ردنا على الدكتور الناصر دريد- محمد مندلاوي

 

عزيزي القارئ الكريم، إن الشخص المعني أعلاه يقال إنه حصل على شهادة دكتوراه من الجامعة اللبنانية عام 2016؟ ويقال أيضاً أن تخصصه علوم سياسية، وهذا يعني أن اختصاصه الكلام والكتابة، فعليه من الصعب قبول اعتذاره إذا شطح بقلمه أو زل لسانه أثناء استرساله وتباعد عن قول الحقيقة الناصعة القائمة في جنوب كوردستان. إن لشخص الدكتور الناصر برنامجاً يقدم حلقاته على قناة الـ”يوتيوب” باسم “منبر تشرين”. في الحقيقة أن الحلقات التي يقدمها ليست كلها سيئة بالمرة، وليست كلها جيدة بالمرة، تجد فيها الغث والسمين. أما الغث الذي نحن بصدده هذا اليوم هو تلك الحلقة التي كانت بعنوان: “مصير دولار العراق وانهيار الطبقة السياسية” التي قدمها بتاريخ 05 02 2023. أ تلاحظ عزيزي القارئ الكريم، لا تجد في عنوان الحلقة أي ذكر أو إشارة إلى الكورد، لكنه كعادة جميع المثقفين والسياسيين العرب في العراق – الصحيح الناطقون بالعربية في العراق، لأنه لا أعتقد يوجد عربي قح في العراق والبلدان التي تقع حول الجزيرة العربية- وجه في سياق الحلقة كل كلامه السلبي عن الشعب الكوردي الجريح وإقليم كوردستان والقيادات الكوردية، مع إنه كالعرب الآخرين في الأوقات الصعبة التي مر بها لجأ إلى إقليم كوردستان واستوظفه الكورد أستاذاً في جامعة السليمانية العريقة وقضى فيها أكثر من عقد من الزمن. لكن هذا هو حظ الكورد مع هؤلاء (العرب) بسنتهم وشيعتهم وما بينهما من الطوائف العقائدية المسيحية والأقلية العرقية التركمانية القادمة من تركستان، للأسف الشديد أن خبز الكورد ما يغزر بيهم!!!.

لقد هلل الدكتور الناصر دريد لتلك الجوائز.. التي وزعتها وزارة الخارجية الأمريكية على من تسميهم الوزارة بالمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم. مما لا شك فيه هناك أناس كثيرون في بلدان العالم يدافعون عن حقوق الإنسان، لكن الذي يجعل الإنسان أن يقف على الجوائز التي تمنح في أمريكا وبعض بلدان الغرب ويتمعن بالطريقة التي تتم اختيار الأشخاص التي تنالها، بلا شك فيها شيء من الريبة، لأن التي تمنحها لا تمنحها ألا للذين في البلدان التي لا تسير على خطاها والتي لا تطبق ما تريد منها ولا تحذوا حذوها؟.

يقول الناصر:إن جوائز هذه السنة للعام 2022 منحت لمدافعي حقوق الإنسان من بنگلادش، برازيل، كمبوديا، جورجيا، هندوراس، موريتانيا، الصين، توگو. ويستمر الناصر: ومنحت أيضاً للناشطة الإيرانية نسرين ستوده. ثم يتحدث عن الأخير الذي نال الجائزة بشيء من التصعيد والتضخيم باللغة وتغيير بمعنى المسمى للجائزة، يقول: لكن أيضاً الجائزة منحت للمحامي الكوردي پشدر حسن هو محامي ناشط يدافع عن حقوق المضطهِدين في كوردستان. هنا نقف قليل حتى نوضح ما زعمه الناصر، إن وزارة الخارجية الأمريكية لم تقل الجائزة تمنح للذين يدافعون عن المضطهِدين بل قالت للمدافعين عن حقوق الإنسان لأن كلمة مضطهِدين تكبير وتضخيم للحالة بغرض غير..؟

وهذا عنوان ما جاء في صدر الجزئية في الوثيقة الخاصة عن پشدر حسن:

The legal of the Badinan detainees, led by Bashdar Hassan- iraq

الترجمة: قانون معتقلي بادينان بقيادة پشدر حسن – العراق

أعتقد كل العالم سمعوا بقصة موقوفي بهدينان والمحكمة قبل عدة أعوام اتهمتهم بالعلاقة مع القنصلية الأمريكية وأمور أخرى، إن مثل هذه العلاقة تحدث في أية دولة يعاقب عليها القانون. أين الاضطهاد يا دكتور الناصر؟. طبعاً الناصر عندما استخدم مصطلح الاضطهاد هدفه أن يشوه سمعة حكومة إقليم كوردستان ويبين للمتلقي كأن الكورد يعيشون تحت حكم ديكتاتوري قاسي مثل الأنظمة العربية القروسطية. ثم هلل وصرخ بصوت عالي: أن الجائزة لم تمنح لپشدر حسن لوحده بل لجميع الفريق الذي معه. ثم ماذا، إذا منحت لشخص أو لمجموعة تبرعت بالمجان أو تقبض أتعابها للدفاع عن الموقوفين؟. سماها الناصر دريد مضطهدي كوردستان، مع أن البيان الصادر من الوزارة المعنية ووثيقة الجائزة تقول: معتقلي بهدينان. ثم، أن منطقة نشاط پشدر حسن ساحة محافظة دهوك فقط وليس كل كوردستان؟. أرجو أن لا يفهم من كلامي وكأني أدافع عن حزب الديمقراطي أو أبرء الاتحاد الوطني أنا لست مع الاثنين بل من منتقديهما باستمرار، لكن بما أن هذا الشخص المعني مثل كل العرب هدفه تشويه سمعة الشعب الكوردي الجريح ووطنه كوردستان فلذا كالعادة أرد عليه وأبين للقارئ الكريم ما سطره من كلمات.. هدفه تشويه اسم الشعب الكوردي. لكي يشوه اسم كوردستان يقول الناصر: إنهم محاميي بهدينان على ما أعتقد. لماذا على ما تعتقد النص موجود بالإنجليزية والعربية وأنت تجيد كلتاهما، أم وراء الأكمة ما وراءها؟؟؟. ويقول الناصر: إن هناك ملف حقوق الإنسان وانتهاكات حقوق الإنسان بشعة تحدث في إقليم كوردستان. عزيزي القارئ اللبيب، لاحظ كيف يضخم الموضوع، أن الجائزة أعطيت لمن له نشاط في منطقة محصورة في كوردستان لكن الدكتور الأكاديمي يريد أن يشوه اسم كوردستان فلذا يرفع ويكبس ويزيد وينقص كيفما يحلو له. يا هذا إذا كوردستان بهذه القساوة لماذا العرب بسنهم وشينهم والصابئة والمسيحيون والتركمان وجماعتك أقصد جماعة تشرين وكل المعارضين في العراق يهربون من مدن العراق التي تحت سلطة بغداد إلى إقليم كوردستان وينعمون فيه بالعيش الرغيد وبالأمن والأمان كما نسمع من أفواههم في وسائل الإعلام؟. نسأل الدكتور الناصر: يا ترى كيف حقوق الإنسان في تركيا الطورانية وتحديداً حقوق 30 مليون كوردي الذين يقتلون على مدار الساعة على أي الجندرمة والأمن التركي الطوراني، أتحداك لو تستطيع أن تمس الديكتاتور أردوغان أو الكيان التركي اللوزاني بكلمة نقدية واحدة لسياستهم الإجرامية تجاه الكورد أو كائن من كان داخل الكيان التركي.

وفي جزئية أخرى بدأ يتكلم عن الأحزاب القومية بدربه انتقد الأحزاب الإسلامية هذا شيء جيد لا يجوز حشر الدين في السياسة. وعرج على الأحزاب القومية العربية كمقدمة حتى يأتي إلى بيت القصيد ألا وهو الهجوم على الكورد كشعب وكوردستان كوطن. لكي يعبد الطريق لتشويه الكورد وكوردستان جاء بنموذجين ألمانيا وإيطاليا. يقول عن ألمانيا: إن الأحزاب القومية تتكون لما يشعر قومية معينة أو أمة معينة أو شعب معين أنه تحت احتلال أجنبي مهدد بالزوال، مهدد بالإبادة الحقيقية الفعلية، يصبح هناك رغبة لهذا الشعب أن يؤكد هويته الوطنية أو هويته القومية. وبدأ يتحدث عن الفكر القومي الألماني وذكر نيتشه وغيره من المفكرين القوميين الألمان في ذلك الوقت إذ قال: حقيقة كانت ألمانيا غير موحدة كانت ألمانيا تسعى أن تؤسس دولتها ما كانت أكو دولة ألمانية. ويقول: إن معظم أراضي ألمانيا اما كانت تحت نفوذ الأجنبي أو متفرقة. الآن نوضح هذه النقطة للدكتور الناصر: بشرفك أن عموم كوردستان الآن ليس شبيه بما قلته عن ألمانيا قبل قليل وكافحت حتى تتوحد؟، أليست كوردستان مجزأة ومحتلة من قبل أربعة كيانات مصطنعة هي كل من عراق،إيران، تركيا الطورانية، وسوريا.  بلا شك أنك تعرف أن ألمانيا شعب واحد ليس فيها شعوب أخرى شعب جرمني أرادت أن تتوحد، وهذا ما تسعى له الأمة الكوردية الجريحة؟. هل أن العراق، أو تركيا، أو إيران، أو سوريا بقومية واحدة أم بعدة قوميات؟ وهذه القوميات لا تريد أن تعيش مع بعضها لأن القوميات المسيطرة فيها لديها ثقافة عنيفة متخلفة لا تعرف الحق ولا أخوه.

ويذكر بعد ذلك إيطاليا كنموذج آخر التي هي الأخرى بقومية واحدة هم الطليان. يقول: بعد تأسيس وتوحيد إيطاليا بلا شك لا يوجد شيء يدعو إلى تأسيس حزب قومي إيطالي في ظل دولته القومية الواحدة. بما أنه لا ينقل الحقيقة للمتلقي نسي أن الحزب الحاكم الآن في إيطاليا حزب قومي وينتمي لليمين المتطرف الذي فاز في الانتخابات الأخيرة على الأحزاب الأخرى. يا هذا، كيف لا يحتاج الشعب الكوردي إلى حزب قومي، ألا تعرف أن الأمة الكوردية التي يقع جزء منها في جنوب كوردستان عانى وتعاني الويلات على أيدي الأنظمة العروبية العنصرية منذ حكم القومي العنصري اللعين فيصل الأول مروراً بكل الأنظمة العنصرية والفردية اللعينة كقاسم وأخوين عارف وبكر وصدام والآن الجماعة إيران، بلا شك القادم سيكون أسوأ من هؤلاء كلهم، لأن هناك تجربة قرن من الزمن كافية الكورد ليسوا مختبر تجارب كلما يذهب كلب أبيض يأتي كلب إسود.

يقول الناصر دريد: أريد أن أتحدث عن الفكر القومي في العراق. يقول: لا أعني الفكر القومي العربي لأن نحن في العراق قوميتين رئيسيتين. ويقول: إن الفكر القومي العربي تولى الحكم في العراق من 1963 إلى مجيء الأمريكان عام 2003. نقول له يا الناصر دريد: الفكر العنصري واندمج معه الآن الطائفية صار حكما مزدوجاً عنصرياً طائفياً معاً حكم ويحكم العراق منذ فيصل الأول وإلى الآن وأنا أكتب هذا الرد.

بطريقة بهلوانية يدعوا الكوردي كي يصبح مطية له ولأفكاره العروبية التي يغطيها بكلام كانوا يضحكون بها في ستينات القرن الماضي على جلال طالباني كالأخوة العربية الكوردية إلخ نحن نسأل الناصر دريد: هل توجد أخوة عربية عربية حتى توجد أخوة عربية كوردية؟؟.

ثم يستمر وكأنه يلقي نكتة ماسخة قائلاً: كوردستان نالت حريتها بالكامل – تڕحێو-. أية حرية يا هذا، حرية عندما يؤسس الكورد دولة كوردستان، بغير هذا لا معنى لأية الحرية لدى الكورد مجرد كلام ليس ألا. يظهر أن الدكتور الناصر لا يعلم أن نصف مساحة جنوب كوردستان إلى الآن يرزح تحت نير الاحتلال العراقي بدءً من سنجار مروراً بكركوك ومندلي والمدن الكوردية الأخرى حتى ينتهي في بدرة وجصان.  ويستمر الناصر في لغطه: نعم إنها ما استقلت في دولة بسبب ظروف إقليمية. أقول لك وللعالم أجمع: أنعل أبو كل الدول الإقليمية التي لا تقبل أن تصبح كوردستان دولة مستقلة قائمة بذاتها. يا دكتور، ما تسمى بفلسطين لم تؤسس بسبب ظروف دولية، لماذا لا تدخل مع إسرائيل ويعيشوا كمواطني إسرائيل في دولة إسرائيل الديمقراطية؟. هل أن الظروف الدولية والإقليمية تسمح أن تطالبوا بضم الجذر الثلاثة في الخليج الفارسي؟. هل أن الظروف الدولية والإقليمية تسمح أن تطالبوا بضم الأهواز؟. هل أن الظروف الدولية تسمح لكم بضم اسكندرونة؟ أو سبتة ومليلة هل أن الظروف الدولية تسمح لكم بكل هذا؟ أم تريدوها لكم غفور رحيم لغيركم شديد العقاب؟؟. أطمئنك مهما طال الزمن لن ولم ولا يتنازل الكورد عن سنتيمتر واحد من أرضهم وسيجبرون بنضالهم الكيانات الأربعة المصطنعة أن تعترف بدولة كوردستان ورجلهم فوق رؤوسهم.

يقول: إن الحزبين الكورديين يقصد الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يشاركا ولم يحاولا بتأسيس عراق كدولة. لا يا هذا، أفضل شيء انتشار الفساد في العراق لأنها بفضلها سيتهرئ الكيان وستنخر جسده وسينتهي ككيان سياسي من الوجود وهذا أفضل 100 مرة للكورد ولغيرهم. ها ما رأيك بهذه الصراحة الكوردية؟.

يقول: إن أنوشيروان أراد أن يؤسس فد شيء لكنه فشل. يقصد أن أنوشيروان أراد أن يجزئ الجنوب كوردستان، يفصل السليمانية عن جسد جنوب كوردستان لكنه والحمد للشعب فشل.

يزعم الناصر دريد:إن مؤسسة شكار “Sheekar research” لقياس رأي العام في كوردستان بأن أكثر من 50% يؤيد فكرة حل إقليم كوردستان والعودة إلى العراق مرة ثانية. يا الناصر، أنا من الذين لا أعرف الكذب والتدليس والذي يجيش في داخلي يجري على لسان أو يسيل من مداد قلمي لا إرادياً عندما قرأت الجزئية أعلاف جرت عفطة طويلة بشفتي لهذه المؤسسة المغمورة ولمن يردد ما زعمت. تقول إنك أكاديمي لو عندك ذرة احترام لشهادتك تنقل مثل هذا الكلام السوقي. نشر الناصر النص التالي باللغة الكوردية: بۆ ژیانی خۆت و خێزانەکەت و ئەوانی تر وەک تۆ وان، گەرانەوە بۆ سەر بەغدا باشترە یان مانەوە لە چوار چێوەی قەوارەی هەرێمی کوردستاندا؟ = من أجل إدامة حياتك وحياة عائلتك والآخرين الذين مثلك، الأفضل العودة إلى بغداد أم البقاء في إطار إقليم كوردستان؟. أعتقد الناصر دريد هو جاوب على سؤال المؤسسة المغمورة حين عرض معها نصاً مدوناً على علم كوردستان رفعه شبان كورد في كوردستان يقول النص باللغتين الكوردية والإنجليزية: Kurdistan is not iraq = کوردستان بەشێک نیە لە عێراق = كوردستان ليست جزءً من العراق. كما قلت أنه نشر الرد عليه وعلى مؤسسته.. . بعد هذا يزعم الناصر: كل الكورد أو القوميون يتوقون أن يعودوا للعراق. اسمح لي أقول لك هذا كلام دجل وكذب ونفاق ليس ألا. أو ربما كلام الميت التركي الطوراني وأنت مجرد ناقل له. تقول إنك أستاذ جامعي، ألا قارنت حياة المواطن بين العراق وكوردستان حتى تسمح لنفسك وتزعم مثل هذا الـ…؟، هل أن الكهرباء والماء والخدمات موجودة في العراق مثل كوردستان؟ ألم تشاهد المواطنين العرب الذين يأتون إلى كوردستان يقولون كوردستان جنة والعراق جحيم؟، ألم تقل وسائل الإعلام العراقية أن نسبة الفقر في المدن العراقية تصل إلى 50% بينما في كوردستان 3% أضف لكل هذا الأمن والأمان الذي ينعم به إقليم كوردستان بينما مفقود في العراق، كذلك الرشوة التي تعم كل دوائر العراق بينما لا وجود لها في كوردستان إلخ إلخ إلخ.

يقول: يا أخواننا الأكراد – هل تعرف يا الناصر إنك حين تسمي الكورد بالأكراد تستخف بهم؟ لأنه على وزن أعراب- ويستمر: ترى ليس سيئاً إنك تجتمع مع بقية أخوتك في هذا الوطن في وطن واحد. إن مشكلة هؤلاء (العرب) لا يعرفون أي شيء عن الكورد وكوردستان، يا هذا الكورد أمة أعرق من العرب والفرس والأتراك في المنطقة ولها وطن من البحر إلى البحر ولها فلسفة حياة تختلف 180 درجة تلك الشعوب.. تريد أن تعيش وتؤسس دولتها وفق فلسفتها للحياة، أنت بحچاية ونص تريدها أن تترك نضال قرن من الزمن وتأتي تعيش مع مجموعة بشرية الأخ فيه لا يأمن من أخوه، والجار من جاره.  يقول الناصر: ندبچ معاً. لا عزيزي الكوردي لا يعرف الدبچ، الدبچ مالكم وخلي إلكم وادبچ ابراحتك حتى طلعان الروح.

وأخيراً يقول: الاستفتاء الذي أجرته مؤسسة شكار مهم جداً يعني هناك فعلاً تغيير وتحول في نمط لكل العراقيين ليس فقط الشيعة ليس فقط السنة وإنما حتى الأكراد.

صدقني إنك صدقت في الجزئية الأخيرة أعلاه، لأن استفتاء الذي أجري عام 2017 في جنوب كوردستان اشترك فيه 97% فقط وتخلف 3% عن المشاركة، لكن الآن حتى هذه الثلاثة بالمائة يريد اللحاق بالـ 97% ويدعوا بصوت عالي إلى تأسيس دولتهم الوطنية ألا وهي جمهورية كوردستان الديمقراطية رغم أنف إيران وأسيادك الأتراك الطورانيين الغرباء عن المنطقة وشعوبها التي تلفظهم لفظ النواة.

السلام على كل من ناصر ويناصر الكورد من أجل تأسيس دولته القومية والوطنية على كامل ترابه الكوردستاني.

 

28 03 2023

 

2 Comments on “ردنا على الدكتور الناصر دريد- محمد مندلاوي”

  1. من ألاخر { ١: كلام من صميم الواقع المعاش ؟ ٢: بالمنطق والعقل ذا كان العرب والاعراب محاربين بعظهم منذ أن عرفهم التاريخ فكيف سيشفعون لغيرهم ؟ ٣: أقول وأكرر العلة ليست في اعداء الكورد بل فيمن لازالو يعشوق غزاتهم وجلاديهم من الكورد السذج والمغفلين المخدوعين لليوم بعباءة الدين ، والذي بدل ان يكون هبة ربانية سامية صار طاعونا ولعنة على العرب وغيرهم (وهذا ليس تهجما أوتجنيا بل هى حقيقة تاريخيةوواقع معاش)وتكفي سيرة محمد ودواعشه دليلا على ما نقول ، سلام ؟

Comments are closed.