المثقف في انتاج التصورات والرؤى- بقلم زيد محمود علي


هنالك حدود لمصطلح الثقافة والمثقف ، حيث عرفت منظمة اليونسكو بأن الثقافة هي جميع السمات الروحية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعا” بعينه ، أو فئة اجتماعية بعينها ، وهي تشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة ، كما تشمل الحقوق الاساسية للإنسان ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات . والثقافة هي التي تمنح الإنسان قدرته على التفكير في ذاته ، وهي التي تجعل منه كائنا” يتميز بالإنسانية المتمثلة في العقلانية والقدرة على النقد والالتزام الأخلاقي . وأما المثقف هو الذي يبدع ويخلق ويمثل دورا” في ربط الثقافة بالواقع الفكري والسياسي والاجتماعي . وهنالك مسألة للمثقف الذي يجعله ان يكون في مكانه الحقيقي ، اي مانقصده هنا ليس فقط من يلاحق الأحداث الثقافية ، ويجتهد في متابعة الحركة الثقافية المحلية والعالمية ، وإنما هو ذلك الذي يمتلك قدرة على التفكير ، واستنباط الأفكار ، وإنتاج التصورات والرؤى . وهذا لايتأتى إلا بتمتين القدرات الذهنية والسعي نحو تقوية البنية التفكيرية ، بحيث تؤهل الانسان على انتاج وتطوير المعارف ورفد الواقع بالمزيد من البصائر والآفاق الجديدة . اي بالمعنى الاكثر هو ان يتمكن من توظيف المعلومات والأرقام في سبيل صناعة فكرة جديدة .. ولكن تبقى ماهي صلة العلاقة التي تربط الانسان لدائرة المثقفين ، فأن اهم شيء الحب والرغبة في اكتساب المعرفة وتعميق قيم العلم في الذات وفي محيطه . والمثقف اليوم يمتلك النقد بأعتباره السلاح المتاح لديه فأن الكثيرين من المؤسسات والدوائر تخاف هذا النقد ومرات تعتبره سلاح للهدم ، ولكن في واقع الحال ان النقد عامل مساعد في فتح آفاق جديدة في مجال التقدم وتطور المجتمعات ولا يجب النظر اليه من منظور سلبي وهو التخريب والغزو الثقافي ، فينبغي علينا أن نفتح صدورنا وعقولنا للأنشطة الفكرية المتجهة إلى نقد الثقافة السائدة حتى نستفيد من تجاربها وأفكارها والأفاق التي اقتحمها بالبحث والدراسة والتمحيص . والابتعاد عن المواقف المتشنجة والسلبية من عملية النقد الثقافي الجاد ، لكونه يؤدي ذلك الى إلى اضطراب الحياة الثقافية والاجتماعية . لأن الدخول في معارك وهمية يشتت الجهود ويبعثر الطاقات الخلاقة في ميدان البناء والتطور .

One Comment on “المثقف في انتاج التصورات والرؤى- بقلم زيد محمود علي”

  1. كاك زيد محمود علي المحترم
    تحية
    للاطلاع
    “منظمة اليونسكو”. إعلان مكسيكو بشأن الثقافة_الفقرة 4 _ ص 218 من النص العربي. وهو وثيقة تضمنت نتائج أعمال المؤتمر الدولي للسياسات الثقافية الذي عقد في المكسيك في 6 آب 1982.
    الثقافة واللّغة: الثقافة هي مجموع الأجوبة للأسئلة والمشاكل التي تظهر في مجتمع ما والتي تتغلّف بغلاف لغة ذلك المجتمع (آرمسترونغ،1963). وبعبارة أخرى، اللّغة بمثابة المرآة التي تعكس ثقافة المجتمع المعني. هذا وقد أعجبني هذا التعريف بحيث استلهمت صياغته كمعادلة منطقية على غرار المعادلات الكيماوية.
    ﺙ ═ ﺝ (ﺱ + ﻢ ) ∑ . حيث: ث = الثقافة، ج = الأجوبة، س = الأسئلة، م = المشاكل، ل = اللّغة، ∑ = المجموع الكلّي.

    ل
    اللّغة الكردية، انحدارها وتشعّب لهجاتها ومشروع لتوحيدها ص3
    https://www.academia.edu/69341045/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%86%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%87%D8%A7_%D9%88%D8%AA%D8%B4%D8%B9%D9%91%D8%A8_%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7_%D9%88%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9_%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%A7
    محمد توفيق علي
    زميل معهد اللغويّين القانوني في بريطانيا (FCIL.CL

Comments are closed.