المأزق الدیمقراطی فی السیاسة الکردستانیة – جعفر مایی

 

الدیمقراطیة فی کوردستان فی مأزق. ناهیک عن إفراغ الدیمقراطیة، علی صعید الممارسة، من محتواها الفکری والانسانی فی العراق ککل. کل ذلک لعدم وجود طرف سیاسی یتبنی الدیمقراطیة کموضوع مرکزی و کأولویة اولی فی برنامج عمله.

الاحزاب و التیارات السیاسیة الفاعلة فی کوردستان جمیعها تدعی الدیمقراطیة. لکن فی الواقع الواجباتی لیس مهمة جمیع تلک الاحزاب و التیارات حمایة الدیمقراطیة. فالاحزاب الاسلامیة مهمتها الاساسیة هی خدمة الاسلام. وقد یتفق الاسلام فی جملة من المفاصل النظامیة العامة مع النظام الدیمقراطی. لکنه یختلف عنه فی مفاصل اساسیة اخری. کذلک الاحزاب الاشتراکیة مهمتها الاساسیة هی خدمة الاشتراکیة. کوسیلة لتحقیق العدالة الاجتماعیة. والعدالة الاجتماعیة لایشترط تحقیقها وجود النظام الدیمقراطی. بامکان العدالة الاجتماعیة ان تتحقق فی ظل دکتاتور ایضا.  اما الاحزاب القومیة من المعلوم انها تتبنی البرامج القومیة التی تخدم الفکر القومی، الذی یتعارض شأنه شأن الاسلام، فی بعض مفاصله الفکریة، مع الفکر الدیمقراطی.

علی مستوی أقلیم کوردستان فی العراق الحزب الوحید الذی یفترض ان یکون حامی الدیمقراطیة هو الحزب الدیمقراطی الکردستانی. لماذا لأنه انشأ اساسا فی ١٩٤٦ علی اساس دیمقراطی حیث حلت مجموعة من الاحزاب السیاسیة نفسها واجتمعت علی رأی واحد وهو تشکیل حزب “دیمقراطی” موحد یعمل من اجل بناء المجتمع بناءا دیمقراطیا واحقاق حق الحکم الذاتی لشعب کوردستان.

حظی هذا الحزب، الذی یرأسه حالیا السید مسعود البارزانی، فی مسیرة عمله، ومنذ نشأته، بدعم جماهیری واسع من لدن الجماهیر الکردستانیة. وترک نشاطه السیاسی و الاجتماعی و العسکری، علی مدی اکثر من ستة عقود، بصماته الواضحة علی المجتمع العراقی بشکل عام والمجتمع الکوردستانی بشکل خاص. لا یزال الحزب یمارس نشاطه وبثقل کبیر و یؤثر فی سیر الاحداث فی المنطقة. بحیث اصبح رقما اقلیمیا لا یستهان به. لکن من حیث الموضوع الدیمقراطی تنحی الحزب، المذکور عن مهمته الاساسیة وهو العمل من اجل الدیمقراطیة و حمایة نظامه ونشر فکره.

لم یعمل الحزب الدیمقراطی الکوردستانی بشکل جاد علی الموضوع الدیموقراطی. لم یهتدی  الی صناعة و صیاغة الآلیات التی من شأنها ان تخدم هذا الفکر ثقافة و ممارسة. نری الحزب المذکور یرفض عملیا ان یراهن علیه طرف اسلامی ما بالاسلام. وینافس الاحزاب الاسلامیة علی التمسک بالاسلام ونشر قیمه، التی تتعارض فی بعض المحطات و المفاصل مع الفکر الدیمقراطی کما اسلفنا. کما یرفض الحزب المذکور ان لا یکون راعی العدالة الاجتماعیة فی اطارها الاشتراکی. واصبح ینافس الاحزاب الاشتراکیة علی برامجها و فلسفتها. الامر الذی یستنتج منه أن الطرف المعنی بالموضوع الدیمقراطی، وهو الحزب الدیمقراطی الکوردستانی، لم یجعل من الفکر الدیمقراطی موضوعا محوریا واساسیا له ولم یجعله من الاولویات. فأفتقد بذلک میزته الاساسیة التی تمیزه عن بقیة الاحزاب السیاسیة الکوردستانیة. وافتقد بذلک الآلیات العملیة لاحراز التفوق فی المنافسة السیاسیة و الانتخابیة بحیث یجعله قادرا علی الانفراد بالسلطة بشکل دیمقراطی. فالدیمقراطیة و الحال هذه فی الساحة الکوردستانیة أصبحت بلا صاحب ولا معین فکانت النتیجة ان اصبحت فی مأزق.

One Comment on “المأزق الدیمقراطی فی السیاسة الکردستانیة – جعفر مایی”

  1. ليس هناك حزب كوردي ديمقراطي في اقليم كوردستان على الاطلاق ولا حتى قريب من الديمقراطية عائلتان حاكمتان
    وانا شخصيا ارى ان تركيب الاتحاد الوطني اقرب الى الديمقراطية من حزب البارزاني

Comments are closed.