بغداد ترسل رواتب 682 الف موظف في كردستان

كشف مصدر في برلمان اقليم كردستان، الثلاثاء، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قرر ارسال رواتب 682 الف موظف فعلي فقط في اقليم كردستان، وانه في الوقت الحالي لن يرسل رواتب البيشمركة والمتقاعدين العسكريين، حتى يتم التوصل الى اتفاق نهائي بين اربيل وبغداد.

وقال المصدر ان الحكومة الاتحادية قررت تحت الضغط الدولي وصندوق النقد الدولي كمرحلة اولى ارسال 450 مليار دينار على شكل سلفة رواتب (682.501) الف موظف فعلي في الاقليم والتي تشكل %52 من الموظفين، في وقت وبحسب تسجيل البايومتري، فان عدد موظفي الاقليم اكثر من مليون و249 الف موظف وان رواتب الشهر الواحد للموظفين اكثر من 873 مليار دينار”.

واوضح المصدر، ان “بغداد غير مستعدة لارسال رواتب 220 الف متقاعد عسكري ومدني ورواتب الرقابة الاجتماعية والبيشمركة”، مشيرا الى ان “بغداد تقول انه اذا لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي بين اربيل وبغداد، فانه لن يتم ارسال رواتب هذه الفئات”.

وأشار المصدر، الى ان “بغداد تعتقد بان عدد المتقاعدين القانونيين في اقليم كردستان لا يتجاوز 80 الف شخص، ويجب ان لا يتجاوز عدد البيشمركة 70 و80 الف شخص”.

وأوضح، ان “هناك مشاكل ادارية ودستورية وقانونية وسياسية كثيرة بين اربيل وبغداد، لغالبية هذه المشاكل علاقة برواتب موظفي اقليم كردستان، لذلك لن يتم حل مشكلة توزيع الرواتب بشكل كامل اذا لم يتم حل تلك المشاكل بين الطرفين”.

وكانت وزارة المالية الاتحادية ارسلت، يوم الاثنين الماضي، 250 مليار دينار عن طريق فرع البنك المركزي العراقي الى اقليم كردستان، لصرف رواتب وزارتي التربية والصحة في الاقليم، والتي يتم التدقيق فيها حتى الان من قبل لجنة خاصة.