بالجهل والعواطف لا تنتصر الثورات – جعفر مایی

 

لا شک ان الکثیر من الشعوب و الجماعات، فی شتی بقاع العالم، تعانی من التمییز العنصری والقومی و الظلم الاجتماعی و السیاسی. ولیس من سبیل امام هذه الشعوب و الجماعات الا الاصرار علی نیل حقوقها. وخوض شتی سبل الکفاح بما فیها الکفاح المسلح من اجل التمتع بحقوقها.

لیس هناک زمن یسهل فیه الکفاح وآخر یصعب فیه. لکل زمن صعوباته الجمة و المتنوعة. ولکن، لکل زمن آلیاته ایضا التی تجعل نیل الحقوق امرا ممکنا. الا ان الارادة الحرة والمطالبة الواعیة هی ضروریة و اساسیة لکل الازمان و الاوقات.

لذلک یتطلب احقاق الحق المهضوم توفر الوعی الذی به تصقل الارادة و تسلح بالبرنامج و الادوات الکفاحیة و النضالیة الضروریة لتحقیق النصر و نیل ما یجب نیله.

المطالبة الواعیة القائمة علی اساس من الارادة الحرة و المعززة بالادواة الکفاحیة و النضالیة المناسبة کفیلة باحقاق الحق. الشعب الکوردی ناضل وکافح طویلا من اجل نیل حقوقه. الا انه لم یستخدم الفکر و الوعی فی نضاله. انما استخدم المشاعر بدلا من الفکر الواعی لذلک تعثر نضاله و کثیرا ما باء بالفشل بدلا من احراز النصر.

انا شخصیا کلی اعتقاد و ایمان بأن النشاط المدنی هو اکثر فعالیة من العنف و من حرب العصابات. خاصة ان کانت تلک الحرب ردیئة بتاکتیکاتها او اختیاراتها الزمانیة و المکانیة والموضوعیة من حیث ادارة العنف و آلیاته و الاهداف المختارة. الکل یعلم بأن ادارة حرب العصابات فی الجبال و القری الصغیرة فی ظل التطور التکنولوجی لم یعد یأتی بالثمار المطلوبة. والاصرار علی ذلک النهج یخلق اکثر من علامة استفهام. الکفاح المسلح لشعبنا فی شمال الوطن، حری به ان یحرز الانتصار ولیس خلق علامات الاستفهام.

النشاط المدنی عملیة بنائیة تجددیة، تطوریة، و انسانیة. بینما العنف عملیة تدمیریة. انا اری السفاهة فی القول اننا مضطرون لخوض الکفاح المسلح. انا اقول هذا ‌هراء. نحن مضطرون للکفاح و لکن، کفاح مجدی و فعال ولیس تدمیر الذات. الکفاح المدنی المتواصل المنظم القائم علی الوعی الجید هو الذی یجب ان نتمسک به. الانتخابات الاخیرة فی استانبول وکذلک النشاط السیاسی ل (هدپ) وحصد عشرات المقاعد فی البرلمان دلیل واضح و ساطع علی ما نقول. ضرب السلطة لهذه الانجازات دلیل علی قوة هذه الانجازات. فی الوقت نفسه دلیل علی وجود ثغرات و نقاط ضعف فی الآلیة النضالیة. لدی التأمل فیها تجدها ثغرات اوجدتها العواطف. فی الوقت الذی یجب ان یکون العمل السیاسی مجردا من العواطف.

السیر علی خطی جیڤارا فی عصر هو غیر عصر جیڤارا؛ یلحق افدح الاضراربشعبنا و مسار خلاصه من العبودیة. حرب العصابات بالکیفیة القائمة منذ سنوات عدیدة وفرت للجیش الترکی مساحات للتدریب العملی. و جعلت من خیرة شبابنا اهدافا حیة لیکتسب التدریب الترکی عنفوانه.  مع انی اقف اجلالا و إکبارا لآرواح جمیع الشهداء مفتخرا ببطولاتهم. لکن جاء الوقت وآن الاوان، فی جمیع اجزاء کوردستان، ان تصب طاقة الجهود وطاقة الدماء فی المسار و المصب الصحیح. اذا کان لابد من مجابهة العنف التورکی بعنف مماثل، فالخیارات الفعالة کثیرة و متاحة امام الجمیع. من الممکن جدا، بأمکانیات متواضعة و بأقل الخسائر، و بفصیل بسیط من شبابنا المناضل ابطال مفعول القوة العسکریة الترکیة فی العمق التورکی.

کل سنة تمر وشعبنا لم ینل مبتغاه؛ معناه وجود خلل جسیم فی برنامجنا السیاسی وآلیاته المختارة. ولیس معناه ان العدو قوی، ولیس معناه وجود ای عذر آخر. عواطفنا هی التی تجعلنا لا نری الخلل فی برامجنا السیاسیة و الکفاحیة. لا تمتلک الدولة الترکیة غیر جیشها. التکنولوجیا الحدیثة فی متناول الجمیع. استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی العمق الترکی یجعل من ذلک الجیش لا جدوی منه و یجعله مجرد عبئا إقتصادیا علی الدولة.

لا مفر للدولة الترکیة من قبضة الشعب الکوردی. ابطال مفعول قوة الجیش یجعل السلطات الترکیة تخضع لارادة شعبنا. السبب الوحید الذی یمنع وقوع هذا الامر هو التمسک الاعمی ب ما تسمی بحرب العصابات. الذی لا یری هذه الحقیقة و هذه الامکانیة المتاحة، فهو یعیش فی جهل و یعیش فی عصر غیر عصره. وبالجهل والعواطف لا تنتصر الثورات ولا تفلح.

5 Comments on “بالجهل والعواطف لا تنتصر الثورات – جعفر مایی”

  1. موقفك الصمود بلا الرد على انتهكات المكررة لجماعات الارهابية لحشد الشعبي سواءً الولائي لمحرجعهم علي الخامانئ ولماذا لا تسافرون الى موضع الانتلاق الصواريخ في مكتب الخامنئي وكونوا له جواسيس لهم في مواقع الجيش الاميركي الحليف. الم تكن مؤسسة الاستخبارات الامريكية بالجواسيس المزدوجة او اكثر حتى غزوكم الترك والحشد الشعبي عقركم في اربيل ستكون مفتاحها هدية للجيوش المعتلين وممتلكاتكم سوف تكون منفذكم من هجمات المحتلين المتربصين بكم سوف ياتيكم اجلا وغير عاجل لا ينفعك الا قوت البككة عل بارزان قولوا هذا المجنون المغرر بمهمه ؟
    ما غُزِيَ قومٌ في عُـقـرِ دارهم إلاّ ذَلّوا…………………………………………………!!!،
    ما غُزِيَ قومٌ في عُـقـرِ دارهم إلاّ ذَلّوا………ياخي العزيز ارحبك اشد الترحيب يااهل العلم المعرفة في المقدمة اريد ان اوضح ً لك ولقارئ الكريم انت لاتزعل عليّ تطبعوا حرفياًتحليلك على الغير افكرك وتقيمك العلمي وتحليلها ترجع الى القائد المفدى ارواح الكورة الموالين الدراويش الموردين لإمامته ولقداسته لاتعالي فوقها ارادته شانه كائن ماكان…… ولا لاحد التطاول على تحليلاته وهو الذي فرض أرادته على الاعضاء كودر حزبه نظريته التشاؤمية لامجال لهذا العصر الذهاب الى جبال والإختفاء بين. صقور الجبال والمغارات وسراديب تحت الارض وانتهت الحرب العصابات و تولت.بلا رجعة موجهة الدول الصديقة إلاّ بالتي هي الاحسن وبمعنى جربنا حرب العصابات وقتال لموجهة الوجه لوجه مع الاعداء حكومات العراقي المتعاقبة وكانت من نتائجها دفن شعب بكل الطبقاته المجتمعية من النساء والشيوخ والعجزة والمكفوئين والجانبين الفقراء والاغنياء المؤيدين على السواء ان كانوا من الديمقراطي او الاتحادي والشيوعي. كلهم في مقابر الجماعية والضحاية الاقتتال الضحية الاقتتال الداخي والضحاية الاسلحة الكيمياوي المحرمة دولية وما جرت من المئاسي التهجير القسري ولاتزال تجري بيد والمحافظ كركوك. وكالة تحت االانظار السيد مسعود البارزاني وقادة الاتحادًصم بكم لايسمعون ولايرون فاجعة كورد وتمت الاستيلاء على الاف هكتارات القومية الكوردية بقوة. الغاب ولماذا الاحتفاض الروتب ثلاثمائة من الفضائين على حسابات الجيش الكوردستان ولماذا لايتحرك الرئيس المفدى شعرة من شواربه ام إنه عاهد اوردوغان العهد الوفاء متابعة الحركات الاعضاء البارزين لرجالات البككة المناضلين الذين يحصدون يوميًا الاعداء من مرتزقة كمال الاتاتوركي الاوردوغاني الجبان ولولا المقاتلات والطائرات واسلحة الكميائية لكان. السيطرة كل الحركات الابطال والمقاتلات البنات. الكرديات كإخونهن من المقاتلات فير:ژ ئاقا ولكان الاسرى جنود التركية التركية اكثر فاجعة من الاسرى الدعشيين في معاقل الثوار غرب كوردسات المغولية الهمجية والضمانات الذي يدير السفينة السلام الكو وحق علينا القول الحق اذا تعرضتم هذه الساعة واغداً الهجوم
    هل كان ذلك نهاية المطاف في الصراع بين الحق والباطل، وبين الإيمان والكفر؟ كلا، لقد قيّض اللَّه تعالى للمسلمين رجالاً عظماء، أمثال نور الدين وأبيه عماد الدين وخليفته صلاح الدين، حيث أذاقوا الصليبيين طعم الذل والهوان، وأخرجوهم من ديار الإسلام ذليلين مدحورين، ونجح نور الدين زنكي بعد قتالٍ عنيف مع الحاميات الصليبية في استعادة بعض المدن والإمارات، واستكمل صلاح الدين الأيوبي تلك الانتصارات، فكانت معركة حطين الشهيرة التي استردّ بعدها بيت المقدس عام 1187م. ثم قيّض اللَّه للمسلمين رجالاً عظماء آخرين أمثال سيف الدين قطز والظاهر بيبرس، حيث أذاقوا التتار طعم الذل والهوان، وأخرجوهم من ديار الإسلام ذليلين مدحورين، في عهد الدولة المملوكية حيث استطاع قطز وبيبرس صد الغزو المغولي الذي اجتاح أجزاء واسعة من العالم الإسلامي، وكانت معركة عين جالوت قرب الناصرة في عام 1259م. واحدةً من أهم وأشهر المعارك الإسلامية.…………
    السلام عليكم وعلى كل المواطنين كوردستان اينما كانوا سيدركهم الموت الامحال…… وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75) الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76)
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ ۗ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا (77)
    أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78) مَّا أَصَابَكَ مِنْ
    حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (79) سورة النساء

    وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)
    فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلًا (84)
    إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىٰ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ ۚ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا (90)
    علي بارزان
    في 11 07 21 20

    1. اخی علی بارزان، لا اجد بین طیات کلماتک غیر الحب الواضح و العمیق للشعب و الوطن الذی تنتنی و ایای الیه. هذا امر محل فخر و اعتزاز لدی کل من یحمل المشاعر ذاتها الی الوطن ذاته و الشعب ذاته حتی و ان اختلفت الافکار و الآراء. لیس من طبعی ان انتقد الافراد او الجماعات او الاحزاب ولا حتی الدول علی سلوکیاتهم. لست مٶمنا بالنقد وجدواه. لکننی احتفظ بالمطالبة فی الامور التی من قدری انا جزء منها. مطالبتی تأتی علی شکل کتابات انشرها. هذا لاننی غیر قادر علی العمل بسبب مرض عضال قیدنی واجبرنی علی انتظار الموت المحتم. عندما کنت استطیع العمل ما کنت اکتب. لان العمل الواحد عندی یساوی الف قول. بخصوص الحشد الشعبی سیکون لی رأی فی مقال قادم ان امهلنی ربی. طالبت پکک بالکف فی السیر علی هدی جیفارا، لانه غیر مٶثر وإفراط بقدرات شعبنا و ارواح شبابنا. دعوتهم، إذا کان لا بد من العنف، الی ممارسة عنف مجدی و مٶثر. وهو ضرب العدو فی عقر داره. بهذا العمل یجنب وطنه ذل الاحتلال الذی اشرت الیه و امتداده. انا انظر الی المور من منظور اجتماعی احللها من بعدها الاجتماعی. لذلک اقف علی مسافة واحدة من جمیع التیارات و الاحزاب السیاسة. واکن لجمیعها الاحترام. کما اکن لحضرتک اوسع احترام و اجمله.

  2. يا ابن البار الشجاع لامتناى المنسية ياليتني هناك ٩٩% من امثالكم من الكورد من بين صفوفهم ياقلبي ويا حبي الأزلي بعد الحب الله تعالى ونبيا المصطفى وكلام الله بما انزل من الكتب ورسلٍ ثم والديا مهما اختلفنا حتى اذا وصلت الخلافات بيننا وبلغك مني الغضب وقتلتني اعهادك إن استطعت إذا جاء الوقت الحساب وسئل لي منْ قتلك لو استطعت لقلت انا قبل ان اموت وعدته والان اقول ابرئه وانا راضي بقدري ……؟ لاني توقعت منك عكس من هذا الرد من المديح اشكرك ولكن ارى لا استحق كل هذا التكريم……لا تاخذني يا إبن أمّاه كما قاله هارون لاخيه موسى عليهما أفضل صلات من ربهم ……صراحة توقعت منك الاهانة لا تكريم…لذا مدين للطفك ومدين لتقييمك الايجابي ومع السلامة حياكم الله طويلاً لتكون معلماً وإماماً ومرشدا ووعاظاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإنما الدين نصيحة لنعلم جميعا، لنشر السلام العالمي ومن ضمنهم لشعب كوردستان نصيب منهم والمحبة والوئام والإتحاد بعيداً عن الحقد الاعمى
    علي بارزان
    13 07 2120

  3. ياسيدي الكريم المشكلة هي في القيادات التي مازالت تعيش في عقلية السبعينات والثمانينات هذه القيادات التي تربت على تعليم ماركس ولينين ولا تستطيع مواكبة لتحولات السريعة التى تحدث في عصر التكنلوجيا الرقمية والتى مازالت تعيش على امجاد المعسكر الاشتراكي وتسير على خطى ستالين.
    هؤلاء لايعرفون غير ذلك.
    لذلك على الجيل الشاب من الكريلا اخذ زمام الامور بيدها وارسال هؤلاء القادة الذين اكل عليهم الدهر وشرب الى التقاعد، لانهم لايعرف ولايجيدون اسلوب اخر من النضال واسلوبهم هذا قد جلب الويلات لكردستان الغربية ولم يحقق شيئا ذات جدوى في كردستان الباكور وهم يلفون ويدورون في فلك الشيوعية باشكال مختلفة يظنون بانهم يصنعون شيئا ويوهمون انفسهم بذلك، ولكنهم من حيث لايدرون يخدمون الاعداء ويقدمون لهم خدمات جليلة لانه كلما ضاقت الارض بالانظمة التركية تضع اللوم على ب ك ك ولرفع شعبيتها تقوم بمهاجمة قوات الكريلا. والكريلا الان اصبحوا فقط بموقع الدفاع وليست لهم القدرة على المهاجمة وتحقيق الانتصارات.
    لذلك كما قلت انت ياسيدي الكريم عليهم ترك النضال المسلح وسلك اسلوب اخر في النضال لقطع الطريق على الانظمة التركية المتعاقبة وحصرها في الزواية الضيقة، مثل النضال السياسي السلمي والنضال التوعوي بكل الطرق والاساليب الممكنة والمتاحة.
    مقالتك قيمة وافكارك جيدة وتضع دوما يدك على الجرح وتجد الدواء.
    شكرا لكم واتمنى لكم العمر المديد والصحة والعافية.

Comments are closed.