ناشطات واعلاميات من المركز والاقليم يناقشن واقع المدافعات عن حقوق الانسان في اقليم كردستان وامكانية المشاركة في الانتخابات

نشر المادة في مواقع التواصل !

بغداد: iwjf

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع تحالف قرار 1325، على مدى يومين متتاليين، 19_ 20/ تشرين الثاني، ندوة حوارية ومجموعة عمل بحثية (فوكس كروب) حول الفرص المتاحة للمدافعات عن حقوق الانسان في اقليم كردستان للمشاركة في الانتخابات وكذلك ضمان سلامة وحماية هذه الشريحة.

ادارة النشاط رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري، وحاضر في الندوة عضو مجلس النواب السيدة ريزان شيخ دلير، ورئيسة منظمة ريسان السيدة تانيا كمال.

استعرضتا الباحثتين تجربتهما في الانتخابات والتحديات التي تواجهها المرأة كناخبة ومرشحة في اقليم كردستان منها النظرة الذكورية، البيئة العشائرية، وضعف القوانين الضامنة لحقوق المرأة اضافة الى عدم استقلالية الاعلام والتعرض للمزايدات السياسية واحياناً المالية.

اما نشاط اليوم الثاني فقد نوقشت مجموعة العمل المكونة من ناشطات وعضوات مجلس نواب كرديات وناشطات من بغداد الورقة التي اعدها استاذ العلوم السياسية في جامعة السليمانية الدكتور ريبوار كريم، حول (سلامة وحماية المدافعات عن حقوق الانسان في اقليم كردستان) استعرضت الورقة كل من رنكين بورهان والناشطة سكينة علي كريم، واتفق الحضور بعد مناقشات مكثفة على مجموعة توصيات ترفع الى الجانب الحكومي والمدني والمنظمات الدولية.

يعد هذا النشاط هو الاول من نوعه الذي عقد في بغداد تحت هذا الاطار وسيكون هناك انشطة اخرى تشترك فيها المنظمات والناشطات من الاقليم والمركز.

هذا ويذكر ان هذا النشاط عقد ضمن انشطة مشروع شهرزاد عقدت بالتعاون مع منظمة جسر الى… الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *