ان الاوان لاستخدام منصب رئیس الجمهوریة لفک المعادلات – جعفر مایی

 

یقال عن منصب رئیس الجمهوریة انه منصب تشریفاتی لا یحمل ضمن صلاحیاته آلیات و مضامین یمکن استخدامها لتحقیق ایة نوع من الاهداف سواء علی الصعید السیاسی او الادری. وارتضینا بهذا التفسیر الیتیم. لهذا المنصب المهم. لذلک لم نستطع حتی الان الاستفادة منه رغم جعله طوعا للارادة الکوردیة.

لیس حدثا بسیطا ان یصبح احد الپێشمرگە الشجعان رئیسا لدولة العراق. بل انه امر جلل. مثل هذا الحدث لم یکن یطرأ علی الخیال. هذا التحول النوعی فی الوضع العراقی من اجثاث البعث الی ارسال دکتاوره الی حبل المشنقة. و من ثم تنازل الاخوة العرب عن منصب رئیس الجمهوریة العراقیة و ترکه للکورد لعدم طمعهم فیه لمحدودیة صلاحیاته، هی امور و احداث کان من الصعب التکهن بها بأی شکل من الاشکال. ترک العرب منصب رئیس الجمهوریة للکورد و قبول الکورد به؛ غیر النظام الدیمقراطی القائم علی المبادیء و الاسس الدیمراطیة المعروفة الی نظام المحاصصة مع الابقاء علی الالیات الدمیقراطیة للتعامل بها لصناعة هیکل النظام.

مادام شعبنا الکوردی بطموحاته و تطلعاته اصبح اسیر نظام المحاصصة فلا بد ان یستفید منه بشتی السبل. ثمة وسائل و آلیات یتضمنها النظام من الممکن جدا لو استعملها شعبنا الکوردی بشکل سلیم لدر علیه بالخیر الوفیر و النفع الکبیر. احد الوسائل و الآلیات التی تٶدی الی ذلک هی منصب رئیس الجمهوریة. ولکن برٶیة جدیدة و فهم جدید لما یمکن ان یحتوی علیه هذا المنصب. و من ثم استخدامه الاستخدام الفعال و السلیم.

تغییر النظام الی نظام المحاصصة، له سلبیاته و محاسنه. من محاسنه انه یمکن استخدام منصب رئیس الجمهوریة کآلیة اجتماعیة ذات وقع وتأثیر کبیر. من الصواب استخدامه الاستخدام الامثل الذی یمکن به حل مجموعة من المعضلات و المشاکل المعلقة بین المرکز و الاقلیم. لکن من المهم الآن ان یجری اتفاق بین الحزبین الیمقراطی الکوردستانی و الاتحاد الوطنی الکوردستانی، علی تبدیل الادوار فی هذه المرحلة بحیث یدفع بمرشح یتمتع بمزایا اجتماعیة خاصة لیشغل منصب رئیس الجمهوریة. ما اود بیانه هو، ان لا یشترط فی المرشح انتماء معینا، کأن یکون اتحادیا او پارتیا او غیرهما. المهم فی الامر هو ان یتمتع بصفات و مهارات تٶهله علی تنفیذ برنامج یعد مسبقا من قبل الاطراف السیاسیة الکوردستانیة، بالاخص الحزبین الرئیسیین.

البرنامج الذی یمکن ان یکون مفیدا لشعبنا هو برنامج یتضمن الآلیات الاجتماعیة الصحیحة لفک المعادلات السیاسیة التی عصت علی رموز السیاسیة للدولة العراقیة الجدیدة وقیادات تیاراتها السیاسیة حلها. معظم هذه المعادلات و المشاکل هی ذات محتوی اجتماعی تم تسیسها خطأ نتیجة للتوجسات و لقلة حسن الدرایة.

من المعروف ان الآلیات الاجتماعیة لحل المشاکل تختلف عن الآلیات السیاسیة. و مادامت المشاکل العالقة هی مشاکل ذات محتوی اجتماعی فلا بد من استخدام و استثمار الالیات الاجتماعیة لحل المشاکل و تحقیق الاهداف. منصب رئیس الجمهوریة لخصوصیة صلاحیاته التشریفاتیة مشبع بمحتوی اجتماعی اکثر من ان یکون ذو محتوی اداری سیاسی. هذا الامر، ای محتوی المنصب، یفتح امام الکورد آفاقا رحبة و ساحة واسعة للعمل المفید و المثمر  و المٶثر التأثیر الجید علی العراق برمته إنطلاقا من هذا المنصب.

انا اری انه لایکفی ان یعرف السیاسی الکوردی اللغة العربیة لکی یکون قادرا علی التواصل مع الاخوة العرب. الامر لیس بهذه السهولة. التواصل علی مستوی اللغة لیس بمقدوره تحقیق الاهداف التی یتوخاه التواصل. انما المعرفة الصحیحة و الدقیقة للمکونات التراثیة فی الحیاة الیومیة العادیة بتفصیلاتها المختلفة، هی التی تجعل التواصل فعالا و مثمرا.

من الممکن جدا استخدام منصب رئیس الجمهوریة کوسیلة للتواصل الاجتماعی الفعال لحل معضلة کرکوک و مناطق الخلاف الاخری المبینة فی الدستور. المنصب یحتاج الی شخص مسلح تسلیحا جیدا بالمعرفة الصحیحة و الدقیقة للتواصل الاجتماعی مع الاخوة العرب العراقیین. مثل هذا الشخص یفترض فیه ان یکون قد عاش فی طفولته فی منطقة من مناطق التماس المباشر بین التراثین الکوردی و العربی. ویکون قد عاش طفولته فیها بشکل یومی بدقائقها و جمیع تفصیلاتها. من شأن طفل نشأ فی مثل هذه البیئة ان یکون مسلحا بهکذا معرفة و مهارات اجتماعیة نوعیة اخری. سیکون من السهل علی شخص اکادیمی، یحمل هذه المواصفات، عبر وسیلة التواصل الاجتماعی نقل الحدث (کرکوک) من الساحة السیاسیة الملتهبة الی الساحة الاجتماعیة الهادئة التی یکون فیها التواصل حمیمیا و هادئا من جمیع الاطراف.

فشل المرحوم جلال الطالبانی رغم شجاعته و ثقافته المعروفة وتشغیله لمنصب رئیس الدولة و لاکثر من دورتین فی حل معضلة کرکوک له دلالات کبیرة من ضمنها ان معضلة کرکوک لیست معضلة سیاسیة نما هی معضلة اجتماعیة قائمة علئی اساس الملکیة. مثل هذه المعضلة بهذا المحتوی لا یمکن ایجاد الحلول لها بآلات و وسائل او مناهج سیاسیة. تسیسها یزید من شدة تعقیدها بدلا من ارخائها و حلها. آن الاوان الاقدام علی العمل النوعی. ان ما لدینا من اعتراف دستوری بأقلیمنا یفتح امامنا الافاق. فلنتعلم و نستفید من منصب رئیس الجمهوریة کما یجب، و لیس کما قوع وحصل حتی الآن.