دويلة الناجين: إنشاء منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال شرق سوريا- د. إيمي أوستن هولمز*- اعداد وترجمة محمد توفيق علي

أدناه ترجمة عَرض للكتاب المدون عنوانه أعلاه، من دار نشر مطبعة جامعة أكسفورد البريطانية .نشر بتاريخ: 18 كانون الثاني/يناير 2024 وبالترقيم الدولي للكتاب على الإنترنت: 9780197621073ISBN. يتكون الكتاب من 255 صفحة من القطع الصغير.
المحتويات:
الثناء المسبق على دويلة الناجين. صفحة حقوق الطبع والنشر. الاهداء. الشكر والامتنان. الفصل 1. دويلة الناجين. 2. أنساب “روج آفا” (كردستان سوريا): الكرد والأرمن يعلنون جمهورية جبل أرارات، 1926- 1932: رأس العين والإبادة الجماعية للأرمن. مذبحة سيفو للآشوريين والمسيحيين السريان.
توسيع تفكك الإمبراطورية العثمانية. ويقومون بتوسيع جمهورية جبل أرارات. 3. قوات سوريا الديمقراطية: تطور وحدات حماية الشعب إلى ثاني أكبر قوة مسلحة في سوريا. وحدات حماية الشعب المختلطة بين الجنسين (YXG): أول ميليشيا كردية سورية. نظام الأسد ينسحب من شمال سوريا والكرد يعلنون تشكيل وحدات حماية الشعب. وحدات حماية المرأة (YPJ): النساء الكرديات يشكلن ميليشيا خاصة بهن. وحدات حماية الشعب تتطور إلى قوات سوريا الديمقراطية. “دورونويو” والمجلس العسكري السرياني الآشوري (MFS). قوات حماية المرأة في بيت نهرين (HSNB). قوات “الصناديد” من قبيلة شمر. مجلس منبج العسكري: شريك قوات سوريا الديمقراطية في غرب الفرات.
لواء الشهيد نوبار أوزانيان. الاستنتاج. 4. الحياة في ظل “داعش”: حرب النساء ضد النساء. .5 الثورة النسائية في “روج آفا” (كردستان سوريا) وما بعدها: حزب العمال الكردستاني وتحرير المرأة: تاريخ موجز جدا. التراث الأرمني المنسي للمؤسسة المشاركة لحزب العمال الكردستاني ساكينة كانسيز. حظر حزب العمال الكردستاني للزواج وممارسة الجنس. تسعينيات القرن العشرين: النساء يطورن قاعدة سلطة مستقلة داخل حزب العمال الكردستاني. سجن أوجلان يزيد من الصراعات على السلطة داخل حزب العمال الكردستاني – والنساء يفوزن. توسيع دَور النساء وبناء الدولة في “روج آفا” (كردستان سوريا). دساتير الدويلة قيد التكوين تكرس حقوق المرأة. النساء في الهياكل العسكرية والأمنية: وحدات حماية المرأة وال “أساييش” (الأمن). المرأة في الهياكل المدنية للإدارة الذاتية. “آبوريا جين” : اقتصاد المرأة. توسيع “مالا جين” بيت المرأة – بيوت النساء توفر المأوى من العنف الأسري.6 فك الارتباط عن دمشق: الأسس الاقتصادية للاستقلال السياسي. 7 مدرسة الثورة: الإدارة الذاتية تنشئ نظاما تعليميا جديدا. 8 الإيزيديون ودويلة الناجيات: الاعتراف والتمثيل والحرية الدينية والحماية. 9 عدم حسم أشباه الدول. التدوينات الختامية: الملحق. أدوار الشخصيات. الملاحظات. الفهرس.
الملخص:
في الأراضي المحررة من تنظيم الدولة الإسلامية، شرع الكرد السوريون وحلفاؤهم العرب والمسيحيون في واحدة من أكثر التجارب راديكالية في الحكم الذاتي في عصرنا. وفي تحد لكل من نظام الأسد والرئيس التركي أردوغان، أنشأوا دويلة لحكم منطقتهم التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. إن نظام الحكم المحلي الخاص بهم يفعل المزيد لتمكين النساء والأقليات أكثر من أي منطقة أخرى في سوريا. ويزعم مسؤولو الدويلة أنهم ليسوا انفصاليين. وعلى النقيض من إقليم كردستان العراق، الذي أجرى استفتاء على الاستقلال عن بغداد، تحافظ الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على التزامها بوحدة سوريا. وبدلا من الإطاحة ببشار الأسد، عملوا على الحصول على استقلالهم الذاتي عن دمشق، ومن ثم الدفاع عنه بشراسة. مع استمرار القتال ضد “داعش”، وبناء على طلب من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة (الأمريكية)، توسعت قوات سوريا الديمقراطية (SDF) إلى ما هو أبعد من معقل الكرد المعروف باسم “روج آفا”(الغرب أو غروب الشمس)، واكتسبت المزيد من السيطرة على المناطق ذات الأغلبية العربية. بحلول الوقت الذي هزمت فيه خلافة “داعش” في مارس(آذار) 2019 ، كانوا يسيطرون على ثلث سوريا وثلثي مواردها. أتتبع نسب هذه التجربة الاجتماعية إلى جمهورية جبل أرارات ، حيث تم إعلان كيان الحكم الذاتي في العام 1927 على أساس التضامن بين الكرد والناجين من الإبادة الجماعية للأرمن. على غرار جمهورية أرارات، تأسست الإدارة الذاتية على فكرة المساواة بين الناس من مختلف الخلفيات الدينية والعرقية، وعلى الرغبة في تأمين استمرار وجودهم، رغم كل الصعاب.
هذا وعقد قسم النزاع والحقوق والعدالة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن “سواس” ندوة في مساء يوم الثلاثاء المصادف 5 آذار الجاري تحدثت فيها المؤلفة عن تجربتها الشخصية خلال زيارتها للمنطقة لإجراء المقابلات والبحث الميداني لكتابها.
*باحثة زائرة، معهد دراسات الأمن والصراع بجامعة جورج واشنطن الأمركية. حاليا زميلة السياسة العامة في مركز ويلسون. أستاذة مؤازرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
لمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والمقارنة راجع الرابط المدون أدناه
Statelet of Survivors: The Making of a Semi-Autonomous Region in Northeast Syria | Oxford Academic (oup.com)

 

2 Comments on “دويلة الناجين: إنشاء منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال شرق سوريا- د. إيمي أوستن هولمز*- اعداد وترجمة محمد توفيق علي”

  1. لولا أنهم كورد , لكانت امريكا قد اسست إمارة مستقلة في سنجار في 2014, خاضعة لها مباشرة , لكن هذا لن يحدث مع من يقول ( نان و ئاف) طالما أردوكان على قيد الحياة وأمريكا لن تفعل شيئاً ضد إرادة تركيا أبداً لا في سنجار ولا سوريا ولا حتى في جنوب أفريقيا كما قال أردوكان

  2. (……الكرد والأرمن يعلنون جمهورية جبل أرارات، 1926- 1932:>>>>)

    هذا غير صحيح على الإطلاق, الكورد لم يتعاونو مع الأرمن أبداً ولا في اية مناسبة, و جمهورية أرمينيا الكبرى التي أقرت في معاهدة سيفر , ماتت نهائيّاً في لوزان 1923, وكان للكورد الدور الأكبر في دفن تلكك الجمهورية فقد وقفوا بكل حزم ضد الأرمن ومعظم قتلاهم كانت على يد الكورد, وتعاونوا مع كمال باشا حتى طرد الخليفة ولي المسلمي وأ‘لن العلمانية , حينها ثارت ثائرة الكورد وقاموا بالثورات من أجل الخليفة وليس من أجل كوردستان , إذهبوا إلى المحافل الدولية وأ{شيفاتهم قبل 1923 لترو نضالاتهم لمن كانت , إذهب إلى أرمينيا الآن كل من يقول أنا كورد او من أصل كوردي يطردونه وهم على حق

Comments are closed.