الفن الغذاء السحری للفکر – جعفر مایی

 

“ینتظر العالم المسلم المشتت النور و الامل و الخلاص. اجعلنا ادوات لهذه الغایة. اجعلنا حاملی علم هذه القضیة المبارکة. اسمح لنا بتوحید العالم المسلم تحت تلک الرایة المبارکة. دع احصنتنا تخب عندما نحثها علی الاندفاع. دع اسلحتنا تکون حادة بینما نستلها لأجل العدالة. دع هذ‌ه الشمس التی تشع علینا تکون سلف النور الذی سیشع علی ارضنا. فلتکن بدایة یوم جدید. لن تنیر هذا الیوم وحده، بل الکثیر من القررون القادمة. آمین”. “جعلوا الشمس رایتهم و السماء خیمتهم. امتطوا خیولهم فی سهول شاسعة. جعلوا من سیوفهم رفیقتهم و عززوا جیوشهم. حملوها الی المزید من البحار و الاراضی، و الامل الالهی.  اصبحوا القیامة. فی عصر فقد فیها الامل… وصرخوا للعالم بأسره: العدالة الی الابد، الحریة الی الابد”.

النص اعلاه منقول من مسلسل تلفزیونی تورکی. بإمکان القاریء اللبیب ان یقرأ ما یرمی الیه النص. عرض النص کتابة و قولا بمرافقة عرض لمناظر خلابة وحرکة فروسیة فی غایة الجمال. الامر الذی یٶدی الی ان یجعل المشاهد فی وضع نفسی بهیج جدا و محبا لما یری حبا مباشرا دون ان تحلیل او تفکیر. النص بعمقه الفکری یتسلل الی ذهنیة المشاهد بشکل سلس. روعة المناظر و الزوایا التصویریة المتعددة یجعل المشاهد یستسلم الی جمالیة ما یشهد ولیس الی ما یرمی الیه النص.

“ینتظر العالم الاسلامی المشتت النور و الامل و الخلاص” قول یعبر عن الواقع بدون ادنی شک. وقول یعبر عن الواقع الموجود حیث التشتت الاسلامی الصارخ و ما یتمخض عن هذا التشتت من اوضاع تلحق الضرر بالمجتمع الاسلامی و تقتل طموحاته علی مستوی الجماعات و الافراد.

بناء النص المذکور علی خلفیة تأریخیة (سلجوقیة) عایشت التشتت، و عایشت الخلاص منه بفعل عملی و بحد السیف، یجعل الامر وکأنه ممکن تکراره علی ید الجیل الجدید من ورثة السلجوقیین. المسلم المهتم بالامر الاسلامی عند مشاهدته للمسلسل التلفزیونی الذی یعرض نشاط و مزایا  طغرل بک الذی کان احد سلاطین الدولة السلجوقیة لیس بإمکانه الا ان یروق له ذلک العمل الفنی المتقن ویستسلم الی جمالیته. ” دع احصنتنا تخب عندما نحثها علی الاندفاع. دع اسلحتنا تکون حادة بینما نستلها لأجل العدالة. دع هذ‌ه الشمس التی تشع علینا تکون سلف النور الذی سیشع علی ارضنا. فلتکن بدایة یوم جدید. لن تنیر هذا الیوم وحده، بل الکثیر من القررون القادمة. آمین” یوضح هذا النص ما یحمل حزب العدالة الحاکم علی الدولة الترکیة من النوایا و الاهداف. جعل الفکر الطورانی  الشوفینی امتدادا للفکر السلجوقی و الفکر العثمانی بشکل عام یفصح عن ماهیة حزب العدالة و ما ینوی ان یقدم علیه بقیادة رجب طیب اردوکان.

لکی یشد و یٶثر العمل الدرامی الذی یعرض بطولات السلف علی الخلف او الجیل الجدید من الترک و جمیع المسلمین عزز العمل بربطه بسورة الفتح من القرآن الکریم. وتلت تلاوة الآیات التالیة :

“انا فتحنا لک فتحا مبینا. لیغفر لک الله ما تقدم من ذنبک و ما تأخر. ویتم نعمته علیک و یهدیک صراتا مستقیما. فینصرک الله نصرا عزیزا. هو الذی انزل السکینة فی قلوب المٶمنین. لیزدادوا ایمانا مع ایانهم ولله جنود السموات و الارض وکان الله علیما حکیما. لیدخل المٶمنین و المٶمنات جنات تجری من تحتها الانهار خالدین فیها و یکفر عنهم سیئاتهم وکان ذلک عند الله فوزا عظیما. ویعذب المافقین و المنافقات و المشرکین و المشرکات الظانین بالله ظن السوء علیهم دائرة السوء و غضب اللله علیهم ولعنهم و اعد لهم جهنم وساءت مصیرا. ولله جنود السماوات و الارض وکان الله عزیزا حکیما. انا ارسلناک شاهدا و مبشرا و نذیرا لتٶمنوا بالله و رسوله و وتعززوه و توقروه و تسبحوا بکرة و اصیلا”.

هکذا بارک الترکی نفسه بالاسلام علی مر التأریخ. و عمل ما عمله باسم الاسلام. وهو لا یزال مستمرا علی عمله بالخصوصیة ذاتها مستعملا الآن افضل الاسلحة الفکریة و هو الفن. هذا العمل الفنی الذی شاهدت منه (٨٨) حلقة یخدم النوایا الخبیثة للفکر الطورانی الذی یسیء الی الاسلام ویفتح الآفاق الرحبة مستقبلا امام مسلسل الظلم التورکی.