أزمة بلدوماسية تشعلها السويد‎ – براء احمد

يجب علينا جميعًا احترام الديانات والمعتقدات الدينية للآخرين. حرق القرآن يعتبر تجاوزًا لحرية العقيدة والتعبير الديني، ويمكن أن يؤدي إلى تصاعد العنف والتوتر بين الثقافات المختلفة هذا ما فعلته السويد بأعطاء السماح والأمان لحارق كتاب الله عراقي مقيم في السويد على حرق المصحف، أمام مسجد في السويد، وتوالي ردود الفعل العربية والإسلامية والدولية المنددة والمستنكرة، من ما جعل الأمر يذهب نحو منحدر خطير في المجتمع الاسلامي وقد يتمثل بالعراق حالياً.
لماذا يعد العراق أول من قام برد فعل اتجاه السويد كون الشخص عراقي وسابقاً كان احد متظاهري التيار وقبلها مع القوات المسلحة لذلك يعتبر رجال الدين في العراق هم القاعدة الاكثر جماهيراً ويلعبون دورًا هامًا في الحياة الدينية والاجتماعية لهذا دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى تظاهرات غاضبة أمام السفارة السويدية في بغداد على إثر جريمة “إحراق المصحف”، مشدداً على قطع العلاقات مع السويد يجب على الحكومة والمجتمع أن يعملوا معًا لتعزيز الحوار والتفاهم بين الأديان والمذاهب المختلفة والتعايش السلمي أن هذه الحوادث تحد سافر يتجاوز حدود حرية التعبير ويستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وينتهك مقدساتهم.
وذلك بسبب قد تندلع الطائفية التي هي تمييز أو انحياز على أساس الدين أو الطائفة الدينية. يمكن أن تؤدي الطائفية إلى التوتر والعنف بين الأديان والطوائف المختلفة، وتؤثر بشكل سلبي على التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الناس. يجب علينا جميعًا العمل معًا لمحاربة الطائفية وتعزيز التسامح والاحترام المتبادل بين الأديان والطوائف المختلفة.
وايضاً توتر العلاقات السياسية وكان العراق أول دولة تتخذ إجراء دبلوماسيا ضد السويد، بعد أن أعلنت الحكومة العراقية طرد السفيرة السويدية في بغداد  أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تصاعد التوتر بين الدول والمجتمعات، ويمكن أن يؤثر بشكل سلبي على التعاون الدولي والاحترام المتبادل. يجب على الحكومات والمجتمعات العمل معًا لتحسين العلاقات السياسية والدبلوماسية من خلال الحوار والتفاهم المتبادل.
اخيراً توجه المتظاهرين لحرق السفارات واقتحم عدد من الأشخاص السفارة السويدية في بغداد وأشعلوا النار فيها، احتجاجا على موافقة الشرطة السويدية على تنظيم احتجاج خارج السفارة العراقية في ستوكهولم من أجل حرق نسخة من المصحف مرة ثانية في أقل من شهر ردة فعل غاضبة من الشارع العراقي ويعتبر عملاً غير مسؤول ومدان بشدة على المستوى الدولي. يجب على الحكومات والمجتمعات العمل على تحسين العلاقات الدبلوماسية والسياسية من خلال الحوار والتفاهم المتبادل، وتجنب العنف والتصعيد لخطورة الموقف.
المظاهرات العراقية تعبر عن تطلعات المجتمع العراقي لتحقيق التغيير والإصلاح في الحكومة والاقتصاد والمجتمع. يجب على الحكومة ومجالس الأمم أن تستمع إلى مطالب المتظاهرين وتعمل على تحقيق تلك المطالب بأسرع وقت، وطالب المتظاهرون حكومة السويد بإعادة العراقي سلوان موميكا الذي أحرق نسخة من القرآن وتسليمه للحكومة العراقية لمحاكمته وفق قانون البلاد.