السبت كلمة كوردية – حاجي علو

طبيعي عندما أقول كوردية أعني إنها فارسية أيضاً فالثابت في التاريخ قبل الإسلام لم يكن هناك كورد هكذا كانت تتسمى الشعوب بالعائلة الحاكمة وتشمل كل الشعب فعندما حكمت أسرة تسمى ميدية كل الشعب سمي بالميديين هكذا كان يكتب عنهم اليونان إلى نهاية حكم الإسكندر وإن كانت أسرة أخمينية حاكمة ويسمون الأخمينيينبعد الإسكندر نهضت أسرة أرشاك الأشكاني وهم من الفرع البارثي فأصبح الحكم أشكانياً وكذلك الدولة والشعب ولم يُذكر أحد الشعب البارثي ولما حكم أردشير بن بابك بن ساسان نسَّب نفسه وأسرته لجده فأصبح الحكم ساسانياً وكذلك كل الشعب ولم يسمونه بالفارسي مع أن أسماء الشعوب الإيرانية لم تختفي فكان يرد ذكر البارث والفرس والكورد وقد أطلق العرب عليهم جميعاً بالعجم للدلالة على الغباءفكان العداء بين الحكام والأتباع الغرباء موجوداً وعلى أشده ورداً عليهم كان العجم يسمونهم بـ(التازيأي العراة وباللهجة الكوردية (Taji) .

أما يوم السبتكيف هي كوردية ؟

لأنها في الأصل محورة خلال عدة لهجات ولغات حتى إستقرت عند العرب بهذه الصورة وهي مطورة منشب)ليل بالفارسيةمؤنثة تأنيثاً آشورياً فتصبح (شبثة )وفي لهجات سامية أخرى شبتة ثم سبتة ثم السبت بزيادة ال للتعريف العربيجذرها الأولي (شبليل بالفارسية وشب بوووهو تصريف كوردي يعني كانت ليلة أو أصبحت ليلة ثم تليها ليلة أخرى فتُقال يةك شب بووكانت ليلة أولىوأخرى دوشب بووكانت ليلة ثانية سي شب بوو كانت ليلة ثالثة جار شب بووإخفاء العدد الاول في التراث الكوردي معمول به قديماً فالإستهلال لله ولا يذكر معه عدد ويكون الثاني هو الواحدمثل شةمبوو ئيك شةمبو دوو شةمبوو ….. ,بالآشورية شبثةخاشبثةتريشبثةتدمج إلى خوشيبة تريشيبةتلاثةشيبةأربشيبة …… ئوروبتةغروبتة .

في الحساب الكوردي يبدأ اليوم بالليل ويحسب بهعندما يكون الليل قد إنقضى بسلام يكون قد تمَّ اليوم ,ثم يليه الثاني والليل يلفظ بأربع صور هي شةب و شةو و شةف شةم )نحن نستعمل شةمكوور و شةمبوو شةمالك لكن الفرس يكتبونها (شنبهوهو يعني الميم فلا يمكن الإنتقال من (نإلى (ببدون المرور ب(مشئت أم أبيت أما (هفهي ليست الفتحة كما في الكوردية إنما هي صوت (ىَعلى الوزن الكوردي المجروروهو تحريك للمؤنث المجرور بإعتباره مضاف إليه لإسم مفهوم وهو (اليوموهو جارٍ عندنا في الكوردية البهدينانية فالمرفوع السليم خارج الجملة لا ينتهي ب (ىَوهو (شةمبووـ ئيك شةمبووـ دوو شةمبوووهي الصورة الفصحى الواضحة عند الئيزديين البهدينان تتحور عند اللهجات الأخرى بصور شتى في الكلام تنتهي بـ(ىَ)علامة جر المؤنث رؤزًا شةمبووىَرؤزًا دوو شةمبووىَوتتغير في اللهجات الأخرى بصورة مختلفة جداً وكأنها ليست من أصلٍ واحدحتى الفارسية تبدو أقرب إلى الأصل من اللهجات الكوردية الاخرى شَنبهيك شَنبه دوشَنبه …..في معظمها يختفي حرف (ببينما هو أصل الكلمة والتصريف شةب بووصارت ليلة) .

يجدر بالذكر أن نقول أن الئيزديين البهدينان يحتفظون بأفضل النطق الصحيح لأيام الاسبوع بحسب المعنىفإسم الليل واضح (شةف بووتمتكانتأصبحتمرّتإنقضت ليلة العدد وينتهي الأسبوع بإسمٍ مقدس وهو إله الماء قديماً (ئينيبالفارسية (ئينىَمشتق من ئيناهيتا وهو إله الماء ولا يزال مخصصاً لأعمال الماء والحمام والغسيل رؤزًا رؤىَبالافىَ), وهو لا يزال مقدساً رغم إلغاء إلهه من قبل زرادشت تشعل في عشيته الفتائل كيوم الأربعاء تماماً ولا علاقة للإسلام به أو تقليد المسلمين بل أن المسلمين قلدوا الساسان فجعلوه يوم تجميع الصلاة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عجم محورة من (عَجاالفارسية التي تعني لماذاوالذي يكثر من السؤال لماذالماذالماذايوصف بالغباء حتى اليوم

حاجي علو 30 تموز2020

One Comment on “السبت كلمة كوردية – حاجي علو”

  1. (
    السبت موجود في توراة وانجيل والقرأن مع احترامي لاخ حاجي علو المحترم
    إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة عند المسلمين

    (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم)، في كلِّهن. ثم خصَّ من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حُرُمًا، وعظّم حُرُماتهن، وجعل الذنبَ فيهن أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم.
    أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96)
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (94) اي اكثر من حاجته اليه حفاضآ على عدم انقراضها لكي يتكاثروا
    اما ماذا حرم الله على البني الاسرائيل حرم عليهم الصيد في يوم السبت
    اقدس ايام الاسبوع عند المسلمين الجمعة
    ينبغي أن يُعلم أن حياة المسلم كلها عبادة لله عز وجل وليس هناك يوم خاص للعبادة ، فالمسلم في عبادة لله في كل وقت ، ولكن هناك يوم اختص الله به هذه الأمة ، أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفضَّله الله على سائر أيام الأسبوع وهو يوم الجمعة ، وقد جاء في فضل هذا اليوم عدّة أحاديث ومنها

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِمْ فَهَذَا الْيَوْمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ فَهَدَانَا اللَّهُ فَغَدًا لِلْيَهُودِ وَبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى .. ) رواه البخاري ( الجمعة/847 ) وعنه أيضاً قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ) رواه مسلم (الجمعة/1410)

    عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ قَالَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ لِعُمَرَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوْ أَنَّ عَلَيْنَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإسْلَامَ دِينًا لاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا فَقَالَ عُمَرُ إِنِّي لأَعْلَمُ أَيَّ يَوْمٍ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ نَزَلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ) رواه البخاري (الاعتصام بالكتاب والسنة/6726)

    ومن الأحاديث التي فيها بيان أجر هذا اليوم ما رواه مسلم من حديث أبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ ) الطهارة/342 ، وعن أبي هُرَيْرَةَ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ فَإِذَا جَلَسَ الإِمَامُ طَوَوْا الصُّحُفَ وَجَاءُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ وَمَثَلُ الْمُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي الْبَدَنَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْكَبْشَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الدَّجَاجَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْبَيْضَةَ ) رواه البخاري (الجمعة/1416) ، وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ ) قالوا : وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ أي بَلِيت . فقال : ( إن الله جل وعلا حرَّم على الأرض أن تأكل أجسامنا ) رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم (695)
    وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكَّر وابتكر ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها )
    كما أمر الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم. (49) ومن لم يفعل ذلك، كان بمنـزلة الذين ذكر الله في كتابه فقال: ” وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ”. وذلك أن اليهود قالت لموسى – حين أمرهم بالجمعة، وأخبرهم بفضلها -: يا موسى، كيف تأمرنا بالجمعة وتفضلها على الأيام كلها, والسبت أفضل الأيام كلها، لأن الله خلق السموات والأرض والأقوات في ستة أيام، وسبت له كل شيء مطيعا يوم السبت, (50) وكان آخر الستة؟ قال: وكذلك قالت النصارى لعيسى ابن مريم – حين أمرهم بالجمعة – قالوا له: كيف تأمرنا بالجمعة وأول الأيام أفضلها وسيدها, والأول أفضل, والله واحد, والواحد الأول أفضل؟ فأوحى الله إلى عيسى: أن دعهم والأحد, ولكن ليفعلوا فيه كذا وكذا. – مما أمرهم به. فلم يفعلوا, فقص الله تعالى قصصهم في الكتاب بمعصيتهم. قال: وكذلك قال الله لموسى – حين قالت له اليهود ما قالوا في أمر السبت -: أن دعهم والسبت، فلا يصيدوا فيه سمكا ولا غيره, ولا يعملوا شيئا كما قالوا. قال: فكان إذا كان السبت ظهرت الحيتان على الماء، فهو قوله: إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا [ الأعراف: 163]، يقول: ظاهرة على الماء, ذلك لمعصيتهم موسى – وإذا كان غير يوم السبت، صارت صيدا كسائر الأيام فهو قوله: وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ [ الأعراف: 163]. ففعلت الحيتان ذلك ما شاء الله. فلما رأوها كذلك، طمعوا في أخذها وخافوا العقوبة, فتناول بعضهم ص[ 2-169] ٍ منها فلم تمتنع عليه, وحذر العقوبة التي حذرهم موسى من الله تعالى. فلما رأوا أن العقوبة لا تحل بهم، عادوا، وأخبر بعضهم بعضا بأنهم قد أخذوا السمك ولم يصبهم شيء, فكثَّروا في ذلك، وظنوا أن ما قال لهم موسى كان باطلا. وهو قول الله جل ثناؤه: ” وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ” – يقول: لهؤلاء الذين صادوا السمك – فمسخهم الله قردة بمعصيتهم. يقول: إذًا لم يحيوا في الأرض إلا ثلاثة أيام. [ قال: ولم يعش مسخ قط فوق ثلاثة أيام] (51) ولم يأكل ولم يشرب ولم ينسل. وقد خلق الله القردة والخنازير وسائر الخلق في الستة الأيام التي ذكر الله في كتابه. فمسخ هؤلاء القوم في صورة القردة, وكذلك يفعل بمن شاء، كما يشاء, ويحوله كما يشاء.

    وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ” قال: فهم أهل ” أيلة “, وهي القرية التي كانت حاضرة البحر، فكانت الحيتان إذا كان يوم السبت – وقد حرم الله على اليهود أن يعملوا في السبت شيئا – لم يبق في البحر حوت إلا خرج، حتى يخرجن خراطيمهن من الماء. فإذا كان يوم الأحد لزمن سُفل البحر فلم ير منهن شيء حتى يكون يوم السبت. فذلك قوله: وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ [ الأعراف: 163]، فاشتهى بعضهم السمك, فجعل الرجل يحفر الحفيرة ويجعل لها نهرا إلى البحر. فإذا كان يوم السبت فتح النهر, فأقبل الموج بالحيتان يضربها حتى يلقيها في الحفيرة. ويريد الحوت أن يخرج، فلا يطيق من أجل قلة ماء النهر, فيمكث [فيها]. (55) فإذا كان يوم الأحد جاء فأخذه. فجعل الرجل يشوي ص[ 2-172 ]السمك, فيجد جاره ريحه, فيسأله فيخبره، فيصنع مثل ما صنع جاره. حتى إذا فشا فيهم أكل السمك، قال لهم علماؤهم: ويحكم! إنما تصطادون السمك يوم السبت وهو لا يحل لكم! فقالوا: إنما صدناه يوم الأحد حين أخذناه, فقال الفقهاء: لا ولكنكم صدتموه يوم فتحتم له الماء فدخل. فقالوا: لا! وعتوا أن ينتهوا. فقال بعض الذين نهوهم لبعض: لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا [ الأعراف: 164]، يقول: لم تعظونهم، وقد وعظتموهم فلم يطيعوكم؟ فقال بعضهم: مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [ الأعراف: 164]. فلما أبوا قال المسلمون: والله لا نساكنكم في قرية واحدة. فقسموا القرية بجدار, ففتح المسلمون بابا والمعتدون في السبت بابا, ولعنهم داود. فجعل المسلمون يخرجون من بابهم والكفار من بابهم. فخرج المسلمون ذات يوم، ولم يفتح الكفار بابهم. فلما أبطئوا عليهم، تسور المسلمون عليهم الحائط, فإذا هم قردة يثب بعضهم على بعض, ففتحوا عنهم، فذهبوا في الأرض. فذلك قول الله عز وجل: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [ الأعراف: 166]، فذلك حين يقول: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ [ المائدة: 78]، فهم القردة.
    علي بارزان

Comments are closed.