحت نبذ الآخرین و رفضهم، جزءا مهما من الفکر الاجتماعی للقبیلة. فعاشت القبائل علی اثر ذلک فی حالة احتراب و اقتتال شرس فیما بینها. لهذا مارست القبائل الارهاب ضد بعضها البعض، بحیث اصبحت إغارة القبیلة علی الاخری والاستیلاء علی ممتلکاتها و سبی نسائها وقتل شبابها شجاعة و إفتخارا. وسلکت القبائل مسلکا اصبح الظلم فیه هدفا. وکان تعبیر الشاعر زهیر بن سلمی عن هذا الفکر واضحا وصادقا حین قال:

“ومن لم يذُد عن حوضه بسلاحه  يُهدّم ومن لا يظلم الناس يُظلم”

فی ظل مثل هذا الفهم الاجتماعی؛ یکون إستغلال الشخص، ذی الذهنیة القبلیة، لسلطته للإستیلاء علی المال العام، ممارسة تنم عن الذکاء و الشطارة و الشجاعة. هذا الفهم هو إمتداد للفکر القبلی. هذا لأن المال العام  فی الفکر القبلی مشاع حتی وان اخضع لجملة من القواعد. کما ان عملیة الاستیلاء، بحد ذاتها، هی دلیل شجاعة. فالمستولی علی المال العام لا یعتبر سارقا و لا لصا، لا فی تقییم الشخص ذاته و لا فی نظر وتقییم المجتمع القبلی.

 

4 Comments on “البعد الاجتماعی للفساد – جعفر مایی”

  1. شكرا أخی العزیز علی هذا الشرح الوافی للبعد الإجتماعی للفساد من خلال وصفك المبدع لوجهین من أوجه السلوك الفاسد: الوجه الفردی “المنظار المدنی” والوجه الجماعی “المنظارالقبلی”. فالسلوك الفاسد بجمیع أنواعه وأبعاده ماهو إلا جزء من أعراض المرض. أما سبب المرض فهو، كما تفضلت بذكره، خلل فی القیم. و القیم هی جزء من فكر الفرد. والفكر هو أحد المكونات الثلاث لنفسیة الفرد التی تشمل الأفكار والعواطف والسلوك معا”. وذلك ما یجعل الفساد مرضا” نفسیا” إجتماعیا” معدیا”.
    فالفساد مرض نفسیإجتماعی مبنی علی خلل فی القیم (الأفكار) تلهبه اللذة (العواطف) ویظهره التصرف الفاسد (السلوك) كما تجد فی تعریفنا الأول للفساد الذی نشرته شبكة صوت كوردستان فی ٢١ كانون الأول ٢٠١٧:
    http://sotkurdistan.net/2017/12/21/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d9%85%d8%b1%d8%b6-%d9%86%d9%81%d8%b3%db%8c-%d8%a5%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%db%8c-%d8%af-%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%82%db%8c-%d9%85/
    كما نشرت المجلة الطبیة لجامعة دهوك الدراسة العلمیة الأولی حول الفساد كمرض نفسیإجتماعی: https://drive.google.com/file/d/16agJOs_0JLKe0qLHt_Aw3Bf-cTabtiti/view?usp=sharing.
    من دواعی سروری أن أری مفكرا إجتماعیا بارعا یصف البعد الإجتماعی لمرض الفساد لیكمل بذلك تعریف الفساد كمرض نفسیإجتماعی قابل للوقایة والعلاج بطرق علمیة ووسائل سلمیة بعیدا عن التسییس والإتهام والمعاقبة. وحبذا لو إستطعنا نشر أفكارنا المشتركة فی كتاب متكامل حول هذا المرض الفتاك لكی تكون الخطوة العملیة والعلمیة الأولی فی سبیل القضاء علیه.

    1. شکرا جزیلا علی مدخلتک القیمة. وهو کذلک، إقتراحکم مرحب به.
      جعفر مایی

  2. مع انه انا من مجتمع مدني ولا انتمي لاي قبيلة الا انني ارى ان كل المجتمعات هي ضد الفساد وخاصة القبلي لان القبيلة تهتم لسمعتها ولكن الخوف من الفاسد الذي بيده السلطة هو الذي يجعل الناس في اي مجتمع كان ان يشجعوا الفاسد

    1. احسنت، وهو کذلک. کجانب من جوانب الفساد. لکنک حفزتنی کی اکتب المزید عن الفساد. و سوف اتطرق الی الفساد بحسن نیة الذی یسببه الفکر القبلی. شکرا جزیلا لمداخلتک القیمة. جعفر مایی

Comments are closed.