المحكمة الاطارية تحاول تقويض صلاحيات الإقليم – جوامير مندلاوي

إقليم كوردستان كان قائما قبل 2003 ومستقل تماما عن بغداد, وعند تاسيس العراق الديمقراطي الاتحادي ,قرر إقليم كوردستان ان يكون جزء من العملية السياسية الاتحادية وتضمن الدستور العراقي الدائم حقوق إقليم كوردسان, وكانت العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم علاقة تنظمها الدستور العراقي الدائم وبدات اقليم كوردستان بخطوات جبارة على مافة الصعد حتى اصبحت نمو الاقتصاد اسرع من كوريا.

اما محافظات وسط وجنوب العراق لم يشهد نهوضا بسبب الفساد..

ان العلاقة الجيدة بين المركز والاقليم انعكست على الشعب فكان الشعب العراقي مسرورا لمكتسبات الإقليم لانه عانى من نظام صدام, والشعب الكوردي كان مسرورا لمكتسبات بغداد. ان هذا الامر لم يرق لملالي طهران فحثت ايران المعممين بكراهية الإقليم وخاصة الحزب الديمقراطي الكوردستان, وردد بعظ المحسوبين على ايران  لا اله الا الله كوردستتان عدو الله, ان الشعب لعراقي المتعاطف مع الكورد تعرض لعملية غسيل دماغ واسع النطاق.

تطور الوضع من سيئ الى اسوء وحثت ايران الكتل الشيعية  على إيقاف عجلة التقدم في إقليم كوردستان, وحاول الاطاري نوري المالكي تهديد إقليم كوردستان عسكريا, فحشد الجيش على حدود إقليم كوردستان, لكن حكمة الرئيس مسعود بارزاني افشل مخططات المالكي. وفي عام 2014 قطعت بغداد ميزانية الإقليم الدستورية, لكن كوردستان لم تسقط كما اريد لها,فبدات بتشجيع الشركات العالمية العملاقة بالتنقيب عن النفط والغاز ونجحت في ذلك .واستطاع الى حد ما تامين الرواتب للموظفين

وبعد ان عجزت سياسات بغداد ومن وراءه ايران من تقويض الإقليم, جاء الدور على فائق زيدان ليتحول المحكمة الاتحادية الى محكمة سياسية بأنامل إيرانية وبدأت بقرارات ظالمة ضد الإقليم والمحافظات السنية  من ضمنها قرارات بعدم جواز تصدير النفط من الإقليم الى ميناء جيهان في تركيا, لكن الإقليم استمر ببيع النفط الى ان صدر محكمة فرنسية بعدم الجواز لتركيا بيع نفط الإقليم هذا غيض من فيض من قرارات ظالمة ضد الكورد.

اما سهام المحكمة الاطارية ضد المحافظات السنية هو اقالة محافظ نينوى الناجح نجم الجبوري واقالة مدير البرلمان الأستاذ أسامة الحلبوسي.

واليوم أصدرت المحكمة الاطارية قرارات  سياسية لسحب صلاحيات إقليم كوردسنان الدستورية.

ان الدستور العراقي الدائم اعلى من المحكمة الاتحادية التي أصبحت أداة بيد الاطار, وبالتالي قرارات المحكمة الاتحادية باطلة وغير دستورية.

ان الإقليم التي شيدت بدماء شعبها لم ولن تقوض صلاحياتها شخطة قلم.

عاشت كوردستان حرة مزدهرة.

جوامير مندلاوي

الولايات المتحدة

فبراير 21. 2024

2 Comments on “المحكمة الاطارية تحاول تقويض صلاحيات الإقليم – جوامير مندلاوي”

  1. كاك جوامير مندلاوي المحترم
    تحية
    للاطلاع:
    “علاقة تنظمها الدستور العراقي الدائم”.
    علاقة ينظمها الدستور العراقي الدائم.
    “على مافة الصعد “.
    على كافة الصعد.
    “اما محافظات وسط وجنوب العراق لم يشهد نهوضا بسبب الفساد..”.
    أما محافظات وسط وجنوب العراق لم تشهد نهوضا بسبب الفساد..
    “الحزب الديمقراطي الكوردستان”.
    الحزب الديمقراطي الكوردستاني.
    “ان الشعب لعراقي “.
    ان الشعب العراقي.
    “تطور الوضع من سيئ الى اسوء”.
    تغيّر الوضع من سيئ الى اسوء.
    “ليتحول المحكمة الاتحادية الى محكمة سياسية”.
    ليحوّل المحكمة الاتحادية الى محكمة سياسية. أو
    لتتحوّل المحكمة الاتحادية الى محكمة سياسية.
    ” الى ان صدر محكمة فرنسية”.
    الى ان أصدرت محكمة فرنسية.
    “ان الإقليم التي شيدت بدماء شعبها لم ولن تقوض صلاحياتها شخطة قلم.”.
    ان الإقليم الذي شُيِّد بدماء شعبه لم ولن تقوض صلاحياتها شخطة قلم.
    محمد توفيق علي

  2. مع كل الاسى والاسف تحولت المحكمة الاتحادية الى غول واداة لهدم العراق بسبب قراراتها السياسية المنحازه وخروقاتها الدستورية وفرماناتها المفرقه للبلاد والعبادو التى لا تصب فى صالح العراق ووحدته وامنه واستقراره ومستقبله

Comments are closed.