حین یتحول الحق الی معضلة – – جعفر مایی

 

 

الفکر العنصری، کما هو معلوم، هو اسیر قوقعته، لذلک یصعب علیه التعامل الایجابی المرن مع القضایا المطروحة امامه. خاصة إذا کانت القضایا المطروحة تتصف بصفة حقوقیة. هذا الفکر ینشأ و ینمو و یترعرع فی العائلة و یتوسع علی اساس رابطة من الروابط الاساسیة کرابطة الدم او الرابط الجغرافی. هذین الرابطین هما اللذان یدفع بجمع بشری معین الی الاعتقاد انه یمتاز ببعض الصفات الفضلی التی یفتقر الیها الآخرین من المجموعات البشریة.

القضایا الحقوقیة المطروحة امام الفکر العنصری سرعان ما تتحول الی مصدر قلق لذلک الفکر، و یشم منها رائحة الخطورة  بدلا من الاحساس بالعدالة المهضومة المستقرة فیها. لذلک بدلا من البت فیها لایجاد الحلول لها تبحث عن الاسباب للانقضاض علیها وإزالتها.

بإستثناء بعض المواقف من المرحوم القذافی وقفت جمیع الدو ل العربیة موقف العداء من القضیة الکردیة. و تعاملت جمیعها بوتیرة عنصریة واحدة مع القضیة الکوردیة. فی الوقت الذی یعرف العرب جمیعا ان القوی الاستعماریة هی التی غدرت بالکورد کشعب. و اجهضت حقوقه ومزقته ارضا و شعبا الی اشلاء. رغم هذه المعرفة غدت الدول العربیة تغض الطرف عن ما لحق بالشعب الکوردی من الغدر و الغبن. و اصبحت تتعامل مع القضیة الکوردیة، فی کل من العراق و سوریا تعامل القبیلة بالغنیمة. هذا لأن الفکر القبلی هو الذی یشکل المذهب الفکری الاساسی لجمیع الدول العربیة. و الجمیع یعلم بأن فکر القبیلة هو بجوهره فکر عنصری إنعزالی.

لو فعل العرب، ازاء القضیة الکوردیة، عکس ما فعلوا، بعد الحرب العالیة الاولی، ای عملوا بفکر مدنی لکانت الاوضاع فی المنطقة برمتها علی غیر ما هی علیه الآن. ولکانت قد وفرت علی الشعوب العربیة و المنطقة برمتها الکثیر من الویلات و المآسی. ولکانت المنطقة بمنأی عما تعرضت الیها من الحروب و الویلات المفجعة کالحرب مع ایران او غیرها من الحروب الداخلیة و الخارجیة.

نحن نعلم جمیعا ان ما یجری فی بغداد من جر و شد بین القوی السیاسیة، و ما ینضح عنه الواقع من الفساد هو، فی معظمه، تعبیر آخر عن الفکر القبلی الذی یجد فی الدولة و الحکومة غنائم من السفه عدم التمتع بها. کما ان ما یجری فی سوریا ازاء القضیة الکوردیة هو الآخر تعبیر واضح عن القوقعة الفکریة العنصریة التی تعیشها نظام الحکم. فبالرغم من ازمته یأبی الاعتراف بالوجود الکوردی کمکون من المکونات الاساسیة بعد المکون العربی التی تتکون منها الدولة السوریة. النظام البعثی فی سوریا رغم الازمة الکبیرة التی یعیشها لایزال یری المساواة فی الحقوق و الواجبات، ضمن اطار دستوری، بین الکورد و العرب امرا لا یجوز قبوله. و الکورد، حسب علمی، لا یطلبون اکثر من ادارة ذاتیة ضمن الدولة السوریة. الفکر القومی البعثی المتقوقع علی ذاته لیس بإمکانه إستیعاب هذا المطلب البسیط و هضمه و الاقرار به. لا عجب، فی ظل هکذا فکر، ان تتحول القضیة الکوردیة، من قضیة حقوق شعب، قابلة للحل بفکر و حوار مدنی الی معضلة فارغة المحتوی. هکذا فی ظل غیاب الاعتراف بالحق؛ یتحول الحق الی معضلة عصیة الحل.