تفسير الآية [ 124 ] من سورة البقرة- مير عقراوي / كاتب بالشؤون الإسلامية والكردستانية

 

النص : { وإذِ آبتلى إبراهيمَ ربُّهُ بكلمات فأتمهنُنَّ ، قال : إنِّي جاعلُكَ للناس إماماً ، قال : ومن ذُرِّيَّتي ، قال : لاينالُ عهدي الظالمين }

التفسير : إن الآيات التي وردت قبل وبعد الآية الرابعة والعشرين بعد المئة من سورة البقرة تتحدث عن أهل الكتاب ، بخاصة اليهود والنصارى ، وعن إبراهيم وبنيه أيضاً على وجه الخصوص .  ووقت أن كلف الله تعالى نبيه إبراهيم وآختبره بتكاليف شاقة ، وبأوامر ونواهي ، فأتمهن وأدَّاهن بأحسن شكل ، بل على وجه التمام والكمال ، وقام بتنفيذهن بأفضل ما يمكن ، منها هجرته من الوطن والديار ، وإلقاؤه في النار كي يُحرقوه ، ثم آبتلاؤه بذبح آبنه إسماعيل حينما أمره الله عزوجل . فخرج إبراهيم من كل هذه التكاليف والإختبارات الإلهية ناجحاً ، فخاطب الله نبيه إبراهيم بأنه سبحانه قد [ جعله ] للناس إماماً ، أي مناراً وقدوة صالحة ومثالاً يقتدي به الناس .

يقول السيد محمد رشيد رضا في تفسيره : [ هذه الإمامة بمحض فضل الله تعالى وآصطفاءه لا بسبب إتمام الكلمات ، فإن الإمامة هنا عبارة عن الرسالة ، وهي لا تنال بكسب المكاسب ، وليس في الكلام دليل على أن الإبتلاء كان قبل النبوة ] يُنظر كتاب ( تفسير القرآن الحكيم المشهور بتفسير المنار ) لمؤلفه السيد الإمام محمد رشيد رضا  ، ج 1 ، ص 369  . الإمامة المقصودة  في الآية الحكيمة ، هي الرسالة الإلهية المقرونة بالنبوة كما قال السيد الإمام محمد رشيد رضا وغيره من المفسرين والمحققين . عليه ، فإن هذه الإمامة الإصطفائية من لدن الله تعالى مقرونة بالنبوة ، إذ لا ينالها أيَّ أحد من البشر ما عدا الأنبياء – عليهم السلام – ، وهي كذلك لاتنال بالكسب والجد في العلم وغيره إذن ، من الخطإ الفاحش الإبتعاد مباشرة عما تحتمله الآية ، أو تفسيرها من الناحية المذهبية الضيقة كما يفعل الشيعة . هنا الإمامة المقصودة والمعنية ، هي إمامة خاصة لا عامة التي يمكن الحصول عليها بالكد والكسب والعمل ، أي إن ذلك النموذج الخاص للإمامة ، هو حصريٌّ للأنبياء المرسلين فقط لا غيرهم على الإطلاق ، وهي ليست لغيرهم – أي لغير الأنبياء – ، أما ما دون الأنبياء فالإمامة ممكن ، لكنها عامةٌ وليست ربانيةٌ وحْيانيةٌ نبوية رسالية  أبداً .

على هذا الأساس لم يجعل الإسلام الإمامة ، أو الخلافة التي تعني بأهم معانيها وابعادها السياسة والحكم والحكومة ركناً من أركانه ، ولم يجعله أيضاً أصلاً من أصوله . ذلك إن الأركان والأصول الدينية والإيمانية هي معروفة في القرآن وصحيحن السنة ، وهي ثابتة غير قابلة للتغيير والتبديل والتجديد ، أو المراجعة والإجتهاد ، مثل شهادتي التوحيد والنبوة والصلاة والزكاة والصوم والحج ، أو الأركان الإيمانية كالمعاد والحشر والنشر والبعث يوم القيامة ، فهذه الأركان هي ثابتة في الإسلام ولا تخضع لمعايير التطور والتغيير والإجتهاد الزمني والمكاني . أما الإمامة – الخلافة فهي بالعكس تماماً ، إذ هي معروفة بأنها قابلة للتطور والتغيير والإضافة وفق تطور الزمان ومعايش الناس في بلدانهم من حيث الإدارة والحكومة والإقتصاد والأعراف والتقاليد والثقافة وغيرها ومن ينظر الى تواريخ الأمم في الغابر والماضي والحديث والمعاصر يكتشف ذلك بوضوح شديد .

بعدها دعا إبراهيم ربه ف{ قال : ومن ذريتي } فذكر سبحانه : { قال ؛ لا ينال عهدي الظالمين } ، أي : إن إبراهيم قال بأن يجعل الله عزوجل الإمامة المقرونة النبوة في بعض ذريته ، فذكَّره الله تعالى بأن عهده في الإمامة الخاصة المقترنة بالنبوة والرسالة ، كونها أمانة عظمى لا تصلح للظالمين . لهذا واضحٌ ، كل الوضوح إن الظالم – كما قرره الله تعالى – لا يستحق مطلقاً لحمل أعباء هذه الأمانة العظمى ، ولا هو جدير بها أبداً . أي إن هذه الإمامة المقترنة بالنبوة لا ينالها ولا يمنُّها الله تعالى إلاّ من كان نبياً مرسلاً من عنده ، وكفى ، حيث الآية لا تحتمل تفسيراً آخر .

الشيعة وتفسير الآية : معلومٌ إن الشيعة لا يُأوِّلون ولا يُفسِّرون الآية الرابعة والعشرين بعد المئة من سورة البقرة تأويلاً وتفسيراً مغايراً ومتناقضاً ، كل التناقض معها وحسب ، بل إنهم هكذا تأويلهم وتفسيرهم للغالبية العظمى من آي القرآن الكريم ، وسببه التطرف والغلو المذهبي لهم لآل بيت النبوة الكريم ، وذلك الى حد التأليه حجب عنهم رؤية الحقيقة والتفسير الأقرب الى العقل والمنطق والإعتدال والمصداقية . فواضحٌ كالشمس الساطعة في رابعة النهار إن الآية المذكورة تتعلَّق بنبي الله إبراهيم وبنيه في زمنه خاصة ، ومن ثم تتعلق بذرية إبراهيم بعده من الأنبياء المرسلين حصراً لا غيرهم على الإطلاق .

قال الطبرسي في تفسيره للآية : ( عن المفضل بن عمر ، عن الصادق ، قال : سألته عن قول الله عزوجل { وإذِ آبتلى إبراهيم ربه } { بكلمات } ، ما هذه الكلمات ؟ ، قال : [ هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، وهو أنه قال : يارب أسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تُبتَ عليَّ ، إنه هو التواب الرحيم  ] ، فقلت : يابن رسول الله : فما يعني بقوله { فأتمهن } ، قال [ أتمهن الى القائم آثني عشر إماماً ، تسعة من ولد الحسين ) يُنظر كتاب ( تفسير الطبرسي ) لمؤلفه الطبرسي ، ج 1 ، ص 423

ويقول نفس الشيء مفسر شيعي آخر في تفسيره للآية مع إضافات شاذة أخرى ، وهو العياشي [ ت 932 م ] ، فيقول : ( رواه بأسانيد عن صفوان الجمَّال ، قال : كنا بمكة فجرى الجديث في قول الله : { وإذِ آبتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن } ، قال : [ أتمهن بمحمد وعلي والأئمة من ولد عليٍّ ، في قول الله { ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم } ، ثم قال : إني جاعلك للناس إماماً ، قال : { ومن ذريتي ، قال ؛ لا ينال عهدي الظالمين } ، قال : يارب ويكون في ذريتي ظالمٌ ؟ ، قال : نعم فلان وفلان وفلان ومنِ آتَّبعهم ، قال : يارب فعجل لمحمدٍ وعليٍّ  ما وعدتني بهما ، وعجل نصرك لهما ) يُنظر كتاب ( تفسير العياشي ) لمؤلفه أبي النظر محمد بن مسعود عياش السلمي السمرقندي المعروف بالعياشي ، ج 1 ، ص 76

بهكذا تحريف عمل ويعمل الشيعة في تفسير الآيات القرآنية تفسيراً متناقضاً معها ، بل متصادماً ، كل التصادم معها ، فمثلاً : ( عن أبي ولاّد ، قال : سألتً أبا عبدالله عن قوله { الذين آتيناهمُ الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يُؤمنون به } ، قال : ، فقال : هُمُ الأئمة ) يُنظر نفس المصدر المذكور والمؤلف والجزء والصفحة .

مع إن الآية المذكورة ، وهي الحادية والعشرون بعد المئة من سورة البقرة تتعلق بأهل الكتاب من اليهود والنصارى فقط ، حيث المراد به المؤمنون الصادقون من أهل الكتاب حصراً ولا تتعلق بالمسلمين إطلاقاً !

هكذا نجد غريب الشيعة في تفسيرهم لمعني [ بني إسرائيل ] : ( عن محمد بن علي ، عن أبي عبدالله قال : سألته عن قوله { يابني إسرائيل } ، قال : هي خاصة بآل محمد ) ! يُنظر نفس المصدر المذكور والمؤلف والجزء ، ص 62 ، ثم يستمر المؤلف المذكور في التحريف فيما هو أبعد من الغرائب والعجائب ، فيقول بعد أنِ آفترى على رسول الله محمد – عليه الصلاة والسلام – بأن أحد أسماءه ، هو [ إسرائيل ] ! : ( عن أبي داود ، عمَّن سمع رسول الله يقول : أنا عبدالله ؛ إسمي أحمد ، وأنا عبدالله ؛ إسمي إسرائيل ، فما أمره فقد أمرني ، وما عناه فقد عناني ) ! يُنظر نفس المصدر المذكور والمؤلف والجزء ، ص 62 – 63

إستناداً لما ورد نجد من السهولة عندهم حتى القول العظيم في تحريف الآي القرآن الحكيم ، مثل : ( عن زيد الشحَّام ، عن أبي جعفر قال : نزل جبريل بهذه الآية < فبدل الذين ظلموا آل محمد حقهم غير الذي قيل لهم ، فأنزلنا على الذين ظلموا آل محمد رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون > ) ! يُنظر نفس المصدر المذكور والمؤلف والجزء والصفحة .

وصواب الآية القرآنية هو : { فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم * فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون } البقرة / 59 ، علاوة على الجرأة الغاشمة في التحريف لكلام الله سبحانه فإن الآيات التي قبلها وبعدها تتحدث عن أهل الكتاب حصراً ، وقوم نبي الله موسى بالتحديد ، وهي لا تتعلق بالمسلمين ولا ترتبط بهم . ثم يستمر العياشي في تحريفه للآيات القرآنية ، فيقول : ( عن جابر ، عن أبي جعفر ، قال : أما قوله { أفكلما جاءكم رسولٌ بما لا تهوى أنفسكم } الآية ، قال أبو جعفر : ذلك مثل موسى والرسل من بعده وعيسى ضرب لأمة محمد مثلاً ، فقال الله لهم : < فإن جاءكم محمد بما لا تهوى أنفسكمُ آستكبرتم بموالاة عليٍّ ففريقاً من آل محمد كذَّبتم ، وفريقاً تقتلون > ) ! ، يُنظر نفس المصدر المذكور والمؤلف والجزء ، ص 68

وصواب الآية بالتمام والكمال دون تحريف هو : { ولقد آتينا موسى الكتاب وقفَّينا من بعده بالرسل * وآتينا عيسى آبن مريم البيِّنات وأيَّدناه بروح القدس * أفكلما جاءكم رسولٌ بما لا تهوى أنفسكمُ آستكبرتم ففريقاً كذَّبتم وفريقاً تقتلون } البقرة / 87 . كما نلاحظ الآية بشديد الوضوح فإنها تتعلق بأهل الكتاب حصراً ولا علاقة لها بالإسلام ونبيه والمسلمين عامة ، بخاصة آل النبي الكريم ..

 

11 Comments on “تفسير الآية [ 124 ] من سورة البقرة- مير عقراوي / كاتب بالشؤون الإسلامية والكردستانية”

  1. ** من ألاخر

    ١: كيف يعقل لا التوراة ولا الانجيل ذكرو حادثة حرق “ابراهيم” والقران وحده يذكرها وبعد أكثر من الفي عام ؟

    ٢: كيف يعقل وحسب المائدة 20 والتي تقول
    {واذا قال موسى لقومه يا قوم أذكرو نعمة ألله عليكم اذ جعل فيكم أنبياء وجعل منكم ملوكا وأتأتكم ألله ما لم يؤت أحداً من العالمين } ؟
    أن ألله لا يعلم أن لا ملوك ولا أنبياء لبني اسرائيل قبل موسى ، وإذا كان التخبط في تفسيرها أن المقصود بالملك ( الزوجة والدار والعبد) فالوثنيين والكفار وقتها أكثر نعمة منهم إذا كان لهم (زوجات وقصور وعبيد كثر) علماً قبل موسى كان بني اسرائيل مجرد خدم وعبيد لفراعنة مصر ولأربعمائة سنة ؟

    ٣: وأخيراً
    عزيزي ألاصرار على تحدي المنطق والعقل والحقائق والوقائع لن يغير منها شيئاً ، فلا القرأن كلام ألله ولا محمد رسول منه ، ومن يصرون على هذا عليهم مراجعة معتقداتهم على ضوئها ، فالإله الذي يغير كلامه ولا يعلم مايقول مزور أو مجهول ، سلام ؟

    1. وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)المائدة… قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11)…
      وانظروا رجاء كيف يوصف الله تعالى في القرإن الكريم ومقارنته مع عن الانجيل والتوراة ايهما يقدسهما ويحترهما وخاصةعن مريم عذراء وابنها المسيح عيسى ابن مريم عليهما سلام الله وسلم
      وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42)أل عمران
      هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41) وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44) إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49) وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (51) ۞ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)
      وانظروا رجاء كيف يوصف الله تعالى في القرإن الكريم ومقارنته مع عن الانجيل والتوراة ايهما يقدسهما ويحترهما وخاصةعن مريم عذراء وابنها المسيح عيسى ابن مريم عليهما سلام الله وسلم
      فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159) فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا (160) وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (161) لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ۚ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ ۚ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162)…. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163) وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا (164) رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165) لَّٰكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ ۖ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (166) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا (167) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (170)سورة النساء
      علي بارزان
      07 05 2020

  2. 1-/ سواءُ كان من الآخر ، أو من البداية فالأمر سيان في العناد والمكابرة وإنكار الحقائق والوقائع التي تحدث عنها الكثير من أولي العلم والمعرفة والحكمة في العالم .
    2-/ عدم ذكر الأناجيل والتوراة لموضوع الحرق لنبي الله إبراهيم ليس دليلاً على عدم وقوع الحادثة ، والغريب عندكم ، هو لو ذكرتهما الأناجيل والتوراة لقلتم حينئذ بأن القرآن قد آقتبسه منهما ! .
    3-/ لو لم يكن محمد نبياً فلا أنبياء ولا نبوة على الإطلاق ، وذلك لدلائل متعددة ومختلفة ، حيث أولها القرآن الكريم وما فيه من أحاديث عن الأنبياء والرسل بشكل دقيق ومنصف ونزيه للغاية ، وثانيها ، هو ما مورد من الكلام والأحاديث الصحيحة عن خاتم الأنبياء والرسل محمد حول الأنبياء والرسل وأحوالهم ورسالاتهم .
    4-/ إن عدالة الإسلام وآعتداله يكمن في أحد جوانبه في إقراره بجميع الأنبياء والرسل وتنزيههم مما لا يليق بساحتهم الشريفة والعظيمة والطاهرة من جميع النواحي ، وهذا بعكس الطرف الآخر الذي تنقل كتبه المقدسة شنائع وبشائع عن بعض الأنبياء الكرام ، حيث هم براءٌ منها بطبيعة الحال ، بل الشناعة والبشاعة الى حد تتقزز منها النفوس ، مثل ذكره بأن نبياً قد مارس الجنس مع آبنتيه ، وسبحان الله تعالى عما يفترون .

  3. دعوة لنشر وترجمة الموقع إلى اللغات العالمية
    http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-20-16/1001-2013-03-05-00-29-52
    أحبتي في الله أدعوكم للمساهمة معنا في نشر هذا الموقع العلمي الإيماني عسى أن يهدي الله به الكثيرين…
    من فضل الله تعالى أصبح موقع أسرار الإعجاز العلمي من أهم المواقع الإسلامية من حيث عدد الزوار وحجم المعلومات الكبير الذي يحويه وقد أصبح الموقع بتسع لغات وسوف نضيف قريباً عدة لغات أهمها الصينية والإسبانية والعبرية والأردية والهندية….

    ونرجو من جميع الإخوة والأخوات أن يحاولوا إيصال الموقع للأصدقاء ومن تحبون دعوتهم للإسلام بطريقة علمية رائعة. من خلال إرسال اسم الموقع عبر رسالة قصيرة أو رسالة بريد إلكتروني، فهذه الرسالة قد تكون سبباً في هداية إنسان حائر أو زيادة إيمان أخ مؤمن وزيادة ثباته على الحق..

    موقع أسرار الإعجاز العلمي

    http://www.kaheel7.com

    وتصور عزيزي القارئ أنك عندما تقرأ حرفاً واحداً من القرآن يكون لك عشر حسنات فكيف إذا كنتَ سبباً في قراءة الكثير من المقالات التي تحوي آيات وأحاديث وكنتَ سبباً في تدبر القرآن لشخص آخر… إن لك نفس الأجر الذي سيأخذه هذا الشخص… ربما تموت ويبقى هذا الثواب جارياً بعد موتك وأنت لا تشعر… مليارات الحسنات تأتيك لأنك كنتَ سبباً في هداية الكثير من الناس… وهذا ينطبق على أي موقع إسلامي مفيد عندما تدل الآخرين عليه وهي طريقة مجانية لكسب الحسنات!

    هناك طريقة لنشر الموقع من خلال طباعة بروشور خاص بالموقع وتوزيعه وإليكم التصميم:
    وندعو الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم هذا العمل… وأخيراً أود أن أشير أن هذا الموقع مجاني ويمكن أخذ أي مقالة ونشرها في بقية المواقع دون أي حقوق لنا … ولا تنسونا من صالح دعائكم.

    تشكيل فريق الترجمة:

    نسعى لتشكيل فريق عمل خاص بالموقع (للنشر والترجمة والتصميم والدعاية والبرمجة…) نرجو التواصل معنا لمن يرغب بهذا العمل بإرسال سيرة ذاتية وتوضيح نوع العمل الذي يمكن القيام به وهل هو عمل تطوعي أم بأجر وذلك من خلال الإيميل:
    kaheel7@gmail.com

    أخوكم عبد الدائم الكحيل

    علي بارزان

  4. https://kaheel7.net/
    رزروا موقعنا الجديد

    http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-20-16

    بفضل الله تعالى تم الانتهاء من تصميم الموقع الجديد “موسوعة الكحيل للإعجاز العلمي” وهو موقع مجاني يحوي أكثر من 2500 مقالة باللغتين العربية والانكليزية، وسيتم إضافة 14 لغة قريباً إن شاء الله….

    لزيارة الموقع الجديد (وهو موقع متوافق مع أجهزة الجوال) اضغط هنا:

    http://kaheel7.net/

    لمشاهدة مئات من مقاطع الفيديو والصور نرجو الاشتراك بقناتنا على تلغرام:

    http://telegram.me/kaheel7

    لمشاهدة الفيديوهات الجديدة اشترك بقناتنا على يوتيوب:

    https://www.youtube.com/user/kaheel777

    للاطلاع على مقاطع فيديو وصور ومقالات الإعجاز زوروا صفحتنا الجديدة على فيس بوك:

    https://www.facebook.com/365fk/

    صفحتنا على تويتر:

    https://twitter.com/kaheel777

    صور الإعجاز العلمي على إنستغرام:

    http://instagram.com/kaheel7

    للاشتراك بخدمة الإعجاز العلمي على واتس أب نرجو حفظ الرقم 00201119977956 على جوالك ثم أرسل كلمة “اشتراك” لتصلك مقاطع جديدة باستمرار…

    وأخيراً … لا تنسونا من الدعاء…

    ــــــــــــ

    أخوكم عبد الدائم الكحيل

    علي بارزان

  5. القسم الكوردي الى من يريد مساهمة في القسم الكوردي
    http://kaheel7.com/ur/
    جیاكردنەوەی مرۆڤ بۆ بەرگری لە نەخۆشی

    زانایان جەخت دەكەنەوە لەسەر ئەوەی كە باشترین ڕێگەی نموونەیی بۆ ڕزگاربوون لە نەخۆشییە سارییەكان‌و تاعون، ئەوەیە كە كەسی تووشبوو….
    زانایان جەخت دەكەنەوە لەسەر ئەوەی كە باشترین ڕێگەی نموونەیی بۆ ڕزگاربوون لە نەخۆشییە سارییەكان‌و تاعون، ئەوەیە كە كەسی تووشبوو، یاخود تەنانەت ئەو كەسانەی گومانی تووشبوونیان لێدەكرێت، نەچێتە دەرەوەو تێكەڵاوی كەسانی دیكە نەبێت، تا بە تەواوی چارەسەر دەكرێ، ئەم دیاردە پزیشكییە پێش چواردەسەدە لەمەوبەر نەزانراوە، بەڵام پێغەمبەری ئازیز (سەلامی خوای لێبێت) زۆر بە ڕوونی باسی لێوە كردووە..

    پێغەمبەر (سەلامی خوای لێبێت) سەبارەت بە تاعون دەفەرمووێت:

    (إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه) [رواه البخاري ومسلم].

    واتە: ئەگەر بیستان لە خاكێكدا (شارێك)، تاعون بڵاوبووەتەوە، مەڕۆنە ئەو خاكەوە، (گەشت مەكەن بۆ ئەو شوێنەی تاعونی تیادا بڵاو بووەتەوە)، بەڵام ئەگەر ئێوە لە خاكێكدا، (شارێك) بوون كە تاعونی تیادا بڵاوبووەتەوە، لەو شوێنە مەڕۆنەدەرەوەو لێی هەڵمەیەن..

    ئەم ڕاستییە زانستییە پزیشكییە لە فەرموودەی پیرۆزی پێغەمبەردا (سەلامی خوای لێبێت) هاتووە، تا وەكو شاهدێك بمێنێتەوە لەسەر ڕاستێتی پێغەمبەری ئازیز، بۆئەوەی شایەتێك بێت كە پێغەمبەر محمد (سەلامی خوای لێبێت) نێردراوە بۆ هەموو مرۆڤایەتی..

    ———————

    بە پێنوسی: عبد الدائم الكحيل

    http://www.kaheel7.com/ur

  6. الاخ علي بارزان المحترم.. يقول الشاعر شكرالله بابان ( روانكي شادبت) في مطلع السبعينات… في احد اشعاره… … … .. . .شه ر ته توزه ك رى به و دنيا نه ده م شه ر ته تا ما وم شه رتي جان فداي لا نه دهم …..شه رته له سه ر ريي باكي تو سه ر با نه ده م نشتمان شه رته كوه له ره قيب و وسوسه اعدا نه ده م ..نشتمان اي فينكي قه لبه م شنه ي كوستانه كه ت اي اوي زينم خاكي كردستانه كه ت….. لاوي كرد كه ر باكه شيرت هه سته وه ك شىري زيان …راكه ميدان بو جى هيناني مافي نشتمان …………لاوي كرد نه خوي كولي كه سان ركني ايمان خوشه ويستي نشتمانه بى كمان……..لاوي كرد قه د نه بي داري ده ستي دوشمنه ت دوشمنه ت نه ت به ته ميدان بو براي خوت خوشتنه ت مع التحيات الكرديه وليس غيرها

  7. الحرق لم يحدث ولا إضطهده احد في بلاده وهو لم يهجر أباه بل إصطحبه معه إلى حران وتوفي أبوه هناك ولمضايقاتٍ معروفة هرب من حران متوجهاً إلى فلسطين………… الحرق المزعوم هو لعلي بن أبي طالب أتوه بزنادقة مع عبدالله بن سبأ فحرق سبعين رجلاً منهم نجا بن سبأ بأعجوبة وهذه الأعجوبة ألحقت بإبراهيم الخليل ,,,,, وعبدالله بن سبأ هذا فارسي زرادشتي من اليمن وليس يهودياً

  8. وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا
    وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) آل عمران
    إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)… وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46
    وانظروا رجاء كيف يوصف الله تعالى في القرإن الكريم ومقارنته مع عن الانجيل والتوراة ايهما يقدسهما ويحترهما وخاصةعن مريم عذراء وابنها المسيح عيسى ابن مريم عليهما سلام الله وسلم
    . يا اخوة الكرم انظروا رجاء ثم قارن كيف يصف الله تعالى في القرآن الكريم عن وصف بالوقار والاحترام عن مريم عذراء وعن عيسى ابن مريم عليهما سلام الله وسلم مع ما يسمون كذبًا عن كتاب الله المقدس إنجيل ثم لتعلمون أيهما حقًا كلام الله تعالى
    ام ماذا يقولون حينما ينفي الله التعالى في القرأن عن نفي اللَّه نفيآ باتا وعن ما قالوا اتخذ الرحمن ولدا…… ؟
    https://youtu.be/LCmlJ6EZDhE
    وقالوا اتخذ الرحمن ولدا تلآوة تزلزل القلوب لفضيلة الشيخ عبدالله كامل

    هذا ما يلفقون بهتانا وكذبآ على الانجيل الحقيقي كلام الله تعالى
    اليهود حقاً علي صفحات الإنجيل إتهموا المسيح بأنه إبن زنا ولنأخذ نصاً علي سبيل المثال

    إنجيل يوحنا 8 /40 ـ41
    (ولكنكم الآن تطلبون أن تقتلوني، وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله. هذا لم يعمله إبراهيم. ( 41) أنتم تعملون أعمال أبيكم. فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد وهو الله. )
    اولا باختصار سياق كلام المسيح مع اليهود

    انجيل يوحنا 8

    8: 32 و تعرفون الحق و الحق يحرركم

    8: 33 اجابوه اننا ذرية ابراهيم و لم نستعبد لاحد قط كيف تقول انت انكم تصيرون احرارا

    8: 34 اجابهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان كل من يعمل الخطية هو عبد للخطية

    8: 35 و العبد لا يبقى في البيت الى الابد اما الابن فيبقى الى الابد

    8: 36 فان حرركم الابن فبالحقيقة تكونون احرارا

    علي بارزان

  9. تاريخ الاموات وليس تاريخ الحضارات والعلوم…فعلى ماذا نبكي
    وعلى من نبكي ..تاريخنا جهل ومثله صحراء ودماء وغزو ..وادعاء
    فهل الشعوذة والخزعبلات والجهل.. وارض ليس فيها زرع ولاضرع…والبكاء عليها جنة وحور عين..
    ام البكاء على على حضارة كانت البغلة ( البراق ) فيها سفينة فضاء
    ولكم جميعا بالغ احترامي

Comments are closed.