نهر الزي الكبير : من المنبع حتى المصب‎ –

دلدار ميتاني / باحث كردي.
★مقدمة عامة
ثالث أكبر أنهار كردستان بعد فرات و دجلة، و أحد الأنهار المشهورة ، يكتب أسم النهر في اللغة الكردية بصيغة ( Çemê Zê) ، و بعد الأحتلال العربي الاسلامي لكردستان ورد أسم النهر في مختلف مؤلفات العصور الاسلامية بصيغة ” الزاب الأعلى. ولكن الكرد حتى اليوم يستخدمون الصيغة الكردية .
من المنبع حتى المصب تقع عشرات القرى و البلدات الكردية على ضفتي النهر بالإضافة الى الجسور الاثرية التاريخية و المواقع الاثرية و الحصون المندثرة…
★منبع النهر ..
يقع منبع نهر الزي الكبير في قرية ( Kaşkol) وهي نقطة بداية النهر في شمال زاغروس ( نقطة بداية سلسلة زاغروس) التابعة لمنطقة آلباك في محافظة وان – شمال كردستان ، و القرية تقع أسفل جدار جبلي شاهق وهو بنفس الوقت خط الحدود الكولونيالي بين شمال و شرق كردستان .
★خط جريان النهر ضمن أراضي محافظة وان :
يخرج من قرية ( Kaşkol) مجرى مائي نحو الجنوب الغربي و بعد 600م يصل قرية ( Elêzî ) و (Kêrhatî) ، المنطقة التي نتحدثها منطقة زوزانية تضم مروج و هضاب و تلال تحيط بها من الشرق جدار جبال زاغروس و من الغرب سلسلة جبال سبيريز المهيبة ، وفي قرية ( Elêzî) يصب فيه من الشرق رافد ( Xanîk) قادم من قرية بنفس الاسم تقع بين جبال زاغروس شمال جبل ( Herewêr).
يستمر النهر بجريان وسط وادي واسع منبسط ذي طبيعة و تضاريس زوزانية و مروج و تلال ، وبعد مسافة (4 كم ) يصب فيه من الغرب رافد ( Gulik) قادم من قرية بنفس الأسم ، و رافد ( Kanîspî ) قادم من قرية بنفس الأسم أيضاً.
يستمر المجرى الرئيسي للنهر بجريان لمسافة (10 كم ) وفي هذه مسافة على ضفة الشرقية تقع قرية ( Kanîreş ) و قرية( Elbîs) وثم يصل النهر قرية (Taxik) .
بعد مسافة (9 كم ) يصل النهر قرية ( Dêr) وفي هذه المسافة تقع ثلاث القرى على ضفة الشرقية للنهر وهي ( Saçan، Norbîn، Qereçiyan) وعلى ضفة الغربية و تقع قرية تعرف بأسمين (Micingerd / Bêjingerd) وعند قرية (Dêr) يصب فيه من الغرب رافد ( Aşkîta) و يبلغ طوله حوالي (10كم) وينبع من قرية بنفس الأسم. و بعد مسافة (2 كم ) يصب فيه رافد ( Êringanî) قادم من إحدى القرى و يبلغ طوله (9 كم ) .
يستمر النهر بالجريان نحو الجنوب وبعد (4 كم ) يصل قرية ( Hespistan) وتقع على الضفة الغربية و على الضفة الشرقية تقع قرية ( Xeşenya) .
بعد مسافة (2 كم ) يصل النهر قرية ( Hereton ) و يصب فيه رافد قادم من قريتي (Qerebilyan و Çûx) و طول هذا رافد حوالي (17 كم ) . يواصل النهر بالجريان وبعد مسافة (2 كم) يصب فيه من الشرق رافد ( Terava) طوله (8 كم ) يمر من قرية بنفس الأسم ، وبعد ( 3 كم ) يمر نهر من أمام قرية ( Şemani) وتقع على الضفة الشرقية و تصب ينابيع القرية في النهر . و في الطرف الآخر تصب ينابيع قرية ( Erîsan) في النهر و طول مجرى هذه الينابيع حوالي (12 كم ) . وبعد جريان النهر لمسافة (1 كم ) تصب فيه ينابيع قرية ( Melkava) و طول مجرى هذه الينابيع حوالي (5 كم ). و بعد (3 كم ) يصل النهر قرية ( Baz) و يصب فيه رافد بنفس الاسم طوله حوالي (15 كم ) و غرب قرية ( Baz) بمسافة (8 كم ) تقع مدينة آلباك مركز منطقة آلباك . و في الضفة الشرقية أمام قرية ( Baz) تقع قرية ( Xenculus) و تصب ينابيعها القادمة من سفوح زاغروس في النهر و عند هذه القرية ينزل طريق العام الرابط بين هكاري و وان الى الوادي و يسير مع النهر بإتجاه الجنوب و عندما منعطف الطريق الى الوادي يصب فيه رافد آلباك و طوله حوالي (30 كم) و يقع عنده جسر أثري تاريخي (Pira Kêlegomê – جسر كيلا گومى ) ويواصل النهر الجريان لمسافة (15 كم ) بشكل افعواني و كلما نتجه نحو الجنوب يضيق الوادي و يصبح أكثر عمقا حتى يصل قرية ( Emerava) وتقع على الضفة الغربية للنهر وعلى الضفة الشرقية تقع قرية ( Hozî). وبعد مسافة (3 كم ) ينعطف النهر نحو الجنوب بشكل حاد ، وعند المنعطف يصب فيه رافد كبير ( Ava Reş) ويبلغ طوله ما بين ( 30 الى 35 كم ) و ينبع و يتشكل من المنطقة الجبلية الوعرة ، و على ضفاف هذا الرافد توجد مجموعة قرى وهي( Birekilek,، Sewkan، Eknîs، Xelqan،Şaroni، Xecesor – Cewrûba Jorîn) و عند قرية ( Xecesor) يصب الرافد في نهر الزي الكبير ، و يجري النهر نحو الجنوب حتى يصل أول قرية من قرى محافظة هكاري وهي ( Zerenî) و بتالي ينتهي مجرى النهر ضمن أراضي محافظة وان .
★خط الجريان ضمن أراضي محافظة هكاري
عند قرية (Zerenî) يصب فيع رافد كبير من الشرق وهو رافد (Xeşkan) و يتشكل من عشرات ينابيع زاغروس خلف قرية ( Xeşkan) الجبلية الوعرة ، و يمر الرفد من قرى ( Qosna Jorîn- Çaldêran- Kerwanis ) ، يستمر النهر في الجريان ضمن وادي جبلي كبير و عميق و ضيق و يمر في الوادي بجانب النهر طريق العام هكاري- وان ، وبعد مسافة (10)، يصل النهر إلى مفرق ( Gever) و يتفرع طريق من الوادي العميق نحو الشرق الى مدينة ( Gever) .
في المفرق يصب نهر نيهيلي ( يتشكل من مياه سلسلة جيلو و نهر سيرو القادم من شرق كردستان ) في نهر الزي .
يستمر النهر بجريان نحو الجنوب في وادي العميق المحاط بسسلسلة مهيبة من جبال كردستان الشامخة ، الضفة الشرقية تحيط بها سلسلة جبال جيلو المهيبة و بعد مسافة حوالي (35 كم ) يصل النهر مدينة ( Colemêrg) العريقة مركز محافظة هكاري ، وفي هذه المسافة على الضفة الشرقية تطل عدة قرى على نهر وهي ( Biyan، Şavite، Metolanis،) و قبل وصول نهر مدينة (Colemêrg) ، يصب فيه من الشرق رافد ( Dêrz) و يتشكل من أعلى سفح جبل جيلو الكبير و ينحدر بشدة ضمن وادي عميق و كبير جداً نحو نهر الزي . على العموم طرفي ضفة النهر تصب فيه عشرات العيون المائية المختلفة المنحدر من الجبال المحيطة … في مدينة ( Colemêrg) تطل على المدينة و النهر جبل عملاق مهيب وهو جبل سنبل وهو أول جبل من سلسلة جبال جيلو.
يغادر النهر مدينة (Colemêrg) ، و بعد مسافة ( 5 كم ) يصب فيه من الشرق رافد كبير وهو ( Kehê ) قادم من أعلى سفوح جبل سنبل العملاق ، و طول الرافد حوالي (10 كم ) ، و بعد مسافة (5 كم ) يصب فيه أيضاً من الشرق رافد كبير قادم من عمق جبل جيلو وهو رافد ( Tal ) و يبلغ طوله حوالي ( 11 كم ) و قرب المنبع تقع قرية ( Tal) الخلابة الجميلة وهي واحدة من أجمل القرى في كردستان والعالم .
بعد مسافة (6 كم ) يصل النهر قرية ( Çemê Bedel) وهي قرية جميلة تقع على الطريق العام و على ضفة النهر في الوادي الكبير ، و بعد (4 كم ) يصل النهر قرية ( Dizê ) الخلابة الساحرة و بعد (6 كم ) يصل النهر قرية (Çemkan) و يصب فيه رافد (Marûnis) و يمر النهر بشكل متعرج في منطقة جبلية بالكامل شديدة الوعورة و في الوادي الذي يمر منه النهر يمر طريق هكاري – شرناخ ، وبعد مسافة ( 7 كم ) يصل النهر قرية ( Kelêtan) وبعد (5 كم ) يصل النهر قرية ( Rondik )، يجري النهربخط منكسر وفي الوادي العميق ، وبعد مسافة (12 كم) يصل النهر قرب الحدود الكولونيالية مع جنوب كردستان و يخرج طريق هكاري شرناخ نحو الغرب ويترك الوادي و النهر ، وعند هذا المفرق يصب في النهر رافد ( Aşût) من الغرب و هو ينبع من جبال المحيطة بقرية ( Aşûtê) و يمر الرافد من هذه القرية و قرية ( Gundik ) و يبلغ طوله حوالي ( 14 كم) و يواصل النهر الجريان في الوادي الكبير العميق و في منطقة شديدة الوعورة وبعد مسافة ( 10 كم ) يصل النهر خط الحدود الدولية و يمر بجانب كتلة جبل (Şînê) وهنا على الضفة الشرقية للنهر تقع قرية ( Biyadir) و على الضفة الغربية من مسافة (4 كم ) تقع قرية ( Destan) .
★خط الجيران ضمن أراضي محافظة دهوك ( منطقة آميدية – ناحية ديرلوك و شيلادزى) .
يدخل النهر إلى أراضي جنوب كردستان ويمر النهر في وادي كبير جداً و شديد الانحدار و العمق ، أول قرية على الضفة الشرقية هي ( Bêdkarê) و على الضفة الغربية من مسافة (4 كم ) هي قرية ( Doskan).
يكون خط الجريان نحو جهة الجنوب ، و بعد مسافة (6 كم ) يصب فيه أول رافد ( Serdeşt) قادم من أعماق جبال المحيطة ببلدة ( Kanî Masî) , و طول الرافد حوالي (15 كم ) ، ويقع هنا دعامات جسر بلبل التاريخي الاثري، وبعدها بقليل عند قرية ( Av sarkê) التي تقع على الضفة الغربية ينحرف النهر نحو الجنوب الشرقي ، ويمر بمحاذاة جبل متين ( Metîn) وبعد (5 كم ) على الضفة الشمالية تقع قرية ( Spêdarê ) و بعد (3 كم ) تقع قرية ( Kêrî ) و بجانبها من الشرق تقع قرية ( Kanî Sarkê) في وادي ( Razûka) و تصب مياه الينابيع هذه الوديان في نهر الزي.
بعدها يدخل نهر الزي مضيق ( Rişava ) الكبير الذي يقسم جبل متين الى قسمين ، و يبلغ طول المضيق حوالي (13 كم ) و يوجد في مضيق على النهر جسر أثري تاريخي ( Pira Keliya) ، بعد ذلك يصل النهر بلدة ( Dêrelûk) مركز الناحية و التابعة لمنطقة آميدية – محافظة دهوك . ويقسم النهر المدينة الى قسمين و ينحرف النهر نحو الشرق وهنا يصب فيه من الجنوب رافد ( Şêranê)و ينبع من جبل ( Garê) و يبلغ طوله مابين (14-18 كم ).
يغادر النهر بلدة ( Dêrelûk) نحو الشرق و يمر بمحاذاة جبل ( Garê ) من الضفة الجنوبية ، و جبل متين يقع الضفة الشمالية ، بعد مسافة ( 10 كم ) يصل النهر بلدة ( Şêladiz) و في هذه المسافة يصب فيه مجموعة ينابيع ( Vîn, Pîwa) و بعد بلدة ( Şêladiz) بقليل تقع قرية ( Sîryê)وهنا يصب في نهر الزي أكبر روافده وهو نهر آڤاشين ، و هنا ينتهي جبل متين و ( Garê) و يبدأ من الضفة الشمالية لنهر جبل شيرين ،و الضفة الجنوبية جبل ( Pîrs) يواصل النهر الجريان نحو الشرق و بعد مسافة (30 كم ) يصل النهر قرية ريزان الشهيرة وفي القرية يصب نهر حجي بك في نهر الزي وهو من الروافد الكبيرة وفي هذه المسافة تقع 12 قرية كردية موزعة على ضفاف النهر وهي ( Balinda، welatê Jêr ، Zoregvan، Bazê,Hemdile, Barzan، Reziyan، Pirêse، Havndka،Bilê، Aste، Navdara)
عند قرية ريزان ينتهي جبل شيرين و يمتد جبل برادوست و يستمر جبل (Pîrs) بأمتداد شرقا مع النهر ، وبعد جيران لمسافاة (22 كم ) يصل النهر إلى نهاية جبل ( Pîrs) و ينعطف نحو الجنوب وهنا ينتهي جبل برادوست و ( Pîrs) و عند مضيق بخمه يصب فيه من الشرق نهر رواندز، و المسافة بين قرية ريزان حتى انعطاف النهر نحو الجنوب توجد مجموعة قرى كردية ( Derbotik ، Şirê، Pîresal، Torîşik، Alka، Îrwan،Bêkrîs،Saka، Feqêyan،Herbo،Şanedir).
يبلغ طول مضيق بخمه حوالي (7 كم ) و بعد ذالك ينفتح النهر في منطقة سهلية كبيرة جداً حتى مصبه في دجلة وهو سهل هولير الكبير ، ويتجه نحو الجنوب الغربي وبعد مسافة أكثر من (80 كم ) يصل النهر الى مركز منطقة خبات ( 37 كم غرب هولير) و على طول هذه المسافة تتوزع عشرات القرى الكردية على ضفتي النهر في سهل هولير الكبير.
يغادر نهر مركز منطقة خبات نحو الجنوب و بعد مسافة (17 كم ) يصب رافد الخازر في نهر الزي من الضفة الشرقية شمال قرية جهطلي ، و بعد (12 كم ) يصل النهر الى مركز ناحية الگوير ( تابعة لمنطقة مخمور – محافظة هولير) ، و بعد (14 كم ) يصل النهر الزي الكبير الى قرية السفينة ( تابعة لناحية نمرود – قضاء الحمدانية – الموصل ) و يصب في نهر دجلة الكبير .
المصادر و المراجع :
1- أعتمدت في تحديد المسافات على مقياس ( Google Earth).
2- جميع أسماء الجبال و القرى و الوديان ….معلومات شخصية ميدانية + الخرائط الطبوغرافية التي رسمتها بدي + مساعدة أهالي تلك المناطق حول أسماء عدد من القرى و الجبال و الوديان….
3- أعتمدت في تحديد مسار مجرى النهر و إتجاهاته على ( Google Earth) .
4- حصلت على اسم الجسر التاريخي (Pira Kêlegomê) و أسم قرية ( Emerava) من الأستاذ قاهر باتي – مدير دار النشر (Sîtav)- وان – شمال كردستان ( مراسلة عبر وآتس آب ) .

2 Comments on “نهر الزي الكبير : من المنبع حتى المصب‎ –”

  1. إٍسم النهر كوردي يعني الخلق/ الولادة, في صيغتين : جذر الفعل (زيَ) ومصدر الفعل (زان) فالنهر يمر في منطقة بدء الحضارةأو الخليقة التي بدأت أولاً في كوردستان وبالذات في كهف شانيدر برادوست العراق حيث يمر فيه النهر الجهة الجنوبية منه زيَ-بار, والشمالية بار-زان , وكلمة بار بلغة تلك المنطقة تعني الجهة فتكون الكلمتين لهما نفس المعنى جهة الخليقة: بارزان , وخليقة الجهة: زيَبار , حتى العشائر هناك مسماة على إسم النهر

  2. كاك دلدار ميتاني المحترم
    تحية
    للاطلاع:
    النهر بالكردية السورانية يسمى رِوبار وبالكرمانجية رِوفَار (river) , والنهر الكبير يسمى زىَ. وفي سؤران يسمى الزاب الأعلى (الكبير) زيَى بادينان أى شط بادينان على غرار شط العرب، ملتقى النهرين العظيمين دجلة والفرات. ويسمى الزاب الأسفل رِوباري كؤيَى.
    محمد توفيق علي

Comments are closed.