بإختصار من هو شيخادي ؟‎- صبحي نبو

لكي نعلم من يكون شيخادي علينا أولاً :أن نفهم المعنى الحقيقي لهذا الأسم حسب اللغة الإيزيدية ، فالكلمة شيخادي تتألف من ثلاث مقاطع : المقطع الأول : شه : أي (من)
المقطع الثاني : خا :أي (نفسه)المقطع الثالث : دي :أي (أوجد)
أي من نفسه أوجد، كما هي كلمة الخالق “خودا” وجد نفسه بنفسه، إذاً: شيخادي هو أحد الأسماء الحسنى عند الإيزيدية!
لهذا السبب نقول في الإيزيدية :
علم شيخادي أي الموروث الديني
طاووسي شيخادي
برات شيخادي ،البرات وهي : تصنع مره وأحدة في كل عام في مغارة كانيا سبي “نبع زمزم” حيث يقوم مجموعة من الإيزيديين الذين يخدمون في معبد لالش مع مجموعة من القوالين الذين يعزفون على دف و شباب وهم حفاة الأقدام بدخول مغارة عين البيضاء ثم يعجنون التربه الموجودة في المغارة مع ماء عين البيضاء المقدسة على شكل كريات بحجم حبة البندق حيث يؤمن الإيزيدية بأنها خميرة الأرض .

چلي شيخادي ( الصيام أربعين يوماً في الصيف و الشتاء)
خير شيخادي ، كرام شيخادي، معرفة شيخادي وإلخ
كذلك يرد أسم طاووس ملك و شيخادي و سلطان ئيزي بصفتهم ثلاث أقانيم منبثقين من نور الخالق سبحانه وتعالى و من طاووس ملك انبثقت باقي الملائكة .
يقول النص الديني المقدس :

شيخادي ؤ تاووسى ملك ؤ سلطان ئيزي يئكن،
شيخادي و طاووس ملك و سلطان ئيزي شخصية واحدة.

هوون مه عنيا، شيك نه كن
لا تبحثون عنهم ولا تشككون بهم.

ئه و، زو مرازا حاسل دكن.
إنهم يحققون الآمال بالسرعة.

ئه وان حاسل كر بوو مرازه
أنهم يحققون الآمال

بادشايه من خالقئ هزار ؤ يئك ناڨه
الله هو الخالق بآلاف الأسماء.

غافلا ديت نه كر ناسه
المغفلين شاهدوهُ ولم يتعرفون عليه.

للخالق عندى الإيزيدية 3003 أسم أعطى لكل من طاوؤس ملك و شيخادي و ئيزي ألف و وأحد أسم لكي يقومون بإدارة شؤون الكون وتنظيمها. لقد ظهر للايزيدية سر شيخادي و طاوؤس ملك و ئيزدي على مر العصور لآلاف المرات و آخرها كان في القرن الثاني عشر في شخصية الشيخ آدي المسافر قدس سره، بهذا الصدد تقول السبقة الدينية الإيزيدية :
شيخادي شيخ بركاته ب وئ سره كر خلاته
ژ عرضه ڨري چو سماواته. أي بمعنى :
شيخادي شيخ بركات بهذا الأسم ظهر بين الإيزيدية ثم عند أنتهت مهمته أختفى هذا السر و ذهب إلى السماء.
يقول النص الديني : شيخادي شيخ عام وصفه قبل الإسلام.

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابع السبقات الدينية التالية، و راجع البحث الديني الذي كتبه الباحث و الإعلامي :ديار نعمو الختاري ،تحت العنوان التالي :
حقيـقة شيـخادي (ع) في المنـظور الديـني الإيـزيدي.

طاووسي ملك ب خو بدشايا
طاووس ملك نفسه الخالق
هزارور يك ناف الخودانايا .
له ألف و وأحد أسم
ناڨي مزن حق خودايا .
الأسم الأعظم هو خودا (خالق الكون)
* * *
سلتان ئيزي ابخوبدشايا .
سلطان ئيزي نفسه الخالق.
هزارويك ناڨ الخودانايا .
له ألف و وأحد أسم.
ناڨي مزن حق خودايا.
الأسم الأعظم هو خودا (خالق الكون)
* * *
سلتان شيخادي ابخو بدشايا.
سلطان شيخادي نفسه الخالق.
هزارو يك ناڤ الخودانايا .
له ألف و وأحد أسم.
ناڨي مزن حق خودايا .
الأسم الأعظم هو خودا (خالق الكون)

******************
يقول ملك شه سن : رأيت قدرات الله في شيخادي

مێرا ژ مەلک شێخسن د پرسی یا،
سأل المؤمنين ملك شه سن :

هەی شێخسنو ژمالا ئادیا
أيها الشيخ من بيت آدي :

تە کرامەت و زەرب و هنەرێت پەدشێ خو
چاوا دیتی یە؟
كيف تعرفت على الخالق و كيف شاهدت قدراته :

وێ دبێژە شێخسنێ ئادێ
رد عليهم شه سن :

من زەرپ و کرامەت وهنەر،
وقەوتا پەدشێ خو زۆری زاڤ دیت
أنا :شاهدت معجزات و كرامات و قوية الخالق

بەلێ وێ رۆژێ بناڤێ سولتان شێخادی
في شخصية شيخادي.

صبحي نبو :باحث وناشط في الشأن الإيزيدي.

نص ديني للايزيدية عن شيخادي قدس سره وكراماته :
قه ولى شيخادي و ميرا (1)
1.
الشيخ عادي صاحب الكرامات
ظهر بين العرب والعجم
من يباركه الشيخ عادي
يتطهر قلبه من الهموم .(2)
2.
ظهر في بيت الفأر
قصد بلاد الهكار ، و وصل اليها
تجمع حوله الرجال في لالش .(3)
3.
قصد لالش ، و وصل اليها
تناهى الخبر الى سمع الرجال
ابتهج الرجال واغمرت قلوبهم بالفرحة .
4.
قدم الشيخ عادي من الشام
الشرقيين جاهدوا (4)
كرم محمد رشان .
5.
كرم محمد رشان
بمنحه امتيازات ستة اولياء
ومن ثم جعله قائدا للرجال .(5)
6.
أنتشر الخبر بين السادة
ظهر شيخ شهيد (6)
تجمع حوله المريدين في لالش .
7.
أنتشر الخبر بين الاعاجم
ظهر شيخ صاحب كرامات
تجمع حوله المريدون في لالش .
8.
أنتشر الخبر في عجمستان
ظهر شيخ عظيم
يقيم المريدون حوله المجالس في لالش .
9.
قدم الشيوخ من اهل الخير
أسياطهم ثعابين ، دوابهم أسود
يستفسرون عن الشيخ عادي .
10.
أتى الشيوخ أصحاب الكرامات
دوابهم أسود ، أسياطهم أفاعي
يسألون عن الشيخ عادي .
11.
أتى شيوخ (ابو القات )
ينقلون الحكاية لشيخ عادي
يا شيخ عادي يا قطب الزمان ، نحن في الميدان .
12.
هكذا أمر الشيخ عادي
أركب الاسد محمد رشان على صخرة
أرسله لآستقبال الرجال .(7)
13.
يا محمد رشان أعتلي على صخرة
أذهب و آويهم
من ثم أسألهم عن أخبارهم .
14.
أذهب من دون بغض وحقد وكراهية
أذهب وأسال أولئك الرجال
عن ماهية معجزاتهم وكراماتهم
من ثم تقدمهم وأجلبهم .
15.
أنطلق الشيوخ من دورهم
يتوعدون ويهددون بعنجهية
قال لهم محمد رشان :
تفضلوا أيها الشيوخ هاتوا مالديكم .
16.
يا أيها الرجال لكم مرشدكم وقائدكم
لكم نقيب ورئيس
تكرّم الشيخ بقدومكم .
17.
هكذا صرح السيد أبو الوفا
يا ايها الرجال تخلوا عن كبريائكم
فلنذهب بتواضع
الاله هو الذي يمكن الروح من ان تدب في الحجر .
18.
السيد أبو الوفا يقول لأولئك القادة:
رايت الكثيرين من الشيوخ في كل الاماكن
الاله هو الذي يمكن الروح من ان تدب في الحجر .
19.
السادة فيما بينهم
هكذا يتهامسون
قالوا : برب العزة أنه حجر جلمود لاروح فيه .
20.
هكذا يقول شيخ السادة
حالما رأوا محمد رشان
قالوا : انت الشيخ ، أم مريده ؟
21.
قال : أنا محمد رشان
أنا الفارس المعتلي على الحجر
أنا مريد الشيخ عادي .
22.
وقف محمد رشان عند بوابة (البوار ) .(8)
مرحبا” بكم هذه المرة
لست أنا الشيخ ، ها هناك الشيخ في المغارة .
23.
أضطرب الرجال من محمد رشان
صاروا يتخبطون
وصلوا الى باب المغارة .
24.
وصلوا الى باب المغارة
دنووا برؤسهم ونزلوا فيها
قالوا: العزة والمجد لصاحب هكار .(9)
25.
أتى الشيوخ الاقطاب
يحيون الشيخ عادي
رد عليهم شيخ عادي السلام من الكرامات.
26.
الشيخ عادي هو السلطان
ذوو فضيلة وخلق
عين للرجال أماكنهم .
27.
السيد أحمد غاضب
يصرخ بوجه خدر
يا شيخ عادي اماكن الرجال صغيرة وضيقة .
28.
محمد رشان قال لأحمد :
أنت رئيس الجميع
لو اسندت بظهرك على المغارة ،
وقلت بأمر السلطان شيخ عادي (10)
سيتوسع بكم المكان .
29.
السيد أحمد ينطق بحكمة
قال : يا شيخ عادي نريد منك ماء” زلالا
نتوضأ به لاقامة الصلاة
30.
الشيخ عادي يتحدث بهدوء
سيد أحمد : نحن متوضئون بالصفاء والاشراق
لسنا بحاجة للماء .
31.
فليستخرج الرجال لهم ماء”
ليؤدوا بها فرائضهم
ومن ثم فليتعبدوا ميرهم (الاههم).
32.
الشيخ عادي نوراني
ضرب الحجر بالعكاز
قال: تعال يا زمزم تعال .
33.
من قول (بسي جمي) (11)
تحدث عن فضائل الشيخ عادي
تدفق الماء من بركة زمزم .
34.
الرجال يتحججون ويثرثرون
نفذ الشيخ عادي لهم جميع طلباتهم
سبحة وعكازة سيد احمد الكبير كانتا على بركة كعبة الله
جلبتهما أمواج الماء .
35.
هكذا يقول محمد رشان :
أقول لكم ايها الرجال
جلب الماء مهمة الشيخ عادي
يقع على عاتقكم تصريفها .
36.
السادة فيما بينهم
هكذا صرحوا بهدوء
قالوا : ورب العزة ، لاطاقة لنا على تصريف المياه .
37.
الشيخ عادي صاحب كرامات
صاح على الماء
قطعت المياه الحجر في الحال وجرت .
38.
أتى الشيوخ ذوو الكبرياء
مع بعضهم لطفاء
يطلبون من الشيخ عادي علفا للاسود .
39.
هكذا يقول النقيب خدر
يا الهي الحبيب
الاسود تطلب منك نصيبها .
40.
هكذا أقترح خدر
واقفا أمام الشيخ عادي
قال: ياشيخ عادي
علف الاسود هي الثيران .
41.
هكذا يقول ( الكيل) .
يستنجد بالشيخ عادي
قال : ياشيخ عادي علف الاسود هي الابقار .
42.
هكذا أمر الشيخ عادي
ارسل بقرة بين الاسود ، ودجاجة بين الثعابين
بأرادة السلطان شيخ عادي
البقرة لم تبق الاسود ، والدجاجة الثعابين .
43.
أنتشر الخبر بين النقباء
ساد بينهم هم وحزن
قالوا : ياشيخ عادي لم يبق لنا اسياط ولا اسود.
44.
بين النقباء بان الامر
ساد بينهم حزن عميق
قالوا : ياشيخ عادي
هلكت دوابنا فأصبحنا مشاة .
45.
يا سيد احمد انت لم تسلم بهذا الامر
لاترضى بحكم الواحد الباري
لذلك لاتريد ان تستسلم على يد شيخ عادي مذلا.
46.
ياسيد احمد اذا لم تؤمن بهذا الامر
تفضل لنذهب الى قمة جبل مشت (12)
ستهب رياحا من رحمة الله .
47.
ستهب رياحا من رحمة الله
نحن سنقف على اقدامنا
من سيحتفظ بلحاه وشاربه
سيكون جديرا بالمشيخة .
48.
الشيخ عادي عظيم الشأن
حث الرجال وشجعهم
تفضلوا لنذهب الى قمة جبل مشت .
49.
قام الرجال سوية
قاصدين قمة الجبل
وقفوا مواجهين مصدر هبوب الرياح .
50.
هذه القصة مليئة بالحكايات
عليها يتصارع الرجال ويتحاربون ويكافحون
هبت رياح من رحمة الله .
51.
بدأ الرجال يتأملون بالريح
من كرامات السلطان شيخ عادي (ع) تغير مسار الريح
هبت الرياح وازالت لحا وشوارب الجميع بالكامل .
52.
بقى السيد احمد حزينا
يستنجد بالشيخ عادي دخيلا
يا شيخ عادي لم يبق لنا لا لحا ولا شوارب .
53.
عاتب الشيخ عادي السيد احمد
ياسيد احمد انت لاتريد الاذعان
لذلك لم يبق لديك لحية ولاحواجب .
54.
هكذا يقول السيد احمد
يا الهي الصمد
انا راضي بما يصدر منك من أمر .
55.
هكذا يقول السيد احمد
ياشيخ عادي عقيدتك عقيدة سليمة
يقينا كراماتك هي كرامات الله
لديك سرّ وهو ما أريده منك .
56.
الشيخ عادي هو الاله
كشف عن كل مالديه من كرامات
وأطلعه على ذلك السرّ (13)
قبّل السيد أحمد ذلك السر وآمن به .
57.
استسلم السيد احمد مثل كل مرة
قال : ياعزيزي سلطانك مهيب
صارم علينا .
58.
اليد الغالبة حسنة
أفضل ماسنه الشيخ عادي للرجال
الحد والسد والطريقة (14)
لكي يسير الرجال على نهجه بأستقامة .
59.
المرء الذي لايسير بأستقامة على الطريقة
ستحل عليه الظلمات والليالي
سيدّعونه الزبانية الى السجون .
60.
قدم الاولياء الغفورين
يطلبون الاذن من الشيخ عادي
ياشيخ عادي طريقنا شاق وبعيد .
61.
السيد ابو الوفا
بفكره المشوش
واقفا امام شيخ عادي
يطلب من الشيخ عادي الرضا .
62.
يا ايها الرجال مرحبا بكم
انتم من (جبل القات )
انتم من الرجال تكمن فيكم البركة .
63.
انت السيد احمد الكبير
انت ولي من اولياء المير (الاله)
هذه المرة انت الخبير .
64.
يا عزيزي : قدمنا من تلك الاماكن الى هذه الديار بصدق وصفاء
ذقنا في هذه الاماكن العذاب والمرارة
دوابنا هلكت ، فكيف بنا نعود راجلين .
65.
ياسيد احمد : انت قدمت من تلك الاماكن الى هذه الديار بكبرياء
كنت ملتحيا ولك شوارب
لو مسدت لحاك (وجهك) وقلت بأمر الشيخ عادي
ستنمو لكم البعض منها ثانية .
66.
من قول الشيخ شعبان
أفضل ما سنه الشيخ عادي للرجال
الحد والسد والطريقة والجلخانة (15)
ومن ثم انتقل بالعرش من الارض الى السماء .(16)
67.
من قول الشيخ جنيد البغدادي
أفضل ماحققه الرجال
رأوا ذلك السرّ هناك
ذلك من كرامات وفضائل الشيخ عادي .
68.
من قول الشيخ موس العنزلي
أفضل ما أنجزه الرجال
معرفتهم لذلك السرّ هناك
ذلك من فضائل وكرامات الشيخ عادي .
69.
انتشر الخبر بين الناس
ظهر السلطان شيخ عادي
الرجال عرفوا من الاول الى الاخر
من كان هو .
70.
من قول الشيخ عبدالقادر الكيلاني
الشيخ عادي تتفرع منه الجداول والينابيع
الاولياء ، اولياء الشيخ عادي رجعوا الى نور الرحمن (17)
الغافلين عميان لم يدركوا بحق طريقة السلطان شيخ عادي .
71.
كمال هذا القول بكمال الله وصاحبه
تكمن فينا العيوب
الكمال للشيخ عادي .(18)

الهوامش

* الايزيديون يعتقدون ويؤمنون بالحلول والتقمص (التناسخ) ووحدة الوجود . الرواية الدينية والميثولوجية لديهم تقول على ان روح الله تتجسد في ملائكتهم و اوليائهم ، و في احد العصور كان متجسدة في احد اوليائهم الكبار ، و ان الاخير قال للاولياء والصالحين في زمانه سأظهر متجسدا في قالب الشيخ عادي بن مسافر في العصر الفلاني وسأستقر في لالش النوراني و ان روح كل منكم ايضا ستتجسد حينها في شخصيات كذا وكذا ، وبين لكل منهم العلامة او الاشارة التي سيتعرف ويتأكد من خلالها بأنه هو الشيخ عادي بن مسافر الحقيقي و بخلاف ذلك يستوجب عليكم عدم التصديق والاستسلام للامر مهما اظهرت لكم من معجزات وكرامات . ومما اكد عليه ايضا عدم القبول والرضوخ على ان يسكن احد من الشيوخ والاولياء في لالش الا بعد ان يظهر هو بنفسه ويريهم الاشارات والعلامات التي تثبت لهم شخصيته الحقيقية ، قصة مجيء الشيخ عادي من الشام الى لالش والتقائه بأولائك الاولياء والصالحين ثانية بعد ان تجسدوا في شخصيات اخرى و في اماكن مختلفة طويلة وشيقة لسنا بصددها سوى ما يتعلق الامر بهذا النص . تقول القصة أنه بعد ان استقر الشيخ عادي في لالش وذاع صيته في الكثير من البلدان اثر ما اظهره من كرامات ومعجزات ، كان هناك ثمانين من الاولياء والشيوخ اصحاب كرامات ومعجزات عظيمة في بغداد والذين تجسدت فيهم ارواح اصحابه في العصر الذي ذكرناه انفا ، قرر اولئك على ان يبقى اربعين منهم في بغداد لحمايتها من الناحية الروحية والعلمية وأن يذهب الاربعين الاخرين الى لالش للتحدي والمواجهة بالكرامات وعدم القبول و الرضوخ بما يدعي ذلك الشيخ ما لم يريهم ذلك السرّ او العلامة التي وعدهم بها في حينه .
امتطى الشيوخ الاربعين بالكرامات اربعين من الاسود ، في اياديهم اربعين من الثعابين ليستخدموها كاسواط ، و ان غيمة كبيرة كانت قد تحركت معهم من بغداد الى لالش لتستظلهم .
النص يشرح ويفسر مما جرى بينهم ، و الرواية تقول ان السر او العلامة التي اظهرها لهم الشيخ عادي و التي ادت بهم في نهاية المطاف الى الاستسلام والرضوخ كانت ( الكف الاخضر ) .
1.شيخادي وميرا ، الترجمة الحرفية هي الشيخ عادي والرجال ، ويقصد بها الشيخ عادي و الاربعين من اولياء وشيوخ بغداد .
2.اخر سطرين من المقطع الاول غير موجود في نسخة نص ايزيدية العراق ، زودني بها الاكاديمي والعالم الديني الايزيدي بير ديما من جورجيا .
3.استخدمنا الترجمة الحرفية لكلمة (ميرا) اي الرجال في كل المقاطع التي وردت فيها .
4.الشرقيين : الايزيدين ، لايزال يطلق على ايزيدية ويران شار في كوردستان تركيا هذا المصطلح او التسمية.
5.محمد الرشان : احد اولياء الايزيدية المعروفين ، زاويته تقع في شمال جبل مقلوب ، ورد ذكره في كتاب قلائد الجواهر ومصادر اخرى . اما عن اسباب منحه لامتيازات ستة من الاولياء فلها روايتها الخاصة لسنا هنا بصددها .
6.شهيد : اسم من اسماء الله الحسنى .
7.حسب الرواية ان محمد الرشان نزل بالقرب من زاوية ( أيسبيا ) ، اي قبل الدخول في الممر بين الجبلين ، مابين قريتي موسكا وكلي خديدا ، ويعتقد ان تلك الصخرة كانت باقية الى حين فتح الطريق الفني بين الشيخان ـ لالش ـ اتروش .
8.البوار ، احتمالات ترجمتها هي : بوابة السور ، مدخل مضيق بين جبلين ، بوابة البناية .
9.هكار : اي منطقة وجبال الهكار وبضمنها لالش .
10.يقصد بها مغارة زمزم في لالش ، وحسب الرواية ان الشيخ عادي بكراماته الكبيرة وسع هذه المغارة وجلب المياه من ماء زمزم في الكعبة الى هذه المغارة تقديرا لشيوخ بغداد الاربعين .
11.الاحتمال الاكبر ان بسي جمى هو مؤلف هذا النص ، خاصة و ان اسماء فلاسفة وشعراء الايزيدين المعروفين الاخرين الذين الفوا نصوصا دينية عديدة لم تذكر في هذا القول ( النص) .
12.جبل مشت : هو الجبل الذي في جهة الجنوب من معبد لالش ، حيث في قمته يوجد الديوان او المجلس الذي وقعت فيها احداث قصة هبوب الرياح الواردة في النص .
13.السرّ : مثلما ذكرناها انفا كان الكف الاخضر للشيخ عادي .
14.الحد والسد : قوانين وشرائع وتعاليم الديانة الايزيدية .
15.جلخانة : مكان الخلوة الذي يلجأ اليها الزهاد والنساك ورجال الدين اثناء اربعانية الصيف والشتاء لاداء الصوم وطقوس العبادة الاخرى .
16.من المواضيع المهمة في الديانة الايزيدية والتي يثبتها هذا النص في المقطعين (ستة وستين ، سبعين ) هو الاعتقاد بالحلول والتقمص (التناسخ) .
17.يقصد بهم الاولياء والصالحين من اصحاب الشيخ عادي الذين لجؤا اليه في لالش وبضمنهم شيوخ بغداد والذين ورد ذكر اسماء بعضهم في هذا النص .
18.المقطع الاخير يستخدمه رجال الدين اثناء القاء اكثرية النصوص الدينية في المناسبات ، اي انه ليس من متن النص .
*لم اتمكن من تحقيق و معرفة معنى واسماء بعض الكلمات والمواقع ، لذلك ابقيتها كما وردت في النص الاصلي (الكوردي ) وضمن هلالين .
* ترجمت هذا النص من كشكول والدي الفقير حجي فقير شمو والذي كتبه الاكاديمي الشهيد عادل قوال من لسانه في قرية باعذرة عام 1979.
*اقدم شكري وتقديري لكل من الاصدقاء بير ديما من جورجيا وصالح نرمو القائيدي على المساعدة التي ابدياها في هذه الترجمة .
ترجمة : بدل فقير حجي .

 

2 Comments on “بإختصار من هو شيخادي ؟‎- صبحي نبو”

  1. عيب وخيانة الأمانة ان. تكتب كلمة عجمستان بدل كوردستان ،ياشاطر انت تريد تغير كل أقوال الدينية ،ماذا تعتقد جميع الايزيديين نائمين ؟.

Comments are closed.