حرب داعش لها خلفیة من التأریخ / جعفر مایی

 

لا یملک شعبنا الکوردی فی النظام العالمی القائم الا اقلیما واحدا یتمتع بحقوق دستوریة. بینما بقیة الاقالیم لازالت تعانی حالة الاحتلا المباشڕة و ما ینجم عنها من هدر للحقوق وانتهاک للکرامة بشتی الوسائل بوتیرة یومیة سواء من قبل النظام الایرانی او الترکی او السوری.

اقلیمنا المتمتع بالحقوق الدستوریة اصبح محل انتباه اقلیمی و دولی. ونجم عن ذلک الانتباه ان اقتضت مصالح اقلیمیة و دولیة الی إشغال هذا الاقلیم بلعبة حربیة دولیة خبیثة وهی محاربة الارهاب. اقلیمنا لا یزال یافعا و یعانی من المشاکل الجدیة مع المرکز من حیث الحقوق الدستوریة اضافة الی المشاکل الداخلیة وجد نفسه بشکل مفاجیء یتعرض لهجوم شرس من قبل قوات داعیة للاسلام. الاقلیم لم یکن معادیا للاسلام. لم تبدو فیه ایة مظاهر من مظاهر معادة الاسلام. مع ذلک اختار فقهاء الاسلام الرادیکالیین الجدد انه من فرائض الاسلام الاکثر ضرورة ادائها هو القضاء علی قوات الشعب الکوردی اینما وجدت و بدون استثناء.

لماذا سارت الامور الاسلامیة بهذا الشکل. لماذا جعلت القضاء علی قوات شعبنا الکوردی و ما حققه من الانجازات امرا شرعیا واجب التنفیذ. مهما تعمقنا فی البحث عن الاسباب، اسلامیا لن نجد ای سبب. ولکن الحقیقة الناصعة عالمیا هی ان المصلحة الاسلامیة القئمة علی تنفیذ النص الدینی لا تتفق و مصلحة العالم المسیحی و الیهودی اینما وجدت. لیس هذا فقط انما اظهرت الاحداث علی مستوی العالم ان الحرکة الاسلامیة و نهوضها الجدید فتحت نار غضبها علی العالم المسیحی. وتعامل الدول الغربیة المسیحیة معاملة “دار الحرب”.

وجد الغرب المسیحی، و کذلک دولة روسیا القویة نفسیهما امام خطر اسلامی لا یتخاذل ولا یتراجع. لیس هذا فقط بل وجدوا انه لا وسیلة للتصدی لهذا الهجوم المباشر و آلیاته الفعالة، خاصة ان دولهم تضم الملایین من المواطنین المسلمین.. الدولة و اجهزتها الامنیة، إن کانت قادرة علی معرفة تحرکات الفرد، فهی غهر قادرة علی معرفة مایجول فی ذهن الفرد و ما ینوی الاقدام علیه و هو یخرج صباحا من بیته.

سبق و حدث ان خرج مواطن مسلم سلیم السلوک و العقل من داره فی مدینة ستوکهولم وساق سیارته علی رصیف اکثر الشوارع ازدحاما و هو ینوی قتل اکبر عدد ممکن من المواطنین. لیس بإمکان ایة دولة مهما اوتیت من القوة توفیر الامن الکامل لمواطنیها ان کان الملایین من مواطنیها یٶمنون بصواب هذا السلوک و جدارته. فی مثڵ هکذا وضعیة یشکل کل فرد مسلم خطرا علی الدولة و مٶسساتها و امنها.

نتیجة التفکیر العمیق علی المستوی العالمی والاقلیمی فی هذا الامر الخطیر الذی اصبح یهدد امن الدول الغربیة بشکل عام؛ ولد داعش علی حین غرة  و اعلن عن حربه فی دار هی غیر دار الحرب و اصبح الشعب الکوردی هدفا له لینکل به ویهدر کرامته بأبشع الصور و فی وضح النهار. فإضطر شعبنا للدفاع عن نفسه. تحقق بذلک (تشابک القوات الکوردیة مع داعش) الهدف الواضح وهو خلق عداوة بین الشعب الکوردی و الحرکة الاسلامیة الجدیدة. هذا امر خطیر جدا بما یکفی ان یفکر فیه کل کوردی اینما کان.

حسب تحلیلی، الدول الاقلیمیة الاربعة کل من ترکیا و ایران و سوریا و العراق مستفیدة من هذا الوضع علی ضوء موقفها من تطلعات شعبنا الکوردی. العالم المسیحی و کذلک الیهودی مستفیدة بناء علی موقفها من الحرکة الاسلامیة الرادیکالیة. مساعدة الغرب لنا فی التصدی لداعش، اراه لا یأتی بدافع انهاء الحرب لصالح الکورد. انما یأتی لیغذی الحرب و یطیل من امدها. نحن و الحال هذه؛ امام حرب طویلة الامد فرضت علی شعبنا بتخطیط اشترکت فیها، مع الاسف، اکثر من دولة. وفق رٶیە تأریخیة، اری هذا العدوان مٶامرة انتقامیة لها خلفیات تأریخیة، تمتد الی عهد صلاح الدین و الحروب الصلیبیة. بمعنی انه انتقام من احفاد صلاح الدین لما فعل سیف هذا المرحوم آنذاک.

لیت المفکر الاسلامی، اینما کان، ینتبه لهذا الامر، و یتبنی علی اثر ذلک موقفا عملیا واضحا مستندا علی الشرع و النصوص القرأنیة.لا یسعنی هنا الا ان اسجل حبی و احترامی لشعبی و تضحیاته الغالیة.