الدكتورة (وداد آكره يى) – بعض ما كُتب عن الباحثة الكوردية من علماء وادباء الانسانية في العالم- بقلم فرياد ابراهيم

 

 

(كاتب، مترجم، مؤلف روائي، شاعر باللغة الانكليزية (هولنده-ايرلنده

الموقع الشعري:

Poem Hunter. Freeyad Ibrahim

الدكتورة وداد آكريى

(شقيقة الزميل والاخ الغالي هشام عقراوي المحترم- صاحب الموقع)

(Dr. Widad Akreyi)

**
هي واحدة من أصغر الفائزين بجائزة

Pacem in Terris

لكن إنجازاتها لا تقل عن الفائزين السابقين كمارتن لوثر كينغ ، الأم تيريزا ، وديزموند توتو. إنها لا تنقل فقط رسالة ما رأته و الفظائع التي سجلتها ، ولكن أيضًا الطاقة والحيوية لهذا العمل المستمر. قد تكون جزءًا من الجيل القادم من هؤلاء القادة “.

( المخرج كينت فيريس)

**

“تشرفت بمقابلة الدكتورة وداد. إنها أكثر النساء تمكينًا التي قابلتها على الإطلاق …

هي من بين أكثر النساء إلهامًا في هذا الكوكب. لقد كان الالتقاء بها شرفًا عظيمًا لي ، ومصدرًا لمزيد من القوة والإلهام … تجربتها تعلمنا كل واحد منا أن نكافح من أجل ما هو صحيح ، وأن نعيش التغيير الذي نريد أن نراه ، وأن نكون شاكرين لكل ما لدينا في الحياة. في هذا العالم.”

(عالمة الأعصاب الدكتورة سوزانا روزي)

**

ونشرت العديد من المساهمات والمقالات باللغة الدانماركية في أشهر الجرائد الدنماركية ولها كتابات ومقالات منشورة في الكثير من الجرائد العربية والكردية، بالإضافة إلى المساهمة في تحضير وتنفيذ حملات متعددة لمنظمات دنماركية وعالمية مختلفة، من ضمنها صندوق الأمم المتحدة للسكان والهيئة العالمية لمساعدة ضحايا التعذيب. لها نشاط تلفزيوني واذاعي واسع في الكثير من مواقع الإنترنت بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة وغيرها

**

حصلت الدكتورة وداد عقراوي على جائزة بفيفر الدولية للسلام في أكتوبر عام 2014، وجاء هذا التكريم «لإيجادها زخماً قوياً لصالح قرار الأمم المتحدة بشأن معاهدة قوية وفعالة لتجارة الأسلحة، تمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، التي يمكن استخدامها في أعمال الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية والإرهاب»

قُدمت الجائزة لعقراوي في 13 أكتوبر 2014 من قبل القس لوكاس جونسون المنسق الدولي للجنة الدولية للمصالحة، وقد كرَّست الجائزة لخمسين مليون لاجئ نزحوا كنتيجة مباشرة للصراع أو الاضطهاد أو النقل غير المسؤول للأسلحة التقليدية الخفيفة، وذكرت بشكل خاص اليزيديين والمسيحيين وجميع سكان منطقة كوباني.

**

حصلت على جائزة تيريس للسلام والحرية لعام 2017، وأهدت الجائزة إلى شنكال

وكوباني، هذا الموقف لاقى صداً واسعاً!!

**

اوساط تقارنها بجون اف كندي، الأم تيريزا المعروفة عالميا، وغيرهما من اعلام الغرب المعروفين..

على كل كوردي ان يفتخر بها ولموقعها العالمي المتميز …ولشخصيتها البارزة المتميزة

**

فرياد

النص الانكليزي:

“Dr. Akreyi is one of the youngest winners of the Pacem in

 Terris award, but her achievements are no less remarkable than previous winners, Martin Luther King, Mother Teresa, and Desmond Tutu. She brings not only the message of what she’s seen and the atrocities she’s chronicled, but also energy and vitality to this continuing work. She may very well be part of the next generation of these leaders.” ~ Director Kent Ferris

“I had the honor to meet Dr. Widad. She is the most Empowering woman I ever met… You are among the most inspiring women in this planet. Getting to meet you has been a tremendous honor for me, a source of further strength and inspiration… Her experience teaches each of us to fight for what is right, to live the change we want to see, to be thankful for all we have in life. Grazie Grazie Grazie, our path will cross soon again somewhere in this world.” ~ Neuroscientist Dr. Susanna Rosi

Ranked among the world’s notable figures like President John F. Kennedy, Mother Teresa, Archbishop Desmond Tutu and HH the Dalai Lama, Widad is the co-founder of Defend International – an NGO devoted to peace, advocacy and human rights.

FRYAD HUGO-Netherlands

5 Comments on “الدكتورة (وداد آكره يى) – بعض ما كُتب عن الباحثة الكوردية من علماء وادباء الانسانية في العالم- بقلم فرياد ابراهيم”

  1. ** من ألاخر { ١: بداية تحياتي لك ياعزيزي فرياد ابراهيم لتعريفنا أكثر بالسيدة عقراوي ، وهى فعلا قامة عالمية مشهود لها كثيرا في المجال …٢: الامم التي تفتقد للكواكب والنجوم خاصة في دجى الليل هى هالكة لامحالة فما بالك ان كان معظم من فيها عميان والانكى يقودونهم عميان ، سلام؟

  2. تحياتي القلبية للاخ الزميل سرسبيندار المحترم
    هناك مثل يقول: (الاسوء من العمى هو ان تكون الوحيد الذي يرى.)
    القلة يرون والغالبية لا يرون – هذه خلة سيئة والاسوء هو : الذين لا يرون يتهمون الذين يرون بأنهم لا يرون -ومن هنا تفقد القيمة مصداقيتها ويختلط الحابل بالنابل
    ولكن شمسا واحدة قادرة على ان يهزم جحافل الظلام وكوردستان فيها عشرات الشموس
    ولكننا ككتاب ومؤلفين وشعراء واجبنا الاشارة والتعريف بمثل هذه القامات الشامخة اينما كانت
    ولكم مني فائق المحبة وغزير الامتنان
    فرياد

  3. كاكه خدر- اشكرك على متابعاتك المتواصلة لصفحتي تستاهل كل المحبة والتقدير
    باقة نرجس اهديها اليك بنكهة عبير الياسمين واريج زهور البرتقال
    اخوك
    فرياد

  4. ان اردت ان تعرف تاريخ شعب فاقرأ لادبائه وتوغل في علوم علمائه وارهف السمع لموسيقاه فهم تاريخ الاوطان والشعوب..
    دمت رائعا صديقي فرياد على مواضيعك الانسانية
    للعلم فقط انا اقفلت الفيسبوك مؤقتا
    اتمنى لك التوفبق ولصوت كوردستان الخير
    محبكم بصدق
    بدل رفو

Comments are closed.