سيدة كوردية تجبر مصمماً عالمياً على الإقرار بأن تصميماً له مستوحى من الزي الكوردي

عرض مصمم عالمي تصميماً مستوحى من الزي الكوردي مشيراً إلى أنه فارسي، لكن سيدة كوردية لم تتوقف عن المحاولة حتى أجبرته على تغيير الاسم والإقرار بأنه كوردي.

المصمم الفلبيني العالمي المعروف، مايكل سينكو، ولديه أكثر من مليون متابع على شبكة انستغرام، عرض تصميماً مستوحى من الزي الكوردي في أسبوع الأزياء العربية بدبي (Arab Fashion Week in Dubai)، لكنه عندما نشر الحدث على شبكات التواصل الاجتماعي، وصفه بأنه “مستوحى من زي فارسي”.

رأت المخرجة السينمائية والكاتبة الكوردية، بيري شلماشي، وهي واحدة من متابعي المصمم سينكو، المنشور وحاورت سينكو عن طريق الانستغرام وأبلغته بأن هذا الزي كوردي وليس فارسياً. لكن سينكو أصر أول الأمر على رأيه، وقال إن الكورد إيرانيون، وبعد محاولات كثيرة اضطر إلى تغيير رأيه.

وقالت بيري شلماشي، لشبكة رووداو الإعلامية: “عندما شاهدت الصورة على الانستغرام أول مرة، كان واضحاً أن الزي كوردي، لكنه كان قد كتب بأنه فارسي، فساءني ككوردية أن يقوم مصمم معروف مثله بتعريف العالم بتراثنا وثقافتنا باسم شعب آخر”.

وأضافت شلماشي: “كتبت على منشوره أن هذا الزي كوردي، فرد أوليس الكورد إيرانيين؟ قلت: يمكنك القول بأنهم إيرانيون ولكنهم ليسوا فرساً. ثم دعوت زملائي وأصدقائي الكورد فكتبوا الكثير من التعليقات المؤيدة لرأيي، وفي اليوم التالي، وجه إلي رسالة اعتذر فيها وكتب فيها: إن لكم تراثاً جميلاً، ثم مسح المنشور واستبدله بآخر كتب فيه أن هذا الزي كوردي”.

بيري شلماشي ابنة لأم كوردية من مهاباد وأب كوردي من سردشت في كوردستان إيران وتعيش في هولندا منذ طفولتها، وتقول: “يجب أن ندافع عن تراثنا وإلا استولت عليه شعوب أخرى وضاع منا. الفرس في إيران يسخرون من الزي الكوردي، لكنه رمز بالنسبة إلى الكورد لأن البيشمركة والكادحين يرتدونه، ويرتديه أغلب الرجال في المناسبات والاحتفالات، وهو جزء جميل من تراثنا يستحق الدفاع عنه”.

9 Comments on “سيدة كوردية تجبر مصمماً عالمياً على الإقرار بأن تصميماً له مستوحى من الزي الكوردي”

  1. وما الفرق الكورد لم يكونو قبل صلاح الدين كانوا يعتبرونهم فرساً الآن العلوين في الشام يقولون أنهم من أصل فارسي لكنهم في الحقيقة كورد , وما لم يجتمع الكورد ويتحدون بالفرس قسيكون هذا مستقبلهم والقادم أسوأ
    أما عن الزي فالزي السنجاري القديم هو فارسي قديم والعكس صحيح أيضاً

  2. من خلال التحليلات الواردة من قبل المختصين, الذين جميعهم يقرون بان الفلبين كمجتمع بات يتوجه اكثر نحو التطرف و التعصب الاسلامي في الدين من خلال المدارس الدينية التي اوجدتها كل من دعاة المذهب السني وعلى راسهم السعودية وتركيا, او, دعاة المذهب الشيعي وعلى راسهم ايران…
    و نحن نعلم جيدا مقدار الحقد و الكره الموجه الى الشعب الكورد من قبل الاتراك و الفرس, فهما اكثر من غيرهما يحللان الامر من منظور قومي بحت, و يلبسانها العبائة الدينية لاحقا …
    ومن هذا المنطلق لا استغرب ان يكون هذا الازعر الفلبيني, هو شيعي او متاثر بالمذهب الفكري لهم, حتى يصر وبالحاح على صهر الكورد في بوتقة الفرس من خلال استعمال مصطلح ( ايران ) …

    علما ان مصطلح (ايران ) هو مصطلح لغوي بحت و لا اكثر ولا اقل. و لا يقصد به لا قومية معينة و لا جنس معين و لا شعب معين و لا عرق معين, مثله مثل مصطلح (اللاتينية).
    و تم ادخال واحلال مصطلح ( ايران ) بدل من مصطلح ( فارس) وذلك من قبل شاه الامبراطورية الفارسية (حسب ما كان يطلق عليها في ذلك الزمان) الشاه رضا بهلوي الذي حكم من (1925 – 1941), حيث قام بحذف اسم (فارس) للدولة واستبدلها ب(ايران), بعد ان هلم بان الفرس لا يشكلون حتى نصف السكان من مساحة دولته, بل وى حتى الثلث …
    ولكي يتجنب قيام الشعوب الاخرى بالمطالبة بالاستقلال (في بداية القرن العشرين فترة انهيار الامبراطوريات الظالمة والمعتدية على جغرافيات واسعة و ظهور الدول القومية) الذين كانوا يعيشون ضمن تحت سلطة حكمه و حكم من سبقوه من السلالة القاجارية.
    و بعد ان تم له ما اراد, بدا هو و من سار على منهجه باختزال المصطلح اللغوي (ايران) الدالة على مجوهة لغات لها خاصية لغوية متقاربة , و اختصاره وصهره في المصطلح القومي ( فارس ) الدالة على عرق معين وذو لغة معينة , اصغر و اضيق بكثير من مصطلح اللغوي (ايران).

    ومن هنا يبدوا لي ان هذا الفلبيني, لا يعرف التاريخ, بل يعرف بقدر ما قراءه من كتب الخميني و جماعته …

  3. الاعتقال المغنية الكوردية يالدا عباس في مطار اتاتورك بإسطنبول
    أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ…الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ سورة الحج
    اذن هذه رخصة من الله تعالى اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا واخرجوا من ديارهم هذا امر من رب السماوات اما لماذا يعتبر اميركا واوروپا پ ك ك منظمة ارهابية علمها عند الجنينة …!!!
    وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ )البقرة
    وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ…حتى متى سوف يبعدون ويهجرون كورد شرقآ وغرپآ
    هذا من أخبار الفن وتختص روژهلات كوردستان وهي كوردية هجرت أجدادها قسوة من وطنهم وإبعادهم مالاتقل عن ١٥٠٠ الف خمسمائة كم بدون وجه الحق اللهم ذنبهم الوحيد ربهم خلقهم كوردا
    ويقول تعالى بإخراج أهل مكة هكذا( وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ۚ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217)البقرة )
    اعتقال المغنّية الكرديّة “يالدا عبّاسي” في مطار أتاتورك بإسطنبول
    أفادت مصادر مطّلعة أنّ السلطات التركيّة اعتقلت المغنّية الكرديّة, يالدا عبّاسي” لدى وصولها إلى مطار “أتاتورك” بإسطنبول, حيث ترافقها والدتها, دون ورود معلومات عن سبب الاعتقال.
    وسافرت المغنّية يالدا إلى تركيا بناء على دعوة من مركز “ميزوبوتاميا” الثقافي, وذلك للمشاركة في احتفال المركز بالذكرى السابعة والعشرين لتأسيسه, الذي سيقام في التاسع من شهر كانون الأوّل الجاري.
    واعتقلت السلطات التركيّة المعنيّة الكرديّة, التي تنحدر من محافظة خراسان الإيرانيّة, لدى وصولها إلى مطار أتاتورك في إسطنبول برفقة والدتها, ولا تزال أسباب الاعتقال مجهولة.

  4. استفسار بسيط
    “يري شلماشي ابنة لأم كوردية من مهاباد وأب كوردي من سردشت في كوردستان إيران وتعيش في هولندا منذ طفولتها،” لماذا لا يتناسب لقبها مع لقب أي من والديها؟
    هذا الزي لربما إيراني من تصميم عصري وليس زيا قوميا تقليديا وذلك بدليل تحريف تغطية الرأس من (كلاوو شه ده و جه مه داني) الى غطاء صوفي إيراني. وكذلك الأمر االلباس الفوقي (كورته ك) الذي له موديلات مثل(مرادخاني). والبدلة الكاملة تسمى (كورته كو شروال ) أو (رانكو جوغه ل) بالسورانية و(شه لو شه به ك) بالبادينانية. وهنالك غياب لشدّ الحزام، كمربند(بشتبين). لذلك من الأصح والأفضل وصفها بالفارسية وليس الكردية ولربما إيرانية.

    إيراني Iranian, Iranic
    فارسي Farsi, Persian

  5. إيران مصطلح قديم أقدم من ميديا وهي ثلاثة ( إيران تهران مازندران) وهو مصطلح كوردي أكثر منه فارسي سميت بها الدولة الساسانية وهي تشمل العراق كله ولي كوردستان فقط , وعشيرة ميهر الميثرائية لا تزال حية في سنجار يُسمون جوانا وفرع من هذه العشيرة أسلمت وهي شيعية مستعربة يُسمون المالكي نسبةً إلى إبراهيم بن مالك الذي كان قائداً لهم ضد الامويين لسبع سنوات , ولباس الرأس الصوفي الفارسي هو ساساني سنجاري والبشتين الأحمر السنجاري الساساني لا يزال عند المتدينيين الئيزديين , طالما اكوردى يًُاصرعون الفرس ويُعتبرونهم أ‘داءً لأنهم شيعة , سيكون هذا أفضل يومٍ في حياتهم وإلى الأبد

Comments are closed.