الحكومة الاستيلائية … والحدود البولندية –   دكتور  عبدالعزيز رشيد   – مهندس حاتم خاني

 

 

المواطنون في شرق بولندا يحاولون مساعدة اللاجئين الكورد على حدود بلادهم الشرقية , سأل احد هؤلاء الموطنين لاجئا كورديا من اين انتم :
الكوردي –  انا من كوردستان الحبيبة

البولندي –  اين تقع كوردستانكم الحبيبة هذه التي تهربون منها
الكوردي –  في تركيا وايران وسوريا والعراق

البولندي –  لم افهم !

الكوردي – ان بلدنا قد قسمت بين هذه الدول

البولندي –  وانتم تهربون من هذه الدول

الكوردي – لا , نحن نهرب من حكومتنا

البولندي – وهل لديكم حكومة مستقلة في كل هذه البلدان

الكوردي – لا , لدينا حكومة في كوردستان العراق فقط

البولندي – وهل هي حكومة مستقلة  ؟

الكوردي –  نعم

البولندي – اذن لماذا تهربون منها طالما هي حكومة من صلبكم ؟

الكوردي – هي حكومة تختلف عن حكومات العالم

البولندي – اي ليس لديها سلطة لانها تقع تحت رحمة الحكومة المركزية

الكوردي – لا , انها حكومة مستقلة اكثر من الحكومة المركزية

البولندي –  اذن بلدكم ضعيف اقتصاديا ولا تملكون الموارد الكافية لاعالة الشعب , ويبدو ان  نفوس بلدكم كبير جدا بحيث لا تكفي مواردكم , كم هو نفوسكم ؟

الكوردي –  يقولون سبعة ملايين

البولندي –  انه عدد ضئيل جدا , اذن ليست لديكم موارد

الكوردي –  كانت لدينا موارد تاتي من ضرائب الحدود تكفينا وتكفي لملء جيوب مسؤولينا لغاية عام 2003 , عندها اصبح لدينا نفط وغاز وغابات واراضي زراعية , وشركات يملكون اصحابها المليارات , واستثمارات لبناء الشقق , والشقق , والشقق , والشقق , وكذلك الشقق ……. والقصور على الجبال والمزارع في كل مكان والترفليك ينتقلون بها السياح .

البولندي –  عجيب امركم اذن لماذا هذا العذاب في سبيل الهرب والموت على الحدود وفي هذه الاجواء القارصة او في هذه  البحارالهائجة  ؟

الكوردي –  قلت لك ان لدينا حكومة تختلاف عن حكومات العالم

البولندي –  كيف , هل هي حكومة اشتراكية  ؟

الكوردي –  لا , هي لا تشرك الشعب في قراراتها ولا تدعم المواد التي يحتاجها الشعب كما كانت الحكومات الاشتراكية تفعلها ولا توزع الاراضي على الموظفين ولا توفر السكن للمواطنين

البولندي –  اذن هي حكومة رأسمالية

الكوردي –   لا , فهي لا تملك خطط اقتصادية مستقبلية ولا تعرف كيف توفر فرص العمل وقد فشلت في كل النواحي الاقتصادية لحد الان, حتى ان الكثير من شباب الاقليم عاطلين عن العمل والكثير منهم موجودين على حدودكم الان .

البولندي – هل هي حكومة وطنية  ؟

الكوردي   هي لا تدافع عن كوردستان عندما تقوم القوات التركية او الايرانية بقصف الاراضي , كما انها لم تتمكن من الحفاظ على الاراضي التي هاجمها الجيش العراقي بعد الاستفتاء .

البولندي –  اذن هي حكومة دكتاتورية
الكوردي –  بالطبع لا , فلدينا احزاب معارضة ولدينا انتخابات تجري كل عدد من السنين عندما تتفق الاحزاب فيما بينها

البولندي – هي اذن حكومة سلطوية عشائرية

الكوردي –  لا , لا , فحكومتنا تختار من كل عشيرة شخصا يشترك في الحزب والحكومة , كما انها لا تتسلط على الحكومة لوحدها بل تشرك احزاب المعارضة معها حتى تضمحل هذه الاحزاب او تذوب مع احزاب السلطة

البولندي –  هي اذن حكومة استعمارية

الكوردي –  ليست استعمارية , فافرادها من بلادنا ومن وطننا ولا ينفذون الاوامر الاجنبية عدا بعض الخوف من الحكومتين الايرانية والتركية .

البولندي –  هي حكومة اصلاحية وقد بدأت خطواتها الاولى ولكنكم لا تصبرون لكي تحقق كل اهدافها فتهاجرون وتبحثون عن فرص اسرع وافضل .

الكوردي –  نحن نصبر منذ ثلاثين سنة , ونسمع عن الاصلاح ولكننا لا نلمسه في حياتنا .

البولندي –  تسمعون عن الاصلاح … هذا يعني ان حكومتكم تريد الاصلاح ولكنها لا تستطيع لان هناك ايادي خفية خارجية تمنعها كلما ارادت ذلك

الكوردي –  في هذه النقطة نعم ,ثم نعم ,  فكلما طلب المواطنون شيئا من الحكومة تقول هناك ايادي خارجية تدفعكم لهذا الطلب التعجيزي

البولندي –  فالى اي تيار تنتمي حكومتكم  ؟

الكوردي –  حكومتنا هي حكومة استيلائية

البولندي –  استيلائية , لم اسمع بهذا المصطلح السياسي , ما معناها  ؟

الكوردي –  انه مصطلح جديد في السياسة الاقليمية فهي تعني seize-m

البولندي –  ولكن من اين جاءت هذه التسمية  ؟

الكوردي –  ان حكومتنا تستولي على كل شئ , فهي تستولي على رواتب الموظفين وتدخرهم في البنوك لعدة ايام كل شهر لكي تستلم فوائد كبيرة عليها , كما انها تستولي على الاراضي الميرية والزراعية  وبدلا من توزيعها على الموظفين فهي تمنحها لاشخاص معينين يبنون عليها الشقق لقاء نسب معينة لهم , كما انها تستولي على كل حدود الاقليم واموالها وضرائبها , بالاضافة الى استيلائها على معظم الشركات الكبرى بحيث لا يمكن لاحد استيراد سلعة الا من خلال هذه الشركات ,وتستولي على النفط والغاز , وعندما تريد تجهيز المواطنين , تطلب ذلك من الحكومة المركزية  والاهم انها تستولي على الصحفيين والاعلاميين ونشطاء الرأي وتستضيفهم لديها كما تقول المنظمات الاممية   ……..

البولندي –  اذن لماذا تنتخبون مثل هذه الحكومة  ؟
الكوردي –   ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

دكتور                                                                                           مهندس

عبدالعزيز رشيد                                                                                    حاتم خاني

2 Comments on “الحكومة الاستيلائية … والحدود البولندية –   دكتور  عبدالعزيز رشيد   – مهندس حاتم خاني”

  1. ههههه

    في اقليم كوردستان هي حكومة استلائية Seizesm Government … تعطي نتائج حكومية Seismic زلزالية … !
    في ظل سلطة الامر الواقع (الادارة الذاتية) التي ما زالت تفتد الى صندوق الاقتراع و وعودهم بذلك منذ 2017 لكسب الشرعية ايضا هي حكومة يعش السروك Her-Bijîsm Government … و ايضا تعطي نتائج Seismic زلزالية … !

    ملاحظة:
    لا يقفز امامنا كوردي مسعور من نهج الذين اسيادهم من خلف الحدود بان يصيح و يقول: الاسلام هو الحل … !!!
    انجازات اسيادكم تتراء لنا من وراء الحدود و قد رائيناها … ولو كانت نافعة, لنفعت اسيادكم و اوطانهم (في نسختها الاصلية). ولا نريد تصديرها هي الاخرى في نسخها المقلدة كما فعلت احزابنا في نسخها المقلدة (الديمقراطية والشيوعية والاشتراكية و التقدمية …الخ).

  2. الاخ الدكتور عبد العزيز رشيد المحترم و الاخ المهندس حاتم خاني المحترم تحية خالصة وشكرا لكما على هذا الجهد الكبير في ابراز الواقع المر و المؤلم و الحزين لمشكلة اللاجئين الكورد على حدود بولندا و بشكل حوار دقيق و الاشارة الواضحة للاسباب الذي قدمتموه من معلومات حقيقية عن ماساة ومعاناة شبابنا و عوائلنا الكوردية واتمنى من المسؤولين في اقليم كوردستان ان يطلعوا على مقالكم لان فيه الكثير من الجوانب و الحقائق يمكن معالجته جذريا . .. اما بخصوص طبع ” دراسة عن سلبيات التعليم العالي في دهوك ” وتمت نشرها في صوت كوردستان فهو عمل ممتاز اشجعكم على هذا الجهد العلمي المهم و المفيد جدا ، و يزيدني شرفا نشر تعليقي ” الذي نشر ايضا في صوت كوردستان ” في الكتاب .. مرة اخرى الشكر و التقدير و الاحترام لكما .

Comments are closed.