هەلما ژانا وپێتا ڤولکانا توڕا – مراریا ـ بەند (٣)-    دکتور مسعود كتاني – خديجة مسعود كتاني

                          هەلما ژانا وپێتا ڤولکانا

                          توڕا – مراریا ـ بەند  (٣)

                              ١٩٤٧- ١٩٧٣

                           دکتور مسعود كتاني

ينتمي الشاعر الى المدرسة الكلاسكية المعاصرة في شعره، لديه (٩) دواوين شعرية باللغة الكردية وديوان باللغة العربية.

يتناول شعره مختلف المواضيع، السياسية، إجتماعية ، تجارب شخصية شكوى، وصف الطبيعة والبيئة ، شخصيات، تأريخ، تراث، فلكلور، الوطنية  شعرالطفل، الغربة والاشتياق ، الكوميديا، المدح، النعي، الرثاء، المناسبات المختلفة الوطنية والاجتماعية ، الشعرالقصصي والملحمي… الخ

نبذه عن الشعر الكلاسيكي

الشعر الكلاسيكي الكردي يشمل مجموعة النتاجات الشعرية بمختلف اللهجات الكردية منذ بداية القرن الحادي عشرالميلادي لغاية النصف الاول من القرن العشرين ٠ أهم الشعراء الذين برزوا في العصور القديمة والوسطى وتألقوا بأعمالهم الخالدة ضمن هذه المدرسة الشعرية الكوردية هم ؛

فقي طيران ( ١٣٠٢ – ١٣٧٥م) ، ملا باتەیی ( ١٤١٧- ١٤٩٤)، مەڵایێ جزيري (١٥٦٧ – ١٦٣١م) ، (أحمدێ خاني ١٦٥٠- ١٧٠٧م) ، (حاجي قادر كويي ١٨١٦- ١٨٩٢م)، (عبدالله گوڕان ١٩٠٤- ١٩٦٢م) ، (پیرەمێرد ١٨٦٧ـ ١٩٥٠م) ، (نالی شەهرەزوری ١٨٠٠- ١٨٥٦م)، (شيخ طه – مائي ١٨٤٢- ١٩١٨م) ، (أحمدێ نالبەند ١٨٩٠- ١٩٦٣م)٠برتویێ هکاری (١٧٥٦ـ ١٨٠٦م)، مولانا خالد (١٧٧٩- ١٨٢٧م) ، مەولەوی  ( ١٨٠٦- ١٨٨٢م) ، هـێمن موکریانی (١٩٢١ـ ١٩٨٦م)  ملا جباری (١٨٠٦ـ ١٨٧٦م)، قوبادی (١٧٠٠ـ ١٧٥٩م) وفائی (١٨٤٤ـ ١٩٠٢م) ، قانع ( ١٨٩٨ـ ١٩٦٥م) ، فائق بێکەس ( ١٩٠٥ـ ١٩٠٦م) ، هژار ( ١٩٢١ـ ١٩٩١م) ، محوی (١٨٣٠ـ ١٩٠٦م) ، دلدار( ١٩١٨-١٩٤٨م) ، جگەر خوین (١٩٠٣ـ١٩٨٤م)

تميز الشعر الكوردي في مراحله الاولى بخصائص ومميزات قطع اشواطا مهمة من حيث المضمون والشكل متأثرا بالتغيير المرحلي للحياة على المستوى الحضاري والمدنية٠

أثبت الشعرالكلاسيكي الكوردي حظوره في مختلف مراحله بحيث كان عاملا مؤثرا في تنمية الوعي الاجتماعي والقومي على حد سواء ودعما للحقائق وذخرا للمثقف الكوردي ودوره في المجتمع وتحقيق الذات الوطنية الاصيلة والتطلع لمستقبل يليق بتراكمه الحضاري عبر العصور٠ وما كان الشعر الذي ارتقى لمستويات أدبية رفيعة الا سلاحا ماضيا للدفاع عن حقوقه الانسانية وقضاياه العادلة  وتعزيزمكانته ودوره في مساهمات على المستوى الانساني والعالمي ضمن الثقافات الوافدة من الشعوب المختلفة كصوت وفكر وناقد، بلغته العريقة ، المتميزة الحية  الواسعة المتعددة اللهجات ، صاحبة الحالات اللغوية الغريبة كوسيلة مطاوعة ترتقي لمستوى صياغة أدبية متميزة تعزز تعريف الكورد ضمن الشعوب المتطورة٠

أمثلة أخرى عن المذهب الكلاسيكي المعاصر (مدرسة الاحياء والاتباعية)

شهدت الساحة العربية الأدبية في عصر النهضة الأدبية انبعاثا أدبيا ليخلص الشعر من القيود التي حكمت طيلة عقود من الزمن فبرزعلى الساحة شعراء كان لهم الفضل في أحياء الادب ورده الى عصوره الزاهية أمثال

محمود سامي البارودي: ١٨٣٩- ١٩٠٤م ولقب (ببطل الثورة )

سلي عني الليل فانه ٠ صلة الخيال على البعاد لقاء ٠ لك روحي فاصنع بها ماتشاء

أحمد شوقي:  ١٨٦٨- ١٩٣٢م  ولقب ب  (أمير الشعراء)

قم للمعلم وبه التبجيلا   كاد المعلم أن يكون رسولا

حافظ إبراهيم: ١٨٧٢ –  ١٩٣٢م   ولقب ب (شاعر النيل)

الام مدرسة إذا أعددتها    أعدت شعبا طيب الأعراق

نلاحظ في شعرهم قوة العاطفة وصدقها لانهم عايشوا هذه التجربة من حب الوطن والاهل أثر الاغتراب ٠ من الناحية الفنية فقط استلهموا  أفكارهم من الطبيعة ، الثقافة، التاريخ ، والدين ٠ أما من حيث الاسلوب فقط نهلوا من القدامى جودة التعبير ،جمال الصورة ، حسن الأداء واستخلصوا لانفسهم أسلوب يتبع خطاهم بعد أن كان القدماء طائفة من الشعراء مرتبطين بالاتجاه التقليدي والصنعة اللفظية المتكلفة التي ميزت عصر ماقبل النهضة عصر الضعف والانحطاط الادبي وأعادوا بذلك أحياء الماضي لعصر إزدهاره وإتخاذ نقطة إنطلاق نحو الشعر المعاصر وسميت بمدرسة (الاحياء والبعث) ، (المدرسة الكلاسكية المعاصرة) أي (المدرسة الاتباعية) التي تتبع القدماء٠

لو نعرف المدرسة الكلاسيكية منذ ظهورها نراها هي (مذهب غربي تدعو الى سيادة العقل في الادب وإتباع خطى (اليونان والرومان ) وجعله في خدمة المجتمع ٠ ولكن رغم سيادة العقل لايمكن استبعاد العاطفة فيه٠ وكل هذا يعني كل ما أنتجه اليونان والرومان من (ادب) يعتبر المثل الأعلى يحتذى به و تدربواعليها الادباء٠ والشعر الكلاسيكي عامة جزء أساسي من التراث الادبي والثقافي للبشرية٠

الشعر الكلاسيكي

هو الشعرالذي كتب في العصور الوسطى والحديثة وهو بمثابة الشعرالأساسي والنموذجي الذي تم بناء الشعرالمعاصرعليه

يرتكزالشعرالكلاسيكي المعاصرعلى عدة خصائص

١-الاناقة والبساطة في التعبير

٢- استخدام لغة واضحة دقيقة متقنة حية ووصفية لانشاء صورة ذهنية

٣- الاهتمام بالموسيقى والايقاع الشعري في النص

٤- استخدام الصورة الشعرية والمجاز للتعبير عن المشاعروالافكار لدى الشاعر

٥- الالتزام بالانماط الشعرية الكلاسيكية والتقليدية مثل القصائد القصيرة، الطويلة والملاحم الشعرية

٦- وضع قواعد صارمة للوزن والقافية والتفعيل والتركيب

٧- القافية الأحادية ؛ استخدام قافية متشابه في كل القصيدة

٨- تكرار الأصوات المتشابهة في نهاية الكلمة

٩- الاتقان الفني يلتزم الشاعر بالقواعد ويتقن فنه بدون تكليف لانه صاحب ملكة شعرية (موهبة)

١٠- التعبير بلغة الام وإغناء القصيدة بالمفردات الاصيلة

١١- التأثر بخطى القدماء والاستلهام من أعمالهم وإعتبارهم الأساس الذي يبنى عليه الادب الحديث

١٢- الادب الكلاسيكي الحديث هو مخاطبة الجمهور المثقف

١٣- توظيف الادب لخدمة المجتمع

١٤- يتميز هذا الادب بالعقلانية لانه يمنع الانسياق نحو الخيال ويعتمد على البساطة والطبيعة الإنسانية

چیایێ سەرێ ئامێدیێ

                   د٠مسعود كتاني ؛ الموضوع الشعري في (وصف الطبيعة)                

١.سەرێ  ئامێدیێ   زوزانە

     ٢.چەوا  ئەو  وارەکێ  جانە

٣.جهێ  وێ  بەفرو بارانە

٤.هەمی چەلکن وکێرینە

٥.بەرانبەر   دولا     ئاشویتێ

٦.چ توڤ ئوڵماسە يێ سپی تێ

٧.جەلال و ئاڤ   و کاني   تێ

٨.سەرن زوزان و خوشینە

٩ سەرێ کێری  گەلەک   رویتە

١٠.گڵلە   سور   ئاخەکا    بویتە

١١.وەکی  وێ      نینە   زاویتە

١٢.کولیلک و بێهن و تەڤرینە

١٣.کولیلک و تەڤری  و   گوینی

١٤.تو هەر حەسکەی لوێ روینی

١٥.لسەر  ئاڤا   شتی     هنگڤینی

١٦.تە تێری   نێ  ژوێ   نینە

١٧.پڕە  دەنگێ   پەز و   چویڕا

١٨.لکولە   ڕێکا    ڤان   زویڕا

١٩.چ   وارێ   لاوک   و  پیرا

٢٠.شڤان و    میە    و  بێرینە

٢١.لبەر  بەرکێ   تەباخێ   بو

٢٢.لەوا  باهین   ئەوێ  لێ  بو

٢٣.کو پاییز نێ    لهیڤیێ    بو

٢٤.ئەوێ نە د  دیت کو هاڤینە

٢٥.چ خوش  نیشان  گەلاڤێژە

٢٦.بو پاییزێ  سەرێ   گێژە

٢٧.تو بو من   لاوژکا   بێژە

٢٨.مە  ڕوندک  ئەڤرو هاتینە

٢٩.بو  ڤێ  ساڵێ   مە دەم   بوری

٣٠.د مژێ وەربون سەرێت ژوری

٣١.سەرا    ڕەنگێ   خو   گهوڕی

٣٢.هوڕە   با  ئەفرو  هاتینە

٣٣.تە (مسعود) ئەڤرو ژێ  هزرە

٣٤.کەلەک خوش  وارەکێ  کزرە

٣٥.نهو   با   سارە    یێ    زڤرە

٣٦.نە یێ گەرمە بەلێ هوینە

 

الشرح

 

١-يوصف الشاعر أعالي سلسة جبال متين كأجمل منطقة إصطياف

لهواءها العليل والقمم الصخرية ألرائعة والمنافذ الصخرية بين الجبال والغطاء النباتي الفريد والذي لا ينموا الا في تلك المناطق الباردة صيفا

٢- يؤكد روعة المكان للاستجمام والسير على الاقدام بما فيها من فوائد نفسية وصحية في تلك الطبيعة العذراء الجميلة

٣- وتعد من المناطق الممطرة والمثلجة في أكثر أوقات السنة رغم أن التغيرات المناخية الحالية أثرت على طبيعة كوكبنا

٤- يوصف الشاعر القمم والكتل الصخرية في أعلى السلسلة

٥- هذه السلسة الجبلية تواجه من الجهة الخلفية وادي (ئاشوت) الرائعة

٦- موضع تجمع السواقط من ثلوج وأمطار والتي تتلألأ كالماس عندما تتخللها اشعة الشمس

٧- فضلا عن الينابيع الطبيعية والسيول بمياهها الرقراق ٠

٨- يعيد ذكر طبيعة المنطقة حيث الاماكن الجبلية المسطحة بمناخها البارد حتى في الصيف انها مبعث الفرح والراحة ونقطة إصطياف جميلة

٧- تعد المساحات المسطحة ممرات بين الجبال ضمن تلك السلسلة

٨- أعلى المنحدرات الجبلية منطقة أصابتها التعرية أثر السواقط والتقلبات المناخية على مر الزمن

٩- تربتها هشة ناعمة وقليلة لونها غامق وكانها تعرضت للغربلة والغسل

١٠- تدعى منطقة زاوية تقع في جبال منطقة السندي شمال زاخو قرب قرية (سناط)  أي هناك أكثر من منطقة تحمل اسم (زاويتة)

١١-  المنطقة المذكورة مزدانة بالورود الطبيعية والشجيرات وأشجار(التڤری) الطبية برائحتها الزكية

١٢- تنمو مجموعة نباتات طبية في تلك االمنطقة منها نبات (الگوینی) الوفيرة من الاحراش التي تنعم كعلف للحيوانت في الشتاء ولها فوائد طبية

١٣- يؤكد الشاعرعندما تجلس بين أحضان تلك الطبيعة الجميلة لاتريد الرحيل عنها

١٤- ومياهها العذبة عذوبة العسل ويقصد الشاعرالينابيع والسيول الطبيعية التي لم تطالها عبث العابثين (أي ظروف الحروب والنزاعات والحصار والقطع الجائر) التي غيرت معالم المنطقة الاصلية فيما بعد٠

١٥- يؤكد الشاعر عذوبة مياه كردستان وفعلا أثبتت الأبحاث العلمية في اول مؤتمر للبيئة في دهوك، كنت ضمن اللجنة التحضيرية (ان تلك المياه الطبيعة تعد إحدى أغنى المياه في العالم)

١٦- صوت (الأغنام وباقي الحيوانات المدجنة) ترد على الاسماع كجزء من صوت الطبيعة النابضة بالحياة

١٧- التي تجد طريقها بين الشقوق الضيقة والمعابرالوعرة وبين العشب وأحراش

اللساس أو الرشم أو الاريض

١٨- المنطقة التي تتردد اليها الكهلة والشباب والأطفال لاهميتها

١٩- حيث الراعاة والحلابات والغنم

٢٠- كنا في شهر أب مدخل فصل الخريف المناطق مازالت تعج في حر الصيف ولكن هذه المنطقة تتمتع بالهواء اللطيف وكأن الصيف لايدركها

٢٢- ومن علامات قدوم الخريف ظهور نجم (السهيل = گلاڤێژ) صباحا

أو (نجم الشعري اليماني) ٠

٢٣- مما ينذرالقيام باعمال الخريف خاصة المزارعين ومن يملك حيوانات مدجنة

بالدرجة الأولى ولكل فصل خصوصيته في التهيئة والعمل

٢٤- وسط تشابك المهام والواجبات

٢٥– يتوق الشاعر الاستماع الى الأغاني الفلكلورية الجميلة ربما تخفف من عبء الحياة

٢٦- يكمن الحزن في فلسفة الخريف  لذا تنهمر الدموع لقربه

٢٧-  الخريف ينذر برحيل عام وقدوم عام جديد

٢٨- رؤوس الجبال توارت بين الضباب

٣٠- غيرت الطبيعة رداءها بما فيها المنطقة الجبلية

٣١- دوي الرياح يصطحب تيارات الخريف الباردة من المناطق العالية

٣٢- الشاعر يصف نفسه ومشاعره في تلك اللحضات كيف الهمه الخريف بكل تجلياته

٣٣- دوي الرياح نذير السواقط الخريفية

٣٤- المناخ مازال جميلا للاصطياف والاستجمام

 

عن ماذا عبر الشاعر في هذه القصيدة البسيطة والجميلة ؟

لقد رسم في مخيلته صورة من صور الطبيعة الخلابة لكردستان وعمادية بادينان في عصورها المزدهرة قبل أن تفقد المنطقة زهوها وأهميتها الطبيعية والكثير من خواصها أثر المنازعات والحروب والفراغ الأمني والعبث بالطبيعة ٠

يعبر الشاعر عن رؤيته حول الأشجار و الشجيرات والاعشاب التي تنبت في منطقتنا الشمالية وكان يقول دائما لقد أجريت مسحا لمنطقتنا مرارا وتكرارا لانه كان يعمل في التخمين أبان الحكم الملكي ويقول منطقتنا (صيدلية كبير لاتنضب) كونه طبيب نباتي بشهادة من وزارة الصحة العراقية ٠

قضى الشاعر أمدًا طويلا في الدراسة في أجمل البلدان وأكثرها تقدما ولكن نقطة انتماءه بقيت نقطة ضعفه ولم يستطيب الغربة أبدًا وهذا ما أكده في شعره مرارا٠

معاني الكلمات

چيايێ = جبل ، سەرێ ئامێدیێ = منطقة تقع أعلى سلسلة جبال متين في عمادية زوزانة = منطقة إصطياف لجمال طبيعتها ومناخها ، وارەکێ = منطقة ، جانە = جمیلة، جهێ = مکان ، وێ = هي ، بەفر= ثلوج ، بارانە = أمطار ، چەلکن = رؤوس وكتل صخرية ، كێرینە = مناطق جبلية منحدرة ، بەرانبەر= مقابل

دولا = وادي ، ئاشویتێ = اسم الوادي ، چ = أي ، توڤ = نوع ، ئەڵماسە = ماس، یێ سپی = ابيض ، جەلال = سيول ، ئاڤ = میاە ، کانی = عيون ماء طبيعية، سەرن = مناطق جبلية مسطحة ، زوزان = منطقة باردة ضمن المناطق الجلية، خوشینە = تبعث على الفرح والراحة ، سەرێ کێری = بداية منطقة انحدار الجبل

گەلەک = کثير ، رويتة = عارية من التربة ، گلە سور = تربة حمراء ناعمة، پویتە = هشه ، وەکی = أمثالها ، نینە = لاتوجد ، زاويته = منطقة زاويتة لها خواص معينة تتواجد في أكثر منطقة في كردستان ، كوليلك = زهور برية ، بێهن = رائحة عطرة ،  تەڤری =  أشجار طبيعية لها خواص طبية، گوینی = تڕاشوک = عشب طبي ، حەسکەیی = تحب ، لوێ = هناک ، روینی = تجلس ، لسەر = فوق ، شتی = مثل ، هنگڤینی =العسل ، ته = أنت ، تێری = الشبع ، ژوێ = منها ، نینە = لا يوجد ، پڕە = ملیئة ، دەنگێ = صوت ، پەز = الغنم ، چویڕا = الحيوانات ،  کولەڕێک = الطرق الجبلية الوعرة ، ڤان = هذه، زویرا = المناطق = المناطق العشبية ، چ = أي ، وارێ = منطقة ، لاوك = الشباب ، پیرا = الكبار السن ، شڤان = راعي الغنم ، ميه = الغنم ، بێرینە =الحلابات ، لبەر بەرکێ = قرب ، تەباخێ = آب ، لەوا = لهذا ، باهوین = الهواء، البارد ، ئەوێ = هي ، لێ بو = تتميز بها ، كو= لانه ، لهیڤیێ =  فی إنتظار، ئەوێ = هي ، نه = لم ، ديت = ترى ، كو = أنه ، هاڤینە = صيف ، چ = أي، خوەش = جميل ، نيشان = رمز ، گەلاڤێژە = نجم السهيل ، بو= ل ، پاییزێ = في الخريف ، سەرێ گێژە = مشغول ، تو = أنت ، من = لي ، لاوژکا = أغاني من الفلكلور ، بێژە = غني ، مە = نحن ، روندک = الدموع ، ئەڤرو = اليوم، هاتینە = تنهمر ، بو ڤێ = لهذه ، ساڵێ = السنة ، دەم = الوقت ، بورى = مضى، د = في ، مژێ = الضباب ، وەربون = أحيط به، سەرا = المناطق الجبلية المسطحة ٠ ژوری = السفلى ،  رەنگێ = لونه ، گهوڕی = تبدل، هوڕە با = الرياح الشديدة ، هزرة = الالهام خوش = طيب ، وارەکێ = منطقة ، كزرة = معتدلة ، نهو= الان ، با = الرياح ، سارة = بارد ، يێ = انه ، زڤرە = خشن ، نه = ليس   گەرمە = دافئ ، بەلێ = لکن ، هوینە = يميل للبرودة

2 Comments on “هەلما ژانا وپێتا ڤولکانا توڕا – مراریا ـ بەند (٣)-    دکتور مسعود كتاني – خديجة مسعود كتاني”

  1. الاخت الفاضلة خديجة
    تحية طيبة .. الحقيقة مقالك أعلاه مشبع بالأدب والفن والجمال والتأريخ ، فهو موضوع ممتع وكامل ومتكامل ، وقد أعجبني الطرح والسرد السلس ، بارك الله فيك لضخ هذه المعلومات القيمة إلى الساحة الثقافية الكوردية والعربية على السواء.

  2. الاستاذ القدير كامل سلمان
    تحياتي وتقديري لتقييمك المهم ، وأنا أيضا أود أن أعرب عن إعجابي بمقالاتك ودورها في الوعي المجتمعي على مستوى بلداننا والعالم بارك الله في مسعاك … دمتم بصحة وتوفيق

Comments are closed.