عودة الشاعر حسين حبش الى مدينة بون- بقلم: مصطفى باكو

 

 

اليوم غادرنا الشاعر الكردي العالمي حسين حبش الى المانيا والى مدينة بون مكان اقامته بعد اسبوع حافل بالنشاطات وبعمل اعلامي كبير في البوسنة والهرسك حيث كانت اقامته هنا حافل بالنشاطات المتعددة منها لقائه بأبناء الكرد المقيمين في سراييفو والذين حضروا كل نشاطاته اثناء المهرجان والذي تتوج باستلام جائزة افضل شاعر لعام ٢٠٢٢ والذي حضره جمع غفير من الادباء وعدد من وسائل الاعلام المحلية.

واثناء اقامته اجرى العديد من المقابلات مع وسائل الاعلام المحلية من اهمها لقائه مع التلفزيون الرسمي للبوسنة والهرسك ولقائه الخاص بجريدة اوسلوبوجينيا ( التحرير ) وهي جريدة عريقة.

الى جانب زيارته لمدرستين ثانويتين وهما ثانوية المعلمين وثانوية البوشناق حيث حضر اللقاءان عدد كبير من تلاميذ المدرستين والكادر التعليمي والمحاضرات كانت عن الادب وقضية الشعب الكردي وتم إلقاء أشعاره بالكردية والبوسنية والجدير بالذكر ان الثانوية البوسنية تعتبر معقل الاتراك الذي استطاع شاعرنا ان يدخل اليها ويعرف الطلبة بالادب وبالقضية الكردية.

وتم استقباله في المدرستين بحفاواة كبيرة من قبل الجميع.

كما وإجراء لقاء مع جمع غفير من الادباء الذين شاركوا بالمهرجان حيث ادار اللقاء الدبلوماسي والصحفي والكاتب البوسني خير الدين صمون مؤلف كتاب ” كردستان يانمان ” باللغة البوسنية.

وقام بالترجمة مصطفى باكو الذي كان يرافق الشاعر خلال اقامته في البوسنة والهرسك.

والأهم سوف يتم ترجمة مختارات من اشعار الشاعر حسين حبش الى اللغة البوسنية في كتاب من اصدارات اتحاد كتاب البوسنة والهرسك وسيتم توزيع الكتاب في المهرجان القادم لعام ٢٠٢٣.

لقد كان الشاعر حسين حبش ابن عفرين البار بحق سفير الثقافة والادب الكردي في البوسنة والهرسك.

وان مشاركته في هذا المهرجان هو مهم جدا لان البوسنة والهرسك تعتبر الحديقة الخلفية لتركيا والتى استطاع الشاعر ان يقتحمها بكل قوة ويروج للقضية الكردية وكل هذا تم بغفلة من النظام التركي.

وكما نظم الاتحاد رحلة في نهاية المهرجان لكل المشاركين فيها الى مدينة موستار اكبر مدن الهرسك ومسقط رأس الشاعر البوسني الكبير الكسا شانتيتيش والمدينة مشهرة بالجسر العثماني القديم الذي يربط ضفتي نهر نريتفا الذي يمر بوسط المدينة وهذا الجسر اعتبرته منظمة اليونسكو من التراث العالمي.

وكان في وداعه بمطار سراييفو كل من رئيس اتحاد كتاب البوسنة والهرسك السيد حاجم حيدريفيتش والكاتب والصحفي خير الدين صمون والمترجم الكردي مصطفى باكو.