تشكيل المجتمع الكردي الحديث في إيران: الحداثة والتحديث والتغيير الاجتماعي 1921-1979- د. معروف جابي* ترجمة وإعداد محمد توفيق علي

 

اعلاه عنوان الكتاب الصادر بتاريخ 16 كانون الأول 2021 من دار نشر “بلومسبري” البريطانية بالترقيم الدولي للكتاب 9780755642243 . أدناه ترجمة للملخص وعناوين الفصول.

جدول المحتويات

قائمة بالأرقام والجداول والخرائط. الاستهلال. المقدمة.

الفصل 1: دمج المجتمع الكردي في إيران الحديثة

الفصل 2: الثورة البيضاء: الأصول والأهداف والخطط الاقتصادية

الفصل 3 : العواقب الاجتماعية للحداثة

الفصل 4 : الآثار السياسية والثقافية للحداثة

الفصل 5 : تحديث العلاقات بين الجنسين

الملخص

وعلى الرغم من أن الكرد قد جذبوا اهتماما دوليا واسع النطاق، إلا أن كردستان الإيرانية قد تم تجاهلها إلى حد كبير. يتناول هذا الكتاب عواقب الحداثة والتحديث على المجتمع الكردي الإيراني في القرن العشرين. يقول معروف كابي إنه في حين أن التحديث الذي تقوده الدولة دمج الكرد في إيران الحديثة، إلا أن تجانس الهوية والثقافة أدى أيضا إلى سعيهم القوي للحصول على حقوقهم السياسية والثقافية.

يركز كابي على العملية المزدوجة لتحديث الهوية والثقافة التي تقودها الدولة وتجانسها، ويدرس عواقب الحداثة والتحديث على الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية وكذلك على العلاقات بين الجنسين. إن عواقب هذه العملية المزدوجة الديناميكية هي التي تفسر الهياكل الحديثة للمجتمع الكردي الإيراني، من ناحية، وعلاقته الحميمة مع إيران ككيان تاريخي وجغرافي وسياسي، من ناحية أخرى. ويستكشف الكتاب، باستخدام مصادر فارسية وكردية وانجليزية، تحول المجتمع الكردي بين الحرب العالمية الثانية والثورة الإيرانية عام 1979، مع التركيز بشكل خاص على حقبة “الثورة البيضاء” خلال عقد الستينيات والسبعينات من القرن العشرين.

  المصادر 

* أكاديمي في التاريخ

هذا وسوف يعقد مركز الشرق الأوسط في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن، المملكة المتحدة، ندوة حوارية بالعنوان المذكور أعلاه مع المؤلف باستخدام تقنية الزوم. وذلك في يوم الخميس المصادف 17   أذار/مارس الجاري من الساعة 1 الى 2 بعد الظهر بتوقيت جرينتش، لندن. هذا الحدث هو جزء من سلسلة الدراسات الكردية لمركز الشرق الأوسط في الكلية بجامعة  لندن.

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والخرائط راجع الرابط المدون أدناه

https://www.bloomsbury.com/uk/formation-of-modern-kurdish-society-in-iran-9780755642243/