القوى السياسية الكردية ومئوية معاهدة لوازن المشئومة – بيار روباري

 

 

جلسة توقيع على معاهدة لوزان من قبل المستعمرين

ملايين البشر من حول العالم ومن ضمنهم الكرد يرددون مقولة: “لكل فعلٍ ردة فعل”، لكن 99% منهم لم يسألوا أنفسهم يومآ: ماحقيقة هذه المقولة؟ ما أصلها؟ وماذا تعني بالضبط؟. المهم أن نرد د الأشياء كالببغاوات، كي نظهر للأخرين أننا أناسٌ مثقفون!!

أولآ هذه ليست مقولة، وإنما قانون فيزيائي ينص على التالي: لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار، ومعاكسة في الاتجاه“.

ولحدوث ذلك أو تطبيق هذا القانون، لابد من وجود جسمين على الاقل، أحدهما مصدر قوة الفعل، والثاني مصدر ردة الفعل. ونسمي ذلك قانون القوة وليس قانون الحركة، فهو يحدد القوة المؤثرة على الجسم ولكنه لا يحدد حركته.

كان لا بد من المقدمة العلمية والإنطلاق منها وطرح التساؤل التالي:

معاهدة لوزان كانت فعلآ قاسيآ في حق الشعب الكردي ومصيره ومصير وطنه كوردستان، السؤال ماذا كانت رد فعل الكردية؟؟

يؤسفنى أن أقول ردة فعل الطرف الكردي كانت صفرآ!!! وهذا مخالف لقانون الفيزياء الطبيعة. هل يعقل ذلك؟ نعم وهذه هي حقيقة المرة. قد تسألون كيف ذلك؟؟

الرد على تساؤلكم سهل وهو كالتالي:

إن معاهدة لوزان قسمت الشعب الكردي وكردستان إلى أربعة أقسام، كان من الطبيعي أن يرد الشعب الكردي وقواه السياسة بشكل موحد على هذه المعاهدة الإجرامية، ورفضها رفضآ كاملآ وعدم الإعتراف

بها وبالحدود التي فرضوها على هذا الشعب، والتوجه لعصبة الأمم والمطالبة بإلغاء المعاهدة المجحفة بحق الإمة الكردية.

بدلآ من ذلك، سلمت القيادات الكردية بالتقسيم، وجزء إلتهى بحاله ولم نشهد تحركآ واحدآ جماعيآ. بعض الكرد من شمال كردستان حمل حاله وذهب إلى لوزان وقال للمتفاوضين:”نحن الكرد لا نريد دولة قومية مستقلة، نحن والأتراك إخوة ونريد العيش معآ في دولة واحدة”. تمامآ كما طلب المقبور مصطفى كمال ذاك الخسيس واللعين منهم.

ليس هذا وحسب بل إلى اليوم وبعد مرور (100) مئة عام على تلك المعاهدة التي كانت خنجرآ في قلب الكرد، لم يتوحد قادة الكرد ويشكلوا هيئة تتحدث بإسم كل الشعب الكردي داخل كردستان وخارجها، ونقل القضية الكردية من المحلية للساحة الإقليمية والدولية، وطرحها على هيئة الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى.

لو كنا نملك قيادات كردية ذات حس وطني كردستاني، لشكلوا حينها وفدآ مشتركآ يمثل الأجزاء الأربعة من كردستان، ويضم الوفد من أشخاص واعين ويتقنون اللغات ويستعينوا بمحاميين ذوي خبرة دولية ولو بالنقود، ويجهزون مطالبهم ومترجمة على الأقل للإنكليزية والفرنسية والألمانية، ويقوموا بزيارة فرنسا وبريطانيا والإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وعصبة الإمم للإعتراض على بنود المعاهدة ورفضها والمطالبة بإقامة دولة كردية مستقلة إسوةً ببقية الشعوب وإعتماد معاهدة سيفر منطلقآ لمطلبهم، ومبادى الرئيس الأمريكي ويلسون. لم يحدث شيئ من ذلك للأسف الشديد.

لليوم القيادات الكردية السياسية جميعها، لم تخرج من عباءة العشيرة، العائلة، الطرق الدينية، المذهبية، المناطقية ، اللهجة، دكاكين حزبية فردية، أسوأ وأخطر على الشعب الكردي من محتلي كردستان أنفسهم. ملايين الكرد اليوم هم عبيد ومريدين لأصاحبي الدكاكين الحزبية، زعماء العشائر، زعماء الطوائف، زعماء المناطق، زعماء الطرق الدينية مثل: الطريقة النقشبندية، القادرية، الحشيشية، البكداشية، السلفية، الإخوانية، .. إلخ. وهناك ملايين من الكرد يخدمون المحتلين التتار، والعربان والفرس عبيدآ وكلاب مسعورة ويحملون السلاح في وجه شعبهم بشكل بكل وقاحة.

بدلآ من تتوحد القوى السياسية الكردية وتحشد الجماهير الكردية وترفض الحدود السياسية التي فرضها المحتلين (الفرنسيين، الإنكليز، التتار)، وتسعى لتوحيد الأجزاء الثلاثة من كردستان التي كانت تحت السيطرة العثمانية وجعلها دولة احدة تضم القسم الأكبر من الشعب الكردي، إنشغل قادة كل جزء بأنفسهم والنتيجة اليوم هو كالتالي:

1- شمال كردستان:

شعبنا في الجزء من كردستان ممزق بين فرق ونحل لا حصر لها.

  • جماعة حزب العمال الذين يرفضون الأن دولة كردستان!!
  • الإسلاميين معظمهم كلاب التتار وهم أيضآ يرفضون الدولة الكردية!!
  • الكرد العلويين أيضآ عملاء للتتار ولكن لحزب أتاتورك اللعين، ولا يهمهم كوردستان. يبحث عن التائه في زواريب النجف.
  • جماعة بورقايه، يكتفون بما يقول لهم زعيم الطريقة النقشبندية الملا مسعود قدس سره.

2- جنوب كردستان:

هذا الجزء من كردستان مقسم إلى خمسة مشيخات اللهم زيد وبارك على الحارك:

  • مشيخة البرزاني:

مشيخة الخنوع ومعادة جميع الكرد ومع ذلك تطمح لإقامة دويلة ولكن بشرطين:

الشرط الأول: أن تضم فقط جزءً من جنوب كردستان، لأن الجماعة لا يحبون وجع الرأس.

الشرط الثاني: أن يحكمها  أبناء البرزاني وأحفاده.

  • مشيخة الشيعة:

مشيخة شنيعة تمارس البلطجة والزعرنة ضد الشعب الكردي بأوامر من قادة الحشد المجرم ونوري الهالكي الذي يعملون كإجراء لدى ملالي طهرن وقم. ويسيطرون علي (50%) خمسين بالمئة من أراضي جنوب كردستان ومن ضمنها مدينة كركوك، شيخان، مندلي، حمريمن، تكريت، دويالا، الموصل، ربيعة هذه المستوطنة الحقيرة.

  • مشيخة الطالباني:

لا تقل سوءً من مشيخة البرزاني المنافسة لها. ملالي طالبان لا يريدون دولة كردستان مكتفين الجماعة بالسليمانية قنوعين وأنصح  بافل طالباني أن يسمي نفسه هو و برهم صالح “قنوع”، بعد أن باعوا مدينة كركوك.

  • مشيخة الإخوان المسلمين:

تسعى هذه المشيخة إلى أخونة المجتمع الكردي، وحال حلبجة والمناطق التابعة ينطق علنآ بذلك. وبل أكثر من هذا، فإن قادة هذه المشيخة الشيطانية القذرة تريد تغيير نسيدنا القومي الكردي “أي رقيب” أيضآ.

  • مشيخة قريلان في شنكال:

هذه المشيخة دولة مستقلة بنفسها، لكنها صديقة مخلصة للحشد الشنيعي، ويتنازع عليها: حزب العمال، البرزاني، الحشد الشعبي، تركيا، السنة العرب، وأخيرين الإيزديين. ولكنها فقيرة ولا أحد يرغب في صرف الأموال عليها وإعادة بنائها والبحث عن أبنائها وبنتاتها المفقودات!!!

 

3- غرب كردستان:

هذا الجزء من كردستان هو الأخر مبعثر ومشتت ما بين عدة قوى وحاله لا يسعد صديق إن وجد. ومن هذه القوى:

  • دويلة حزب الإتحاد الشرق فراتي:

دويلة ترفع على أفريقيا على إداراتها الرسمية، وكل فترة تخرج علينا بإسم جديد، وشعار وعلم جديد وتراجع جديد. وترفض دولة كردستان لأن الدولة القومية خرجت من الموضة حسب قادة هذه المشيخة ويدعون أن زعيهم اوجلان إبتكر “دولة الشعوب الديمقراطية الخلابية” على الطريقة القذافية.

 

  • دويلة المكنسة:

لديها عرمرم وإسم هذا الجيش الجرار والخرار “جيش روز”، ولكنه يعمل تحت إمرة المخابرات التركو-برزانية، وهدفها إنهاء دويلة الإتحاد الشرق الفراتي، وتسليمها للتركي والسوركي وتحديدآ الجنرال أبوعمشة الذي جعل من أفرين سويسر الشرق من حيث العدالة والرقي والتقدم وحقوق الإنسان وبناء الحيطان. ولكن الجماعة يريدون دولة كردستان وفوقها قرغيستان وباكستان لأن طموحهم كبير ولا يقبلون بالشيئ الصغير. وليعلم أنهم يرفعون أكبر علم كردي، وتمكنت الدويلة من فتح مكتب ضخم في مستعمرة أبو عمشة (أفرين المحتلة).

 

  • دويلة اردوغان:

هذه الدويلة إبتلعت أكثر من نصف مساحة غرب كردستان، وتسعى لإبتلاع البقية الباقية، لأن كردوغان

يعشق الكرد فمصر على ضمهم جميعآ إلى حضنه. فهناك تنافس بس حبي بينه وبين بشار على إحتضان الشعب الكردي!!!

 

4- شرق كردستان:

لا يوجد شيئ هناك قسم من أبناء يتعاملون مع نظام الملالي القتلة ومنتفعين منه بحجة كلنا ايرانيين!!!

وهناك بعض التنظيمات الساسية ملتهية بحالها ومكان وجودها، حيث ضيق حكام الشيعة في بغداد الخناق عليهم ومعهم مشيخة الطالباني والبرزاني بضغط من ملامي قم القذرين والحرس الثوري الإهاربي.

الخلاصة أيها الكرد، هذا ما حصده لكم القيادات الكردية السياسية والدينية والعشائرية على مدة (100) قرنٍ كامل. لا تلوموا أحد سوا أنفسكم، أنتم الذين طبلتم وزمرتم وصفقتم لؤلاء المفلسين حتى شبعتم فمبروك عليكم تلك القيادات الوضيعة والخسيسة والفاشلة ومعهم 98% ممن يسمون أنفسهم كتابآ وفنانين وإعلاميين ومثقفين مطبلاتية.

المثقف ليس من ألف كتابآ فقط، والفنان ليس من سجل أغنية ومثل في فيلم، والصحفي ليس ذاك الذي كتب مقالآ، وإنما هم الذين يقودون مجمتعهم ويحرضون الناس على التمرد ضد المحتلين الأجانب ومعهم السلطات الكردية الفاسدة والمستبدة وتحدوا الأصنام، ويناضلون من أجل حرية شعبهم وإستقلال بلادهم، ويسعون لإقامة نظام ديمقراطي وتحقيق العدالة الإجتماعية، وكلآ في مجال عمله.

 

27 – 07 – 2023

7 Comments on “القوى السياسية الكردية ومئوية معاهدة لوازن المشئومة – بيار روباري”

  1. كاك بيار روباري المحترم
    تحية
    أحسنت في اختيار الموضوع وأبدعت في التعبير عنه بوصف الواقع السياسي في كردستان الكبرى وصفا موجزا موضوعيا وليس ذاتيا كالمعتاد من قِبل الذين يعبّرون عن آرائهم وتفسيراتهم وتأويلاتهم الشخصية المتواضعة التي لا تخدم قضيتنا القومية ولا تساعد القارئ على فهمها لغياب الحقائق والأرقام الضرورية.
    للاطلاع: بعض الملاحظات عن الصياغة.
    “القوى السياسية الكردية ومئوية معاهدة لوازن المشئومة “. القوى السياسية الكردية ومأوية معاهدة لوازن المشؤومة. “السؤال ماذا كانت رد فعل الكردية؟؟”. السؤال ماذا كانت رد فعل (القوى)الكردية؟؟.
    ” نعم وهذه هي حقيقة المرة. “. نعم وهذه هي الحقيقة المرة. “لم يتوحد قادة الكرد”. لم تتوحد قادة الكرد.
    “ملايين الكرد اليوم هم عبيد ومريدين لأصاحبي الدكاكين الحزبية، “. ملايين الكرد اليوم هم عبيد ومريدون لأصحاب الدكاكين الحزبية، “عبيدآ وكلاب مسعورة “. عبيدآ وكلابا مسعورة . “بدلآ من تتوحد القوى السياسية الكردية”. بدلآ من (أن)تتوحد القوى السياسية الكردية. ” فرضها المحتلين (الفرنسيين، الإنكليز، التتار)،”. فرضها المحتلون (الفرنسيون، الإنكليز، التتار)، ” وجعلها دولة احدة تضم “. وجعلها دولة واحدة تضم . “- شمال كردستان”. البحر الأسود. كردستان الشمالية. كردستان تركيا. “شعبنا في الجزء من كردستان “. شعبنا في (هذا) الجزء من كردستان. “الإسلاميين معظمهم كلاب”. الإسلاميون معظمهم كلاب. “الكرد العلويين أيضآ عملاء للتتار “. الكرد العلويون أيضآ عملاء للتتار.” 2- جنوب كردستان:”. البحر الأحمر والخليج. كردستان الجنوبية. كردستان العراق.” ، مندلي، حمريمن، تكريت”. ، مندلي، حمرين، تكريت. “” نسيدنا القومي الكردي “أي رقيب” أيضآ. “. نشيدنا القومي الكردي “أي رقيب” أيضآ”. ” أبنائها وبناتها المفقودات!!!”. أبنائها وبناتها المفقودات!!!”. “أبنائها وبناتها المفقودات!!! .3- غرب كردستان:”. البحر الأبيض المتوسط. كردستان الغربية. كردستان سوريا.” زعيهم اوجلان إبتكر”. زعيمهم اوجلان إبتكر. ” جعل من أفرين سويسر الشرق “. جعل من أفرين سويسر الشرق جعل من أفرين سويسرا الشرق. ” لأن طموحهم كبير “. لأن طموحهم كبيرة. “شرق كردستان”. بحر قزوين الأزرق الفيروزي. كردستان الشرقية. كردستان إيران. ” التنظيمات الساسية”. التنظيمات السياسية .” ملامي قم القذرين والحرس الثوري الإهاربي.”. ملالي قم القذرين والحرس الثوري الإرهابي. ” مدة (100) قرنٍ كامل. “. مدة (100) عام، قرنٍ كامل. ” لؤلاء المفلسين حتى شبعتم “. لهؤلاء المفلسين حتى شبعتم .

    محمد توفيق علي

    1. كاك محمد توفيق علي،
      تحية طيبة وبعد،

      أنا لا أنقح ما أكتبته بالكردي والعربي لعدة أسباب:
      الأول: ليس لدي وقت نهائيآ، حيث أمامي عشرات الكتب والمواضيع التي أعمل عليها وعن قريب سأنتهي من كتاب جديد عنوانه: الجنة السومرية “دلمون”.
      ثانيآ، أي مراجعة لا يعجبني النص وإلتهي بالمضمون بدلآ من التنقيح.
      ثالثآ، يوميآ أستخدم عدة لغات فدماغي مشغول جدآ.
      رابعآ، أكتب كثيرآ وأتعب ولذلك لا أرى أخطائي. أنا بحاجة لشخصين يعملون معي كموظفين ولكن لا أستطيع دفع إجورهم.
      خامسآ، لدي مشاريع عديدة أريد الإنتهاء منها قبل أن يدركني الموت.

      فأرجوكم تحملوني بعض الشيئ وسامحوني على بعض الأخطاء هنا وهناك، وبقناعتي ليست جوهرية، ومصدر هذه الأخطاء ناجمة عن عدم التركيز والسرعة.

      في الختام، لك مني كل المحبة والتقدير.
      أخوك بيار.

  2. ماذا تعني مئوية لوزان ؟ شمس أخرى خضراء أم حمراء أم زرقاء أم قوس قزح أم بنفسجية ……… أم ماذا ؟ عصفور كان في اليد وطار , إذهبوا إلى الشيخ محمود الذي رفض التعامل مع المحررين إذهبوا إلى سعيد بيران الذي ثار من أجل الخليفة عندما خلعه كمال باشا إذهبوا إلى فرساي كم شخصية كوردية حضروا وتكلموا عن كوردستان إذهبوا إلى سيفر إلى لوزان إلى أي مكان …….. حتى الآن أنتم تسمون المُحررين الغرب بالإستعمار والأعداء , أنظروا إلى عشائر الخليج البدوية الذين تعاملوا معهم كيف صاروا ؟

  3. السيد محمد توفيق علي تحية اخوية

    الصحيح (مئوية) لا مأوية…

    الصحيح (ماذا كان رد…) لا ماذا كانت رد…
    والسلام

  4. معاهدة لوزان لم تقسم الامة الكردية فقط بل قسمت النظام القديم لشعوب اوربا ايضا
    هناك رومان في اوكرانية وهنغاريا كذلك هناك فرنسيين الحقوا ببلجيكا وهناك هنكار في رومانيا كذلك اقلية تركية في بلغاريا واليونان وهناك اقلية اغريقية في رومانيا واكرانيا اما المانيا اقطعت اجزاء منها وسلمت الى النمسا وغيرها بما يعني التقسيم الجديد للعام لم يكن حياديا ابدا ولم يراعي تطلعات الشعوب وسواء ذهب وفد من الاكراد لقول كلمته ام لم يذهب النتيجة ذاتها لان ارجاع الحال يعني ارجاع جميع الاقليات التي الحقت بدول اخرى في اوربا وهذا مستحيل طبقا لمبدا قانوني استقرار المعاملات وبوجهة نظرهم وليس وجهة نظري ١٠٠ عام كفيلة بالاندماج بالاوطان التي صنعتها المعاهدة ، السياسة فن الممكن وجميع القوى الكردية التي ذكرتها تحاول جاهدة الحصول على اكبر قدر ممكن بالتحرك وفق الظروف المحيطة بها وهي لا تستحق اللوم الذي وضعته عليها وهي امام تحديات كبيرة ، تمتلك التطلعات من اجل ايجاد وطن قومي لكن الواقع يقول شيء اخر لذا هي تتحرك وفق المعطيات اما الاحلام الوردية الغير واقعية تذهب بالامة الى الجحيم. والجحيم يعني النزاعات التي لا توصل لشيء طالما النظام العالمي مع تحرر الشعوب لكن ليس مع تغيير النظام العالمي الذي رسمه هو بيده ولا يريد فتح باب امام الاقليات الهنكلرية والرمادية والفرنسية مثلا الملحقة بدول اخرى بعد المعاهدة تحياتي وتقديري

  5. يا استاذ الكريم بيار المحترم . انا أتفق معك على كل ما قلت والقادة الكورد و احزاب الكورد لا يناضلون من أجل تحرير كوردستان و لكن من أجل جيوبهم و لماذا نعاتب الغرب و غيرهم. و ليس الكورد ستين مليون و أليس لديهم كتلة بشرية و أليس لديهم المال و الحبال و الجورافيا واسعة . . و أليس الشعوب بالقوة يتحررون و أليس الشعوب يفرضو أنفسهم بالقوة . و يا استاذ الكريم صدقني الكوردستان سيظل تحت احتيلال العربي و تركي و فارسي . اذا الشعب الكوردي لم يتوحد و لم يحارب . و أما الكلام و المقالات لا يفيد. و كل شيء بالقوة يتحقق. . و اتمنى لك التوفيق و النجاح في مهامك الوطني

  6. كاك بيار روباري المحترم
    تحية
    أشكرك على استجابتك الكريمة والسريعة. أتفهم وضعك وأواكب قراءة كتاباتك العديدة بالعربية والكردية المدونة بالأحرف العربية المعدّلة وأتمنى لك التوفيق في انجاز مشاريعك الثقافية العديدة. انني أفترض بأنكم تستخدمون جهاز الكومبيوتر في طباعة مقالاتكم، الأمر الذي يوفر برنامجا خاصا لتدقيق الصياغة بمعظم اللغات حسب قواعدها النحوية واملائها المعنية. انني استخدمه في العربية والانجليزية، فلا داعي لتوظيف شخص آخر. أنه سهل الاستعمال ويستغرق بضعة دقائق فقط وانني مستعد لتوضيحه لمن يرغب.
    انني اقترح تطوير هذه المقالة الى دراسة شاملة بتدوين تفاصيل الحقائق المذكورة أعلاه وتدوينها على خارطة كردستان الكبرى، مناطق نفوذ هذه الأحزاب وصلاتها بالانتماءات القبلية والدينية والمذهبية والطرق الصفوية وذلك باستخدام التلوين. كمثال، سبق وأن كتبت مقالا عن اقتتال الأخوة في كردستان العراق وبتلوين بادينان في شمال نهر الزاب الأعلى باللون الأصفر وجنوب نهر الزاب الأسفل بالأخضر وما بينهما سوران، أربيل، بمزيج من اللونين. الآن يمكن اضافة الانتماء العقائدي النقشبندي والقادري على التوالي وهكذا.
    أثمّن الملاحظات الأخرى المدونة أعلاه لاهتمام كتابها بذات الموضوع.
    محمد توفيق علي

Comments are closed.