العراق يدخل مرحلة الحرب الاهلية..اشتباكات عنيفة بالمنطقة الخضراء.. واستخدام قاذفات “أر بي جي”

مع توافد المئات من أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية، واقتحام القصر الرئاسي، إثر إعلان الصدر في وقت سابق اليوم الاثنين، اعتزاله السياسة حسب وعمه و لربما دخولة مرحلة الحرب العسكريه بعد فشل السياسية، تصاعد التوتر في العراق و خاصة وسطة و جنوبة ووقوع اشتباكات عنيفة قرب المنطقة الخضراء و سقوط قتلى وإصابات في صفوف القوى الأمنية.

كما تم استخدام قاذفات “أر بي جي” في الاشتباكات الجارية بالمنطقة الخضراء ببغداد، و سقوط صواريخ قرب القصر الحكومي بالمنطقة. كما أفاد مصدر أمني، بسقوط سبع قذائف هاون على الاقل مساء الإثنين في المنطقة الخضراء في بغداد.

الاشتباكات لم تفتصر على بغداد بل أنتقلت الى البصرة و عدد من المحافظات الاخرى و هذا ينبئ بدخول العراق مرحلة الحرب الاهلية بين الميليشيات الموالية لايران و ميليشيات الصدر بعد أن ضاقت سبل الحل بين القوى العراقية ووصول الاطراف المتنازعة على السلطة الى طريق مسدود.

مقتدى الصدر الذي أعلن الاعتزال السياسي لم يطلب الى الان من مؤيدية عدم أستخدام السلاح و اللجوء الى العنف بل أن سرايا السلام المسلحة و التابعة له بدأت تنتشر في جميع مدن الوسط و الجنوب محاولة فرض سيطرتهم على جميع المؤسسات الحكومية و أملاك السياسيين العراقيين الموالين لايران.

اللجوء الى الحل العسكري قد يعني أعادة الروح الى تنظيم داعش و البعثيين في المناطق السنية أيضا.