منظمة ئيمه في زيارة للبوسنة والهرسك – بقلم: مصطفى باكو

 

يقوم وفد نسائي كردي من منظمة ئيمه ( نحن ) من باشور كردستان بزيارة البوسنة والهرسك لمدة اربعة ايام تلبية لدعوة وجههتا لهم منظمة ميديتسا زينيتسا والتى مقرها في مدينة زينيتسا.

واثناء زيارة الوفد لسراييفو لقد اجريت حوارين مع رئيسة كلا المنظمة لتعرف عن قريب على هذه المنظمة وعلى تفاصيل هذه الدعوة واسباب الزيارة.

محدثتنا كانت السيدة الدكتورة بيان قادر رسول جلالي ( Bayan k. Rasul Galaly  )

اهلاً وسهلاً بك ياسيدتي الكريمة في ربوع البوسنة والهرسك وانا جدا سعيد بلقاء نساء كرديات يتبوأن المناصب ويقدن الحراك النسائي اسواة بنساء العالم والمعروف عن الكرديات بانهن مقاتلات شجعان لايهبن الموت ويقاتلنا جنبا الى جنب الرجال، واليوم ارى بان نساء الكرديات لسن فقط مقاتلات في ساحات الوغى وانما ايضا يناضلنا من اجل حقوق المراة ومساواتها باخيها الرجل.

  • سؤالي الاول لك بما انك الان موجودة في البوسنة والهرسك كيف وجدتي البوسنة والهرسك؟

البوسنة والهرسك بلد جميل دو طبيعة جميلة وناسها طيبين.

  • هل يوجد تشابه بين البوسنة والهرسك وكردستان الباشور؟

هناك تشابه كبيرة وخاصة البلدان يغلب عليها الطابع العثماني وايضا التعياش السلمي بين الاديان المختلفة وبين القوميات المختلفة لقد رأينا الجامع والكنسية الكاثوليكية والكنيسة الارثودكسية والمعابد اليهودية متجاورة لاتبعد عن بعضها سوى مئات الامتار وهذا الفسيفساء ايضا يوجد في كردستان حيث يوجد المسلمين والمسيحين والازيدين وايضا يوجد الاكراد والعرب والتركمان كلهم يعيشون بسلام وبمحبة.

ولاننسى الطبيعة الجبلية في كلا البلدين.

  • ولنعود الى الدعوة التى وجهت لكم ماهي اسبابها؟

ان تاريخ بوسنة الحديث مليئ بالمجازر والمدابح والحروب كما هو حال كردستان الباشور وهو غني عن التعريف لذلك وجهت لنا الدعوة لزيارة البوسنة والتعرف عن عليها عن قرب وتبادل الخبرات.

  • وهل استفدتم من هذه الدعوة؟

نعم استفدنا كثيراً لان منظمة ميديتسا زينيتسا لها باع طويل في هذا مجال عمرها ثلاثين سنة في مجال العمل مع النساء ضحايا العنف الجنسي اثناء الحرب وتاهيل هؤلاء النساء للعيش من جديد حياة طبيعية ونحن لدينا الكثير من النساء الازيديات من شنكال ضحايا والتي تعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي بابشع اشكاله.

ونحن كمنظمة ئيمه نعمل على مساعدة وتاهيل النساء ضحايا الحرب على العيش الطبيعي والاندماج بالمجتمع.

وانا كنت في السابق طبيبة نسائية وحصلت في هولندا على اختصاص طبيبة نفسية ولدي برامج عديدة في تاهيل المرأة نفسياً واقوم بتطبيق ذلك من خلال مراكز منظمتنا المتعددة لتأهيل الناجيات الازيديات.

فنحن هنا من اجل تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب بعضنا البعض.

ولقد استفدنا كثيراً من خبرتهم الطويلة وعملوا لنا برنامج مكثف تناول جوانب مختلفة مثل كيفية تقديم الدعم القانوني والاجتماعي والنفسي والدعم النسوي وكيفية عمل قوانين حماية المرأة وقوانين خاصة بضحايا الحرب المدنين وتعويض المتضررين وكيفية توثيق الانتهاكات وجرائم الحرب بحق النساء.

  • هل هذا الوفد فقط هم اعضاء من منظمتكم ام يوجد اعضاء من منظمات نسوية اخرى؟

الوفد يضم عشرة نساء من منظمتنا وباقي النساء هن ثلاثة نساء من حكومة الاقليم وناشطات نسويات اخرى في الوفد مثلا وكيلة وزير عمل شؤون الانسانية ومستشارة رئاسة مجلس الوزراء للشؤون الخارجية، والوزيرة السابقة للشهداء والمؤنفلين.

ومنظمتنا تعني بشؤون المرأة ومناصرتها وحثها للمشاركة في الحياة السياسية وتحقيق المساواة، وتعمل معنا نساء من الحكومة الى جانب ناشطات في مجال المرأة.

  • متى بدأت الحركة النسائية الكردية بالعمل التنظيمي من اجل المرأة في الاقليم؟

بالنسبة للحركة النسائية قد بدأت بالعمل وتنظيم صفوفها منذو عام ١٩٩١ ولكن العمل الفعلي بدأ في عام ٢٠٠٣ عند سقوط نظام صدام حسين واما منتظمتنا فقد تاسست في عام ٢٠١٣

  • ماهي نوعية الخدمات التى تقدمها منظمتكم؟

نحن لدينا مراكز اجتماعية في كل من أربيل ودهوك وشيخان تقدم خدمات قانونية وخدمة تعليم المهن وخدمات التاهيل النفسي وتقديم خدمات للنساء ضحايا الحرب وضحايا العنف الاسري.

الى جانب ذلك لدينا مجموعة متنقلة تزور المخيمات وتقدم الدعم للنازحات واللاجئات.

– لم تذكري سليمانية هل لكم فروع في سليمانية ؟

حالياً لدينا نشاطات في حلبجة ونحن نقود تحالف للمنظمات المجتمع المدني النسائي وندعم القضايا القومية ونؤمن بكردستان حرة ومستقلة.

واخيراً ياسيدتي الفاضلة لايسعني الا ان اشكرك على هذه المعلومات القيمة واشكرك لانك اعطيتيني بعض من وقتك الثمين، واتمنى لك لمنظمتكم النجاح والتوفيق في خدمة قضية المرأة الكردية في كردستان الباشور.

واتمنى لكم اقامة سعيدة في ربوع البوسنة والهرسك.

سراييفو – البوسنة والهرسك ٩/٦/٢٠٢٢