ايران تعلن فتح معبري حاج عمران وبرويز خان مع اقليم كردستان

اعلنت القنصلية الايرانية في اربيل، الثلاثاء، عن اعادة فتح معبرين مع اقليم كردستان، بعد اكثر من شهرين على اغلاقهما.

وقال المدير العام للعلاقات بين اقليم كوردستان والجمهورية الاسلامية الايرانية، عبد الله آكريي، في تصريح له اليوم (2 كانون الثاني 2017)، بحسب ما نقلت عنه وكالة ميهر الايرانية، ان “المسؤولين الايرانيين اخبروهم في ساعة متاخرة من ليل الاثنين، ان المواطنين والتجار بامكانهم المرور عبر المعبرين”.

واضاف، ان مسؤولي القنصلية الايرانية اكدو له، ان “معبري حاج عمران وبرويزخان الدوليين سيفتحان في الساعة 12 ليلا، امام حركة المواطنين والتجار اليوم”.

واوضح اكريي، ان ادارة المعبرين بايدي الاقليم وان ايران قررت ان تنهي اغلاقها من جهتها لبدء عبور المواطنين والتجار من خلالهما.

من جهته اعلن حاكم مدينة قصر شيرين الايرانية، عن اعادة افتتاح معبر برويزخان الحدودي مع كردستان، رسميا ابتدأ من صباح اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة ارنا الايرانية.

واضاف اكبري، انه و”بعد متابعة هذا الموضوع في طهران وبغداد، قد تم استئناف النشاطات التجارية والحدودية من معبر برويزخان الحدودي مرة اخرى”.

واضاف، بان معبر برويزخان الحدودي يتميز بامكانيات واسعة جدا، وافتتاحه مرة اخري يوفر فرص عمل لالاف العمال في مدينة قصرشيرين والذين فقدوا عملهم بسبب اغلاق المعبر، مشيرا الى ان “استئناف نشاطات المعبر الحدودي سيوفر فرص عمل للمتضريين من جراء الزلزال في منطقة قصر شيرين وتحسين الوضع المعيشي لاهالي المنطقة”.

يذكر ان معبر برويزخان الحدودي اغلق في 15 تشرين الاول الماضي، إثر الخلافات السياسية بين بغداد واربيل، بعد قرار كردستان اجراء الاستفتاء، واليوم وبعد مرور 79 يوما جرى افتتاح المعبر مرة اخرى، والمعبر يعتبر من المعابر الحدودية الستراتيجية المهمة لايران خاصة لتصدير السلع الى العراق.

nrt

One Comment on “ايران تعلن فتح معبري حاج عمران وبرويز خان مع اقليم كردستان”

  1. يريدون تهدئه الشارع مع اشتداد المضاهرات و طبعا الاستفاده تجاريه في وقت الشده و طبعا المسؤلون في السليمانيه و اربيل سوف ياخذون حصصهم من الفائده
    فيد و استفيد

Comments are closed.