عيدا حةجيا – حاجي علو

الغريب في هذا العام أن هذا العيد قد مر بسلام على موقع بحزانيفلم يلتفت إليه أحد بأية إشارة ومن أي نوعبلا شك إهمال الئيزديين لشؤونهم لهذه الدرجة ظاهرة سلبية لم أكن أتوقعها من مثقفيناربما المناسبة الأليمة قد طغت على بقية الإهتمامات لكن كان للعيد حضور في الفيس بوكهذا الذي لم أتعلم السباحة فيه بعد لكني سمعت منه صخباً يبدو أن العيد لا يزال غامضاً كثيراً لدى كثير من الئيزديين ومنهم بعض الكتبة أي بحث في هذا العيد يجب أن يتخذ مسارين مستقلين عن بعضهما :

ـ المسار الديني وهذا الذي يهم الئيزديين وينقله إلينا رجال ديننا جيلاً بعد جيلوعندما نقول دين نعني القدسية والإعتقاد الغيبي المرتبط بالآلهة المقدسة وعلاقتنا بتلك الآلهة فتعطي المقدار المستحق من التقديس والتبجيل وهذا هو الجزء الثقافي من هوية القوم الذي يجب أن لانفرط فيه فنفقد خصوصيتنا هكذا هم نحن الئيزديون وعندما نقول (ئيزدييعني القوم الذي آمن بالشيخ عدي وصحابته الخاسينوما تميزو به وإعتقدوه في أيامهم والعيد هذا واحدٌ من مقدساتهم ولا نزال نتمسكبه جزءأً مقدساً من تراثناولا يظنّن بعضكم أن رئيس الخاسينالشيخ عديهو الذي أدخل هذا العيد وفرضه على الئيزديينلا أبداًلا هو ولا غيره من أقاربه قد أدخل شيئاً جديداً على الدين الئيزديالدين الئيزدي كان قد إختفى تماماً لمدة ستة قرون بل أُبيد في المناطق التي زحف عليها الإسلام مثل وسط وجنوب العراق وحتى البصرةجميع العادات الإسلامية قد فرضت على الئيزديين على مدى القرون الستة قبل مجيء الآدانيين ومنها هذا العيد الذي لابد أنه كان عيداً معروفاً قبل الإسلام والشيخ عديفمثلاً شعيرة قذف الخبز في الهواء لا علاقة له بالإسلام ولا التسابق لإيصاله لعين كانيا سبي وليس لزمزم الذي إشتهر على يد الشيخ عديربما وضع الشيخ عدي أو من سبقه هذه الأسماء التناظرية لما في مكة هو تقيةً لذرّ الغبار في العيون ليس إلاّفالزمن الذي كانوا فيه يعيشون كان زمن الدواعش وبدون أمم متحدة كما لو كانو في كوجو في مثل هذا اليوم قبل ست سنوات وبدون نجدة ولا مغيث .

ـ التاريخ من حيث الإنتماء التاريخي الحقيقي هو ليس عيداً ئيزدياً ولا إسلاميأ إطلاقاًكان عيداً جاهلياُ يحجون فيه إلى بيت الله يقيمون شعائرهم هناك الإسلام طوره وأضاف إليه الكبش لإسماعيل وفرضه على كل من وصلت إليه يداهبينما لا يوجد مثل هذا العيد عند اليهود والمسيحيين الآراميين ولا الصابئة وهم أحفاد إبراهيم الخليل وقومه وهم يؤكدون أن لا إبراهيم ولا إسماعيل قد قَدِما جزيرة العرب أبداً والفارق الزمني يجعل ذلك مستحيلاً فهاجر أم إسماعيل عندما طردتها ضرّتها سارة مع طفلها الرضيعفي حدود 1500 ق م )إتجهت نحو أقاربها في مصر ولم تأت الجزيرةوهذا سلوكٌ طبيعي حتى اليوم كل مرأة تترك وحيدة تتوجه إلى اهلها,وذريتها إنتشرت ـ حسب التورات ـ في بلاد شورشمال غرب السيناء وإسم مكة لم يعثر الرومان على أثر لها أو إسمها في 24 قبل الميلاد في حملتها على اليمن يقودها كًاليوس سايلوس الروماني حاكم مصر يرشدهم سايلوس النبطي الآرامي على الأرجح مكة بنيت كنقطة عسكرية تجارية وحفر فيها سابور الثاني الساساني (بئر زمزم )بائن ذلك من إسمهما الكوردي الفارسي زمزم يعني نقيع الماء(( جٍةم بٍ ئافً)) ومكة ماكةمصدر الماء بالكوردية حتى اليوم في القرن الرابع الميلادي تطورت وأصبحت حجاً لعرب الجاهلية على زمن قصي بن كلاب بعد قرن على ذلك 470 مثم إنتشرت مثيلاتها في الجزيرة العربية كلها كأماكن عبادة على يد عمرو بن لحي الخزاعي عاد نبي الإسلام فوحدها ثانيةُ في كعبة مكة وفرضها خلفاؤه على كل أرضٍ غزوها ,

تاب ئاخ 2020