حین یحدث التغییر فی الحیاة ویبقی الفکر فی قوقعته – جعفر مایی

 

 

 

من المعلوم ان کل شیء فی الحیاة فی حالة حرکة و فی حالة تغییر مستمرة. هذه هی سنة الحیاة. الفرد المشبع بالفکر القبلی من الصعب علیه ان یری هذه السنة.  فی وضع کهذا یعد إبن العشیرة او القبیلة ضحیة لنمط الحیاة التی عاشتها القبیلة. و المٶسف ان المنتمی للقبیلة لا یری نفسه ضحیة. بل علی العکس من ذلک یری ان کل الامور تسیر وفق ما ینبغی مادام الکیان الاجتماعی الذی ینتمی الیه سالما. و مادامت القیم التی یفتخر بها سلیمة و مصانة.

حینما یصعب علی الفرد ملاحظة التغییر وقبوله فهذا یعنی انه عاش نمطا من حیاة راکدة مع مجموعة من الناس یفتقر معهم الشعور بالاستقلالیة و التمتع بها. ای ان شخصیة الفرد فی هذه الحالة منصهرة فی شخصیة الکیان الاجتماعی الذی ینتمی الیه سواء ان کان قبیلة او عشیرة او طائفة. انه یری ان عزته هی عزة الکیان.

اضمحلال شخصیة الفرد فی بوتقة الجماعة تفقده مقومات الشخصیة المستقلة المعتمدة علی ذاتها و ما تملک من القدرات الشخصیة. وتفقده القدرة علی استیعاب حرکة الاشیاء من حوله. ولا یجلب انتباهه الا الی ما یعکر صفو الکیان الاجتماعی الذی ینتمی الیه. عادة الجدید الآتی بالتغییرات هو الذی یقلق مثل هذه الکیانات و یعکر صفو حیاتها الراکدة.

عملیة التغییر فی القبیلة او الکیان الاجتماعی المشابه لها، نتیجة لنمط حیاتها الیومیة، هی بطیئة الی درجة یصعب علی الفرد العادی ملاحظته. فینتج عن ذلک تعود الفرد علی الروتین و تمسکه به، و رفض الجدید الآتی بالتغییر. یتطور هذا الموقف من التغییر فی نظر ابن القبیلة بحیث یصبح مقیاسا لرجولته و شجاعته فی نظره هو و فی نظر القبیلة. فالتمسک بالقدیم و الدفاع عنه فی هذه الحالة یتحول الی قیمة مهمة من القیم الاجتماعیة التی تقوم علیه المجتمع القبلی او العشائری.

عکس القبیلة، علاقة السیاسة بالتغییر قویة. لأنه لیس للسیاسة اقرباء و لیس لها اصدقاء دائمین و لا اعداء دائمین. لیس للسیاسة وجه و لیس لها لون. مع ذلک یشترط فیها ان تکون واضحة لجمیع الاطراف ذات العلاقة، من حیث الاهداف. کثیرا ما یخفق ابن العشیرة او القبیلة فی ممارسته للسیاسة لتحقیق ما یرسم لنفسه من الاهداف. هذا لأن قیمه التی یستعملها فی عملیاته السیاسیة هی قیم قبلیة التی لیس بمقدورها استیعاب السیاسة من حیث الفهم المدنی.

بالتأکید للقبیلة ایضا سیاستها التی تدیر بها علاقاتها الداخلیة و الخارجیة مع القبائل الاخری. لکن هذه السیاسة تقوم علی الثوابت الخلقیة و الاجتماعیة المتمسکة بالقدیم. اما السیاسة المدنیة فهی علی العکس من ذلک. انها تبحث عن المصالح بالاخص الجدیدة منها و ترسم الاستراتیجیات التی تٶدی الی الوصول الیها وتستعمل الادوات الممکنة او المتوفرة للعمل بالاستراتیجیة المنوهة عنها.

حین یحدث التغییر فی الحیاة ویبقی الفکر فی قوقعته؛ یصبح الوضع داکنا کما هو فی العراق. بإعدام الدکتاور صدام حسین حدث التغییر الکبیر، لکن الفکر السیاسی العراقی بقی کما هو. لذلک، رغم وجود النفس الدیمقراطی واجراء الانتخابات، یصعب ایجاد المخرج الذی یجعل  من دولة العراق دولة مدنیة قادرة علی استثمار خیراتها بشکل مدنی لینال الشعب الرفاه الذی یستحق.